منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي

منتــدى يهتـــم بالقـضــايا التـربويــة عمــومـــا والتعليميـــــة خصـوصــا
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول




**** نلتقي لنرتقي ونرتقي لنبدع ***











أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد. .







قراءات وظيفية للمناهج الجديدة - افكار مستنبطة من الوثائق المرافقة - الدليل الوظيفي للمصطلحات الجديدة - مخططات سنوية - استعمالات زمن - كفاءات بانواعها - موارد معرفية - موارد منهجية وغيرها
...



***كل هذا وغيره تجدونه حصريا في منتديات الافق التربوي انتظرونا قريبا ****


 

 الفضاء التربوي في التربية التحضيرية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أم محمد
عضو متميز
عضو متميز
أم محمد


عدد المساهمات : 379
نقاط : 505
تاريخ التسجيل : 03/03/2013

الفضاء التربوي في التربية التحضيرية Empty
مُساهمةموضوع: الفضاء التربوي في التربية التحضيرية   الفضاء التربوي في التربية التحضيرية Emptyالأحد 24 مارس 2013 - 22:17

( الفضــــاء الداخلي والخارجي )
إن بيئة التعلم في التربية التحضيرية تشكل حلقة ضرورية في النظام التربــوي ، وعليه يجب أن يتميز الفضاء بالانفتاح على المحيط والعصرنة في طريقة البناء و التجهيز والتسيير والتنظيم ويحقق الشروط التي تضمن راحة الطفل وأمنه وظروف التعلم الصحيحة التي من شأنها المساهمة في تنمية الطفل النفسية والجسدية .
الفضــــاء الخارجـــــــي:
في معظم المؤسسات التربوية يقتصر المربون والأطفال على استغلال الفضاء الداخلي للقاعة دون الفضاء الخارجي بحيث لا يعير القائمون على هذه المؤسسات اهتماما كبيرا للممرات والساحات الداخلية ولا الخارجية عندما تكون موجودة (لا تستغل إلا في أوقات الراحة) والحال أن هذه المرافق لا تخل من فائدة تربويـــة ، لأنها تكون مجالا لتنشيط حصص تربوية ، ولإشباع حاجات الأطفال إلى الحركة والتنقل والنشاط .
مثلا : - تثبيت لوحات خشبية وإنجاز جداريه (نشاط الرسم).
- ممارسة أنشطة الألعاب وحصص التربية البدنية .
- إقامة بساتين الخضر .
- التشكيل الرملي ........الخ.


1- الفضـــــاء الداخلـــــــي ( القـــــاعة ):
يعتبر تنظيم الفضاء الداخلي أداة أساسية للتربية الحديثة التي تعتمد على قواعد علمية تضمن النمو السليم للطفل وتشبع حاجاته الفيزيولوجية والنفسية والاجتماعية داخل هذا الفضاء. وبغية إقرار انسجام غني يتحتم على المربي أن يحترم جملة من المبادئ :
1- تنظيم فضاء القسم يجب ألا يعيق حركة الأطفال داخل القاعة وييسير تنقلهم بكل حرية من مجموعة عمل إلى أخرى ومن ركن إلى آخر ، وهذا التنظيم من شأنه مساعدة الطفل تدريجيا على إدراك الحد الفاصل بين حرية التنقل وضرورة الاستقرار في مكان معين .
2- إشراك الأطفال في إعداد القسم وتنظيمه فإسهامهم يساعد المربي على خلق جو جماعي يشعر فيه الطفل بالمسؤولية حيث يمكنهم مثلا من :
تزيين جدران الحجرة , إحضار عناصر من الطبيعة ، أو مواد ضرورية لبناء ركن من أركان اللعب .
3- اعتبار التنظيم الفضائي للقسم عملية دائمة التطور مع كل نشاط جديد لأن المزج بين الامكانيات التربوية وسيلة تؤدي الى تنويع تجارب الأطفال وتقوية طاقاتهم الخيالية .
4- الحرص على أن يكون إعداد القسم مسايرا للإيقاعات الفيزيولوجية للطفل واطمئنانه العاطفي .
5- تنظيم الفضاء الداخلي لا يجب أن يعرض الأطفال للخطر بل يضمن سلامتهم .
7- الحرص على إشراك أولياء التلاميذ في تنظيم القسم وذلك قصد إقرار جو تعاوني وتبادلي يكون فيه الطفل هو المستفيد الأول .


2- إعداد الأركــــــان :
إن فضاء قسم التحضيري يختلف اختلافا تاما عن القسم العادي لما يتطلبه من تجهيز وتنظيم خاصين ،ومن مقاييسه أن تكون الأركان مختلفة متباعدة ومنظمة بطريقة تربوية متسمة بالتشويق ، قابلة للتجديد حسب المحاور التعليمية.
إن الركن يجسد وضعية تعلمية يمكن أن يكون آنيا أو دائما حسب الموضوع والهدف .
مثلا : ركن المكتبة : أين ترتب الكتب الألبومات ، المجلات ،القصص ، الجرائد ............الخ . الهدف منه :
- مساعدة الطفل على التعامل التلقائي والاختياري مع المكتوب (التصفح ، الترتيب....).
- تطوير الانتباه والإصغاء ، التخيل والإبداع ، التنشئة الاجتمــــــاعية ، الملاحظة .......الخ .
3 - دور المربية في إعداد الأركان :
بالنسبة للأركان ، يعتبر دور المربية أساسا دور منشط ومصاحب حيث تقوم بتوجيه الأطفال في نشاطهم عن طريق توفير الشروط المادية والتربوية الكفيلة باستقطاب اهتمامهم وبعث رغبة الاستكشاف والتعلم لديهم ولا تتدخل إلا لمساعدة الأطفال على التفكير .أما فيما يخص بناء الأركان يجب أن تحرص المربية ( المربي )على إشراك الأطفال في جميع مراحل البناء بغية تمكينهم من الشعور بأن الأركان ومواردها ملكا لهم وبأنهم مسؤولون عن صياغتها.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رشيدة بلهاني
عضو جديد
عضو جديد
رشيدة بلهاني


عدد المساهمات : 61
نقاط : 88
تاريخ التسجيل : 27/02/2013

الفضاء التربوي في التربية التحضيرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفضاء التربوي في التربية التحضيرية   الفضاء التربوي في التربية التحضيرية Emptyالإثنين 25 مارس 2013 - 11:04

جزاك الله خيرا أم محمد لكن هل يمكن إفادتي أكثر في أركان التربية التحضيرية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم محمد
عضو متميز
عضو متميز
أم محمد


عدد المساهمات : 379
نقاط : 505
تاريخ التسجيل : 03/03/2013

الفضاء التربوي في التربية التحضيرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفضاء التربوي في التربية التحضيرية   الفضاء التربوي في التربية التحضيرية Emptyالإثنين 25 مارس 2013 - 11:18

الأركان و الورشات الأساسية في فضاء القسم التحضيري:
تتعدد الأركان والورشات بتعدد مجالات الأنشطة كما تتنوع بتنوع الفضاءات وإمكانياتها المادية. غير أن هناك حد أدنى ،من هذه الأركان والورشات ،الذي لا بد من توفيره إذا رغبنا في تحقيق الكفاءات القاعدية المذكورة في المنهاج . فمن بين أهم الأركان التي يجب تأسيسها:ركن المكتبة والقراءة، ورشة العلوم و التكنولوجيا و ركـن أو ورشة الفنون، التي يمكن أن تتفرع إلى أنواع أخرى و ذلك حسب خصوصيات كل فضاء.
مثل:
- ركن الألعاب التربوية- ركن الإعلام الآلي- ركن المهن- ركن أو ورشة الفنون التشكيلية- ركن المسرح - ركن الموسيقى - ورشة الرسم والتخطيط.
*
أهداف ومميزات الأركان والورشات:

لكل ركن أو ورشة جملة من الأهداف يسعى المربي (ة) إلى تحقيقها. منها ما هو خاص بمجال نشاطوي محدد ومنها ما هو مشترك بين عدة مجالات من الأنشطة.تحقق هذه الأهداف في مجملها ،التنمية الشاملة لشخصية الطفل في أبعادها الاجتماعية- الخلقية، النفسية، الجسمية، الحركية، التربوية...
تعريف الركن: "يعتبر الركن فضاء منظما داخل القسم، له علاقة بأنشطة متخصصة ويساهم في تجسيد الوضعيات التعلمية المتنوعة. يمكن أن يكون دائما أو آنيا حسب الموضوع والأهداف أين تجري أنشطة حرة أو موجهة فردية أو جماعية أو على أساس مجموعات نووية ".
مثل: ركن المكتبة: أين ترتب الكتب، ألبومات ومجلات وقصص، وجرائد، وقصص مصورة...
حيث يمكن للطفل استخدامها بشكل حر وتلقائي و اختياري وقد يوظف هذا الركن في السرد و الإصغاء كما يمكن إثراء هذا الركن بمساهمات الأطفال أنفسهم.
تعريف الورشة: "
هي المكان الذي يتم فيه تنظيم العمل الذي يسمح للطفل بالتوصل إلى إنجازات فردية أو جماعية من نفس النوع. يمكن أن تجمع الورشة بين عدة نشاطات في آن واحد (أنشظة علمية، فنية...) و تتم فيها ممارسة النشاطات بأدوات تمنح للطفل فرصة التفكير الفردي و الجماعي وحل مشكلات. كما يمكن أن تكون الورشة دائمة أو مؤقتة، تزول و تعوض بأخرى تحمل في كل مرة إشكالية جديدة ينتظر من الطفل حلها".
مثلا: ورشة التربية العلمية التي تجمع بين الرياضيات والتكنولوجية و علم الأحياء حيث يطور فيها الطفل فكره العلمي بالملاحظة والتجريب والممارسة...
أرجو أن تفيدك هذه المعلومات و شكرا على الإهتمام\
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفضاء التربوي في التربية التحضيرية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  نشاط التربية المدنية في التربية التحضيرية
» لم التقويم في التربية التحضيرية ؟
» أهمية القصة في التربية التحضيرية
» أساليب تعليم طفل التربية التحضيرية
» بطاقة تقويم طفل التربية التحضيرية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي  :: منتـــــــدى مرحلـــــــــــــة التعليــــــــــــم الابتــــــدائــــــي :: القســــــــــــــــــــــم التحضيـــــــــــــــــــــــــري-
انتقل الى: