منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي

منتــدى يهتـــم بالقـضــايا التـربويــة عمــومـــا والتعليميـــــة خصـوصــا
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول




**** نلتقي لنرتقي ونرتقي لنبدع ***











أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد. .







قراءات وظيفية للمناهج الجديدة - افكار مستنبطة من الوثائق المرافقة - الدليل الوظيفي للمصطلحات الجديدة - مخططات سنوية - استعمالات زمن - كفاءات بانواعها - موارد معرفية - موارد منهجية وغيرها
...



***كل هذا وغيره تجدونه حصريا في منتديات الافق التربوي انتظرونا قريبا ****


 

 التماهي، أو: أين يجد المدرس نفسه؟

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مــــديـــر المنتــــدى
مــــديـــر المنتــــدى
Admin


عدد المساهمات : 2023
نقاط : 4933
تاريخ التسجيل : 28/01/2013

التماهي، أو: أين يجد المدرس نفسه؟ Empty
مُساهمةموضوع: التماهي، أو: أين يجد المدرس نفسه؟   التماهي، أو: أين يجد المدرس نفسه؟ Emptyالأربعاء 30 أبريل 2014 - 17:25

التماهي، أو: أين يجد المدرس نفسه؟
يكشف تحليل شخصية المدرس، مثله مثل باقي الناس، أنه يلجأ إلى التماهي identification كآلية دفاعية ـ حسب إحدى مدارس التحليل النفسي ـ في وضعيات ومواقف مختلفة.
وحسب التحليل النفسي، يلجأ الفرد إلى الميكانزمات الدفاعية، كالنكوص والتعويض والتسامي والتكوين العكسي والإزاحة والاستذهان للدفاع عن نفسه ضد المخاوف والأخطار التي تهدده، وإذا كان الفرد عموما يستعمل ميكانيزمات متنوعة حسب الوضعيات، فإن الإفراط في اللجوء إليه يضعف المناعة النفسية للفرد ويجعله أكثر عرضة للأمراض العصابية névroses والذهانية psychoses.
ويلجأ الفرد إلى آلية التماهي في حالات نفسية مختلفة، ومن الممكن أن يتماهى مع أي شخص أو مجموعة. والذي يهمنا هنا يتعلق بالمدرس. فمع من يتماهى المدرس، أو لنقل: أين يجد نفسه؟
يجوز أن يتماهى المدرس ـ كأي شخص آخر ـ مع مختلف الأصناف خارج محيط العمل وداخله. والذي يهمنا هنا، مرة أخرى، هو التماهي داخل محيط العمل.
يمكن تحديد الفئات التي يتماهى معها المدرس في ثلاث:
1) فئة المدرس: حيث يجد المدرس نفسه منتميا إلى هذه الفئة دون أن يشعر بأي تذمر. وتلتقي أهداف المدرس واهتماماته ومصادر قلقه ومخاوفه مع تلك التي تميز باقي شركائه في المهنة. وفي هذه الحالة يكون المدرس مندمجا.
2) فئة المتعلم: يتماهى المدرس في هذه الحالة مع المتعلمين، ويتقمص شخصياتهم ويتبنى خطابهم، في الوقت الذي يحدث له فيه انفصال عن جماعة المدرسين. فالمدرس يرى نفسه منتميا إلى المتعلمين.
وتتنوع أسباب التماهي مع المتعلمين. وقد يكون أحد الأسباب فشل المدرس في الاندماج مع زملائه، وقد يكون عامل السن أيضا، إذ يحب المدرس أن يشعر بتقارب عمره مع عمر المتعلمين، وهذا في الحالة التي يكون فيها التقدم في العمر يمثل إحدى المخاوف التي تتهدد كيان المدرس.
ويتمظهر التماهي مع المتعلمين في سلوكات مختلفة، كأن يشغل المدرس أغلب وقته في الأنشطة التي تجمعه مع المتعلمين، أو أن يظهر المدرس تعاطفا دائما مع المتعلمين في مواجهة الإدارة مثلا.
3) فئة الإدارة: وفي هذه الحالة، تمثل الإدارة السلطة. والمدرس يرى نفسه منتميا إلى جهاز السلطة ولو أنه يمارس داخل القسم.
ويتمظهر هذا على مستوى العلاقة مع المدرسين إذ يكون المدرس متبنيا لخطاب الإدارة، متصيدا لعيوب وأخطاء المدرسين، وقد يصل به الأمر إلى أنماط سلوكية نراها نحن غير لائقة ويراها هو مقبولة ومنسجمة مع الوضعية النفسية التي تتحكم في سلوكه. مثال ذلك: التبرير، وهو أيضا ميكانيزم دفاعي، والتبليغ عن المدرسين الذين يخلون بالواجب المهني، وتحميل المدرسين كافة الأزمات أثناء المناقشات... وفي غالبا ما يكون منعزلا عن جماعة المدرسين ومندمجا في جماعة المشتغلين في الإدارة.
وتعود أسباب التماهي مع الإدارة/السلطة إلى عدة أشياء، من بينها فشل المدرس في الاندماج مع باقي المدرسين، وعدم نجاحه في أداء مهمته التربوية كأن يكون مدرسا "فاشلا".
لكن تبقى تمثلاته حول الإدارة/السلطة كجهة تملك صلاحية جلب النفع ودفع الضرر عنه أحد أهم أسباب التماهي. فهو يتقمص شخصية الإدارة حتى يندمج وتتحقق بالتالي مصالحه التي تتجاوز ما هو بيداغوجي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sec-05.forumalgerie.net
ام انس
العضو المميز
العضو المميز
ام انس


عدد المساهمات : 1611
نقاط : 2472
تاريخ التسجيل : 24/02/2013

التماهي، أو: أين يجد المدرس نفسه؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: التماهي، أو: أين يجد المدرس نفسه؟   التماهي، أو: أين يجد المدرس نفسه؟ Emptyالأربعاء 30 أبريل 2014 - 21:16

الفئتان اللّتان  يتماهى المعلّم معهما في المرحلة الابتدائيّة هما فئة المدرّس و فئة الادارة ، و هما فئتان كقطبين متشابهين للمغناطيس، متنافران على الدوام  ، فالاسم واحد (معلّم ) و الانشغالات مختلفة تماما .
و أرى أنّ المدير هو المتحكّم الرئيسي في تماهي المعلم في المدرسة الابتدائيّة  ؛اذ يمكن أن يتماهى كلّ معلّمي المدرسة التي يديرها مع فئة المدرّس ، و يتماهى هو أيضا معها ( و هذا أفضل أنواع المديرين )و ذلك اذا وضع حدّا لتلك الممارسات الحقيرة التي يقوم بها بعض المدرّسين الفاشلين على حدّ قولك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التماهي، أو: أين يجد المدرس نفسه؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  كيف يرى المدرس نفسه؟
» التفكير النقدي و المدرس ، أية ممارسة ؟
» السؤال الذي يطرح نفسه الآن:-
» دليل المدرس في الاناشيد
»  المدرس إنسان"L’enseignant est une personne"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي  :: منتــــــدى الابـــــــــــــــــداع والتميــــــــــــــــــــــز :: مواضيـــع - أمثـــال - أقــــوال - دراســـات - مراجع - أفكــــار - تساؤلات-
انتقل الى: