الايقـــــــــاظ العلمــــــــي والتكنـــولــوجــــــــــــي
التعريف :
الطفل كثير الأسئلة و الاستفسارات ولهذا كان علينا تنمية وتطوير هذه التساؤلات عن طريق التربية العلمية التي تعتبر من النشاطات الهامة حيث يتعرف الطفل بواسطتها على ما يحيط به فتنمي فيه الفضول البحث والمعرفة وتزيل عنه عوامل الدهشة والاستغراب .
الكفاءات المستهدفة :- 01) يكتشف جسمه .
- 02) يكتشف خصائص نباتات و حيونات .
- 03) يكتشف المادة .
- 04) يستخدم أدوات ووسائل تكنولوجية بسيطة .
- 05) ينجز مشروعا .
طريقة التدريس :تبقى القصة أفضل وسيلة لتقديم هذا النشاط مع استغلال الوسائل المساعدة و يكون ذلك بوضع الطفل في وضعية مشكل قصد إثارة انتباهه و تنمية فضوله للبحث و المعرفة بسرد قصة أو ملاحظة صورة أو صورتين أو القيام بتجربة على شكل لعبة .
مثال : إذا كان الهدف هو تحسين حاسة الشم أو اللمس يجب تقديم النشاط في شكل لعبة مسلية للاكتشاف و الاستكشاف بعصب أعين الأطفال و ينظم العمل في أفواج صغيرة .
- تقدم الفكرة المراد تدريسها بأضدادها مثل (بارد ، دافئ ، ساخن )،(ناعم ،خشن )
- مناقشة قصة عن طريق الأسئلة
- ملاحظة صورتين ووصفهما ثم المقارنة بينهما .
- مناقشة الموقف المشار إليه من طرف المربية و الأطفال عن طريق السؤال و تقديم السلوك الصحيح .
ملاحظات و توصيات :يبنى هذا النشاط على المحسوس لأن معالجة الأشياء الحقيقية شيء أساسي بالنسبة للطفل ، وعلى المربية أن تعرض وضعيات غنية بالحوافز و أن تمنح كل طفل كل طفل فرص النشاط المفضل لديه .
ينصح باستغلال التمارين الحسية التي يستعمل فيها الطفل حاسة واحدة مع الحرص على تكرار التمارين و تنويع الأمثلة .
ينبغي في الأخير أن يصل الطفل إلى وصف الشيء أو تمثيله من خلال التعبير الشفهي أو التصوير.