منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي

منتــدى يهتـــم بالقـضــايا التـربويــة عمــومـــا والتعليميـــــة خصـوصــا
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول




**** نلتقي لنرتقي ونرتقي لنبدع ***











أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد. .







قراءات وظيفية للمناهج الجديدة - افكار مستنبطة من الوثائق المرافقة - الدليل الوظيفي للمصطلحات الجديدة - مخططات سنوية - استعمالات زمن - كفاءات بانواعها - موارد معرفية - موارد منهجية وغيرها
...



***كل هذا وغيره تجدونه حصريا في منتديات الافق التربوي انتظرونا قريبا ****


 

 الوسائل الايضاحية بين الكثرة و القلة .

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ام انس
العضو المميز
العضو المميز
ام انس


عدد المساهمات : 1611
نقاط : 2472
تاريخ التسجيل : 24/02/2013

الوسائل الايضاحية بين الكثرة و القلة . Empty
مُساهمةموضوع: الوسائل الايضاحية بين الكثرة و القلة .   الوسائل الايضاحية بين الكثرة و القلة . Emptyالسبت 18 يناير 2014 - 17:24


يظن بعض المعلمين ان كثرة الوسائل الايضاحية يزيد من فرص نجاح الدرس ، لكن في الواقع ان كثرتها قد يشتت تركيز المتعلم ، و يخلط المفاهيم لديه .
و المعلم الكفء قد  يتخذ من الاداة  الواحدة او الاداتين - على الأكثر - وسيلة لايصال مفهوم ما الى اذهان التلاميذ بأيسر طريقة ، فلو أخذنا على سبيل المثال :
وحدة الجسم الصلب و الجسم السائل(في السنة الاولى ) .
 الحصة الثانية:الكفاءة المستهدفة منها هي التمييز بين الاجسام الصلبة و الاجسام السائلة .
وجدت بعض المعلمين- من خلال ملاحظة ميدانية على مدى سنوات- يستخدمون الكثير من الوسائل في هذه الحصة (ما يزيد عن خمسة أجسام صلبة ، و ما يعادلها من الاجسام السائلة )على ان يقوم التلميذ بتصنيفها حسب الحالة الفيزيائية لها ، ثم ينتقلون للعمل على كراس النشاطات ، في حين ان الحاذق من المعلمين يكفيه هنا  استخدام الماء ، و قطعة طباشير كوسيلتي ايضاح ؛فالماء يسبب بللا للسطح الذي يلامسه عكس الطباشير ( الجسم الصلب )، و منه يعتمد المتعلم هذه الخاصية لتمييز السائل من  الاجسام  من الصلب  منها مباشرة على الكتاب  .
و قس على هذا دروسا اخرى  في نشاطات مختلفة .
كما ان هناك أسس عديدة لاختيار الوسائل التعليمية ، و شروط لاستخدامها ، و هذا ما سنتطرّق اليه في المواضيع اللّاحقة باذن الله .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام انس
العضو المميز
العضو المميز
ام انس


عدد المساهمات : 1611
نقاط : 2472
تاريخ التسجيل : 24/02/2013

الوسائل الايضاحية بين الكثرة و القلة . Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوسائل الايضاحية بين الكثرة و القلة .   الوسائل الايضاحية بين الكثرة و القلة . Emptyالسبت 18 يناير 2014 - 19:08

يا جماعة الخير عندما يكون الموضوع قص لصق لا تكون  الردود ذات وقع كبير في النفس ، أما اذا كان من انشاء الشخص نفسه فانه يصبح متلهفا لرؤيتها بغية صقل خبراته و تقويمها ؛ فلنكن أجود و أكرم من صاحب الموضوع بردودنا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
مــــديـــر المنتــــدى
مــــديـــر المنتــــدى
Admin


عدد المساهمات : 2023
نقاط : 4933
تاريخ التسجيل : 28/01/2013

الوسائل الايضاحية بين الكثرة و القلة . Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوسائل الايضاحية بين الكثرة و القلة .   الوسائل الايضاحية بين الكثرة و القلة . Emptyالسبت 18 يناير 2014 - 19:23


----- مشكورة الاستاذة أم أنس -----
كلما كان تحديد المعلم والاستاذ للهدف من درسه واضحا ومتمكنا من تسييره كلما كان استخدام الوسيلة نافعا ومجديا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sec-05.forumalgerie.net
ام زكريا وهارون
عضو متميز
عضو متميز
ام زكريا وهارون


عدد المساهمات : 529
نقاط : 845
تاريخ التسجيل : 13/04/2013

الوسائل الايضاحية بين الكثرة و القلة . Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوسائل الايضاحية بين الكثرة و القلة .   الوسائل الايضاحية بين الكثرة و القلة . Emptyالسبت 18 يناير 2014 - 21:58

انا معك في هذا فكثرة الوسائل تشتت فكر التلميذ و انتباهه و ايضا ان غابت يكون الدرس ممل.
دروس السنة الاولى تقريبا كلها تخضع للوسائل الايضاحية و التسريع في عملية الفهم و التفاعل بين التلاميذ و كلما كانت وسائل الدرس ناجحة رسخت المعارف الجديدة في اذهانهم.و شكرا اختي العزيزة على الطرح.
الوسائل الايضاحية بين الكثرة و القلة . 041
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوسائل الايضاحية بين الكثرة و القلة .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إنتاج الوسائل التعليمية
» الوسائل ودورها في تحسين عملية التعليم والتعلم
» مدونة الاثاث و الوسائل الخاصة بالتربية التحضيرية
» الوسائل ودورها في تحسين عملية التعليم والتعلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي  :: منتـــدى طـــرائق واستــراتيجيــــات التــدريــس :: أفكـــــار تــربــويـــــــــة ،طـــرائــــق ومنهجيــــات-
انتقل الى: