منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي

منتــدى يهتـــم بالقـضــايا التـربويــة عمــومـــا والتعليميـــــة خصـوصــا
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول




**** نلتقي لنرتقي ونرتقي لنبدع ***











أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد. .







قراءات وظيفية للمناهج الجديدة - افكار مستنبطة من الوثائق المرافقة - الدليل الوظيفي للمصطلحات الجديدة - مخططات سنوية - استعمالات زمن - كفاءات بانواعها - موارد معرفية - موارد منهجية وغيرها
...



***كل هذا وغيره تجدونه حصريا في منتديات الافق التربوي انتظرونا قريبا ****


 

 فنّ معالجة الأخطاء

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ام انس
العضو المميز
العضو المميز
ام انس


عدد المساهمات : 1611
نقاط : 2472
تاريخ التسجيل : 24/02/2013

فنّ معالجة الأخطاء  Empty
مُساهمةموضوع: فنّ معالجة الأخطاء    فنّ معالجة الأخطاء  Emptyالخميس 28 أغسطس 2014 - 19:32

الخطأ سلوك بشري نقع فيه حكماء كُنّا أو جهلاء، فلا يكاد يسلم منه أحد، و لابد من الحكمة والرويّة لمعالجته، فليس من المعقول أن يكون الخطأ صغيراً فنكبّره و نضخّمه، و أياً كان الأمر فإننا نحتاج بين وقت و آخر إلى مراجعة أساليبنا في معالجة الأخطاء . 


و لمعالجة الأخطاء فنّ خاص قائم بذاته يقوم على عدة قواعد، أرجو منكم أن تقرؤها معي بتمعّن . 


القاعدة الأولـى: 


(اللوم والتوبيخ للمخطيء لا يأتي بخير غالباً) 


تذكر أن لوم المخطئ ومواجهته بأساليب غير لائقة من التأنيب والتوبيخ لا يأتي بنتائج إيجابية في الغالب فحاول أن تتجنبه، وقد وضّح لنا أنس رضي الله عنه أنه خدم الرسول صلى الله عليه وآله سلم عشر سنوات ما لامه على شيء قط .[متفق عليه بمعناه]. 


فاللوم مثل السهم القاتل ما أن ينطلق حتى تردّه الريح علي صاحبه فيؤذيه، ذلك أن اللوم يحطم كبرياء النفس، و لا يحب أحد في الدنيا أن يُواجه أو يُلام بأنه أخطأ وأساء ، إلا من حباه الله حلماً عظيماً وصبراً جميلاً وقليلٌ ما هم. 


القاعدة الثانية: 


(أبعد الحاجز الضبابي عن عين المخطئ) 


المخطئ أحياناً لا يشعر أنه مخطئ، فكيف لنا أن نوجه له لوماً مباشراً و عتاباً قاسياً وهو يرى أنه مصيب . إذاً لا بد أن نزيل الغشاوة عن عينيه ليعلم أنه على خطأ. 


 


القاعدة الثالثة: 


(استخدام العبارات اللطيفة في إصلاح الخطأ) 


إننا كلنا ندرك أن من البيان سحراً فلماذا لا نستخدم هذا السحر الحلال في معالجة الاخطاء . 


فمثلاً حينما نقول للمخطئ : 


"لو فعلت كذا لكان أفضل.."، "ما رأيك لو تفعل كذا.."، "أنا اقترح أن تفعل كذا.. ما وجهة نظرك.." 


أليست أفضل من قولنا : 


"يا قليل التهذيب و الأدب!!"، "ألا تسمع!!"، "ألا تعقل!! "، "أمجنون انت !! "، كم مره قلت لك !! 


فرق شاسع بين الأسلوبين، والإشعار بتقديرنا و احترامنا للطرف الآخر يجعله يعترف بالخطأ و يصلحه. 


القاعدة الرابعة: 


(ترك الجدال أكثر إقناعاً) 


تجنّب الجدال في معالجة الأخطاء وبالأخص العقيم منه، فهو أكثر و أعمق أثراً من الخطأ نفسه، وتذّكر أنك بالجدال قد تخسر الطرف الآخر،لأن المخطئ قد يربط الخطأ بكرامته فيدافع عن الخطأ بكرامته فيجد في الجدال متسعاً و يصعب عليه الرجوع عن الخطأ ،فلا نغلق عليه الأبواب ولنجعلها مفتوحة ليسهل عليه الرجوع . 


القاعدة الخامسة: 


(ضع نفسك موضع المخطئ ثم ابحث عن الحل الأنسب) 


حاول أن تضع نفسك موضع المخطئ، و فكر من وجهة نظره، و فكر في الخيارات الممكنة والمتاحة التي يمكن أن يتقبلها، ثم اختر منها ما يناسبه ويلائمه. 


القاعدة السادسة: 


(ماكان الرفق في شئ إلا زانه) 


بالرفق نكسب ونصلح الخطأ ونحافظ على كرامة المخطئ.
القاعدة السابعة: 


(دع الآخرين يتوصلون لفكرتك) 


عندما يخطئ الإنسان فقد يكون من المناسب لتصحيح خطئه أن تجعله يكتشف الخطأ بنفسه، ثم تجعله يكتشف الحل بنفسه، و الإنسان عندما يكتشف الخطأ ثم يكتشف الحل و الصواب فلا شك أنه يكون أكثر حماساً لأنه يشعر أن الفكرة فكرته هو. 


القاعده الثامنة: 


(عندما تنتقد اذكر جوانب الصواب) 


حتى يتقبل الأخرون نقدك المهذب و تصحيحك للخطأ أشعرهم بالإنصاف والتجرد خلال نقدك . فالإنسان قد يخطئ ولكن قد يكون في عمله نسبة من الصحة لماذا نغفلها ونغض الطرف عنها. 


القاعده التاسعة: 


(لا تفتش عن الأخطاء الخفية) 


حاول أن تصحح الأخطاء الظاهرة فقط. 


القاعده العاشرة: 


(استفسرعن الخطأ مع إحسان الظن) 


عندما يبلغك خطأ عن انسان فتثبت منه واستفسر عنه مع حسن الظن به، فأنت بذلك تشعره بالاحترام و التقدير كما يشعر هو بالخجل وأن هذا الخطأ لا يليق بمثله ، كأن تقول مثلاً:"وصلني أنك فعلت كذا ولا أظنه يصدر منك". 


القاعده الحادية عشر: 


(امدح على قليل الصواب يكثر من الممدوح الصواب) 


مثلاً عندما تربي تلميذك ليكون كاتباً مُجيداً فدربه على الكتابة و أثن عليه، و اذكر جوانب الصواب فإنه سيستمر بإذن الله . 


القاعده الثانية عشر: 


(كلمتك الطيبة أبلغ أثراً وأرجى قبولاً) 


تذكر أن الكلمة القاسية في العتاب لها كلمة طيبة مرادفة تؤدي المعنى نفسه، فعند الصينيين مثل يقول : "نقطة من عسل تصيد ما لا يصيد برميل من العلقم". 


ولنعلم أن الكلام الطيب يؤثر ويتقبله الناس بخلاف الكلام القاسي والذي ينفّر ولا يطيقه الناس. 


القاعدة الثالثة عشر: 


(عالج الخطأ بطريقة لبقة وودية وغير مباشرة) 


في أحيان كثيرة لا يقبل الطرف الآخر مناقشة خطئه، لذا جرّب عرض الخطأ بطريقة لبقة وودية وغير مباشرة، كأن تتحدث عنه في إنسان آخر من خيالك، فهو حتماً سيقيسها على نفسه وسيتجنبها معك. 


القاعدة الرابعة عشر: 


(اجعل الخطأ هيناً و يسيراً و ابن الثقة في النفس لإصلاحه) 


الاعتدال سنة كونية مجمع عليها، و الوقوع في الخطأ لا يبرر المبالغة إطلاقاً في تصوير حجمه ، لذا أعط كل شيء مقداره الملائم مع تحري الاعتدال والانصاف. 


القاعدة الخامسة عشر: 


(تذكر أن الناس يتعاملون بعواطفهم أكثر من عقولهم) 


وعلى هذا الأساس كن حسن المعاملة لطيف القلب والقالب رحب الصدر، وعاملهم كما تُحب أن تُعامل. 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم محمد
عضو متميز
عضو متميز
أم محمد


عدد المساهمات : 379
نقاط : 505
تاريخ التسجيل : 03/03/2013

فنّ معالجة الأخطاء  Empty
مُساهمةموضوع: رد: فنّ معالجة الأخطاء    فنّ معالجة الأخطاء  Emptyالجمعة 29 أغسطس 2014 - 16:42

أين نحن من كل هذا بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام انس
العضو المميز
العضو المميز
ام انس


عدد المساهمات : 1611
نقاط : 2472
تاريخ التسجيل : 24/02/2013

فنّ معالجة الأخطاء  Empty
مُساهمةموضوع: رد: فنّ معالجة الأخطاء    فنّ معالجة الأخطاء  Emptyالجمعة 29 أغسطس 2014 - 16:57

ربّما ضغوط الحياة فرضت علينا طرائق جدّ خاطئة في التّعامل مع المخطئ ، لكن إن وضعنا أنفسنا مكان الشخص المخطئ و حاولنا النظر إلى الموقف من وجهة نظره سوف نقلل من حدة ردّة فعلنا على الأقل  .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام زكريا وهارون
عضو متميز
عضو متميز
ام زكريا وهارون


عدد المساهمات : 529
نقاط : 845
تاريخ التسجيل : 13/04/2013

فنّ معالجة الأخطاء  Empty
مُساهمةموضوع: رد: فنّ معالجة الأخطاء    فنّ معالجة الأخطاء  Emptyالثلاثاء 2 سبتمبر 2014 - 18:43

عاملهم كما تحب ان تعامل  لك جزيل الشكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فنّ معالجة الأخطاء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» طلب : كيفية معالجة كثرة الحركة
»  طرق معالجة الضعف القرائي والكتابي
» أساليب معالجة الضعف الاملائي
» معالجة التعثر الدراسي بالتواصل الحر
» فن تصحيح الأخطاء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي  :: منتــــدى علـــوم التربيـــة وعلــــم النفــــس التــربـــوي :: مقالات ومواضيع وعروض تكوينية في علوم التربية وعلم النفس التربوي-
انتقل الى: