منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي

منتــدى يهتـــم بالقـضــايا التـربويــة عمــومـــا والتعليميـــــة خصـوصــا
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول




**** نلتقي لنرتقي ونرتقي لنبدع ***











أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد. .







قراءات وظيفية للمناهج الجديدة - افكار مستنبطة من الوثائق المرافقة - الدليل الوظيفي للمصطلحات الجديدة - مخططات سنوية - استعمالات زمن - كفاءات بانواعها - موارد معرفية - موارد منهجية وغيرها
...



***كل هذا وغيره تجدونه حصريا في منتديات الافق التربوي انتظرونا قريبا ****


 

 الاختلاط في المفاهيم التربوية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مــــديـــر المنتــــدى
مــــديـــر المنتــــدى
Admin


عدد المساهمات : 2023
نقاط : 4933
تاريخ التسجيل : 28/01/2013

الاختلاط  في المفاهيم التربوية Empty
مُساهمةموضوع: الاختلاط في المفاهيم التربوية   الاختلاط  في المفاهيم التربوية Emptyالأربعاء 27 مارس 2013 - 16:22

الاختلاط في المفاهيم التربوية



هل هناك اختلاط في المفاهيم التربوية؟
بكل تأكيد هناك اختلاط في الكثير من المفاهيم التربوية بين الأفراد، هذا الاختلاط
يؤثر على الأداء التعليمي. هذا التداخل يؤثر بشكل خطير على الممارسات التربوية
والتعليمية.

ما هي أسباب اختلاط المفاهيم التربوية؟





1- شيوع استخدام الكثير من هذه المفاهيم في المواقف اليومية من خلال أفراد ذوي
ثقافات مختلفة تستعمل مفاهيم مختلفة لتحديد ما يصدر عنها من سلوك. ومن خلال السلوك
الصادر يكون الحكم التربوي عليهم.
2- تداخل وجهات النظر المتباينة في توضيح المعاني المقصودة من تلك المفاهيم ويرجع
ذلك إلى طبعة الحياة الإنسانية المتغيرة باستمرار مما يؤدي بالتالي إلى تغيير تلك
المفاهيم باستمرار.
3- المفاهيم التربوية هي مفاهيم متغيرة ويختلف تطبيقها من موقف لآخر لذلك... فإن
المستخدم لها يجب أن يتسم بالقدرة على فهم الآخرين والقدرة على إدخال تعديلات
جوهرية على المفاهيم التي يستخدمها في ضوء مواقف التطبيق.
4- تناقش هذه المفاهيم في جلسات حوار غير رسمية تستند على أساس من الخبرة الذاتية
لدى الفرد ومن ثم تكون أحادية الاتجاه منها المؤيد ومنها الرافض.
5- أما المفاهيم التربوية القائمة على أساس الدراسات والبحوث العلمية وعلى أساس من
الموضوعية ينبغي أن تنتشر بين الأفراد لتمثل وحدة معرفية وأساس مفاهيمي هذا الأساس
المفاهيمي سيقلل عمليات التشويه والتحريف في المعرفة التربوية.
6- تعدد نوعية الأفراد المستخدمين للمفاهيم التربوية مما يعني تعدد الأدوار
التربوية التي يمارسها كل فرد حيث تعدد الأفراد يؤدي إلى تعدد التطبيق العملي.
7- التطور العلمي السريع في ميدان البحوث التربوية، هذا التطور خلق فجوة بين
المعرفة التربوية والممارسات التربوية في المؤسسات الاجتماعية، مما أدى إلى صياغة
المعرفة التربوية بطرق تناسب عمليات التطبيق والممارسة.
8- زيادة الثروة المعرفية حول طبيعة التكوين الإنساني وارتباطه بالبيئة التي ينشأ
فيها. هذا الارتباط يحدد هوية الشخصية القومية ومفاهيمها وهذا العامل يتضح في
اختلاط المفاهيم عند المقارنة بين الأوضاع التربوية في المجتمعات المحيطة
بالمجتمع.

التربية ← هي عملية وفلسفة نابعة كنظام اجتماعي من أنظمة المجتمع ومرتبطة بالأنظمة
المجتمعية الأخرى.
لذلك فإن:
المفاهيم التربوية الصالحة لمجتمع ما ليست بالضرورة صالحة للتطبيق في مجتمع آخر،
بل وقد تكون المفاهيم التربوية داخل المجتمع الواحد في فترة ما غير صالحة لفترة
أخرى.

هل التوصل لتحديد المعنى العلمي للمفاهيم التربوية أهمية؟





أهمية تحديد المعنى العلمي للمفاهيم التربوية:
1- الارتباط بين الفكر التربوي والتطبيق التربوي الميداني يؤدي إلي التقليل من
مظاهر الفجوة والانفصال بين الفكر والعمل وما ينتج عنه من اضطراب العمل التربوي
داخل الوحدات التربوية. (المفكر يصبح موجه للعمل ومصدراً للفكر ومصححاً له).
2- تحديد المفاهيم التربوية يساعد في تحديد معالم شكل ومحتوى الشخصية الإنسانية
المتكاملة وبالتالي تفسير ما ينتج عنها من سلوكيات.
3- تمثل المفاهيم التربوية الأساس الذي تقوم عليه عمليات بناء وتسلسل المناهج التي
تقدمها المؤسسات التربوية وهذا يتطلب وحدة المفاهيم التربوية.
4- وضوح المفاهيم التربوية لدى كافة الأفراد الممارسين للعمل التربوي يساعد في
توحيد اتجاهات القوى التربوية الدافعة لإحداث تنمية بشرية للمجتمع. (توحيد الثقافة
التربوية ← يؤدي إلى توحيد النتائج التربوية).
5- استمرارية الاستخدام العلمي للمفهوم التربوي يتطلب استمرارية وتطور المفهوم
التربوي ذاته.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sec-05.forumalgerie.net
 
الاختلاط في المفاهيم التربوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المفاهيم الكرتونية .
» تدريس المفاهيم
» حتى لا تختلط المفاهيم لديك
» المفاهيم الأساس في ديداكتيك المواد
» مع المصطلحات التربوية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي  :: منتـــدى طـــرائق واستــراتيجيــــات التــدريــس :: أفكـــــار تــربــويـــــــــة ،طـــرائــــق ومنهجيــــات-
انتقل الى: