منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي

منتــدى يهتـــم بالقـضــايا التـربويــة عمــومـــا والتعليميـــــة خصـوصــا
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول




**** نلتقي لنرتقي ونرتقي لنبدع ***











أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد. .







قراءات وظيفية للمناهج الجديدة - افكار مستنبطة من الوثائق المرافقة - الدليل الوظيفي للمصطلحات الجديدة - مخططات سنوية - استعمالات زمن - كفاءات بانواعها - موارد معرفية - موارد منهجية وغيرها
...



***كل هذا وغيره تجدونه حصريا في منتديات الافق التربوي انتظرونا قريبا ****


 

 أهم المبادئ الديداكتيكية التي يجب على المعلم فهمها

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مــــديـــر المنتــــدى
مــــديـــر المنتــــدى
Admin


عدد المساهمات : 2023
نقاط : 4933
تاريخ التسجيل : 28/01/2013

أهم المبادئ الديداكتيكية التي يجب على المعلم فهمها  Empty
مُساهمةموضوع: أهم المبادئ الديداكتيكية التي يجب على المعلم فهمها    أهم المبادئ الديداكتيكية التي يجب على المعلم فهمها  Emptyالسبت 26 أبريل 2014 - 22:02

أهم المبادئ الديداكتيكية التي يجب على المعلم فهمها
1- التدرج والاستمرارية :
بما يراعي قدرات المتعلمين وطبيعة المواد، ويأخذ شكل سلم للارتقاء من درجة التحسيس والاستئناس إلى درجة الاكتساب، فالترسيخ والتعميق. ويراعى في ذلك تنامي هندسة الأنشطة إعتمادا على :

التدرج في بناء الكفايات:
من حيث نوع القدرات من البسيطة إلى المركبة، حسب المضامين وطبيعة المنهجية والمستويات الدراسية، التدرج كتناول ديدكتيكي : من خلال تنويع الأنشطة وترتيب الأهداف المحققة للقدرات، وفي تناول الوضعيات التطبيقية من حيث الإنجازوالتصحيح والتقويم والترسيخ.
2- التركيز على الكيف :
يتم ذلك بالتركيز على الكفايات الأساسية والممتدة وكذا الأولويات وتجاوز التراكم الكمي للمضامين المعرفية مع الحرص على توفير حد أدنى مشترك بين جميع المتعلمين.
3- التنويع :
فإذا تبين أن المتعلم(ة) لا يرغب في نشاط تعليمي معين، فالحل لن يكمن في الإكراه والتكرار، بل في البحث عن بدائل أخرى متنوعة تستجيب لحاجاته وتتجلى في:

- تنويع وضعيات متنوعة ديدكتيكية وتقويمية وداعمة؛

- إبداع حوامل متنوعة بسيطة ومركبة مع صياغات متنوعة للتعليمة؛

- نهج طرائق وتقنيات تنشيط متنوعة تناسب باقي المتحكمات في الأداء الديدكتيكي ضمن تخطيط قبلي ييسر تدبير التعلمات (عمل فردي وجماعي والعمل في مجموعات، وضعيات جلوس متنوعة، تقنيات متنوعة... الخ).

- الاستعانة بمعينات ديدكتيكية متنوعة تساهم في بناء المفاهيم واكتساب المهارات.

4- إعطاء معنى للتعلمات :
اعتماد وضعيات دالة، عن طريق اعتماد حوامل لها علاقة بالطفل، من حيث مبناها (صيغتها) ومضمونها، وذلك من أجل :

· جعل التفاعل مع الوضعيات تلقائيا حتى لا يكون الحامل عائقا؛

· جعل التعلم له جدوى بالنسبة للمتعلم(ة) ليبذل جهدا في التعامل مع الوضعيات- المشكلة المعتمدة؛

· جعل المتعلم(ة) يتمثل محيطه.
5- التكامل بين المكونات والوحدات :
وهو صنفان :

تكامل أفقي بين مكونات كل مادة دراسية من جهة، و مكونات كل مستوى دراسي من جهة ثانية، وهذا يستجيب للمقاربة بالكفايات باعتبارها تجعل تنمية القدرات (الكفايات الممتدة) غاية أساسية لمختلف المكونات والوحدات. الشيء الذي يتطلب تعبئة موارد متنوعة (مكونات ووحدات ومكتسبات من خارج المدرسة) لحل وضعية مشكلة.

تكامل عمودي بين برامج السنوات  لمرحلة التعليم الابتدائي.
6- التقويم :
وهو عملية ترافق مختلف الأنشطة، ومختلف مراحل التعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sec-05.forumalgerie.net
ام انس
العضو المميز
العضو المميز
ام انس


عدد المساهمات : 1611
نقاط : 2472
تاريخ التسجيل : 24/02/2013

أهم المبادئ الديداكتيكية التي يجب على المعلم فهمها  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أهم المبادئ الديداكتيكية التي يجب على المعلم فهمها    أهم المبادئ الديداكتيكية التي يجب على المعلم فهمها  Emptyالإثنين 28 أبريل 2014 - 22:09

أمور سهلة و بسيطة جدا ، هكذا يراها الانسان العادي البعيد عن الوسط التعليمي ، بل وقد يزيد في كلامه : فكيف لا يوفّق المعلم في تدريس أبنائنا ؟
لكن الموجود داخل معمعة التعليم يرى من الصعب تحقيقها ( هذا اذا سلّمنا بفهمه إياها ) خاصة اذا كان طريّ العود ، لأنّها أمور لا يحقّقها بحث و استطلاع ، و تجربة بقدر ما تحقّقها  خبرة حقّة مرفوقة برغبة في الارتقاء ، و المضي قدما .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أهم المبادئ الديداكتيكية التي يجب على المعلم فهمها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المشكلات التي يواجهها المعلم وتأثيرها
» المشكلات التي تواجه المعلم في عمله :
» رؤية خاصة لما جاء في ملتقى الدمج الشكلي و الدمج الوظيفي في واقع الممارسة الصفية
» مجموعة من الافكار والنصائح التي تساعد المعلم على جذب انتباه تلاميذه
» المشكلات التي تعترض درس الإملاء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي  :: منتـــدى طـــرائق واستــراتيجيــــات التــدريــس :: أفكـــــار تــربــويـــــــــة ،طـــرائــــق ومنهجيــــات-
انتقل الى: