منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي

منتــدى يهتـــم بالقـضــايا التـربويــة عمــومـــا والتعليميـــــة خصـوصــا
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول




**** نلتقي لنرتقي ونرتقي لنبدع ***











أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد. .







قراءات وظيفية للمناهج الجديدة - افكار مستنبطة من الوثائق المرافقة - الدليل الوظيفي للمصطلحات الجديدة - مخططات سنوية - استعمالات زمن - كفاءات بانواعها - موارد معرفية - موارد منهجية وغيرها
...



***كل هذا وغيره تجدونه حصريا في منتديات الافق التربوي انتظرونا قريبا ****


 

 الفرق بين طرائق التدريس واساليب التدريس

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مــــديـــر المنتــــدى
مــــديـــر المنتــــدى
Admin


عدد المساهمات : 2023
نقاط : 4933
تاريخ التسجيل : 28/01/2013

الفرق بين طرائق التدريس واساليب التدريس Empty
مُساهمةموضوع: الفرق بين طرائق التدريس واساليب التدريس   الفرق بين طرائق التدريس واساليب التدريس Emptyالخميس 7 أغسطس 2014 - 16:31

الفرق بين طرائق التدريس واساليب التدريس


طريقة التدريس
هي وسيلة الاتصال التي يستخدمها المعلم من أجل إيصال أهداف الدرس إلى طلابه.

أما أسلوب التدريس فهو الكيفية التي يتناول بها المعلم الطريقة ( طريقة التدريس). إذا فالطريقة اشمل من الأسلوب ولها خصائص مختلفة، كما أن هناك مفهوم أشمل من الاثنين ألا وهو استراتيجية التدريس .

أولا- أساليب التدريس :أسلوب التدريس يرتبط كثيرا بخصائص المعلم وسماته الشخصية والتي تميزه عن غيره من المعلمين وتجدر الإشارة إلى أن أساليب التدريس ليس لها خطوات محددة وواضحة يمكن فيها قياسها كما هو في الطريقة والاستراتيجية وذلك لأنه لا يمكن تحديد أنماط موحدة من حيث الصفات الشخصية لكافة المعلمين.. ومن أساليب التدريس الدارجة: -
1 ـ الأسلوب المباشر: ويقوم على أساس إعطاء التعميمات والمفاهيم والحقائق للطلاب بشكل مباشر يعتمد على ما لدى المعلم لذا فهو يناسب الطريقة الإلقائية وطريقة المحاضرة وغيرها من الطرق التي يكون الدور الأكبر فيها للمعلم.
2 ـ الأسلوب غير المباشر: وهو أفضل من سابقه حيث أن المعلم ينطلق من قاعدة الطلاب ويعطيهم حرية أكبر للتفاعل والنقاش كما هو في الطريقة الاستقرائية والمناقشة وغيرها، ولعل ما ذكره ( فلاندر Flander)، عن هذا الجانب يوضح الفارق بين المباشر وغير المباشر.
3 ـ الأسلوب الجماعي: وهذا الأسلوب يقوم على أساس وجود عناصر مشتركة بين الطلاب بحيث يتم التعامل معهم على أنهم متقاربون في الخصائص والصفات كطريقة المشروع.
4 ـ الأسلوب الفردي: عكس السابق يمايز هذا الأسلوب بين خصائص الطلاب وصفاتهم بحيث أنه يجعل من التعليم فرديا أكثر ويوضح لكل طالب أو مجموعة صغيرة من الطلاب أسلوب وطريقة مختلفة وفق حاجاتهم.
5 ـ أسلوب المدح والنقد: وهذا من الأساليب الخطيرة سواء مدحا أو نقدا فإذا لم يستخدم بحرص وعناية معتمدا على الصفات الفردية لكل طالب فإنه أثره قد يكون عكسياً فالمدح له ضوابط وشروط وكذلك النقد وإن كانت الدراسات أشارت إلى نجاح أسلوب المدح أكثر من النقد.
6 ـ أسلوب التغذية الراجعة: وهذا الأسلوب يعتمد على تقويم المعلم لطلابه وإعطائهم تغذية راجعة عن أدائهم يسمح لهم بمراقبة تطورهم ومعرفة ما طرأ على مستواهم من تغير سلبي أو إيجابي.
7 ـ الأسلوب الحماسي للمعلم: حيث أن حماس المعلم وتفاعله ومحاولة جعل الطلاب متواصلين معه قدر الإمكان يساعد وبشكل كبير على ارتفاع نسبة التحصيل لديهم ويكون هذا الحماس أبلغ تأثيرا إذا كان متوازنا ومنضبطا وليس حماس عشوائيا.
8 ـ أسلوب التكرار: والمقصود هنا تكرار الأسئلة وتكرار الأجوبة سواء من قبل العلم أو الطالب حيث أن هذا التكرار لع أثر إيجابي في تحصيل التلاميذ ويزيد من نسبة الاحتفاظ وبقاء أثر التعلم بشكل أكبر. وبشكل عام فإن أسلوب التدريس غالبا لا يكون مخططا له بشكل كامل بل أن موضوع الدرس وخصائص الطلاب ومستوى تفاعلهم هي التي تحدد الأسلوب الناسب وتنويع الأساليب حتى أثناء الدرس الواحد له أثر إيجابي أفضل وما ذكر آنفا من أساليب هي أمثلة لأساليب عديدة ويستطيع كل معلم أن ينمي له أسلوبا خاصا في التدريس يتوافق مع طبيعة المرحلة وخصائص الطلاب حيث أن انتقاء الأسلوب المناسب يجعل الطلاب أكثر تفاعلا وبالتالي زيادة بقاء أثر التعليم

ثانيا: طرائق التدريس
1 ـ الطريقة الاستنتاجية: يعتمد هذا الأسلوب على المنطق الاستنتاجي والذي يعني باستنتاج الخاص من العام، بحيث أن هناك قاعدة عامة تكون هي أساس الدرس ومن ثم يستخلص منها نتائج معينة ولتوضيح ذلك المثال التالي:
أولاً: القاعدة (العام): ـ ينقسم الفعل إلى ثلاثة أقسام: ماض ومضارع وأمر مثال: ذهب محمد إلى المدرسة. مثال: يذهب محمد إلى المدرسة. مثال: اذهب يا محمد إلى المدرسة … إذا نجد أن المعلم وضع أولا القاعدة العامة ومن ثم بدأ يورد الأمثلة لإثبات هذه القاعدة حتى يصل مع طلابه إلى الفهم الكامل لها وتكون الخطوات بهذا الشكل ك موضوع جديد القاعدة أمثلة إثبات صحة القاعدة
2 ـ الطريقة الاستقرائية: وهي عكس الطريقة السابقة تماما فبدلا من البدء بالعام إلى الخاص يكون العكس تماما، حيث نبدأ من الخاص ( الجزء ) إلى العام ( الكل) ولتوضيح ذلك نجد أنه من خلال المثال السابق.. نبدأ بإيراد الأمثلة ومن ثم نستخلص منها القاعدة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sec-05.forumalgerie.net
شيفاء الشفاء
عضو نشيط
عضو نشيط
شيفاء الشفاء


عدد المساهمات : 893
نقاط : 1810
تاريخ التسجيل : 20/02/2013

الفرق بين طرائق التدريس واساليب التدريس Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين طرائق التدريس واساليب التدريس   الفرق بين طرائق التدريس واساليب التدريس Emptyالثلاثاء 12 أغسطس 2014 - 12:27

سمات الطريقة الناجحة للتدريس
هناك مقومات وأسس للطريقة الناجحة للتدريس وهذه أسس والمقومات هي :
1. أن تؤدي الغاية في أقل وقت وأيسر جهد يبذله المعلم والمتعلم
2. ان تثير التلاميذ وتحفزهم وتدفعهم إلى العمل الإيجابي والمشاركة الفعالة في الدرس
3. أن تشجع التلاميذ على التفكير
4. أن تكون الطريقة مرنة وغير جامدة فتارة في صور العاب ومسابقات وتارة في صورة محاورات و تمثيليات وتارة في صورة العاب ومسابقات لأن استمرار الطريقة على وتيرة واحدة يؤدي إلى الملل والسآمة داخل الفصل ولذلك فالتنويع مطلوب
5. أن تراعي الفروق الفردية بين الطلاب في الذكاء والميول والقدرات والتحصيل كما تراعي ظروفهم الاجتماعية والاقتصادية.
6. أن تربط الطريقة بين المادة وبين واقع الطلاب
7. أن تربي الطريقة في التلاميذ الاعتماد على النفس و لا تخلو الطريقة من وسائل متنوعة ومناسبة
8. أن تكون الطريقة مبنية على الخصائص النفسية للتلاميذ
9. أن تعمل على جعل التلميذ هو محور العملية التعليمية فلا يليق بالمعلم إهمال تلاميذه أثناء الدرس
 وهكذا نعرف أن اختيار الطريقة المناسبة للدرس أمر علمي قائم على أصول معينة لا يمكن مجانبتها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفرق بين طرائق التدريس واساليب التدريس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» طرائق وأساليب التدريس
» التدريس الانعكاسي
» طرائق و أهداف
»  طرائق في تصحيح الإملاء
» طرائق تقوية الثقة بالنفس.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي  :: منتـــدى طـــرائق واستــراتيجيــــات التــدريــس :: أفكـــــار تــربــويـــــــــة ،طـــرائــــق ومنهجيــــات-
انتقل الى: