منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي

منتــدى يهتـــم بالقـضــايا التـربويــة عمــومـــا والتعليميـــــة خصـوصــا
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول




**** نلتقي لنرتقي ونرتقي لنبدع ***











أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد. .







قراءات وظيفية للمناهج الجديدة - افكار مستنبطة من الوثائق المرافقة - الدليل الوظيفي للمصطلحات الجديدة - مخططات سنوية - استعمالات زمن - كفاءات بانواعها - موارد معرفية - موارد منهجية وغيرها
...



***كل هذا وغيره تجدونه حصريا في منتديات الافق التربوي انتظرونا قريبا ****


 

 كيفية تخطيط التعلمات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شيفاء الشفاء
عضو نشيط
عضو نشيط
شيفاء الشفاء


عدد المساهمات : 893
نقاط : 1810
تاريخ التسجيل : 20/02/2013

كيفية تخطيط التعلمات Empty
مُساهمةموضوع: كيفية تخطيط التعلمات   كيفية تخطيط التعلمات Emptyالثلاثاء 19 أغسطس 2014 - 12:24

تخطيط التعلمات
تقديــــم :
      قدمت المرجعيات والأسس المؤطرة للفعل التعليمي-التعلمي بمدخل الكفايات دلالات عميقة تفصح عن ممارسات جديدة لتخطيط وتدبير التعلمات؛ واعتبارا لهذا الطرح، يتبين أن الممارس للفعل التعليمي لا يكفيه التركيز على النتائج النهائية فقط، وليس من هدفه الأول إنهاء الحصة بتوصل المتعلمين إلى هذه النتائج كيف ما كانت (صحيحة أو خاطئة)، بل يتعداه إلى متابعة وفهم النشاط المستمر لسيرورة تعلم المتعلمين والعمل على تعبئة مختلف الموارد لديهم ليتوصلوا إلى تعلم كيف يتعلمون (apprendre à apprendre)، وبالتالي سيصبحون منتجين للفعل البيداغوجي، وكل ما يتعلمونه ناتج عن نشاطهم الذاتي عوض استهلاك المعرفة فقط.
1- مبادئ عامة:
لضمان الانسجام اللازم واستمرارية التعلمات، يجب احترام الضوابط التالية:
·              الاختيارات البيداغوجية والتربوية للمنهاج الدراسي الخاص بكل مادة.
·    متطلبات البرنامج الدراسي.
·    الواقع البيئي للمؤسسة )وضعية المؤسسة حسب الوسط الذي تتموقع فيه، واقع المتعلمين وإيقاعاتهم الدراسية، الإمكانات المتاحة، ... الخ(.
·    تبني أشكال متنوعة حسب مستوى المتعلمين، والمشروع البيداغوجي المختار، الخ ...
أما من حيث الأجرأة فيتم ذلك كما يلي :
* على المدى القصير: بناء وتهييء  يومي لحصص التعلمات.
* على المدى المتوسط: تخطيط البرنامج الدراسي ضمن مشروع تربوي )مشروع المقاطع التعلمية، مشروع الوحدات، مشروع القسم، مشروع السلك الدراسي الخ...).
* على المدى الطويل : تحيين وسائل العمل وعدة التعليم/ التعلم حسب المستجدات الطارئة والمرتقبة.
·                     ضبط مسارات التعليم/التعلم وأدوار كل من المدرس والمتعلم كما هو وارد في الخطاطة التالية:
لمن
لماذا
كيف
المدرس(ة)
- توضيح أهداف التعلم.
- قيادة وتدبير القسم.
- بناء استراتيجيات التعليم باعتبار استراتيجيات التعلم.
- تنظيم المساعدات الواجب تقديمها للمتعلمين حسب الحاجة...
- تخطيط دوري.
- تدبير الزمن الدراسي.
- وضع خطة العمل الأسبوعي.
- مشروع متعدد المواد (Pluridisciplinaire).
- ضبط مقاطع التعلم وعدة التنفيذ.
- وضع استراتيجية لتقويم التعلمات...
المتعلمون
يتيح لهم المدرس:
- الحصول على معالم)  (repères تهم تعلماتهم.
- ضمان تتبع المكتسبات لتطوير كفاياتهم...
إعطاؤهم :
- إمكانية الانخراط في بناء معارفهم عن طريق إدماجهم الفعلي في مختلف الأنشطة.
- توزيع الوقت بشكل يقلص من تدخلات المدرس.
- توضيح مستوى الكفايات الواجب تحقيقها.
- إدماجهم في تقييم تعلماتهم بشكل واع.
- دفعهم إلى توضيح الخطة المتبعة من لدنهم (Métacognition)...
اقتراح أنماط  الخطط :
يخضع بناء الوحدات التعلمية Pluridisciplinaire ل:
-                                  تحديد عدد الحصص المكونة للدرس بشكل متكامل وشمولي.
-                                  بناء وتهييء مقاطع تعليمية تعلمية منسجمة.
-                                  ضبط التعلمات الأساسية التي تحتاج إلى إجراءات خاصة.
-                                  البحث لربط العلاقة بين تداخل المواد :

كيفية تخطيط التعلمات Image002
المقاطع التعلمية الخاصة بمادة دراسة )موحدة أو مرتبة(:
- المقاطع التعلمية تكون موحدة انطلاقا من تدرج التعلمات )وحدة تعلمية، حصة...(
مثلا : سلسلة مقاطع حول تعلم الهندسة.
- المقاطع التعليمية المرتبة هي حصص يومية مرتبطة بتوقيت وهي جزء من الدرس وتهدف إلى ترسيخ مفاهيم، معلومات، تقنيات، انطلاقا من بنائها وتثبيتها، للسماح باستثمارها في وضعيات مختلفة ومتنوعة.
كيفية تخطيط التعلمات Image004
كيفية تخطيط التعلمات Image006
مؤشرات هندسية حصة أو مقطع تعليمي تعلمي:
1. تحليل وضعية الانطلاق.
تحديد مكتسبات المتعلمين.
إعداد الموارد المادية المتوافرة.
إعداد وتنظيم المكان الذي ستجرى فيه الحصة.
2. تحليل المحتوى
ضبط المعارف التي ستكون موضوع الدرس.
تحديد محتوى الحصة بارتباط مع المنهاج الدراسي.
تكييف المحتوى للمستوى الفعلي للفصل الدراسي وتذليل الصعوبات.
موضعة (SITUER ) الحصة في إطار تدرج المفاهيم المرتبطة بالمادة.
3. تحديد أهداف النقط (1 و2)
ضبط هدف تعلم كل حصة.
ضبط معايير تحقق الهدف.
4. توقع تنظيم الحصة أو المقطع التعليمي التعلمي.
التفكير في تطوير الإجراءات.
أخذ المهام المطلوبة من المتعلمين في الاعتبار (من حيث الكم أوالكيف).
توقع كيفية الاشتغال، بارتباط مع مختلف مراحل الحصة أو المقطع التعلمي/ التعليمي (فردي، جماعي، بالمجموعات).
توقع تعليمات (Consignes) واضحة ومضبوطة.
توقع استعمال الوسائل.
توقع الأثر المكتوب جماعيا كان أم فرديا.
5. اختيار وسيلة تقويم ملائمة للهدف أو الأهداف المحددة وتوقع استراتيجة لدعم التعلمات.
اقتراح خطة استراتيجية لبناء حصة أو مقطع تعليمي تعلمي:
تقديــم:
لأجل استثمار ناجع للكتب المدرسية الحالية يسعى كل مدرس إلى تخطيط وتنظيم التعلمات وتدبيرها بالنسبة لمجموع المتعلمين على صعيد كل مستوى وكل سلك تعليمي، فهو ينظم:
-    الحصص التعليمية التعلمية (Séances)
-    المقاطع التعليمية التعلمية (Séquences)
-    الوحدات التعليمية التعلمية (Unité didactique) ،
-    ...الخ
ويتم ذلك حسب كل مادة دراسية تبعا للكفايات المستهدفة وللأهداف التعلمية النهائية لكل درس.
فأثناء هذه الحصص، يواجه التلاميذ وضعيات تتطلب منهم بحثا فعالا لحل وضعيات مسائل، كيفما كانت المادة المقترحة عليهم.
وفي هذا السياق، يعمل المدرس على:
-           تحديد إمكانات وصعوبات التعلم لدى التلاميذ.
-           يساعدهم على الوعي بذلك.
-           يبني معهم « التعاقد » المنتظر من الطرفين.
-           يتوقع حصص المعالجة ودعم الكفايات والمكتسبات المعرفية، ....الخ.
-            
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيفية تخطيط التعلمات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مفهوم تخطيط المنهج
»  تخطيط واعداد الدروس
» تدبير التعلمات في الرياضيات
» تخطيط وضعيات التعليم و التعلم والصعوبات المنهجية المعترضة
» تخطيط عملية تعليم وتعلم الرياضيات وفق المقاربة بالكفايات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي  :: منتـــدى طـــرائق واستــراتيجيــــات التــدريــس :: أفكـــــار تــربــويـــــــــة ،طـــرائــــق ومنهجيــــات-
انتقل الى: