منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي

منتــدى يهتـــم بالقـضــايا التـربويــة عمــومـــا والتعليميـــــة خصـوصــا
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول




**** نلتقي لنرتقي ونرتقي لنبدع ***











أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد. .







قراءات وظيفية للمناهج الجديدة - افكار مستنبطة من الوثائق المرافقة - الدليل الوظيفي للمصطلحات الجديدة - مخططات سنوية - استعمالات زمن - كفاءات بانواعها - موارد معرفية - موارد منهجية وغيرها
...



***كل هذا وغيره تجدونه حصريا في منتديات الافق التربوي انتظرونا قريبا ****


 

 استخدام استراتيجيات التعليم والتعلم المتمركزة حول المتعلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مــــديـــر المنتــــدى
مــــديـــر المنتــــدى
Admin


عدد المساهمات : 2023
نقاط : 4933
تاريخ التسجيل : 28/01/2013

استخدام استراتيجيات التعليم والتعلم المتمركزة حول المتعلم  Empty
مُساهمةموضوع: استخدام استراتيجيات التعليم والتعلم المتمركزة حول المتعلم    استخدام استراتيجيات التعليم والتعلم المتمركزة حول المتعلم  Emptyالسبت 8 مارس 2014 - 17:15

استخدام استراتيجيات التعليم والتعلم المتمركزة حول المتعلم


يصمم المعلم استراتيجيات تعليم وتعلم متنوعة :-

ويتم ذلك على النحو الآتي:

· التعرف على أكبر عدد ممكن من استراتيجيات التعلم المتمركز حول المتعلم والتى من بينها التعلم التعاوني –تعلم الأقران ...الخ.

· دراسة استراتيجيات التعلم النشط المتنوعة والتعرف على أهمية كل منها فى تحقيق نواتج التعلم المنشودة لدى الطلاب.

· التعرف على كيفية إجراء كل إستراتيجية وتنفيذها داخل حجرة الدراسة.

· دراسة المواقف التى تفيد فيها كل إستراتيجية على نحو جيد فمثلا درس عن تحضير غاز الأكسجين يتطلب ممارسة الاستراتيجيات ذات الطابع المعملي ، فى حين قد يتطلب درس عن ترشيد استخدام الطاقة ممارسة تعلم الأقران.

· دراسة خصائص واحتياجات المتعلمين للتعرف على أنماط استراتيجيات التعلم الأكثر ملائمة بالنسبة لهم. فقد يتعلم الطلاب على نحو أفضل باستخدام إستراتيجية العصف الذهني والمناقشة، أو باستخدام النمذجة الإلكترونية على سبيل المثال.

· التعرف على مميزات وعيوب كل إستراتيجية والصعوبات التى تواجه تنفيذ كل منها.

· التعرف على الاستراتيجيات التى يمكن تطبيقها فى حدود الزمن المخصص للدرس.

· تحديد الاستراتيجيات التى يمكن تطبيقها فى حدود الامكانات المادية المتوافرة فى الصف أو المدرسة.

· استخدام الاستراتيجيات الأكثر ملائمة فى ضوء الإجراءات السابقة.

2-يخطط لتوظيف الأنشطة التربوية بما يحقق مشاركة فعالة للمتعلمين:-

ويمكن أن يتم ذلك على النحو الآتي:

· تصميم أنشطة مفتوحة النهاية تتنوع فى طرق الأداء وتتحدى تفكير الطلاب، ويمكن أن يطلب المعلم من طلابه أداء المهام الآتية من أجل مزيد من استثارة التفكير:

oتحديد الهدف من النشاط.

oالحصول على المواد والوسائل المستخدمة فى أداء النشاط.

oتنفيذ النشاط فى صورة فردية أو جماعية طبقا لمتطلبات النشاط.

oتجميع ملاحظات حول تنفيذ النشاط والحصول على تغذية راجعة من الأقران أو المعلم.

· الإصغاء للطلاب لإتاحة الفرص لهم كي يعبروا عن أنفسهم وأفكارهم.

· تشجيع المناقشة المفتوحة لاحترام جهود الطلاب فى التفكير.

· تقبل أفكار الطلاب ومناقشتها لتشجيعهم على التفكير بعمق.

· إتاحة الوقت الكاف للتفكير لزيادة فرص التعلم والتفكير.

· إقامة رابطة وجدانية قائمة على الدفء والتقبل.

3-يخطط لتوظيف استراتيجيات تعليم وتعلم تراعى الفروق الفردية بين المتعلمين، ويمكن أن يتم ذلك على النحو الآتي:

· تنويع الأنشطة المستخدمة فى تحقيق أهداف الدرس، فيمكن لطالب أن يجرى تجربة عملية ويمكن لآخر أن يستخدم برمجية كمبيوترية، ويمكن لثالث أن يقرأ كتابا وذلك لتحقيق نفس الهدف.

· تنويع الاستراتيجيات التعليمية المستخدمة، فيمكن للمعلم ملاحظة احتياجات طلابه وتصنيفهم فى فئات واستخدام مزيجا من الاستراتيجيات التعليمية التى تناسب هذه الفئات، أو استخدام استراتيجيات متنوعة من حين لآخر فى نفس الدرس.

· استخدام وسائل تعليمية متعددة، فيمكن استخدام البرمجيات الكمبيوترية أو الشفافيات أو المواد المعملية لتحقق نفس الهدف.

· استخدام أساليب تقويم متعددة لتقويم مدى تحقيق الطلاب لأهداف الدرس، فيمكن استخدام الأسئلة الشفهية أو المقال أو الاختيار من متعدد أو اختبارات الأداء لتقويم مدى تحقيق الطالب للهدف.

· إتاحة الفرص للطلاب بالتعلم حسب السرعة الذاتية لكل منهم.

4- يصمم أنشطة ومواقف تعليمية تنمى مهارات البحث والاستقصاء:-

ويمكن أن يتم ذلك على النحو الآتي:

· تقديم أنواع البحوث والاستقصاءات للطلاب، التى من بينها:

oالبحث التعريفي والذي يهدف إلى تحديد تعريفات وخصائص معينة، لذا فهذا النوع من البحوث يجيب عن عدة تساؤلات منها: ما الخصائص المميزة لـ....؟

oالبحث التاريخي والذي يتضمن الإجابة عن أسئلة منها: كيف حدث كذا؟ ولماذا؟

oالبحث الإسقاطى والذي يتضمن الإجابة عن عدة تساؤلات منها: ماذا يحدث لو أن..؟

oالبحث التجريبي والذي يستهدف ضبط المتغيرات ودراسة أثر متغير معين على نتيجة محددة كدراسة أثر استخدام سماد معين على إنتاج الأرز.

· تقديم نموذج بخطوات البحث والاستقصاء للطلاب، على الرغم من تعدد أنواع البحوث والاستقصاءات إلا أنه توجد عدة خطوات مشتركة بينها من أهمها:تحديد مشكلة البحث-تحديد المفاهيم والمصطلحات-تحديد المصادر التى يمكن استخدامها-تحديد البحوث السابقة -...الخ.

· مناقشة بحوث واستقصاءات سابقة مع الطلاب والتعرف على مواطن القوة والضعف فيها، حتى يتقن كل منهم مراحل إجرائها.

· إتاحة الفرص للطلاب لإجراء البحث والاستقصاء بأنفسهم وذلك بأن:

oيقترح المعلم ظاهرة طبيعية أو نفسية ليقوم الطلاب بدراستها.

oيلاحظ الطلاب هذه الظاهرة جيدا.

oيطلب منهم مناقشة وتفسير الظاهرة التى لاحظوها.

oيتيح لهم الفرصة لتصميم تجربة عملية تتناول متغيرات الظاهرة.

oيتأكد المعلم من تكوين المفاهيم والمعلومات الصحيحة لدى الطلاب وذلك بتوجيه لهم أسئلة من وقت لآخر وتقديم التغذية الراجعة لهم.

oيطلب المعلم منهم تطبيق ما تعلموه وتوصلوا إليه من نتائج بحثية فى مواقف جديدة. وفيما يلى مثال لإجراءات بحث تجريبي فى مادة العلوم ويتضمن مراحل البحث الاستقصائي –طبقا للنظرية البنائية -المتمثلة فى دعوة الطلاب وأداء الاستكشاف وتكوين المفهوم وتطبيقه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sec-05.forumalgerie.net
 
استخدام استراتيجيات التعليم والتعلم المتمركزة حول المتعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوسائل ودورها في تحسين عملية التعليم والتعلم
» استخدام الألغاز في تدريس الرياضيات
» دور كل من الأستاذ و المتعلم في تدريس وحدة اللغة العربية:
» دور كل من الأستاذ و المتعلم في تدريس وحدة اللغة العربية:
» دليل المعلم لتحسين طرق التعليم والتعلم في مدارس الوطن العربي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي  :: منتـــدى طـــرائق واستــراتيجيــــات التــدريــس :: أفكـــــار تــربــويـــــــــة ،طـــرائــــق ومنهجيــــات-
انتقل الى: