منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي

منتــدى يهتـــم بالقـضــايا التـربويــة عمــومـــا والتعليميـــــة خصـوصــا
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول




**** نلتقي لنرتقي ونرتقي لنبدع ***











أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد. .







قراءات وظيفية للمناهج الجديدة - افكار مستنبطة من الوثائق المرافقة - الدليل الوظيفي للمصطلحات الجديدة - مخططات سنوية - استعمالات زمن - كفاءات بانواعها - موارد معرفية - موارد منهجية وغيرها
...



***كل هذا وغيره تجدونه حصريا في منتديات الافق التربوي انتظرونا قريبا ****


 

 أشعار في المقاربة بالكفاءات و مصطلحاتها (روووووعة)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شيفاء الشفاء
عضو نشيط
عضو نشيط
شيفاء الشفاء


عدد المساهمات : 893
نقاط : 1810
تاريخ التسجيل : 20/02/2013

أشعار في المقاربة بالكفاءات و مصطلحاتها (روووووعة) Empty
مُساهمةموضوع: أشعار في المقاربة بالكفاءات و مصطلحاتها (روووووعة)   أشعار في المقاربة بالكفاءات و مصطلحاتها (روووووعة) Emptyالثلاثاء 12 أغسطس 2014 - 13:26

المقاربة بالكفاءات
نظم الأستاذ محمد بن مبخوت

1 ــ مناهج التدريس

مناهج التدريس عند الغرب = ثلاثة يا صاحبي في الدرب
أولها ذا المنهج الموسوعي= مقصده التعليم بالموضوع
يقرب التدريس بالمضمون= ويبسط العلوم بالفنون
ثم تلاه المنهج السلوكي = يعالج العلوم كالصكوك
مقصودنا التدريس بالأهداف = وعندي فيه نظم غير خاف
ثم تلاه المنهج البنائي = يدرس العلوم بالنماء
ويربط التعليم بالحياة = في عالم كالقرية للنات
يقوده المجتمع النفعي = كأنه للعالم شرطي
شعاره عولمة الجميع = وكنهه القضاء بالسريع
على الإسلام ديننا الحنيف = بكل شيء لامع خفيف
فناس منا تبع للغرب = لو أولجوا بهم في جحر الضب
وليتنا نجتنب السموم = ونقبس العلوم والفهوم

2 ــ الكفاءة والكفاية والملكة
كفاءة كفاية وملكه = من ميز الفروق يوق الهلكه
كفء ككاف عندنا صحيح = نص القرار واضح صريح
أجاز ذاك المجمع المصري = في لغة العرب له دوي

3 ــ التدريس بتربية الملكة
وخير لفظ في الثلاث الملكه = تعريفها حتى الجرجاني سبكه
وذاك علم عندنا مطروق = في منهج النبوة منسوق
يكون هيئة من الهيئات = تقر في النفوس كالصفات
بكثرة المراس والمران = والعمل المجدي مع الأقران
أبان ذاك ابن عبد البر = في جامع البيان بالتحري
وهكذا الخطيب في الفقيه = وابن خلدون قد أجاد فيه
تبعه ابن أزرق في السلك = سلسلة موصولة كالسبك
في أبجد العلوم للقنوجي = وكاشف الظنون خير زوج
فهذه العلوم كانت عندنا = وصرنا فيها تبعا لغيرنا

4 ــ الألفاظ ذات الصلة بالكفاءة
مهارة للحذق والإتقان = وقدرة لقوة الإمكان
ثم الأداء أصل في الإنجاز = تعبئة تهيئة الجهاز
سبك الدروس المحكم إدماج = موارد التلميذ ما يحتاج

5 ــ أنواع الكفاءات
كفاءة التقليد في الأولاد = يكسبها الحذاق في المبادي
كفاءة التحويل تأتي بعدها = ينقلها من وضعها مشبها
أحسنها كفاءة الإبداع = فكن هديت فيها خير ساع
أعمها كفاءة محوله = كمعلم للعلم تأتي أولا
كفاءة الأساس هي الضابطه = يبنى عليها غيرها ملاحقا
كفاءة الختام أعلى مرتبه = ينالها التلميذ عند الختمة
أبسطها كفاءة مستهدفه = يحكمها التلميذ وسط المعرفه

6 ــ الإدماج
تعبئة الموارد مرتبه = وجعلها وضعية مركبه
توظيفها في واقع ملموس = وزمن محدد مدروس
يطبعها بطابع إنساني = ينماز بالإبداع والإتقان

7 ــ الوضعية وأنواعها
وضعية عندهم مفصله = حط موضوع في سياق مسأله
عمادها دعامة كالسند = منتوجها مهمة للولد
سؤالها تعليمة صريحه = وفهمها بطلب النصيحه
سياقها التوجيه للمجال = والمعطيات مرجع السؤال
وظيفة في هدف محدد = فافهم هديت فهمة المسترشد
أنواعها وضعية الإدماج = تعلم وضعية العلاج
وأول وضعية البدايه = وآخر وضعية النهايه
ووسط وضعية التعليم = ولبها وضعية التقويم

8 ــ التقويم وأنواعه
الفعل منه قوم وقيم = والأول أعم عند العلما
يشتركان في تحديد القيمةِ = يفترقان في علاج الخطةِ
يزيل عنها الاختلال والعوجْ = مسارها يعدله في فجّْْ
فأول تقويم للتشخيص = ووسط بناء للتمحيص
ختامه تقييم للتقدم = تقديرنا لقيمة التعلم
ومنه ذاتيُّ وموضوعيٌّ = ومستمر ثم إشهاديٌّ

9 ــ شبكة التقييم
مؤشر المعيار والعلامه = بها جميعا تحصل السلامه
تداخل الثلاث يدعى الشبكه = والقصد منها أن تجيد الملكه
معيارهم مقياس للعموم = أجزاؤه مؤشر العلوم
ملحوظة علامة التقدير = تبين مؤشرات السير

والحمد لله على التوفيق = وأن هدانا أوسط الطريق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أشعار في المقاربة بالكفاءات و مصطلحاتها (روووووعة)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بناء المناهج عن طريق المقاربة بالكفاءات والقدرات
» المقاربة بالكفاءات والممارسة البيداغوجية
» دليل لبناء درس وفق المقاربة بالكفاءات
» تساؤلات تطرحها المقاربة بالكفاءات
» المناهج الدراسية والمقاربة بالكفاءات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي  :: منتـــدى طـــرائق واستــراتيجيــــات التــدريــس :: أفكـــــار تــربــويـــــــــة ،طـــرائــــق ومنهجيــــات-
انتقل الى: