منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي

منتــدى يهتـــم بالقـضــايا التـربويــة عمــومـــا والتعليميـــــة خصـوصــا
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول




**** نلتقي لنرتقي ونرتقي لنبدع ***











أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد. .







قراءات وظيفية للمناهج الجديدة - افكار مستنبطة من الوثائق المرافقة - الدليل الوظيفي للمصطلحات الجديدة - مخططات سنوية - استعمالات زمن - كفاءات بانواعها - موارد معرفية - موارد منهجية وغيرها
...



***كل هذا وغيره تجدونه حصريا في منتديات الافق التربوي انتظرونا قريبا ****


 

 معالجة التعثر الدراسي بالتواصل الحر

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ام انس
العضو المميز
العضو المميز
ام انس


عدد المساهمات : 1611
نقاط : 2472
تاريخ التسجيل : 24/02/2013

معالجة التعثر الدراسي بالتواصل الحر  Empty
مُساهمةموضوع: معالجة التعثر الدراسي بالتواصل الحر    معالجة التعثر الدراسي بالتواصل الحر  Emptyالسبت 26 أبريل 2014 - 17:17

يصعب على المتعلم أن يستوعب موضوع التعلم إذا لم يتفاعل معه، ولم يتبادل آراءه مع أقرانه والمدرس.
كما أن إعادة شرح موضوع التعلم بنفس الطريقة التي كانت سببا في تعثر المتعلم وعدم فهمه لرسالة المرسل، غير كاف لأن المدرس يتعامل دائما مع المعرفة وتجاهل تمثلات المتعلم والتغذية الراجعة التي قدمها هذا الأخير، والتي هي في حقيقة الأمر تساؤلات يجب أن ينتبه إليها المدرس لا أن يلغيها ويعيد نفس الخطإ الذي منع المتعلم من الفهم: ألا وهو تكرار استراتيجية معالجة تعليمية تركز على المعرفة.
انطلاقا مما ذكرنا، نعتبر التواصل البيداغوجي الحر، أول استراتيجية معالجة يجب الانتباه إليها، وإيلاؤها الأهمية القصوى التي تستحقها لأنها هي في ذاتها مدخل رئيسي لباقي الاستراتيجيات التعليمية .
نقصد بالتواصل البيداغوجي الصفي ، ذلك التواصل المؤسس على ربط علاقات وخلق تفاعلات حرة وديمقراطية بين المدرس والتلميذ بالأساس ، من أجل تيسير عملية التعلم وتمكين المتعلم من المشاركة الفعلية في بناء معارفه وتوظيف موارده الوجدانية والمعرفية كي يتعرف على المشكلة المطروحة ويحدد أسبابها داخل وضعية تكوينية معينة ، ويفك لغزها داخل الفصل الدراسي. 
و بالتالي يقتصر دور المدرس على التوجيه ، و تنظيم تدخلات التلاميذ كي يكتسبوا مهارات وكفايات تواصلية يستطيعون بواسطتها التعبير عن حاجياتهم ، وتمكنهم من التحكم في سيرورة تكوينهم.
يعتبر التواصل البيداغوجي الحر، بكل ما يحمله هذا المفهوم من معنى حيث يشمل الإنصات، وقبول الاختلاف في الرأي، ومساعدة الآخر، وإقناعه، وإعطائه حرية التعبير ...؛ أول دعامة لتجويد العملية التعليمية التعلمية بصفة عامة، وضعية المجابهة التكوينية بصفة خاصة.
. فالتواصل البيداغوجي الصفي عنصر أساسي، و مكون لا غنى عنه في العملية التعليمية-التعلمية؛ إذ كيف يمكن للمدرس أن يحدد مكامن الضعف والقوة لدى التلميذ إذا لم يتواصل معه، وكيف له أن يساعد المتعلم و يقدم له استراتيجية معالجة أو تغذية راجعة إذا لم يرافقه في سيرورة تعلمه وينصت إليه و يحترم رأيه.


لا يكفي أن يقدم المدرس إجابات على أسئلة افتراضية لم يسهم المتعلم في بلورتها والتي من المفروض أن تكون نابعة من حاجياته وتوتره في وضعية تعليمية بقيت على حالها لأنها لم ترق إلى وضعية تعلمية تمكن المتعلم من إنجاز المهمة وبلوغ هدف التعلم،بل عليه أن يحترم نموذج التواصل الحر الذي يبدأ باقتراح فكرة أو رأي يتم مناقشته من قبل جميع أعضاء القسم ( دون استثناء المدرس )، ثم إقصاء التمثلات والمعارف التي لا تصب في موضوع التعلم من أجل الوصول إلى نقطة ارتكاز يعطي فيها كل تلميذ معنى . 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
مــــديـــر المنتــــدى
مــــديـــر المنتــــدى
Admin


عدد المساهمات : 2023
نقاط : 4933
تاريخ التسجيل : 28/01/2013

معالجة التعثر الدراسي بالتواصل الحر  Empty
مُساهمةموضوع: رد: معالجة التعثر الدراسي بالتواصل الحر    معالجة التعثر الدراسي بالتواصل الحر  Emptyالسبت 26 أبريل 2014 - 19:42

ينبغي أن يعمل المدرس على الإجابة عن تساؤلات التلميذ. و يمكنه من تلبية حاجاته و يفتح له مجال التجريب و التطبيق، و أن يسمح له بتعلمه الذاتي الذي لا يتحقق إلا عندما تسود علاقات بين-شخصية حرة تختفي في ظلها سلطة المدرس، وتفتح المجال لتواصل أفقي داخل الفصل الدراسي يمكن التلميذ من׃
- ممارسة نشاطه بكل حرية؛
- البحث عن حلول تناسب منهجيته في التحليل؛
- الحق في الخطأ من أجل الوصول إلى الحقيقة؛
- تعلم العمل و التعاون مع الآخرين؛
- طرح تساؤلات و مناقشة المواضيع العالقة مع المدرس.

عندما يتواصل المدرس مع التلميذ؛ فإنه يقحمه في الحصة الدراسية ويجعل منه عنصرا أساسيا يساهم في إثراء الحوار، و ويمكنه بالتالي من اختيار المعارف و توظيف الموارد و القدرات والمكتسبات التي تناسب الوضعية التعلمية وسياق التعلم الذي يوجد فيه. و ممالا شك فيه أنه كما قال كارل روجيرس׃ "التعلم الوحيد الذي يؤثر فعليا على سلوك الفرد، هو التعلم الذي يكتشفه بنفسه و يتمكن من تحصيله"

« le seul apprentissage qui influence réellement le comportement d’un individu, est celui qu’il découvre lui même et qu’il s’approprie »

 يتضح إذن من خلال ما ذكرنا أن التواصل ؛ يجسد فعلا النظريات التربوية الحديثة التي تركز على ذات المتعلم. فمختلف البيداغوجيات المتمحورة حول ذات المتعلم ( بيداغوجية المشكلات، البيداغوجية الفارقية ، بيداغوجية المشروع...الخ) تعتمد على التواصل الديمقراطي الحر الذي يتيح للمتعلم حرية التصرف، و البحث ، والمشاركة في تحقيق مشروع مشترك يقتسم همه المدرس والتلاميذ ؛ أ لا وهو تجويد العملية التعليمية-التعلمية ، والرفع من مردودية المتعلمين ، و تقليص الفوارق بينهم من أجل تكافؤ الفرص ، وإعطاء الفرصة لكل واحد منهم كي يرقى بمستوى تحصيله الدراسي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sec-05.forumalgerie.net
 
معالجة التعثر الدراسي بالتواصل الحر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ما هو المنهج الدراسي وما الفرق بينه وبين المقرر الدراسي ؟
» ثواب الصوم في شدة الحر.
» العمل الحر في الأركان
» فنّ معالجة الأخطاء
» طلب : كيفية معالجة كثرة الحركة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي  :: منتـــدى طـــرائق واستــراتيجيــــات التــدريــس :: أفكـــــار تــربــويـــــــــة ،طـــرائــــق ومنهجيــــات-
انتقل الى: