منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي

منتــدى يهتـــم بالقـضــايا التـربويــة عمــومـــا والتعليميـــــة خصـوصــا
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول




**** نلتقي لنرتقي ونرتقي لنبدع ***











أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد. .







قراءات وظيفية للمناهج الجديدة - افكار مستنبطة من الوثائق المرافقة - الدليل الوظيفي للمصطلحات الجديدة - مخططات سنوية - استعمالات زمن - كفاءات بانواعها - موارد معرفية - موارد منهجية وغيرها
...



***كل هذا وغيره تجدونه حصريا في منتديات الافق التربوي انتظرونا قريبا ****


 

 تعلم التقويم التشخيصي من قصة محمد

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مــــديـــر المنتــــدى
مــــديـــر المنتــــدى
Admin


عدد المساهمات : 2023
نقاط : 4933
تاريخ التسجيل : 28/01/2013

تعلم التقويم التشخيصي من قصة محمد  Empty
مُساهمةموضوع: تعلم التقويم التشخيصي من قصة محمد    تعلم التقويم التشخيصي من قصة محمد  Emptyالأحد 27 أبريل 2014 - 20:27

ماذا يقول المعلمون عن التقويم التشخيصي ….!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

قصة معلم

محمد معلم في مدرسة مكتظة الصفوف ، ومستويات طلبتها مختلفة بحسب فهمهم للمادة التعليمية ، لاحظ محمد :
- شكوى بعض الطلبة من عدم فهمهم لكل ما يشرح ، وبخاصة عند تكليفهم بوظائف تتصل بالمادة المشروحة .
- تذمُّر آخرين من انتظارهم طويلا ، لإنهاء زملائهم لمهامهم .
إن هذا أوجد جوا من عدم الاتزان في الصف ، وشعر محمد أن هناك مشكلة لا بد من السيطرة عليها وحلها ، وبدأ يفكر في خطة للخلاص من هذا الوضع .
السؤال ؟
ماذا تستطيع أن تفعل لو كنت مكانه للخلاص من هذا الوضع ؟
تذكر محمد أنه سمع أحد المعلمين يتحدث بفخر عن التحسن ، الذي طرأ علي طلبته نتيجة تطبيق أسلوب التقويم التشخيصي بعد أن تلقى تدريبا عليه ، فقرر محمد استشارة زميله الذي نصحه باستخدام التقويم التشخيصي ، ورأى لزاما عليه أن يتدرب على استخدام هذا الأسلوب ، وبدأ يوظف خطواته التي تدرب عليها لمعالجة شكوى طلبته.
وإليك ما فعله محمد في تعليمه الطلاب القراءة الصامتة لمبحث لغة انجليزية :
عرف أن هدفه الرئيس أن يعلم طلبته القراءة الصامتة ، وأن يخمنوا معنى الكلمات الجديدة من السياق . وعرف أنه من أجل القيام بذلك يحتاج الطلبة معرفة معظم المفردات في قطعة الاستيعاب ، وفهم صيغ المضارع ، والماضي البسيطين .
قدم محمد نشاطا تقويميا للمعرفة السابقة عن الفعل الماضي البسيط .
وجد أن ثمانية طلاب قد أنهوا النشاط بشكل صحيح ، وعانى الباقون من صعوبات شديدة في التعامل مع النشاط .
قام محمد بوضع الطلبة الثمانية في مجموعة واحدة ، وزوّدهم بصورة ، وطلب إليهم أن يكتبوا حول هذه الصورة . وزوّد الطلبة الباقين بتمرين معرفي حول شكل الفعل الماضي البسيط ؛ لتذكيرهم بشكله واستعماله .
قدم محمد المعرفة الجديدة بعد أن تأكد من استعداد الطلبة لتلقيها .
قدم نشاطا تقويميا للمعرفة الجديدة من خلال نشاط مرتكز على المعلومات التي قدمها .
سأل طلبته إن كان هذا النشاط سهلا أم صعبا . ( إن كان النشاط صعبا زودهم بنشاط آخر أقل صعوبة ، وإن كان سهلا زودهم بنشاط آخر فيه تحد ).
وفي نهاية الجلسة زودهم بورقة التقييم الذاتي . وقدر كل طالب منهم ما حققه من أهداف. ثم جمع أوراق التقييم الذاتي ، وقارن بين تقييمه لهم وتقييمهم الذاتي.
وفي حال عدم اطمئنانه لإنجاز طالب معين ، قام بمناقشة المسألة معه ، وعالج الخلل .
وكان في أثناء قيام الطلبة بمهامهم يدون ملاحظاته . وبعد أن أنهى الحصة قام باضافة بعض الملاحظات حول أداء بعض الطلبة . واحتفظ بسجل لطلاب الصف جميعهم ، ودون أسماء الطلبة الذين انجزوا مهامهم ، والإجراءات المطلوب اتخاذها مع الطلبة الذين عانوا من صعوبات تعليمية .
واستغل هذه المعلومات لمناقشة الطلبة فيها بعد كل مهمة ، وافاد منها في تقريره النهائي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sec-05.forumalgerie.net
ام انس
العضو المميز
العضو المميز
ام انس


عدد المساهمات : 1611
نقاط : 2472
تاريخ التسجيل : 24/02/2013

تعلم التقويم التشخيصي من قصة محمد  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعلم التقويم التشخيصي من قصة محمد    تعلم التقويم التشخيصي من قصة محمد  Emptyالإثنين 28 أبريل 2014 - 21:57

ماذا يقول المعلمون عن التقويم التشخيصي ….!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

دون الخوض في بحر المصلحات ( لأنني لا أجيد السباحة فيه )
 قبل أن يغرس المزارع أرضه عليه الاستعانة بخبير ليحدد له مدى صلاحية التربة للغرس ، و ما ينقصها  لإصلاحها حتّى يضمن غرسا سليما  مكلّلا بثمار يانعة تشهّيه  و تحفّزه  للاستمرارية في آداء عمله.
كذلك المعلم عليه أن يعرف  نوعية الذهنيّة التي سيرسي المعلومات عليها ، ليتمكّن من اختيار الديداكتيكيّة (مجموع الطرائق و التقنيات و الوسائل التي تساعد في تدريس نشاط ما ) المناسبة و التي يضمن من خلالها نجاحه في عملية الارساء ، و هذا التعرّف لا يتم إلّا بالتقويم التشخيصي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعلم التقويم التشخيصي من قصة محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسلوب التقويم التشخيصي في تعلم مهارتي القراءة والتعبير
» حول التقويم التشخيصي
» حول التقويم التشخيصي
» كيف تقدم التقويم التشخيصي
» ابدعوا تفننوا في التقويم التشخيصي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي  :: منتـــدى طـــرائق واستــراتيجيــــات التــدريــس :: أفكـــــار تــربــويـــــــــة ،طـــرائــــق ومنهجيــــات-
انتقل الى: