منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي

منتــدى يهتـــم بالقـضــايا التـربويــة عمــومـــا والتعليميـــــة خصـوصــا
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول




**** نلتقي لنرتقي ونرتقي لنبدع ***











أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد. .







قراءات وظيفية للمناهج الجديدة - افكار مستنبطة من الوثائق المرافقة - الدليل الوظيفي للمصطلحات الجديدة - مخططات سنوية - استعمالات زمن - كفاءات بانواعها - موارد معرفية - موارد منهجية وغيرها
...



***كل هذا وغيره تجدونه حصريا في منتديات الافق التربوي انتظرونا قريبا ****


 

 استخدام الألغاز في تدريس الرياضيات

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مــــديـــر المنتــــدى
مــــديـــر المنتــــدى
Admin


عدد المساهمات : 2023
نقاط : 4933
تاريخ التسجيل : 28/01/2013

استخدام الألغاز في تدريس الرياضيات Empty
مُساهمةموضوع: استخدام الألغاز في تدريس الرياضيات   استخدام الألغاز في تدريس الرياضيات Emptyالخميس 27 فبراير 2014 - 20:05

استخدام الألغاز في تدريس الرياضيات


من منطلق إشباع الرغبات الحلال والتغذية الضرورية لتنمية المهارات العقلية والشعور بالسعادة بهبة الله عز وجل للإنسان بالقدرة الفائقة على التفكير والإدراك لذلك من الواجب تغذية العقل بألوان الغذاء العقلي ومن هذه الألوان ألغاز الذكاء والمهارات الفكرية حيث هي رياضة العقل التي تنميه وتدربه على سرعة التفكير وتقوية الذاكرة والألغاز من ألوان التحدي الفكري والعمل الذهني الممتع واللهو المفيد

الهدف من الغز :
1- زيادة قدرة التلميذات على التفكير المبدع السليم
2- إضفاء نوع من الترفيه والمرح على مادة الرياضيات التي تتصف بالجمود في أذهان التلميذات
3- تجديد روح التحدي والمنافسة بين التلميذات

ما هو اللغز ؟
اللغز : هو جحر الضب أو الفأر واليربوع ( هذا هو التعريف العربي لكلمة لغز )
ولكن هذا المعنى بمرور الوقت تغير و أخذت هذه الكلمة تلتصق بكل ما هو محير ومبهم ويحتاج إلى تفكير طويل لمعرفة الإجابة عليه
فأصبحت كلمة لغز تعني : الأمر المحير والمبهم .

وسعي الإنسان منذ أن خلقه الله عز وجل وأهباً إياه العقل إلى البحث ومعرفة أسرار ما حوله يتعلم منها ما يفيده وما يضره والكثير من أسرار الكون ألغازاً مبهمة صعبة ولكن الله يلهم أحد الناس فجأة حلاً لأحد هذه الألغاز فتستفيد منه البشرية جمعاء .

والعرب من أكثر الشعوب ذكاءً فقد اشتهروا بالكثير من الألغاز فقد تفنن العرب وبرعوا فيها وألفوا الكتب فيها واهتموا بتصنيفها بطرق علمية منهجية واحتلت الألغاز مركزاً مرموقاً في مجالسهم العامة والخاصة بصفتها هواية جميلة تنمي الذكاء والفطنة والملكة اللغوية والثقافية العامة وقد صنف العرب الألغاز إلى ثلاث أصناف

أصناف الألغاز هي :
1- (الموضوعي ) ويشمل ألغاز المعمي واللغوية واللفظية والقلب ومعاريض الكلام والنحوية والشعرية والحكمية والفقهية والفرائضية والصوفية والمعنوية والحسابية .
2- (المعجمية ) أي حسب الحروف الأبجدية
3- ( البنائي ) الذي يعنى بمكونات التركيب البنائي لسؤال اللغز



من فوائد الألغاز :
1- من أهم وسائل الترفيه
2- تنمية وتدريب العقل على التذكر والتفكير بذكاء وسرعة بديهة وقوة ملاحظة
3- زيادة المعرفة والثقافة العامة
4- تساعد على حل المشكلات الصعبة مثل الجرائم
5- تعطي الإنسان الكثير من الثقة في النفس والقدرات العقلية المتميزة
6- التدرب على الصبر ........الخ

ولاعتقادنا بأهمية تنمية وزيادة القدرة على التفكير لدى تلميذاتنا الصغيرات لنخرج بجيل مفكر مبدع قادر بعون الله عزوجل على حل مشكلاته بأسلوب صحيح ومنظم قادر بعونه تعالى على مواجهة مصاعب هذه الحياة بعقل مدبر وصبر مستعينين بالباري عزوجل متكلة علية مؤمنة بقدراتها وشاكرةً ما وهبه لها من عقل وقدرات عقلية .
وأيضاً لما تحتله مادة الرياضيات من مكانة كبيرة في زيادة وتنمية القدرة على التفكير سوف نحاول بإذن الله تعالى تسخيرها بقدر الإمكان في اكتساب التلميذات بعض مهارات التفكير المبدع من خلال الألغاز الرياضية المناسبة لتلميذات المرحلة الابتدائية لذلك سوف نحاول مايلي :

1- ربط دروس المادة ببعض الألغاز العددية والهندسية أثناء الحصة وخاصة في حصص المراجعة
2- كتابة بعض الألغاز كمسابقة للتلميذات في الصف الواحد وفي الصفوف الأخرى كنوع من التحدي و للبحث وزيادة الثقافة العامة
3- ترك المجال للتلميذات في وضع بعض الألغاز لزميلاتهن
4- وضع بعض الألغاز التي تحتاج في حلها لتفكير غير نمطي والرياضيات لايتجاوز العمليات الحسابية العادية
5- تدريب التلميذات على أخذ الوقت و عدم التعجل في الحل والصبر والتفكير الطويل حتى لو كان لأيام
لأن بذلك ستجني المتعة الحقيقية في اللغز والفائدة الذهنية والصبر على الأمور وعدم الاستسلام لليأس والقنوع بالخمول .
منقول


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sec-05.forumalgerie.net
ام انس
العضو المميز
العضو المميز
ام انس


عدد المساهمات : 1611
نقاط : 2472
تاريخ التسجيل : 24/02/2013

استخدام الألغاز في تدريس الرياضيات Empty
مُساهمةموضوع: رد: استخدام الألغاز في تدريس الرياضيات   استخدام الألغاز في تدريس الرياضيات Emptyالجمعة 21 مارس 2014 - 23:09

بالمناسبة اليكم هذا اللغز:
علي و أحمد بينهما مسافة 15كلم. انطلقا متجهين نحو بعضهما في نفس الوقت بسرعة ثابتة لكل واحد منهما . علي بـ 9كلم/سا
و أحمد بـ21كلم/سا.في نفس وقت انطلقت معهما نحلة كانت مع علي متجهة نحو أحمد  وعندما تصل اليه تعود متجهة نحو علي وهكذا.. حتى يلتقيا . اذا علمت ان سرعة النحلة ثابتة وهي 100 كلم/سا، فماهي المسافة التي ستقطعها حتى يلتقي علي و أحمد مع بعضهما ؟(لا تستعينوا بالعم قوقل  Evil or Very Mad )


عدل سابقا من قبل ام انس في الجمعة 21 مارس 2014 - 23:16 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام انس
العضو المميز
العضو المميز
ام انس


عدد المساهمات : 1611
نقاط : 2472
تاريخ التسجيل : 24/02/2013

استخدام الألغاز في تدريس الرياضيات Empty
مُساهمةموضوع: رد: استخدام الألغاز في تدريس الرياضيات   استخدام الألغاز في تدريس الرياضيات Emptyالجمعة 21 مارس 2014 - 23:14

من تمكّن من حلّها فهو معلم الرياضيلت الناجح الذي كتب عنه السيّد admin في المنتدى  Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
استخدام الألغاز في تدريس الرياضيات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  منهجية تدريس الرياضيات
» استراتيجيات وطرائق تدريس ممتعة في الرياضيات
» منهجية تدريس الرياضيات بالتعليم الابتدائي :
» استخدام استراتيجيات التعليم والتعلم المتمركزة حول المتعلم
» لماذا يتجنب المهندسون استخدام قلم الرصاص لوضع علامات على المعادن؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي  :: منتـــدى طـــرائق واستــراتيجيــــات التــدريــس :: أفكـــــار تــربــويـــــــــة ،طـــرائــــق ومنهجيــــات-
انتقل الى: