منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي

منتــدى يهتـــم بالقـضــايا التـربويــة عمــومـــا والتعليميـــــة خصـوصــا
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول




**** نلتقي لنرتقي ونرتقي لنبدع ***











أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد. .







قراءات وظيفية للمناهج الجديدة - افكار مستنبطة من الوثائق المرافقة - الدليل الوظيفي للمصطلحات الجديدة - مخططات سنوية - استعمالات زمن - كفاءات بانواعها - موارد معرفية - موارد منهجية وغيرها
...



***كل هذا وغيره تجدونه حصريا في منتديات الافق التربوي انتظرونا قريبا ****


 

 بناء المناهج عن طريق المقاربة بالكفاءات والقدرات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sun-shine
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 34
نقاط : 81
تاريخ التسجيل : 02/04/2014

بناء المناهج  عن طريق المقاربة بالكفاءات والقدرات Empty
مُساهمةموضوع: بناء المناهج عن طريق المقاربة بالكفاءات والقدرات   بناء المناهج  عن طريق المقاربة بالكفاءات والقدرات Emptyالأحد 13 أبريل 2014 - 18:10

بناء المناهج  عن طريق المقاربة بالكفاءات والقدرات
أ ضبط المفاهيم والتصورات




.1ما هي المراحل الكبرى التي مرت بها البرامج في بلادنا؟
.2ما الكفاءة؟
.3ما القدرة؟
.4ما الفرق بين المقاربة بين الكفاءات والمقارية بالأهداف؟
.5ما الفرق بين البرنامج والمنهاج؟
1.تعريف الكفاءة:
كفاءة=[قدرات+محتويات]+وضعيات


[قدرات+محتويات]=
أهداف خاصة
أهداف إجرائية

الكفاءة =(قدرات+محتويات)+وضعيات

الكفاءة =(أهداف خاصة) +وضعـيات

إذن على العموم يمكن القول أن:



•المقاربة بالكفاءات ليست بديلا عن المقاربة بالأهداف

•المقاربة بالكفاءات تكمل المقاربة بالأهداف
•الكفاءة جملة مدمجة ووظيفية من المعارف المفاهيمية والمعارف الفعلية المتعلقة بالسلوكات التي تسمح في وضعيات محددة بالتكيف وحل المشكلات وتحقيق مشاريع .

2.الكفاءة تسمح في وضعيات معينة

•التكيف
•حل المشكلات
•إنجاز المشاريع
3.تعريف القدرة:

•القدرة:
•استطاعة
•استعداد لشيء ما
•نشاط عقلي قابل للتجديد
•تظهر في نظام المحتويات
4.أمثلة:

•أن يتعرف-أن يقارن-أن يركب
•أن يصنف-  أن يحلل

•أن يصنف نباتات، مراجع مؤلفات، حيوانات،
...
•أن يحلل نصا، مشكلة، مشروعا، وضعية...


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sun-shine
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 34
نقاط : 81
تاريخ التسجيل : 02/04/2014

بناء المناهج  عن طريق المقاربة بالكفاءات والقدرات Empty
مُساهمةموضوع: رد: بناء المناهج عن طريق المقاربة بالكفاءات والقدرات   بناء المناهج  عن طريق المقاربة بالكفاءات والقدرات Emptyالأحد 13 أبريل 2014 - 18:13

حاولت ارسال الملف لكن حجمه كبيررررررر حاولت نسخه و لصقه لكن لم تظهر الجداول اااااااااااااااااااه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بناء المناهج عن طريق المقاربة بالكفاءات والقدرات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أشعار في المقاربة بالكفاءات و مصطلحاتها (روووووعة)
» المناهج الدراسية والمقاربة بالكفاءات
» المقاربة بالكفاءات والممارسة البيداغوجية
» دليل لبناء درس وفق المقاربة بالكفاءات
» أهمية الإدماج في المقاربة بالكفاءات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي  :: منتـــدى طـــرائق واستــراتيجيــــات التــدريــس :: أفكـــــار تــربــويـــــــــة ،طـــرائــــق ومنهجيــــات-
انتقل الى: