منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي

منتــدى يهتـــم بالقـضــايا التـربويــة عمــومـــا والتعليميـــــة خصـوصــا
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول




**** نلتقي لنرتقي ونرتقي لنبدع ***











أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد. .







قراءات وظيفية للمناهج الجديدة - افكار مستنبطة من الوثائق المرافقة - الدليل الوظيفي للمصطلحات الجديدة - مخططات سنوية - استعمالات زمن - كفاءات بانواعها - موارد معرفية - موارد منهجية وغيرها
...



***كل هذا وغيره تجدونه حصريا في منتديات الافق التربوي انتظرونا قريبا ****


 

 مراعاة خصوصية الأنشطة أثناء المراجعة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شيفاء الشفاء
عضو نشيط
عضو نشيط
شيفاء الشفاء


عدد المساهمات : 893
نقاط : 1810
تاريخ التسجيل : 20/02/2013

مراعاة خصوصية الأنشطة أثناء المراجعة Empty
مُساهمةموضوع: مراعاة خصوصية الأنشطة أثناء المراجعة   مراعاة خصوصية الأنشطة أثناء المراجعة Emptyالأربعاء 3 أبريل 2013 - 14:03

مراعاة خصوصية كل نشاط عند المراجعة
1 ـ المواد الأدبية و الاجتماعية:
ــ قراءة العناوين ثم قراءة الموضوع قراءة إجمالية.
ــ قراءة الموضوع قراءة تفصيلية مع الوقوف على أهم أجزائه و أفكاره.
ــ تقسيم الموضوعات الطويلة إلى أجزاء متكاملة.
ــ تناول كل قسم بالقراءة الواعية المتفحصة،و الاستعانة على الفهم بالكتب المناسبة و القواميس.
ــ التسميع الذاتي لما تمت قراءته أو دراسته بعد الفهم و الاستيعاب.
ــ الكتابة من الذاكرة الأجزاء الهامة ،و أبرز الأفكار الواردة أو التواريخ و الأحداث و الشخصيات.
ــ حفظ ما يجب حفظه من آيات و أحاديث نبوية و تواريخ و مواقع و قصائد شعرية بالاعتماد على التكرار و الربط و الاختزال.
ــ الاهتمام بالرسومات و الخرائط و الصور التوضيحية التي تساعد على الفهم و العمل على إعادة رسمها مرفقة بالبيانات اللازمة.
ــ في النهاية لابد من تلخيص ما تم حفظه أو فهمه مع تنظيمه على شكل مخططات و أسهم و إطارات و .....
2 ــالأنشطة العلمية:
ــ البدء بتخطيط جدول يومي لا يتم فيه مراجعة أكثر من نشاطين في نفس اليوم،مع وجوب مراجعة المادة العلمية أولا بأول و عدم تركها تتراكم.
ــ الإلمام و حفظ القواعد الأساسية في التربية العلمية و الرياضيات .
ــ تقسيم النشاط المراد مراجعته إلى أجزاء مناسبة و قراءة الجزء المحدد قراءة واعية و التأكد من فهم معاني المصطلحات العلمية المحتواة في هذا الجزء.
ــ ضبط الأفكار و النظريات و القواعد الأساسية التي يتضمنها الجزء المراد مراجعته بالتلخيص ثم بالحفظ بعد الفهم و الاستيعاب.
ــ قراءة الأمثلة و التمارين المحلولة في الكتاب المدرسي بدقة و ربطها بالقواعد و النظريات التي تم حفظها.
ــ أعادة حل الأمثلة و التمارين التي تم انجازها من قبل أو المعروضة في الكتاب المدرسي تلقائيا دون الاستعانة بالحل.
ــ أفضل وسيلة لترسيخ المادة العلمية هو التطبيق العملي ، و عليه وجب الحرص على حل الإشكاليات و التمارين.
ــ التدرج في حل الإشكاليات و التمارين أو مواضيع الاختبارات السابقة من السهل إلى الصعب.
ــ اعتماد التفكير الذهني و الابتعاد عن استعمال الآلة الحاسبة إلا عند الضرورة لأنها تعطل الطاقات العقلية .
ــ الاستعانة بالمراجع الخارجية.
3 ــ اللغات الأجنبية:
ــ الاستماع الجيد إلى النطق السليم للغة من الأستاذ.
ــ رفع الصوت أثناء الاسترجاع هذا يساعد على تحسين النطق مع الحرص على اكتساب القدرة على القراءة السليمة بالممارسة المستمرة.
ــ محاولة إضافة كلمات جديدة يوميا سواء كان من الكتاب المدرسي أو القاموس.
ــ قراءة بعض القصص المبسطة التي تتناسب مع المستوى اللغوي ،و لا بأس من الاستعانة بكتب المستويات السابقة.
ــ لا يمكن تعلم اللغة دون ممارسة التحدث بها ،لذا يجب تبادل الحديث بها مع من يجيدها و لو قليلا .
ــ كتابة ملخص بسيط عن القواعد ،و تعلم مبادئ هذه اللغة ،و فهمها و الحرص على تطبيقها عمليا في تعابير شفوية و كتابية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مراعاة خصوصية الأنشطة أثناء المراجعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مراعاة النفوس
» كيفية المراجعة في السنة الخامسة
» صعوبات التعلم في بعض الأنشطة
» مفهوم التكوين أثناء الخدمة
» التعبير نهر تصب فيه بقيّة الأنشطة التعليمية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي  :: منتـــــــدى مرحلـــــــــــــة التعليــــــــــــم الابتــــــدائــــــي :: السنـــــــــــــــــــة الخامســــــــــــــــــــــــــــــــة-
انتقل الى: