منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي

منتــدى يهتـــم بالقـضــايا التـربويــة عمــومـــا والتعليميـــــة خصـوصــا
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول




**** نلتقي لنرتقي ونرتقي لنبدع ***











أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد. .







قراءات وظيفية للمناهج الجديدة - افكار مستنبطة من الوثائق المرافقة - الدليل الوظيفي للمصطلحات الجديدة - مخططات سنوية - استعمالات زمن - كفاءات بانواعها - موارد معرفية - موارد منهجية وغيرها
...



***كل هذا وغيره تجدونه حصريا في منتديات الافق التربوي انتظرونا قريبا ****


 

 موضوع للنقاش

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مــــديـــر المنتــــدى
مــــديـــر المنتــــدى
Admin


عدد المساهمات : 2023
نقاط : 4933
تاريخ التسجيل : 28/01/2013

موضوع  للنقاش Empty
مُساهمةموضوع: موضوع للنقاش   موضوع  للنقاش Emptyالثلاثاء 25 مارس 2014 - 22:36

التربيـــة والتعليــــم بيــن الأمـــــس واليــــوم ...







هنـاك موضوع يشغل بال الجميع لما له من اهمية كبيرة في تربية النشأ الصالح وجيل المستقبل ... انه موضوع التربية والتعليم ...




تربويون إداريون ومشرفون ومعلمون عادوا بذكرياتهم التعليمية إلى عشرات السنوات الماضية فأجمعوا على أن التعليم ورغم قدمه ظل يتسلح بإرادة طلابية أصلب وبصرامة عائلية أفضل وبمهنية تدريسية أرفع، وذلك من منطلق أن الواقع الحالي المتمثل بالتفات غير مبرر لـ«طلبة البلاك بيري» على حد تعبيرهم، وبانشغال سلبي لأولياء الأمور في العمل والوظيفة سعياً وراء ماديات الحياة، وبضعف ثقة المعلم بنفسه أمام هذا الكم الهائل من التطور والترف واللامبالاة لدى فئة غير قليلة من الطلبة وأولياء أمورهم.. كل تلك الملامح أتت على واقع التعليم لحساب ماضٍ ظل من وجهة نظر الكثيرين زاهياً رغم صعوبة أدواته.




التربيـــة والتعليــــم بيــن الأمــــس واليــــوم




أن هناك فرق جوهري بين التعليم في زمن الاجيال السابقة والتعليم في وقتنا الراهن والذي يتمثل أساسا في أنه كان وقتها مبنيا على التربية والتعليم والتثقيف ... وأن مهنة التدريس كانت على رسالة أكثر مما هي مهنة كسائر المهن كما هو الحال في وقتنا الحاضر ...

و هذا الأمر الذي نفتقده في زمننا وهو اعتبار التدريس مهنة واقتصار التعليم في التعلُم وغياب الدور التربوي والتقافي للمدرسة..... هذا هو سبب ما وصل إليه تلاميذنا من إنحطاط خلقي واضمحلال فكري ...




التربيـــة والتعليــــم بيــن الأمــــس واليــــوم




إن طالب اليوم صعب جداً من حيث التعامل، وكل جيل يأتي أصعب من الذي سبقه، وهو ما كان على حساب تقدير المعلم، وتلك السلبية مردها إلى البيت وإلى الأمهات اللواتي انشغلن بالحياة عن دورهن المحوري في تربية الأبناء، مؤكدة في الطرف المقابل أن وزارة التربية والتعليم لا يمكن أن تقوم بدور الأب أو الأم، لأن الطالب يلتحق بالمدرسة بعمر يكون قد تشبع فيه بملامح كثيرة من الصعب تغييرها، لذلك فلا بد من «فرملة» حقيقية لإنعاش ضمير الأمهات بالعودة إلى دورهن الأساسي في تربية الأبناء.




كل اسرة تسعى وتعمل لتحسن تربية ابنائها وتعليمهم وتنشئتهم على مكارم الاخلاق ... مكارم الاخلاق التي اتصف بها سيد الخلق سيدنا محمد عله الصلاة والسلام ... اننا نرى اجيالآ سبقتنا قد اتصف منهم الكثيرين بحسن الخلق ومنهم من اغنونا بمعارفهم وافكارهم التي لازلنا الى الآن نستفيد ونفيد منها اجيالنا القادمة ... في وقت لم يكن لوسائل التواصل ولا محركات البحث وجود وقتها ...




ولكننا في حاضرنا هذا نرى ان الاخلاق بدأت تتضائل وكاد تنعدم , والتعليم وما وصل اليه يكار يرثى عليه في الوقت التي توصلت فيه التكنولوجيا الى ارقى المستويات ... نحن هنا بصدد مناقشة موضوع اين التربية والتعليم في يومنا هذا والى اين وصل كل منهما ؟؟؟




التربيـــة والتعليــــم بيــن الأمــــس واليــــوم




اننا نتســــاءل هنــــــا :

- كيف ترى تربية الأطفال بين الأمس واليوم؟

- ألم تكن الأمية متفشية في صفوف الأمهات ؟

- ألم يكن الكتاب هو الوسيلة الوحيدة للتعليم؟

- ألم تكن وسائل التواصل غير موجودة امس؟




هذه الظروف أعطتنا مفكرين وعلماء ورجال تعليم وشخصيات عظيمة اثروا مابعدهم من اجيال بعظيم اعمالهم وعلمهم ...

أما اليوم فكل الظروف مناسبة لتسهيل التعليم والتحصيل (انترنيت ،دروس خصوصية ...) ورغم ذلك فالتعليم في تدهور خاصة في البلاد العربية ...







- اين يكمن الخلل الذي ادى بالتربية والتعليم للتدهور ؟؟؟




موضوع أطرحه للنقاش  واتمنى مشاركتكم فيه ...

ولكم مني ارق التحايــــــــــــا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sec-05.forumalgerie.net
Admin
مــــديـــر المنتــــدى
مــــديـــر المنتــــدى
Admin


عدد المساهمات : 2023
نقاط : 4933
تاريخ التسجيل : 28/01/2013

موضوع  للنقاش Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع للنقاش   موضوع  للنقاش Emptyالثلاثاء 25 مارس 2014 - 23:00

موضوع أطرحه للنقاش  واتمنى مشاركتكم فيه ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sec-05.forumalgerie.net
شيفاء الشفاء
عضو نشيط
عضو نشيط
شيفاء الشفاء


عدد المساهمات : 893
نقاط : 1810
تاريخ التسجيل : 20/02/2013

موضوع  للنقاش Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع للنقاش   موضوع  للنقاش Emptyالأربعاء 26 مارس 2014 - 15:09

كنا وكان القسم بالأمس القريب مكانا لا يعلو فيه فوق صوت المعلم صوت. ولا تكاد تسمع إلا صوت الحزم والجد بين جنبات القسم. وكان المتخلفون عن واجباتهم يعانون كل المعاناة ولا يرحمهم أحد لا في القسم ولا في البيت. وصرنا وصار التلميذ غير التلميذ والأستاذ غير الأستاذ. والجو غير الجو. وأصبح تدخل الشرطة لفك نزاع داخل المؤسسة التعليمية مشهدا اعتادته بعض الثانويات والمتوسطات. وصار الأستاذ والتلميذ كل يمسك بثياب الآخر. وصار كل منهما يتهم الطرف الآخر بالتقصير وأحيانا بالسيطرة المفرطة. صار القسم غيرالقسم والأدوار غير الأدوار كأن الماضي رحل بلا إياب. وكأن الأمس غربت شمسه من غير أن يرى لها شروق
كان الطلبة يبيعون كتب السنة الفائتة ليشتروا بأثمانها قِسْمـًا من الكتب المقررة للصف الأعلى ، لذا كان الطالب يحافظ على كتبه القديمة من التلف .. و يقوم أيضا بذات المحافظة على كل أدواته المدرسية نظرا لصعوبة الحصول على بديل لها لو أصابها التلف .
تغيرت المشاهد والألقاب والعادات وحتى الكتب والتمارين تغيرت. فإن كان تلميذ الأمس يحمل محفظة متواضعة بها لوح وكتاب فإن تلميذ اليوم أصبحت له محفظة وزنها يقارب أحيانا نصف وزنه ويجلس أحيانا أمام شاشة ويتعامل بالحاسوب وبنقرة واحدة يستطيع أن يحصل على ما كانت الريشة والدواة تخطه خلال ساعات
إن كان للماضي مساوئه وعيوبه فإن للحاضر من الميزات السلبية في عيون الأولين من الآباء ورجال التعليم ما يبدي بنوع من عدم الرضا والاستهجان
لقد صارت أبواب المؤسسات التعليمية مسرحا لسباق الدراجات النارية الضخمة واستعراض السيارات الفخمة، التي تستدرج عقول التلميذات... وصارت في أماكن أخرى مرتعا لتجار أقراص الهلوسة والخراب الفكري بمختلف أنواعه. وصار خوفنا على أبنائنا يشمل الخوف من الانحراف قبل الخوف من الرسوب
المؤسسة التعليمية بين الأمس واليوم. تغيرت في كل شيء، وكل ما نتمناه أن ننجح كمربين في الحفاظ على أبنائنا وبناتنا من الجنوح والانحراف وأن تبقى صورة المربي صورة محترمة يقدرها الجميع ويصونها المجتمع بأكمله من كل سوء
و ربما كان للعوامل التالية ، بطريقة أو بأخرى ، أثر على مخرجات التعليم في مدارس الجيل السابق ، فما هو تأثير هذه العوامل على طلبةالجيل الحالي ؟
1. الوضع المـادّيّ للطـالب
2.الحزم و الشدّة في معاملة المدرسة للطالب
3. حجم و نوع مادة الدرس المقررة للطالب
4. هيئة التدريس
5.أوليـاء الأمور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام زكريا وهارون
عضو متميز
عضو متميز
ام زكريا وهارون


عدد المساهمات : 529
نقاط : 845
تاريخ التسجيل : 13/04/2013

موضوع  للنقاش Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع للنقاش   موضوع  للنقاش Emptyالأربعاء 26 مارس 2014 - 15:24

التعليم بالامس:كان بسيطا يعتمد على كتابين لااكثر محفظة خفيفة معلم مستقيم نزيه,اب يثق في المعلم وان عوقب الابن يكرر العقاب بالمنزل,الابن في صحة جيدة,مطيع منفذ للاوامر غير معترض راغب في النجاح,التقدم للافضل.امهات حنونات تعاني هي ولايعاني ابنها.
التعليم اليوم:كل شيء متوفر مناهج, وسائل,كتب...........
-معلم محاصر بالقوانين والضوابط التي تسبب له الاهانة في كل مرة,مرهق يعاني من امراض مختلفة.
-الابناء انشغالاتهم كثيرة(التلفيزيون,الانترنت,الموضة,الهاتف النقال........)
-هذه الاشياء تقلل من المراجعة والتحصيل.
-البحث عن الحلول السهلة(الغش)
-طفل ممراض,مدلل,عنيد,وقح
-محفظة اثقل منه.
-ام متحضرة طموحة

اذاتعرضت الى اي مشكل من قبل الاب تصب غضبها على الابن.
في الاخير العودة الى الاصل فضيلة بمقاييس تواكب التطور.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام انس
العضو المميز
العضو المميز
ام انس


عدد المساهمات : 1611
نقاط : 2472
تاريخ التسجيل : 24/02/2013

موضوع  للنقاش Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع للنقاش   موضوع  للنقاش Emptyالأربعاء 26 مارس 2014 - 18:01

في الزمن الماضي الجميل ،و بعد فترة استعمارية صعبة خلّفت جهلا متفشّيا بين الناس  و حرمانا، فُتحت أبواب الحياة على مصراعيها لكن لن يتمكن من دخولها الا من تحصّل على مؤهل او شهادة علمية ،ممّا أعطى للعلم مكانة سامية ، فكانت الرغبة قوية للتعلّم ، و أقوى منها للتعليم  مما جعل المعلّم يبذل قصارى جهده لخلق أشخاص أكفاء لبناء هذا الوطن ، و لا أحد يلومه على الطريقة المتبعة من قبله -عد الى موضوع تمتمة عجوز - و المتعلم راض بها لأنه متأكد من نية المعلم .
و بمرور السنوات و مع تطور وسائل الاعلام و المعرفة  صارت المادة هي  الوسيلة و الغاية للجميع لا نجاح بدونها لكل الاطراف أستاذا و متمدرسا و وليّا (بدل قولي معلما و طالبا و أبا ، لانه ومن وجهة نظري هي تسميات رحلت برحيل زمن تقديس العلم )  مما حطّ من قيمة العلم ، و طالبيه.
فان نجح التلميذ فهذا بفضل الدروس الخاصة و الوسائل التعليمية  الباهضة الثمن  التي تستنفذ ما في جيوب الاولياء ، و ان تفوّق معلم فهذا لأنه مرتاح ماديّا لا مشكلة تشغل باله أو تعيق مساره ، و تعرقل تقديم رسالته ، ناهيك عن الشهادات التي تشترى بالمال ، و ما خفي كان أعظم ...
 خلاصة القول اننا بتنا في زمن يسوده قانون الغاب ، البقاء فيه للأقوى مادة، لا علما .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موضوع للنقاش
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» "الضرب " وسيلة المعلم الفاشل.....موضوع للنقاش
» مواضيع للنقاش والاثراء
» مواضيع للنقاش والاثراء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي  :: منتــــــدى الابـــــــــــــــــداع والتميــــــــــــــــــــــز :: مواضيـــع - أمثـــال - أقــــوال - دراســـات - مراجع - أفكــــار - تساؤلات-
انتقل الى: