منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي

منتــدى يهتـــم بالقـضــايا التـربويــة عمــومـــا والتعليميـــــة خصـوصــا
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول




**** نلتقي لنرتقي ونرتقي لنبدع ***











أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد. .







قراءات وظيفية للمناهج الجديدة - افكار مستنبطة من الوثائق المرافقة - الدليل الوظيفي للمصطلحات الجديدة - مخططات سنوية - استعمالات زمن - كفاءات بانواعها - موارد معرفية - موارد منهجية وغيرها
...



***كل هذا وغيره تجدونه حصريا في منتديات الافق التربوي انتظرونا قريبا ****


 

 افهمي طفلك من رسمه

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ام انس
العضو المميز
العضو المميز
ام انس


عدد المساهمات : 1611
نقاط : 2472
تاريخ التسجيل : 24/02/2013

افهمي طفلك من رسمه  Empty
مُساهمةموضوع: افهمي طفلك من رسمه    افهمي طفلك من رسمه  Emptyالخميس 27 مارس 2014 - 14:17

افهمي طفلك من رسمه  Images?q=tbn:ANd9GcSH8LUNlQfsLswdBdaakYWZyfEUY4u5xIgy3CGBfiHeUgxxsWYf4A

نركــز هنا في هذا الموضوع على رسم الطفل لشكل الإنســان 




رسم شخـــص ضخم للغــــاية: 
عادة تدل الرسوم الضخمه لشكل الإنسان على العدوانيه 
والأطفال سيئي التوافق يميلون الى رسم شكل انساني مبالغ فيه 


رسم شخص ضئيــل للغـــاية: 
عادة يقال عن الرسوم الضئيله لشكل الإنسان انها تدل على مشاعر النقص وعدم الكفاءه وانخفاض تقدير الذات والقلق والجبن والخجل والإنقباض والميول الاكتئابيه والاعتماديه ... والطفل الانطوائي يرسم الشكل الإنساني صغير جدا وغالبا مايهمل ملامح الوجه وتفاصيله 




الــــرأس: 
اذا بالغ الطفل في تكبير حجم الرأس فهذا يدل على تضخم الأنا لديه اما الأطفال المتوافقين نفسيا فانهم يرسمون الرأس بشكل ملائم للجســم.. 




الفــــم: 
الأطفال كثيري الحديث أو العدوانيين يرسمون فم كبير جدا بأسنان ذات حجم كبير كما لو كانوا على استعداد دائم للقطع والإلتهام والأطفال المتوافقين نفسيا يميلون غالبا الى رسم حجم الفم مناسبا بالنسبه للجسم.. 




العيـــــون: 
الأطفال المضطربين الذين يشعرون بأنهم مراقبون أو متحكم فيهم كثيرا مايرسمون عيونا كبيــــره ذات نظره متشككه نافذه اما الذين يميلون الى رسم العين على شكل دوائر صغيره فهذا يدل على الاعتماديه وضحالة الانفعال ،،،وكذلك يكون حذف الطفل لعيون الشكل الإنساني دليلاً على عدم الرغبه في الاختلاط بالآخريــــن.. 




الأنـــــف : 
بطبيعة الحال الأطفال المتوافقين ذاتيا يرسمون الأنف مناسبا للجسم والتأكيد على فتحتي الأنف وتكبيرها يدل على العــدوان 




العنـــق : 
الطفل الذي يرسم عنق مبالغ في الطول يعني انه هناك مصاعب في الوصول الى تحقيق رغباته المطلوب اشباعها ومن الأطفال الذين يعانون كذلك من يقوم بحذف العنق نهائيا.. 




الأيـــــدي: 
تدل الأيدي الممتده للخارج على رغبة في الإتصال بالبيئه أو الأشخاص الآخرين أو رغبه في المساعده والتفاعل.. فالأيدي الكبيره توجد في رسومات الأطفال الذين يسرقون والأيدي الصغيره تدل على المشاعر المرتبطه بعدم الأمن وقلة الحيله.. كذلك الطفل العاجز والمنطوي ربما ينسى أن يرسم الأيدي باستمرار ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شيفاء الشفاء
عضو نشيط
عضو نشيط
شيفاء الشفاء


عدد المساهمات : 893
نقاط : 1810
تاريخ التسجيل : 20/02/2013

افهمي طفلك من رسمه  Empty
مُساهمةموضوع: رد: افهمي طفلك من رسمه    افهمي طفلك من رسمه  Emptyالخميس 27 مارس 2014 - 14:46

أستسمح أختي أم أنس في هذه اللإضافة :
بالرغم من اهمال الكثيرين لها إلا أن رسوم الأطفال لها
نكهتها الخاصة لمميزاتها ( البساطة ، التلقائية ، الصدق)
فالرسم والزخرفة تساعد على تنمية ذكاء الطفل وذلك عن طريق تنمية هواياته
في هذا المجال،ورسوم الأطفال تدل على خصائص مرحلة النمو العقلي
، ولا سيما في الخيال عند الأطفال ، بالإضافة إلى أنها عوامل
التنشيط العقلي والتسلية وتركيز الانتباه . ولرسوم الأطفال وظيفة تمثيلية ،
تساهم في نمو الذكاء لدى الطفل ، فبالرغم من أن الرسم في ذاته نشاط متصل
بمجال اللعب ، فهو يقوم في ذات الوقت على الاتصال المتبادل
للطفل مع شخص آخر ، إنه يرسم لنفسه ، ولكن تشكل رسومه في الواقع
من أجل عرضها وإبلاغها
لشخص كبير ، وكأنه يريد أن يقول له شيئاً عن طريق ما يرسمه ، وليس هدف الطفل من الرسم أن
يقلد الحقيقة ، وإنما تنصرف رغبته إلى تمثلها ، ومن هنا
فإن المقدرة على الرسم تتماشى مع التطور
الذهني والنفسي للطفل ، وتؤدي إلى تنمية تفكيره وذكائه
يهتم العلماء في تحليل رسوم الأطفال على رسوم الشكل الإنساني
وما يتعلق به من مظاهر محددة كالحجم والتفاصيل وخطوط الرسم
وتعبيرات الوجه وكون الشكل مرسوما من الجانب أو الأمام
وأيضا وضع الشكل في حيز ورقة الرسم كذلك أسلوب مثل التأكيد , المبالغة
, والحذف , والإهمال والتظليل أو المحو الضغط على الخطوط والتلقائية
نماذج من المظاهر
1 – الحجم يعطي الحجم في الإشكال المرسومة أهمية خاصة في إلقاء الضوء على شخصية الطفل
من حيث واقعية في تقدير ذاته
أ – الرسوم الكبيرة التي تشغل الصفحة كلها تميز الأطفال العدوانيين وأيضا تميز ذوي النشاط الزائد
ب - وقد تعبر عن شعور الطفل بالعجز عن الحركة والإحباط
ج – وقد تبرز رغبة الطفل في التعويض وإحساسه بعدم الثقة بالنفس فيرسم ما يتمنى تحقيقه
د – إما الرسومات الصغيرة فقد تعبر عن الدونية ونقص الكفاءة أو الخوف والانطواء أو القلق
2- التفاصيل :
نقد التفاصيل مقياسا لأدراك الطفل واهتمامه بالبيئة وقد تكون
التفاصيل للملابس أو أجزاء الجسم مثل
الرأس : الرسم للرأس كبير يدل على تعظيم الذات أو التماسا القوة العقلية والفكرية
و بما يكون تكبير الرأس بعض الحالات تعبيرا عن مشاعر النقص والعجز الجسمي
الرسم للرأس صغيرة قد يكون تعبيرا عن الخجل او إنكارا لمصدر انبعاث أفكار مؤلمة
*العينان :
1- متسعة ذات أهداب تعبر عن الجاذبية
2 – مغلقة أو من خلف نظارة سوداء تعبيرا عن تجنب مناظر أو رؤية مؤلمة
*الأذرع والأيدي محملة بالمعاني السيكولوجية مثل الطموح
والثقة والكفاءة والعدوان وربما الشعور بالذنب
1- الأذرع الطويلة القوية تعبر عن الطموح والرغبة في التحكم والسيطرة وأحيانا العدوانية
2- الأذرع الطويلة الضعيفة تعبر عن الحاجة إلى المساندة والعون
3- الأذرع القصيرة تعبر عن انعدام الكفاح والشعور بنقص الكفاءة
4- حذف الأذرع من الشكل يوحي بان الطفل يشعر بعدم الكفاءة وانعدام القوة
وأيضا عدم الشعور بالأمان وصعوبة التعامل مع البيئة
5- التعبير عن القلق يتميز في الأذرع المرفوعة والفم المقلوب والأذرع المتجهة إلى الداخل
*الفم :
1 - التأكيد الزائد على رسم الفم أو تكبيرة
يعني اضطرابات في اللغة والكلام أو الاتكال أو الاعتماد على الغير
2- الفم مع رسم الأسنان يعبر عن العدوان
*التظليل :
1- إذا استعمل تظليل الجسم كله فهذا دلالة على القلق
2- إذا استعمل تظليل جزء معين يكون القلق مرتبط بهذا الجزء أن نزوع الطفل
إلى تشويه الشكل المرسوم أو تظليله يكون بصورة أكثر عند الأطفال
ذوى القلق وعدم التوافق مع بيئاتهم
*الضغط بالقلم ( بأكثر ماهو مطلوب )
1 – تعبر عن التوتر عضلي زائد
2- ثقل وخفة درجة الخطوط تشير إلى مستوى الطاقة وبتوتر لدى الطفل
3- تشيع هذه الظاهرة في رسوم الأولاد أكثر من رسوم البنات
4- تعبر عن الاندفاع
الضغط بالقلم بأقل ماهو مطلوب
خطوط باهته تدل على
1- انخفاض مستوى الطاقة الجسمية والنفسية
2- يرتبط بالخجل والانقباض الشديد
الضغط بتنوع وتراوح يدل على المرونة والتوافق



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام انس
العضو المميز
العضو المميز
ام انس


عدد المساهمات : 1611
نقاط : 2472
تاريخ التسجيل : 24/02/2013

افهمي طفلك من رسمه  Empty
مُساهمةموضوع: رد: افهمي طفلك من رسمه    افهمي طفلك من رسمه  Emptyالخميس 27 مارس 2014 - 16:31

شكرا للتفاعل 
بعد كل هذا أليس اجحافا من هيئة التعليم- من أكبرها الى أصغرها - تقييم رسم طفل المرحلة الابتدائية  في اختبار الرسم بنقطة -مهما كانت -.
فلو كنت مسؤولا لحذفت مواد الايقاظ من سلسلة الاختبارات  مع كلّ المستويات مع المحافظة عليها كمواد تدرّس خلال السنوات الدراسية 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم محمد
عضو متميز
عضو متميز
أم محمد


عدد المساهمات : 379
نقاط : 505
تاريخ التسجيل : 03/03/2013

افهمي طفلك من رسمه  Empty
مُساهمةموضوع: رد: افهمي طفلك من رسمه    افهمي طفلك من رسمه  Emptyالخميس 27 مارس 2014 - 18:48

أضم صوتي لصوتك يا أم أنس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
افهمي طفلك من رسمه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيف تعلم طفلك الكتابة
» برنامج لتعليم طفلك الرياضيات (( مسلي ))
» حقائق مثيرة عن تطور حواس طفلك
» بالصور 5 ألعاب رائعة يمكنكِ صنعها لأطفالك بالمنزل ، اصنعي ألعاب طفلك في المنزل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي  :: منتـــــــدى مرحلـــــــــــــة التعليــــــــــــم الابتــــــدائــــــي :: القســــــــــــــــــــــم التحضيـــــــــــــــــــــــــري-
انتقل الى: