منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي

منتــدى يهتـــم بالقـضــايا التـربويــة عمــومـــا والتعليميـــــة خصـوصــا
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول




**** نلتقي لنرتقي ونرتقي لنبدع ***











أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد. .







قراءات وظيفية للمناهج الجديدة - افكار مستنبطة من الوثائق المرافقة - الدليل الوظيفي للمصطلحات الجديدة - مخططات سنوية - استعمالات زمن - كفاءات بانواعها - موارد معرفية - موارد منهجية وغيرها
...



***كل هذا وغيره تجدونه حصريا في منتديات الافق التربوي انتظرونا قريبا ****


 

 دور كل من الأستاذ و المتعلم في تدريس وحدة اللغة العربية:

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مــــديـــر المنتــــدى
مــــديـــر المنتــــدى
Admin


عدد المساهمات : 2023
نقاط : 4933
تاريخ التسجيل : 28/01/2013

دور كل من الأستاذ و المتعلم في تدريس وحدة اللغة العربية: Empty
مُساهمةموضوع: دور كل من الأستاذ و المتعلم في تدريس وحدة اللغة العربية:   دور كل من الأستاذ و المتعلم في تدريس وحدة اللغة العربية: Emptyالثلاثاء 6 مايو 2014 - 23:17

دور كل من الأستاذ و المتعلم في تدريس وحدة اللغة العربية:

من المستلزمات الضرورية لتطبيق كل المنهجيات المعتمدة في تدريس وحدة اللغة العربية تحديد دور كل من الأستاذ و المتعلم في إعداد العمل و إنجازه و في متابعته و احترام تسلسله وضبط مواقيته و حصصه و في تقويمه بالمراقبة المستمرة,و بالتصحيح و التوجيه من طرف الأستاذ ,و بالحضور الدائم للمتعلم ,وتحمله مسؤولية إعادة النظر فيما ينجز من أعمال.

أ- دور الأستاذ :
و من هنا,فإن دور الأستاذ قد يتحول من دور تقريري تبليغي استئثاري,إلى دور مضبوط ,تنحصر مجالات نشاطه فيما يأتي:

أولا: تنظيم مجال الأنشطة تنظيما يشمل المستويات التالية:
*ضبط بيئة التعلم :
تسخير جميع ما فيها من إمكانيات طبيعية وثقافية, و استغلالها في الأنشطة المقترحة.و يتم هدا الضبط في مرحلتين:

مرحلة الضبط العام,التي يسأل فيها الأستاذ نفسه عن كيفية تسخير معطيات الوسط, لتكون مساعدة له على تطبيق البرنامج اللغوي.و إلى أي حد ينسجم ما يطرح البرنامج مع البيئة المحلية التي يعيش فيها المتعلم , و مرحلة الضبط الخاص,و تستدعي من الأستاذ التفكير المتواصل في كيفية إنجاز كل وحدة من وحدات البرنامج إنجازا يضمن استغلال مقدرات البيئة المحلية.

*ضبط الحصة الزما نية :
و يقتضيه نوع التنظيم الداخلي للبرنامج , فبرنامج اللغة العربية محكم الحلقات تدعم كل حلقة ما قبلها و ليس معنى هدا أن ضبط الحصة الزما نية هو ضبط ميكانيكي,تؤدى فيه العمليات بنوع من الآلية و الرتابة, وإنما هو ضبط عضوي في بنائه, تترافد فيه العمليات و يكمل بعضها البعض الأخر.



*ضبط عمل المتعلم :
و يتناول ثلاثة جوانب:

من حيت الإعداد:
تقدير ما يمكن استغلاله من معطيات الوسط, و تقدير ما يمكن إنجازه وفق الحصة الزما نية المخصصة, و حصر العمليات التي ستنجز تبعا لذلك,و إعداد لمختلف الوسائل المعينة على إنجازها, وتصور كيفية استعمالها, و تحديد كيفية الحفز وما يستغرقه من وقت,و نوع التقديم, وما يقدم فيه ومدته,
و عمل المتعلم ومدته و نوعه و ما يتدرب على إنجازه شفهيا وكتابيا.و لذلك فإن إعداد الأستاذ لعمله,تخطيط هادف لكل العمليات و ليس استنساخا لمحتوى صفحات مطبوعة.


من حيت تقديم الدرس:
إن دور الأستاذ,خلال الدرس.ينحصر في الحفز و التقديم, وفي فتح المسالك المتعددة للإنجاز, فهو لا يصطنع مغريات التشويق, و إنما يترك الحوافز للموضوع تنبثق من المتعلمين ولا يستأثر بالشرح و التقرير و التفصيل, و إنما يقدم الإطار الطبيعي لمجال الدرس لقراءته و ملاحظة نماذجه
و اكتشاف خصائص الظاهرة التي تضبط ناحية من نواحيه,و هنا ينتهي دوره في الكلامليضطلع بدور أنجح و أخطر و هو التعاون مع المتعلم في ارتياد مسالك التعبير محاكاة في البداية للنماذج المقدمة وفي النهاية,إلى مشارف التعبير و الإبداع الذي يخلقه لنفسه,و قد اندمج في المناخ اللغوي,الذي عملت كل الاثارات على اندماجه فيه.
من حيت المراقبة والتتبع:
من المهم أن يتعود المتعلم مراقبة عمله بنفسه.و أن يقدر هدا العمل تقديرا يقوي ما هو إيجابي فيه و يقدر قيمته, ويعرف سلبياته و يقومها, و من المهم كذلك,أن تكون مراقبة الأستاذ و تتبعه لعمل المتعلم,تصحيحا دائما للنموذج الخاطئ بنموذج صحيح.

ب- دور المتعلم:
إن من أسس المنهجيات المتعددة,الإشراك الفعلي للمتعلم في تنفيذ كل خطوة من خطوات الدروس.من حيت الإعداد و التقديم و الإنجاز و التقويم.

من حيت الإعداد:
إن على المتعلم بمجرد تقديم موضوع الدرس له,أن يعاين و يشاهد و يلاحظ, وينمي هده المعاينة و المشاهدة و الملاحظة باكتشاف ما في بيئته و محيطه وما يقرب له بالوسائل الاصطناعية وأن يجرب قدرته في التغير عن كل ذك.

و عندما يكلف بفتح ملف خاص بالموضوع, فإن القصد من ذلك لا يكون مجرد تجميع للصور
و النماذج بقصد التسلية و المباهاة و تزيين دفتره و متحف القسم بما جمع و إنما يفتحه ليكون وثيقة عمل, يتنامى محتواها بالمطالعة و الاقتباس, و تسجيل الملاحظات وإنشاء فقرات و نصوص والتعاون مع الزملاء في كتابة تحقيقات و قصص و تمثيلات من إبداعهم الخاص.
فالدرس, بين المتعلم و الأستاذ شراكة متعددة الأطراف يساهم الكل في إعدادها.

من حيت التقديم:
تظهر نجاعة هده الشركة , بين المتعلم و الأستاذ في عملية تقديم حصص الدروس اللغوية,فإذا كان الأستاذ مطالبا برسم مجال العمل وضبط خطته, وتقديم المعطيات بكيفية متسلسلة و متدرجة, فإن المطلوب من المتعلم أن يشارك فعلا,فيستخدم فكره في تتبع المشاهد و ملاحظتها و التساؤل عن كل ما يعاين و يلاحظ,و التعبير الشفهي عن المواقف المشخصة و استخدام الرصيد المتاح له, والبحث عن تنميته باستمرار.

من حيت التقويم:
قد روعي أن تتاح الفرصة للمتعلم ليراقب عمله بنفسه فالأستاذ لم يعد قادرا على أعمال المتعلم,يتابع أخطاءه و يؤشر عليها بالأحمر, وكأن تلك الأخطاء نوع من المخالفات التي تستحق العقاب أو الزجر,فالمتعلم يصيب بقدر ما تتيح له فرصة الإصابة, و قد يخطئ , ويجب أن تتاح له فرصة تجاوز الخطأ ,و على هذا فإن المتعلم هو المسؤول الأول عن عمله , يصححه بنفسه و يعود إلى الأستاذ ليكون مرجعا يلجأ إليه ليلتمس النموذج الصحيح.

كتاب المتعلم:
إن هدا الكتاب ليس كراسة للتطبيق, وإنما هو وثيقة متكاملة تقدم كل المعطيات التي تتوقف عليها أنشطة اللغة العربية,يعود إليها المتعلم لاستذكار خلاصة العمليات المنظمة التي تم إنجازها.
و مما يجب التأكيد عليه أن كتاب التلميذ يجمع كذلك كل العمليات اللغوية(تراكيب,الجمل,النحو,جداول الصرف,الإملاء....)غير أن هذا الكتاب لا يجوز أن يعتبر المجال الوحيد لعمل المعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sec-05.forumalgerie.net
شيفاء الشفاء
عضو نشيط
عضو نشيط
شيفاء الشفاء


عدد المساهمات : 893
نقاط : 1810
تاريخ التسجيل : 20/02/2013

دور كل من الأستاذ و المتعلم في تدريس وحدة اللغة العربية: Empty
مُساهمةموضوع: رد: دور كل من الأستاذ و المتعلم في تدريس وحدة اللغة العربية:   دور كل من الأستاذ و المتعلم في تدريس وحدة اللغة العربية: Emptyالأربعاء 7 مايو 2014 - 18:17

إضافة :الأنشطة اللغوية داخل المدرسة
أ-أهميتها ووظائفها :
تمثل النشاطات التعليمية المختلفة الموجهة قلب المنهج ،وذلك لتأثيرها الكبير فى تشكيل خبرات المتعلمين وتربيتهم تربية متكاملة من جهة ، وباعتبارها مسؤولة عن تحقيق أهداف المنهج من جهة أخرى ،حيث تتحقق الأهداف التربوية للمواد الدراسية فى مجالين أساسيين هما :
1- مجال التدريس ويشمل : المحتوى والكتب والوسائل الموضحة .
2- مجالات النشاط المدرسى وهى المواقف الطبيعية والفرص العملية التى تعالج فيها المواد الدراسية .
وكما يهدف تعليم اللغة العربية فى كافة مراحل التعليم إلى تنمية قدرات ومهارات لغوية متنوعة لدى المتعلمين ،كتنمية قدرتهم على فهم المقروء فهما صحيحا ،وقدرتهم على الإنطلاق فى التعبير عن أنفسهم ونقل أفكارهم إلى غيرهم بشكل واضح مرتب منظم ،وتنمية قدرتهم على إنشاء المعانى الجديدة وتوضيح المعانى الغامضة ،وتنمية قدرتهم على الإستعمال الدقيق والواضح للغة كلاما وكتابة ، فإنه يهدف أبضا إلى بث روح الإبداع وتنمية قدراته المختلفة لدى الطلاب ،غير أن تحقيق مثل هذه الأهداف يتوقف على ممارسة اللغة العربية ممارسة حيوية فعالة ومخططة وموجهة إلى تحقيق هذه الأهداف ؛ وذلك لأن حياة اللغة العربية بعيدة عن الواقع الفعلى ،ووقوف المدرس بها عند مجرد الشروح والأمثلة والتطبيقات النظرية الموجودة فى الكتب المدرسية ؛ يشعر بجمودها وعدم فاعليتها ، أو يبعث على الإحساس بعدم أهميتها وعدم الجدوى من التمكن منها ومن الحرص على اكتساب ألفاظها وصيغها ، والإنسان يتعلم لغته عندما يمارسها .
وعلى ذلك ينبغى على المدرسة أن تعمل على توفير كافة الوسائل الممكنة التى تشعر بحيوية اللغة وفاعليتها ،وكذلك توفير كافة الفرص لممارستها وتجسيدها تجسيدا يرتبط فيه اللفظ بالمدلول واللفظ بالمعنى لتمكين المتعلمين من إحياء وتنمية ما يتوافر لديهم من تراكيبها وألفاظها ومعانيها.
ويقصد بالأنشطة اللغوية :الألوان المتنوعة من الممارسة العملية للغة حديثا واستماعا وقراءة وكتابة يقوم بها الطلاب داخل حجرات الدراسة وخارجها برغبتهم ،ويستخدمون فيها اللغة استخداما موجها وناجحا فى المواقف الحيوية والطبيعية .
ويتضح من التعريف السابق أن الأنشطة اللغوية تستغرق فنون اللغة الأربعة الحديث والكتابة والقراءة والاستماع ؛وأنها تسير فى مسلكين :فمنها ما يمارس داخل الفصل وتسمى الأنشطة الصفية أو المصاحبة ، أو المنهجية .....ومنها ما يكون خارج جدران الفصل الدراسى وتسمى بالأنشطة الحرة أو غير الصفية أو الأنشطة خارج المنهج .....، ويعتبر كلا المسلكين جزءا أساسيا من المنهج وليس شيئا إضافيا أو خارجا عنه بحيث يشمل المسلك الأول الجانب التطبيقى للمواد الدراسية سواء قام به الطلاب داخل الفصل أو خارجه  .ويمثل المسلك الثانى الجزء المتمم للمنهج الدراسى .
وتأتى أهمية الأنشطة اللغوية المتعلقة بالغة العربية أنها تمثل أوسع أنواع النشاط ، إذ لاتقتصر على اللغة العربية فحسب ، وإنما تتغلغل فى سائر ضروب نشاطات المواد الدراسية الأخرى التى تستخدم اللغة العربية كأداة لنقل الأفكار والحقائق والمعلومات والخبرات التى تشتمل عليها ، كما تعد النشاطات اللغوية التى يمارسها الطلاب داخل حجرات الدراسة صورة مصغرة لما يقومون به فى مجتمعهم الخارجى من كلام واستماع أو قراءة وكتابة ،ومن ثم تصبح بمثابة المفتاح الذى يقدم لهم ليدخلوا به أبواب الحياة فى آفاقها الواسعة وتكفيهم ما يحتاجون إليه فى حياتهم العامة .
غير أن أهمية الأنشطة اللغوية ليست قاصرة عند هذا الحد فحسب ،وإنما تمتد إلى حدود أخرى فى ميدان اللغة العربية ويتضح ذلك فيما يلى :
- تؤدى ممارسة الأنشطة اللغوية إلى زيادة دافعية الطلاب ،واتجاههم نحو التعلم ، وتعمل على تحقيق أهداف اللغة .
- تعد ممارسة الأنشطة الكلامية بمختلف أشكالها وأوضاعها الممكنة طريقة فعالة فى بعث الحياة فى العناصر اللغوية المكتسبة.
- تسهم ممارسة الأنشطة الكتابية فى إحياء وتنمية الألفاظ والتراكيب والصيغ الإنتقائية،لأنها تمكن الفرد من إطلاق العنان لأفكاره وخياله .
- تزيد ممارسة الأنشطة القرائية من قدرة المتعلمين على القراءة وقدرتهم على التحصيل وتنمى اتجاهاتهم نحو القراءة كما تزيد من تحسين الإتجاه القرائى لدى المتعلمين ذوى المشكلات فى الفهم السمعى فى اللغة .
- تزيد ممارسة واستخدام المحصول اللغوى المختزن فى الذاكرة من حيويته وحضوره الدائم فى الذهن ومن فاعليته فى التعبير ،كما تعمل على تنميته والإسراع فى إغنائه.
- تمنع ممارسة واستعمال الألفاظ اللغوية المكتسبة من ركودها وتحميها من النسيان وتجدد فيها الحياة وتكسبها حيوية واستمرارا .
- تعتبر الممارسة الحقيقية للغة القاعدة الأولى فى تكوين وتطوير واستمرار فاعلية كل مصدر من مصادر الثقافة الفكرية والثقافة اللغوية .
- تؤدى ممارسة الأنشطة اللغوية إلى ظهور تحسن فى الإتصال اللغوى ؛باختيار الكلمات والعبارات الدقيقة والمنطقية ،وإنتاج أفكار جديدة .
- تؤدى ممارسة الأنشطة اللغوية إلى زيادة التحصيل اللغوى وتكوين اتجاهات إيجابية نحو اللغة .
- تعمل ممارسة الأنشطة اللغوية على تثبيت الكثير من العادات اللغوية الصحيحة فى فروع اللغة المتنوعة واستخدامها استخداما ناجحا فى مواقف الحياة الطبيعية .
- تنقل ممارسة الأنشطة اللغوية الطلاب من ثقافة الذاكرة وخلق الطالب المبرمج الآلى المتذكر غير النشط إلى ثقافة الإبداع حيث التحرر من قيود الكتاب المدرسى إلى آفاق فكرية وثقافية أعمق و أكثر شمولا .
وتشترك الأنشطة اللغوية مع الأنشطة التربوية الأخرى فى تحقيق مجموعة من الوظائف المهمة والضرورية فى تحقيق أهداف التربية ومن هذه الوظائف :
وظائف يقوم بها النشاط نحو المتعلم مثل :
- كشف الميول واستثارتها وتنمية ميول جديد ة .
- تنمية المهارات المعرفية ومهارات الإتصال .
- تعلم التخطيط والعمل فى فريق .
- إتاحة الفرصة لدى المتعلمين لإختيار وتجريب قدراتهم على الخلق والإبداع.
وظائف تسهم فى تطوير المنهج المدرسى وتحسينه مثل:
- توسيع خبرات الفصل ومدها خارج الجدران .
- ارتياد آفاق وخبرات ومواد تعليمية جديدة .
- إثارة دوافع التعلم فى حجرة الدراسة لتحقيق تعلم فعال .
- إتاحة فرصة كافية للتوجيه الفردى والجماعى .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دور كل من الأستاذ و المتعلم في تدريس وحدة اللغة العربية:
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دور كل من الأستاذ و المتعلم في تدريس وحدة اللغة العربية:
»  طرق تدريس اللغة العربية للمرحلة الإبتدائية
» واقع تدريس اللغة العربية في المرحلة الابتدائية
» علموا أطفالكم اللغة مع البرنامج المميز جدا لتعليم اطفالكم اللغة العربية Mon Bebe Arabic
» في مدح اللغة العربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي  :: منتـــدى طـــرائق واستــراتيجيــــات التــدريــس :: أفكـــــار تــربــويـــــــــة ،طـــرائــــق ومنهجيــــات-
انتقل الى: