منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي

منتــدى يهتـــم بالقـضــايا التـربويــة عمــومـــا والتعليميـــــة خصـوصــا
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول




**** نلتقي لنرتقي ونرتقي لنبدع ***











أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد. .







قراءات وظيفية للمناهج الجديدة - افكار مستنبطة من الوثائق المرافقة - الدليل الوظيفي للمصطلحات الجديدة - مخططات سنوية - استعمالات زمن - كفاءات بانواعها - موارد معرفية - موارد منهجية وغيرها
...



***كل هذا وغيره تجدونه حصريا في منتديات الافق التربوي انتظرونا قريبا ****


 

 أنواع الخبرات :

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مــــديـــر المنتــــدى
مــــديـــر المنتــــدى
Admin


عدد المساهمات : 2023
نقاط : 4933
تاريخ التسجيل : 28/01/2013

أنواع الخبرات : Empty
مُساهمةموضوع: أنواع الخبرات :   أنواع الخبرات : Emptyالأربعاء 27 أغسطس 2014 - 20:24

أنواع الخبرات :
تتنوع الخبرات وفقا لطريقة إكتسابها كما يلي :
1- الخبرات المباشرة .
2- الخبرات غير المباشرة .
3- الخبرات المصاحبة .
4-خبرة درامية
5-خبرة سابقة
6-خبرة لاحقة
7-خبرة مجردة
8-خبرة محسوسة
وفيما يلي عرض موجز لكل منها :
1- الخبرات المباشرة :
تعتمد الخبرات المباشرة علي نشاط المتعلم وإيجابيته وتفاعله واحتكاكه بالبيئة . وهـــــي الخبرات التي يمر بها الفرد نتيجة قيامة بعمل أو نشاط هادف في البيئة .
ويمكن توضيح ذلك من خلال المثال التالي :
نفرض أن شخصا مارس بنفسه زراعة نبات ما ، فاختار التربة المناسبة للزراعة  ، والبذور المناسبة ، ثم قام بتجهيز التربة للزراعة ووضع البذور فيها ، ورواها بالمياه علي فترات ، وتابع عملية نمو النبات في جميع أطوار نموه . .. هذا الشخص الذي مارس زراعة النبات بنفسه اكتسب خبرة مباشرة ، وحينما يحصد نتيجة عمله يشعر بالثقة والسعادة والنجاح ، كما أن ما اكتسبه خلال ذلك من معلومات ومهارات وميول وإتجاهات ...إلخ ، يترك في نفسه آثارا متعددة ، لها أهميتها في توجيه سلوكه مستقبلا ، ويكون لما يتعلمه معني لديه ، ويظل عالقا بذهنه مدة طويلة .
وهي تلك الخبرات القائمة على تفاعل التلميذ المباشر مع الشيء المراد إكسابه للتلميذ في العملية التعليمية ،وان الخبرات المباشرة تقوم على الإدراك الحسي ، أي تعتمد على حواس الشم والبصر والسمع ..الخ ، كما أنها لا تقف عند حد المدرسة ذاتها و إنما تشمل الحياة كلها سواء داخل المدرسة أو خارجها ، وان التعلم الناتج عن الخبرات الحسية المباشرة لهو أفضل أسمى من أنواع التعلم الأخرى .
الفوائد التربوية للخبرات المباشرة :
أن مرور المتعلم بخبرات تعليمية مباشرة لاكتساب المعلومات وتنمية المفاهيم له العديد من الفوائد التربوية والتى منها
يتيح التعلم عن طريق المرور بالخبرات المباشرة فرص عديدة لدى المعلم تساعده على تقديم خبرات تعليمية متعددة تلبى جميع الاحتياجات التعليمية للمتعلمين وتساعده على مواجهة الفروق الفردية بينهم .
� المرور بالخبرات المباشرة يعمل على تنمية بعض القيم والاتجاهات الايجابية لدى المتعلمين .
يساعد التعليم عن طريق استخدام الخبرات المباشرة المعلم على القيام ببعض الأدوار التربوية الأخرى مثل التوجيه والإرشاد وتصميم الخبرات المباشرة مما يبعده بعض الشيء عن الملل والرتابة في الاداءات الروتينية .
بما أن المتعلم يقوم بممارسة التعلم فعلياً وفى بيئته الأمر الذي يساعده على تنمية العديد من جوانب التعلم لديه والتي منها تنمية أنماط معينة من التفكير مثل حل المشكلات وغيرها من أنماط التفكير التى يمارسها أثناء ممارسته لعمليات التعليم والتعلم المتضمنة بالخبرات المباشرة .
� يدعم التعلم من خلال الخبرات المباشرة قدرات المتعلمين على ممارسة العديد من الأنشطة التعليمية الاجتماعية .
تساعد الخبرات المباشرة على تحقيق المستويات العليا من الأهداف نتيجة تعميق تعلم الطلاب وفهمهم للظواهر التعليمية المختلفة عن طريق ممارستها فعلياً .
أن أفضل أنواع التعلم تلك التي يمارس فيها المتعلم عمليات العلم بنفسه وتلك التي تقوم الخبرات المباشرة بتوفيرها فتعطى معنى أكثر شمولية للمفاهيم والحقائق وذلك يساعدنا أيضا في الخروج من اللفظية والتقليل منها .
توصل الطالب إلى المعلومات بنفسه وحصوله على الأحكام بصورة واقعية عن طريق الاحتكاك المباشر والخبرة المباشرة يكون لديه الاستعداد للتعلم وينمى لديه مهارات التعليم الفردي والذاتي .
ألا انه توجد صعوبات تحد من استخدام هذا النوع في المدارس ومن هذه الصعوبات ما يلي :
1)     البعد الزماني : كدراسة حياة إنسان في مجتمع من المجتمعات  أو دراية حياة بعض الأفراد في حقبة تاريخية فلا تستطيع عجلة الزمن العودة للوراء .
2)     البعد المكاني : كدراسة مشكلات اجتماعية في قارة أو بلد من البلاد يكون من الصعب التواصل معهم مباشرة
3)  خطورة التواجد على ارض الواقع : تجارب نووية ،زيارات لمعامل ، رؤية مظاهر جغرافية مثل سلاسل الجبال والأودية أو قاع البحار والتعرف على حياة الكائنات الحية
4)  سرعة وقع الظاهرة : ظاهرة البرق والرعد، انطلاق الصواريخ
5) صغر وكبر حجم الواقع عن الحد المعقول : كدراسة حياة النملة أو بعض الكائنات الدقيقة
6) النفقات المادية وخاصة في مجال العلوم التجريبية مثل التكلفة الخاصة بتحضير بعض الأحماض والمركبات الكيميائية بالمعامل
2- الخبرات غير المباشرة :
وهي خبرات غير واقعية أو مطابقة للحقيقة ، فهي ليست الحقيقة ذاتها و إنما هي صورة منقحة لها مثل (( الأفلام الثابتة والمتحركة ، النماذج الدراسية ، ....الخ )) ، وتعتمد الخبرات غير المباشرة علي ما لدي المتعلم من الاستعدادات والقدرات العقلية ، مثل التخيل ، التذكر ، الفهم ، الربط ، الاستنباط ، والابتكار وغيرها مما يمكنه من أن يكتسب خبرة جديدة بصورة غير مباشرة ودون أن يتفاعل مع البيئة أو يحتك بها .
ويمكن توضيح ذلك من خلال المثال التالي :
نفرض أن شخص ما شاهد من خلال التلفزيون طرق زراعة النبات ، وكيفية اختيار التربة والبذور المناسبة وتجهيزها للزراعة ، وكيفية ري التربة حتي ينمو النبات ، وسبل مواجهة أية مشكلات أثناء عملية الزراعة ...إلخ ، هذا الشخص أكتسب خبرة غير مباشرة ، وأعتمد علي خياله وذكائه وخبراته السابقة في معرفة كيفية زراعة النبات .
يتضح مما سبق أن الخبرات غير المباشرة هي خبرات الآخرين ، تكتسب من خلال القراءة أو المشاهدة أو الاستماع ، وهي لاتقل أهمية عن الخبرات المباشرة ، لعدة أسباب ، منها :
- إنه مهما طال عمر الإنسان ، فلن يستطيع أن يتعلم كل شئ عن طريق الخبرة المباشرة.
- هناك مواقف يصعب علي الإنسان أن يتفاعل معها بنفسه ، لخطورتها أو ارتفاع تكلفتها المادية ، أو لاستحالة أو صعوبة الوصول إليها ؛ مثل كيفية حدوث التفجير النووي أو دراسة الفضاء أو دراسة أعماق البحار والمحيطات أو معرفة ما يجري من أحداث في بعض الأماكن البعيدة أو الرجوع بعجلة التاريخ للخلف لدراسة العصور التاريخية الماضية ....إلخ .
وللتغلب علي تلك الأسباب ، فإنه لا مفر من اللجوء إلي الخبرت غير المباشرة ،
عن طريق استخدام الوسائل التعليمية الحديثة ، فهي تقرب البعيد ، وتبسط المعقد ، ، وتصغر الكبير ، وتكبر الصغير ، وتساعد علي تحقيق الأهداف المرجوة . 
والخبرة غير المباشرة هي خبرة الآخرين و نكتسبها من خلال  القراءة أو المشاهدة أو الاستماع فقراءة كتاب دراسي أو مشاهدة فيلم تعليمي أو الاستماع إلى معلّم كل هذا يعتبر خبرات غير مباشرة يتعلّم من خلالها التلميذ المعلومات و الحقائق.ولا تقل الخبرات غير المباشرة أهمية عن الخبرات المباشرة وهذا واضح من خلال تضمينهما في جميع المناهج الدراسية .
وتمييز  الخبرات غير المباشرة  مجموعة من الخصائص والتي منها
1-تعد الخبرات غير المباشرة وسائل يسهل الحصول عليها وذلك بما يتوافر في الوقت الحالي من تقدم تكنولوجي فى مجال أنتاج الوسائل التعليمية وكذلك تبنى كثير من مؤسسات التعليم استخدام الكمبيوتر ووسائطه المتعددة مما جعل في الإمكان توفير لقطات فيديو عن الظواهر التي يصعب ويستحيل دراستها واقعياً . كذلك بتوافر عدد من النماذج والمجسمات والرسومات يمكن نقل الأفكار والظواهر التاريخية إلى المتعلمين وهم في أماكنهم داخل حجرات الدراسة .2-أن التقدم التقني واستخدام ما يسمى بالمستحدثات التكنولوجية في مجال التعليم والتعلم جعل من السهولة باستخدام برامج المحاكاة تمثيل الظواهر الطبيعية كما تحدث في بيئاتها وتسهيل مرور المتعلم بتلك الخبرة مع ضمان عنصر الأمان والتكلفة .
3-أن استخدام الخبرات غير المباشرة في التعليم يسهم بفاعلية في تنمية العديد من المهارات العملية فعلى سبيل المثال وكما يحدث في المعامل التي تقوم بتدريب بعض الطلاب على تعلم مهارات الطيران فباستخدام نظم محاكاة تعليمية يتم نقل الطالب من حيز الخبرات غير المباشرة إلى الخبرة المباشرة وكأنه يمارس هذا الشيء طبيعياً.
4-أن البناء المعرفي عند الطالب والمخزون العلمي لديه والذي يستخدمه عند المرور بخبرة مباشرة ويستخرج المعلومات المتوفرة لديه ليتفاعل مع الخبرة الجديدة لأكبر دليل على أن الخبرة غير المباشرة والتي توصل إليها من دراسته للكتب وقراءته في المجلات العلمية أساسية للتعامل مع الخبرات المباشرة .
5-تعمل الخبرت غير المباشرة فى توفير عنصر الوقت والتغلب على بعد الزمان والمكان والتقليل من التكلفة المادية فعن طريق نقل خبرات الآخرين ومعارفهم التي توصلوا إليها وتناولها بالدراسة والتحليل ومحاولة تطبيقها تماشياً مع أمكانتنا لدليل كبير على الفائدة الكبرى للخبرات غير المباشرة وذلك على مستوى جميع المجالات . ومما يلفت الانتباه انه لولا تقدم وسائل الاتصالات التكنولوجية وتقدم التقنية العلمية وسرعة انتشارها لكانت الخبرات غير المباشرة ستظل حبيسة مكانها وقاصرة على المجتمع الذي ابتكرت فيه .
6-تعد الخبرات غير المباشرة سواء كانت أفلام تعليمية أو تجارب محاكاة أو كتب ومجلات متخصصة البديل الوحيد للتعليم ورؤية ودراسة الظواهر التعليمية المختلفة لذا يجب على مصممي ومخططي المناهج مراعاة مبدأ الشمول والتكامل أثناء استخدام الخبرات التعليمية غير المباشرة .
الاعتبارات التربوية الواجب أتباعها لتفعيل دور الخبرات غير المباشرة في عمليات التعليم والتعلم
1-الاهتمام بتدريب الطلاب على مهارات التعلم الذاتي وتنمية قدرتهم على الفهم والتحليل ونقد المعلومات التي يدرسوها . مع الاهتمام بتطوير المناهج الدراسية والاهتمام بتنمية جميع جوانب المتعلم وعدم الاهتمام بالجانب المعرفي فقط .
2-أن يكون هناك وعلى مستوى الإدارات التعليمية متخصصين فى إنتاج الوسائل التكنولوجية التعليمية خاصة بعد التطور الذي حدث في مجال تكنولوجيا التعليم والوسائل التعليمية . وأن تصمم الوسائل التعليمية طبقاًً لاحتياجات المتعلمين . وأن يدرب المعلمين على استخدام تلك الوسائل وتفعيلها في العملية التعليمية لدورها الفعال في نقل الخبرات غير المباشرة التي يتم عن طريقها تعلم كثير من المفاهيم واكتساب العديد من المهارات .
3-الاهتمام بالكتاب المدرسي ومراجعة المادة العلمية المضمنة بتلك الكتب والتأكد من تناولها لمحتويات التعلم المختلفة ومناسبتها لتحقيق الأهداف والغايات المنشودة .
4-مراعاة مبدأ التنوع في عرض الوسائل الإيضاحية خاصة في مرحلة الطفولة وان تكون الأنشطة التعليمية والصور المضمنة بالكتاب مناسبة لموضوعات التعليم والتعلم .
5-تحديث المحتويات العلمية للكتب الدراسية باستمرار ومحاولة تضييق الفجوة بين القديم والحديث خاصة في عصر الانفجار المعرفي .
6-الاهتمام بالإخراج النهائي للكتب الدراسية من حيث جودة العرض والتسلسل في عرض موضوعات التعلم .
7-الاهتمام بالكتيبات التعليمية التى تتضمن معلومات وأنشطة اثرائية والتي تهتم بتفريد الموضوعات من حيث اشتمالها على موضوع واحد مما يوجد بالكتاب المدرسي ومن أمثلة تلك الكتب السلاسل الخاصة بالنجوم وجسم الإنسان والغذاء وغيرها من الموضوعات .
8-الاهتمام بإقامة المعارض التعليمية وكذلك الاهتمام بالأنشطة التعليمية سواء داخل المؤسسة أو خارجها .
3- الخبرات المصاحبة :
عندما يمر الفرد بموقف من مواقف الخبرة ، فإنه يكتسب كثيرا من الجوانب في وقت واحد ، فالتلميذ أثناء تلقيه لدروسه من خلال معلمه ، يكتسب - إلي جانب المعلومات – جوانب أخري ، مثل : الاتجاهات المرغوبة وأساليب التفكير السليمة ، وتتكون لديه عادات صالحة ، وتنمو قدراته ومهاراته المتعلقة بتلك المادة . تلك الجوانب السابقة التي يكتسبها التلميذ بطريقة لاشعورية أثناء مروره بموقف من مواقف الخبرة تسمي الخبرات المصاحبة ، ولها آثار عديدة في تكوين شخصية التلميذ .
4-خبرة درامية
وتلك هى الخبرات التى يكتسبها الفرد عن طريق ممارسته عملياً أو مشاركته فى مواقف تعليمية درامية تعتمد على التمثيل . ومن أمثلتها : لعب الأدوار ، والعاب المحاكاة والمسرح التعليمي ، والتمثيليات التعليمية ، وفى كثير من المواقف تكون تلك الخبرة هى الأنسب تماما ، فعند تعليم الفرد كيفية استخدام مطفأة الحريق لإطفاء حريق ما ، أو إسعاف أية إصابة من حريق أو جروح وغيرها فان الحل الأمثل هو محاكاة تلك المواقف لتدريب الأفراد عليها .
5-خبرة سابقة
هى نوع من الخبرة مر بها الفرد واكتسبها فى مواقف مضت . وتؤثر تلك الخبرة بشكل كبير فى تشكيل بنية الفرد العقلية والمعرفية عند اكتساب خبرات جديدة لاحقة وهى ضرورية للخبرات المربية وأساسية لحدوث التعلم .
6-خبرة لاحقة
خبرة يتوقع أن يكتسبها الفرد عند مروره بمواقف تعليم وتعلم سوف تأتى مستقبلاً
7-خبرة مجردة
وتعرف بالخبرة الرمزية ، وهى العكس من الخبرات المحسوسة لا تعتمد على الحواس ، لكنها خبرة يكتسبها الفرد نتيجة تعامله مع رموز مجردة كالرموز اللفظية والرموز البصرية وهى تمثل قمة مخروط الخبرة
8-خبرة محسوسة
هى نوع من أنواع الخبرة يتم اكتسابها عن طريق الحواس من سمع ولمس وبصر وتذوق وشم وهى خبرات قوية تبقى طويلاً فى الذاكرة ، وهى أنسب أنواع الخبرات للأطفال فى مراحل نموهم العقلية الأولى حيث لا تكون لديهم القدرة العقلية التى تمكنهم من التعامل مع المجردات .
*متطلبات تربوية تتعلق بما سبق :
- انتقاء موضوعات المنهج وأنشطته وفقا لحاجات وميول التلاميذ ، حتي يقبلوا عليها بدافع ذاتي منهم ، وبإيجابية ونشاط .
- مواجهة المتعلمين بمشكلات تواجههم في حياتهم ويشعرون أنهم بحاجة إلي حلها
، ومساعدتهم علي التفكير في حلها بأسلوب علمي .
- ضرورة وضوح الهدف من العمل الذي يقوم به المتعلم ، مع مراعاة أن يكون الهدف واقعيا أي قابلا للتحقيق ، ومناسبا لمستوي نمو المتعلم وقدراته .
- مساعدة المتعلمين علي إدراك العلاقة بين ما يقومون به من أعمال ، وما يترتب علي هذه الأعمال من نتائج .
- إتاحة الفرص أمام المتعلمين للتعلم عن طريق الخبرات المباشرة وغير المباشرة.
- تقديم كلا النوعين من الخبرات في الوقت المناسب وبالقدر المناسب .
- تنظيم هذه الخبرات والتنسيق بينها عند بناء المنهج ، وتهيئة الظروف والإمكانات المناسبة لتقديمها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sec-05.forumalgerie.net
 
أنواع الخبرات :
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أنواع التقويم
» أنواع الطلاب
» أنواع الإعراب
» أنواع الصّمت
» مخالطة الناس أنواع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي  :: منتــــــدى الابـــــــــــــــــداع والتميــــــــــــــــــــــز :: مواضيـــع - أمثـــال - أقــــوال - دراســـات - مراجع - أفكــــار - تساؤلات-
انتقل الى: