منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي

منتــدى يهتـــم بالقـضــايا التـربويــة عمــومـــا والتعليميـــــة خصـوصــا
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول




**** نلتقي لنرتقي ونرتقي لنبدع ***











أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد. .







قراءات وظيفية للمناهج الجديدة - افكار مستنبطة من الوثائق المرافقة - الدليل الوظيفي للمصطلحات الجديدة - مخططات سنوية - استعمالات زمن - كفاءات بانواعها - موارد معرفية - موارد منهجية وغيرها
...



***كل هذا وغيره تجدونه حصريا في منتديات الافق التربوي انتظرونا قريبا ****


 

  نشاط التربية المدنية في التربية التحضيرية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أم محمد
عضو متميز
عضو متميز
أم محمد


عدد المساهمات : 379
نقاط : 505
تاريخ التسجيل : 03/03/2013

  نشاط التربية المدنية في التربية التحضيرية Empty
مُساهمةموضوع: نشاط التربية المدنية في التربية التحضيرية     نشاط التربية المدنية في التربية التحضيرية Emptyالجمعة 5 أبريل 2013 - 17:51

التربيــــة المــد نيــــة

-1-تعـــريـــــــــــــف :-
هي نشاط من الأنشطة التربوية يهدف إلى تنشئة الطفل على المدنية واحترام النظام
العام والمحافظة على الوسط وإثبات الذات في المجتمع.
-2-
الكفـــاءات المرحليــــة:-
- أن يثبت الطفل ذاته – أن يستكشف مكونات الحياة في الوسط الاجتماعي – أن يمارس القواعد الأولية
للحياة المدنية – أن يمارس سلوكات في إطار القيم الاجتماعية .
-3–التوقيت والحصص :-
الحجم الساعي خمسون دقيقة( 50د ) موزعة علىحصتين بـ ( 25 د) حصة للوضعية التعليمية/ التعلمية وحصة للتمارين
-4-تعليمـيـة النـــــشاط:-
وتتم وفق أسلوبين اثنين هما:-
أ- استراتيجية التعليم:- من خلال نص شفاهي يلقى وتطرح حوله الأسئلة.
ب-استراتيجية التعلم:-
من خلال النشاط والاكتشاف الذاتي في شكل مشكلات عمل فردي أو جماعي يتم
الانطلاق من سلوك سلبي أو ايجابي أو ظاهرة اجتماعية يثار حولها النقاش وتمثل فيها :
المواقف والأحداث, ويتم التحاور والتواصل بين المتعلمين قصد تقويم السلوك الفردي والاجتماعي .
ويمكنني اقتراح الخطوات الآتية :-
أ-
مرحلة الاستكشـــــــــاف :- ويكون فرديا أو جماعيا ويتم فيها التقويم التشخيصي الأولي.
ب- مرحلة التعلم المنهجي :- وتتم في شكل نشاطات بنائية
متدرجة وهادفة تجعل المتعلم يستجيب ويكتشف, ويصف ويحكم و يقارن و يقوم ويمارس
.
ج-
مرحلـــــــة الإدمــــــاج :-وتتعلق
بتوظيف المكتسبات الجديدة على شكل تمارين.
د- مرحلة التقويم النهائـــي :- وهي مرحلة تمكن من الحكم على مدى التحكم في
الوحدة من خلال وضعيات حقيقية أو شبه حقيقية من دون تدخل المربية .
-5-
توجيهات تربوية عمليــة:-
- استثمار الوسائل المناسبة للسن والمستوى.
-اعتماد اللعب والحوار.
- منحهم الفرصة للتعبير بكل أنواعه.
-تغيير النشاط كلما رأت المربية مللا.
-الحرص على تقويم السلوك باستمرار....


والله ولي التوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
مــــديـــر المنتــــدى
مــــديـــر المنتــــدى
Admin


عدد المساهمات : 2023
نقاط : 4933
تاريخ التسجيل : 28/01/2013

  نشاط التربية المدنية في التربية التحضيرية Empty
مُساهمةموضوع: تابع للموضوع      نشاط التربية المدنية في التربية التحضيرية Emptyالجمعة 5 أبريل 2013 - 20:27

موضوع جدير بالقراءة والمتابعة من طرف مربيات القسم التحضيري لك مني الف شكر
اضافة الى ما سبق ذكره فإن:
يسعى نشاط التربية المدنية إلى تحقيق كفاءات تندرج في سياق الانتقال بالطفل من وضعية التمركز حول الذات إلى التطبع الاجتماعي.
2- الكفاءات المستهدفة :
1- يثبت ذاته.
2- يستكشف مكونات الحياة في الوسط الاجتماعي.
3- يمارس القواعد الأولية للحياة المدنية.
4- يمارس سلوكات في إطار القيم الاجتماعية.
3- طريقة التدريس :
تتحدد الكفاءات المستهدفة من خلال هذا النشاط في جملة المواقف و الاتجاهات و القيم التي يتم ممارستها في وضعيات تعليمية حقيقية تضع الطفل في تواصل مباشر مع مختلف أوساط بيئته التي تجعل منه فردا اجتماعيا يعتز بانتمائه الاجتماعي و الثقافي.
و يكون ذلك بإدخاله في وضعية تعليمية من خلال سرد قصة أو تقديم مشهد أو استغلال حادثة ثم تشجيعه على الملاحظة و التفكير و الاكتشاف و توظيف الحركة و التنقل و التلوين و الرسم و اللعب و استغلال الوسيلة و صولا إلى المفهوم أو السلوك أو القيمة المراد اكتشافها وهذا في مرحلة البناء أما الاستقراء فيكون باستغلال أنشطة مختلفة خادمة للموضوع.
يميل الطفل في هذه السن أكثر إلى القصة المشوقة أو اللعبة المسلية و لهذا تستعملها المربية كوسيلة لتوصل المفهوم و المعنى المقصود من الحصة.
توجيهات وتوصيات :
1- التحاور بلغة مفهومة بسيطة تستدرجه لاستنتاج العضة الأخلاقية من القصة أو تحكيم القانون في وضعيات تسمح بذلك أو اللجوء إلى العرف في تصرفات و وضعيات مختلفة حسب النشاط المقترح.
2- تعتمد المربية البساطة و السلاسة في أصول التبليغ و تجنب التعقيد و التعجيز من خلال استغلال ألفاظ غامضة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sec-05.forumalgerie.net
 
نشاط التربية المدنية في التربية التحضيرية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» 2-نشاط القراءة في التربية التحضيرية :
» 4- نشاط الريـا ضيـا ت في التربية التحضيرية
» 5- نشاط الإيقاظ العلمي والتكنولوجي في التربية التحضيرية
» 1- كيفية ممارسة نشاط التعبيرفي التربية التحضيرية :
» اثراء لدرس في التربية المدنية س 3

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي  :: منتـــــــدى مرحلـــــــــــــة التعليــــــــــــم الابتــــــدائــــــي :: القســــــــــــــــــــــم التحضيـــــــــــــــــــــــــري-
انتقل الى: