منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي

منتــدى يهتـــم بالقـضــايا التـربويــة عمــومـــا والتعليميـــــة خصـوصــا
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول




**** نلتقي لنرتقي ونرتقي لنبدع ***











أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد. .







قراءات وظيفية للمناهج الجديدة - افكار مستنبطة من الوثائق المرافقة - الدليل الوظيفي للمصطلحات الجديدة - مخططات سنوية - استعمالات زمن - كفاءات بانواعها - موارد معرفية - موارد منهجية وغيرها
...



***كل هذا وغيره تجدونه حصريا في منتديات الافق التربوي انتظرونا قريبا ****


 

  كيف يرى المدرس نفسه؟

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مــــديـــر المنتــــدى
مــــديـــر المنتــــدى
Admin


عدد المساهمات : 2023
نقاط : 4933
تاريخ التسجيل : 28/01/2013

 كيف يرى المدرس نفسه؟ Empty
مُساهمةموضوع: كيف يرى المدرس نفسه؟    كيف يرى المدرس نفسه؟ Emptyالأربعاء 30 أبريل 2014 - 17:30


كيف يرى المدرس نفسه؟
ينصب معظم تفكير المشتغلين بالتربية على التساؤل والتأمل في الجانب التقني المتعلق بالمهنة، أي الجانب الديداكتيكي وما يتصل به من طرائق التدريس والكتاب المدرسي وغيرهما، وأيضا على محاولة فهم المتعلم وآليات التعلم والفشل والجنوح، إلى غير ذلك. لكن في خضم هذا، يكاد اتجاه آخر في التفكير يغيب. إنه التفكير في الذات، أو الهوية المهنية للمدرس. وهو التفكير الذي لا يخلو من فائدة، ومتعة أيضا.
من المطلوب اليوم أن يتجاوز المدرس كل ثوابته الفكرية حول مهنته ويطرح الأسئلة من جديد، لأن ما ترسب لديه من أفكار ومواقف بحكم التجربة قد يحتاج على نوع من الخلخلة للتأكد من وجاهة تلك المواقف.
في سياق دراسة شخصية المدرس، يمكن الإعتماد على مصدرين للمعلومات:
ـ الأول مصدر خارجي، ويتمثل في الآخر وكيف يرى المدرس. قد يكون هذا الآخر هو المتعلم أو أي فئة مجتمعية أخرى
ـ الثاني مصدر داخلي، وهو المدرس نفسه، وكيف يرى ويتمثل نفسه ومهنته.
بخصوص كيف يرى الآخر المدرس، فالأمر يتعلق بقضية التمثل الاجتماعي. وواضح أنه تمثل سلبي، تأكد في عدد من الدراسات. لكن تمثل المدرس لمهنته لم يتم تناوله كثيرا.
كنتيجة لندرة الدراسات من هذا القبيل، يجد المدرس نفسه أمام وضعيات وحالات يصعب عليه فهمها أو تأويلها. إذ أنه يفشل مثلا في تحديد مصدر التذمر وعدم الرضا الذي يشعر به، ويفشل في وضع اليد على سبب عدم بلوغه لتطلعاته التربوية، كما لا ينجح في فهم دوافع الصراع، الظاهر أو الضمني، القائم بينه وبين المتعلم خصوصا إذا كان المدرس يملك نظرة إيجابية عن نفسه.
هذه الحيرة في تأويل الظواهر والتي ينتج عنها بالضرورة عجز عن توفير الحلول لمواجهة الوضعيات المختلفة يرجع أساسا إلى التمثلات التي يكونها المدرس عن نفسه ومهنته، وهي تمثلات ليست صائبة في كثير من الأحيان.
قد تكون بعض الأسئلة البسيطة والمباشرة كافية للإستدلال على موضوع التمثلات هذا. فمثلا، لنسأل المدرس: كيف ترى نفسك؟ كيف ترى مهنتك؟ ماذا تنتظر من الآخرين (المتعلمين)؟ ماذا ينتظرون منك حسب رأيك؟ ...
في محاولة الإجابة، سيجد المدرس أن عددا هاما من الردود مبني على تمثلات وليس على حقائق. لكن سؤال كيف يرى المدرس نفسه هو الذي يؤثر كثيرا على أدائه وعلى علاقاته التربوية بحكم أن تصوره لذاته ينتج أحكاما ومواقف تجاه المتعلمين وغيرهم ممن تربطهم به علاقات تربوية من مدرسين وإداريين.. إذن، كيف يرى المدرس نفسه؟
من أفضل ما كتب حول الهوية المهنية للمدرس هو ما كتبته الباحثة الفرنسية
Ada Abraham بناء على اختبار MISPE ووصلت إلى أن هناك ثلات شخصيات مهنية للمدرس:

أولا، الشخصية المثالية، وهي النموذج الذي يحلم المدرس ببلوغه.
ثانيا، الشخصية التي يعتبرها مثالية، أي أقصى ما يمكنه بلوغه، ولا يرى إمكانية لتجاوزها والرقي فوقها. وهي تحمل الجوانب الإيجابية التي يراها في شخصيته.
ثالثا، الشخصية الواقعية، وهي ما عليه المدرس حقيقة، وتحتوي على الإيجابيات، وأيضا على السلبيات التي يتجاهلها عن قصد، أو لا يشعر بها.
كما قلت في البداية، هناك ثوابت ومسلمات على المدرس أن يسائلها حتى يفهم مهمته التربوية
المعقدة والفريدة، وحتى يتحول هو إلى شخصية دائمة التجدد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sec-05.forumalgerie.net
ام انس
العضو المميز
العضو المميز
ام انس


عدد المساهمات : 1611
نقاط : 2472
تاريخ التسجيل : 24/02/2013

 كيف يرى المدرس نفسه؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف يرى المدرس نفسه؟    كيف يرى المدرس نفسه؟ Emptyالأربعاء 30 أبريل 2014 - 20:53

أعتقد أن هناك شخصيّة مهنيّة  رابعة للمدرّس  قد غيّبت ، و كلّنا نعرفها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف يرى المدرس نفسه؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التماهي، أو: أين يجد المدرس نفسه؟
»  المدرس إنسان"L’enseignant est une personne"
» السؤال الذي يطرح نفسه الآن:-
» دليل المدرس في الاناشيد
» أدوار المدرس في ظل بيداغوجيا الكفايات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي  :: منتــــــدى الابـــــــــــــــــداع والتميــــــــــــــــــــــز :: مواضيـــع - أمثـــال - أقــــوال - دراســـات - مراجع - أفكــــار - تساؤلات-
انتقل الى: