منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي

منتــدى يهتـــم بالقـضــايا التـربويــة عمــومـــا والتعليميـــــة خصـوصــا
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول




**** نلتقي لنرتقي ونرتقي لنبدع ***











أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد. .







قراءات وظيفية للمناهج الجديدة - افكار مستنبطة من الوثائق المرافقة - الدليل الوظيفي للمصطلحات الجديدة - مخططات سنوية - استعمالات زمن - كفاءات بانواعها - موارد معرفية - موارد منهجية وغيرها
...



***كل هذا وغيره تجدونه حصريا في منتديات الافق التربوي انتظرونا قريبا ****


 

 فقدان الثقة ...

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ام انس
العضو المميز
العضو المميز
ام انس


عدد المساهمات : 1611
نقاط : 2472
تاريخ التسجيل : 24/02/2013

فقدان الثقة ... Empty
مُساهمةموضوع: فقدان الثقة ...   فقدان الثقة ... Emptyالأربعاء 16 أبريل 2014 - 15:14

في مدرسة باحدى الضواحي يعمل طاقم تربوي متماسك في هدوء و سكينة ، الكلّ فيها أدرى و أعلم بمستوى الكلّ ، لدرجة أنّهم يكادون تحديد ما يقوم به أحدهم داخل حجرة الدّرس دون أن يروه ، و ما ان شغر منصب بالمدرسة حتّى عيّنوا به معلّما .
المسكين لم يربط أواصل الزمالة ببقية المعلّمين ، و لا أحد يعرف لماذا ،هل هو الخوف أو الخجل ، أو التكبّر ..(لا علينا )،و كما جرت العادة فقد وضعه زملاؤه تحت المجهر للتأكّد من ملفه المهني الصحيح و الدّقيق  cyclops ( السيرة ، المستوى ، المؤهّل العلمي ...)
و ما كان مؤسفا أن أهمّ ورقة في ملفّه - المستوى التعليمي - لم تنب بخير ؛ فشكاوى من سبقهم معهم في التعليم تؤكّد مدى ضعفه في علاقاته بمعظم  المتعلمين ؛ نفسيا ، و علميا ، و منهجيّا ( على عكس تقارير التفتيش التّابعة له تماما )و ما أكّد الأمر شهادة أحد القدامى بالمدرسة لمّا تمدرس ابنه على يد هذا المعلّم لمدة وجيزة ، فلم يطق ما يحدث لولده فنقله الى قسم آخر .
و هكذا تمرّ الأيام ، و الأشهر و آن للزمان أن يجور كعادته ، فقد تمّت ترقية ذلك المعلّم الى مدير بطريقة أو بأخرى ، و لم يكتف الزّمان بهذا ، بل اقتضت الأقدار أن تكون فترة تربّصه داخل نفس المدرسة ، فبات يتساءل عن كلّ كبيرة و صغيرة  study بما فيها بطاقات زيارات المعلّمين .
و فعلا حان وقت لحظة يعشقها كلّ مسؤول مبتدئ، فقد اتّجه بدفتر الزيارات  رفقة المدير الى أحد الأقسام .
و ما ان دخلا حتّى انسحب المدير لظرف ما تاركا المتربّص وراءه ليجهّز بطاقة الزيارة .
جلس هذا الأخير آخر القسم و جعل محفظته على يمينه ، أخرج منها قلما و فتح سجلّ الزيارات ، و طلب من المعلّمة الدفتر اليومي ، و المذكّرات الشخصية و ...للاطّلاع عليها  Cool .
و هنا نزل رفض المعلمة اعطاءها اياه نزول الصاعقة عليه ، و بدأ صوته يرتفع لأوّل مرّة (بدت المسؤوليّة تحكم فيه مسكين ):لازم نشوفهم باش نكتبلك بطاقة زيارة  Mad ،في حين  ردّة فعل المعلّمة كانت على عكس ما فعل تماما ، فقد أجابته بهدوء : ان كنت تطلبها للتعلّم هاكها و أنا مستعدّة لتوجيهك ، و لكن ان كنت تطلبها لابداء الملاحظات لا، لا   queen ، فلا تنس يا زميلي المعلّم أنّك لا زلت معلّما ، و ان أردت التربّص فلابدّ أن تلاحظ و تتعلّم في حضرة مديرك .


أعزائي كيف تبدو ردّة فعل المعلّمة؟
 قاسية ؟
مبنيّة على غيرة من ...؟
أو مبعثها غيرة على ...؟
أرجو من كلّ واحد منكم أن يرسل العنان لمخيّلته ، و يضع نفسه مكان تلك المعلّمة ، و يقرّر ما سيفعله .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
مــــديـــر المنتــــدى
مــــديـــر المنتــــدى
Admin


عدد المساهمات : 2023
نقاط : 4933
تاريخ التسجيل : 28/01/2013

فقدان الثقة ... Empty
مُساهمةموضوع: رد: فقدان الثقة ...   فقدان الثقة ... Emptyالأربعاء 16 أبريل 2014 - 20:22

من بين النقاط الهامة التي يجب أن يراعيها المتدرب في اطار التفتيش أو الادارة المدرسية وهو يقوم بزيارة للمعلم أو الاستاذ رفقة مدير أو مفتش

**** انه  في  اطار  التدريب

***** تسجيل  الملاحظات انطلاقا  من مناقشة  المشرف عليه - مفتش او مدير

***** لايحق له التدخل في مجريات الدرس أو مناقشة المعلم أثناء الحصة

*****  المفتش او المدير هو المسؤول كون المعلم تحت وصايته

***** ضرورة تواجد المشرف - مفتش  او مدير - مع  المتدرب  في القسم طيلة مدة الزيارة

******* المشرف -  مفتش او مدير - مطالب اثناء الزيارة ومتابعة مجريات الدرس بشرح الخطوات الهامة للمتدرب وما يجب التركيز عليه

*******  المتدرب  مطالب بمتابعة الدرس واعداد بطاقة زيارة او تقرير تفتيش خاص به ليتم مناقشته مع المشرف  بعد ذلك 
******* بعد الانتهاء من الدرس ومناقشة الاستاذ بعيدا عن متعلميه من طرف المشرف يمكن للمتدرب  ابداء ملاحظاته على الدرس  ان سمح له المشرف بذلك

****** أن لاينسى المتدرب أنه ضيف وملزم باحترام اداب الضيافة 
-----------------------------------------------------------------------------------------------

وللمزيد من الاثراء يمكن التعرف أكثر على تقنيات زيارة المدير للمعلمين : 

حتى تكون زيارة المدير للمعلم فعالة - وليست مزاجية خاضعة لظرف معين أو لتسوية قضية شخصية – لابد أن يكون لها هدف محدد حسب الغاية المرجوة من الزيارة
استطلاعية : الهدف منها معرفة ثقافة وخبرة المعلم المهنية والعامة
تكوينية : الهدف منها تكويني وعليه فالمدير مطالب بالتحضير المسبق .
متابعة : الهدف منها متابعة ومراقبة نشاط المعلمين
تقييمية : الهدف منها تقييم عمل المعلم وتأتي بعد نفاذ كل أنواع الزيارات السالفة الذكر
إعلامية : الهدف منها استفسار المعلمين أو تبليغهم معلومات استعجاليه .

تقنيات الاعداد للزيارة الناجحة
1-قبل الزيارة
• تحديد موضوع الزيارة وكيفية التعامل مع المعني
• دراسة الإمكانات المتاحة للزيارة (اختيارا لوقت،ضبط الجانب النفسي،حصر الوسائل)
• تحديد الهدف من الزيارة فيما يتعلق بالموضوع، المعلم ،المتعلم.
• تحضير الوسائل (دفتر،بطاقة زيارة،شبكة

2- أثناء الزيارة
• الاستئذان والدخول بلطف واحترام
• التصريح بموضوع وهدف الزيارة
• التواضع المعاملة المهذبة والكيسة
• تهيئة الظروف المناسبة لإشاعة الطمأنينة وتهدئة الأعصاب
• تجنب مقاطعة المعلم أثناء الحصة
• تقدير الوقت الكامل لتحقيق الهدف من الزيارة.
• الاطلاع على وثائق المعلم ذات العلاقة بهدف الزيارة.
• ألاء الاهتمام الكامل لما يقدمه المعلم.

3- بعد الزيارة
• الاقتصار في التوجيه على ما يحقق أهداف الزيارة
• مناقشة المعني بالأمر شفويا أو كتابيا
• ترغيبه في التكوين على نقائصه المسجلة
• عرض خبرة المدير على المعلم بكل تواضع ولطف ( للاسئئناس والتجريب وليس أمرا للتطبيق)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sec-05.forumalgerie.net
ام انس
العضو المميز
العضو المميز
ام انس


عدد المساهمات : 1611
نقاط : 2472
تاريخ التسجيل : 24/02/2013

فقدان الثقة ... Empty
مُساهمةموضوع: رد: فقدان الثقة ...   فقدان الثقة ... Emptyالثلاثاء 22 أبريل 2014 - 20:48

هذا ما عهدناه منك سيّدي مدير المنتدى ؛ مصحّح ، مرشد ، معط للبدائل رفقة مرونة و واقعيّة ، بمعنى موجّه .
لك منّي جزيل الشكر و فائق الاحترام ، ودمت مديرا لهذا المنتدى .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فقدان الثقة ...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شكلة فقدان مهارةالتركيز والاستماع لدى التلاميذ
» الثقة...الغرور .
» ضعف الثقة بالنفس عند الأطفال
» طرائق تقوية الثقة بالنفس.
» زيادة الثقة بالنفس وتطوير الذات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي  :: منتــــــدى الابـــــــــــــــــداع والتميــــــــــــــــــــــز :: مواضيـــع - أمثـــال - أقــــوال - دراســـات - مراجع - أفكــــار - تساؤلات-
انتقل الى: