منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي

منتــدى يهتـــم بالقـضــايا التـربويــة عمــومـــا والتعليميـــــة خصـوصــا
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول




**** نلتقي لنرتقي ونرتقي لنبدع ***











أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد. .







قراءات وظيفية للمناهج الجديدة - افكار مستنبطة من الوثائق المرافقة - الدليل الوظيفي للمصطلحات الجديدة - مخططات سنوية - استعمالات زمن - كفاءات بانواعها - موارد معرفية - موارد منهجية وغيرها
...



***كل هذا وغيره تجدونه حصريا في منتديات الافق التربوي انتظرونا قريبا ****


 

 تدريس المفاهيم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ام انس
العضو المميز
العضو المميز
ام انس


عدد المساهمات : 1611
نقاط : 2472
تاريخ التسجيل : 24/02/2013

تدريس المفاهيم Empty
مُساهمةموضوع: تدريس المفاهيم   تدريس المفاهيم Emptyالسبت 22 مارس 2014 - 17:19

لتدريس المفاهيم أولاً يجب أن نتعرف على الآتي : 
المفهوم :
هناك عدة تعاريف للمفهوم وأنسب تعريف هو :
اسم يدل على فكرة مجردة تعبر عن صورة معينة في الذهن مثل المستطيل , المربع , المثلث , الدالة , العدد الزوجي , المجسم , المنشور , التكامل , ......... 
أقسام المفهوم ( تصنيفاته ) :
هناك عدة تصنيفات للمفهوم ونقتصر على أهم تصنيف للمفهوم ( الحسي والمعنوي )
المفهوم الحسي ( المادي ) مثل المكعب , الهرم , الفرجار , المسطرة وغيرها من الأشياء المحسوسة 
المفهوم المجرد ( المعنوي ) مثل المعادلة , المتباينة , الكسر الفعلي , الميل ومثل هذه المفاهيم أقل وضوحاً من المفاهيم المادية وتحتاج إلى جهد كبير واستراتيجيات أكثر تنوعاً لتوضيحها 
ما يشتمل عليه المفهوم : 
يشتمل المفهوم على الصفات والقاعدة 
الصفات تعني الخصائص المميزة , والقاعدة تعني مفهوم المفهوم أي ( التعريف ) وهو مساواة أحد طرفيها اسم المفهوم وطرفها الآخر جملة خبرية تشرح المفهوم بحيث يمكن التعويض عن أحدهما بالآخر . 
أهمية تعلم المفهوم : 
· تحسين قدرات الطلاب 
· ربط المعرفة السابقة باللاحقة 
· زيادة الدافعية والتحصيل 
· تسهيل التعلم وسرعة الفهم والاستيعاب 
· بقاء أثر التعلم 
· تكوين التوجهات الإيجابية نحو المادة 
· إكساب الطلاب القدرة على حل المشكلات 
التحركات في تعليم المفهوم : 
هناك سلسلة من التحركات يقوم بها المعلم وهي : 
تحرك التعريف 
تحرك المثال 
تحرك اللا مثال 
تحرك الخصائص 
تحرك التصنيف 
تحرك التحليل 
تحرك الرسم والتمثيل البياني 
تحرك المقارنة 
استراتيجيات تعليم المفهوم :
استراتيجية : التعريف – المثال 
استراتيجية : المثال – التعريف 
استراتيجية : التعريف – المثال – اللا مثال ( استنتاجية أو قياسية ) 
استراتيجية : المثال – اللامثال – التعريف ( استقرائية أو استكشافية ) 
تقويم تعلم المفهوم : 
· يعطي المعلم للطلاب اسم المفهوم ويطلب منهم تعريف المفهوم 
· يعطي المعلم للطلاب اسم المفهوم ويطلب منهم أمثلة دالة وأمثلة غير دالة 
· يعطي المعلم للطلاب تعريف المفهوم ويطلب منهم اسم المفهوم 
· يعطي المعلم للطلاب أمثلة دالة ويطلب منهم اسم المفهوم 
· يعطي المعلم أمثلة دالة على المفهوم وأمثلة غير دالة ويطلب منهم التعليل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تدريس المفاهيم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المفاهيم الكرتونية .
» حتى لا تختلط المفاهيم لديك
» الاختلاط في المفاهيم التربوية
» المفاهيم الأساس في ديداكتيك المواد
» طرق تدريس الإمـــلاء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي  :: منتـــدى طـــرائق واستــراتيجيــــات التــدريــس :: أفكـــــار تــربــويـــــــــة ،طـــرائــــق ومنهجيــــات-
انتقل الى: