منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي

منتــدى يهتـــم بالقـضــايا التـربويــة عمــومـــا والتعليميـــــة خصـوصــا
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول




**** نلتقي لنرتقي ونرتقي لنبدع ***











أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد. .







قراءات وظيفية للمناهج الجديدة - افكار مستنبطة من الوثائق المرافقة - الدليل الوظيفي للمصطلحات الجديدة - مخططات سنوية - استعمالات زمن - كفاءات بانواعها - موارد معرفية - موارد منهجية وغيرها
...



***كل هذا وغيره تجدونه حصريا في منتديات الافق التربوي انتظرونا قريبا ****


 

 دور المفتش في العملية التعليمية التربوية

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أم محمد
عضو متميز
عضو متميز
أم محمد


عدد المساهمات : 379
نقاط : 505
تاريخ التسجيل : 03/03/2013

دور المفتش في العملية التعليمية التربوية Empty
مُساهمةموضوع: دور المفتش في العملية التعليمية التربوية   دور المفتش في العملية التعليمية التربوية Emptyالسبت 6 أبريل 2013 - 11:27

تعرضنا عبر صفحات منتدانا إلى دور االمربي و المعلم و المديرو أريد اليوم
التعرض إلى الدور الذي يلعبه السيد المفتش في المجال التربوي

دور المفتش في الارتقاء بجودة التعليم
التفتيش عملية فنية شورية قيادية إنسانية شاملة غايتها تقويم وتطوير العملية التعليمية والتربوية بكافة محاورها .


عملية فنية: تهدف إلى تحسين التعليم والتعلم من خلال رعاية وتوجيه وتنشيط النمو المستمر لكل من التلميذ والمعلم والمفتش، وأي شخص آخر له أثر في تحسين العملية التعليمية فنياً كان أم إدارياً.

عملية شورية: تقوم على احترام رأى كل من المعلمين، والتلاميذ ، وغيرهم من المتأثرين بعمل الإشراف ، والمؤثرين فيه، وتسعى هذه العملية إلى تهيئة فرص متكاملة لنمو كل فئة من هذه الفئات وتشجيعها على الابتكار والإبداع.

عملية قيادية: تتمثل في المقدرة على التأثير في المعلمين، والتلاميذ، وغيرهم، ممن لهم علاقة بالعملية التعليمية لتنسيق جهودهم من أجل تحسين تلك العملية أو تحقيق أهدافها.

عملية إنسانية: تهدف قبل كل شيء إلى الاعتراف بقيمة الفرد بصفته إنساناً، لكي يتمكن المفتش من بناء صرح الثقة المتبادلة بينه وبين المعلم، وليتمكن من معرفة الطاقات الموجودة لدى كل فرد يتعامل معه في ضوء ذلك.

عملية شاملة: تعنى بجميع العوامل المؤثرة في تحسين العملية التعليمية وتطويرها ضمن الإطار العام لأهداف التربية والتعليم

.*- المستلزمات والشروط الذاتية لتفعيل دور المفتش في الارتقاء بالجودة:
وسأركز هنا على المستلزمات الذاتية الآتية:
... - البعد الأكاديمي في مهام المفتش؛ وهو وعي المفتش بمدى تمكنه من الحقل المعرفي الذي يؤطره بكل تفاصيله العلمية، النظرية والتطبيقية ...
- البعد المهني من مهام المفتش؛ وهو وعي المفتش بمدى أهمية تمكنه من أدواته وآلاته التي يشتغل بها مهنيا. وتحقيق جودة أدائها إزاء تحقيق أهدافها في التأطير والمراقبة والتقويم ...
. - البعد البحثي من مهام المفتش؛ وهو أن يفتح المفتش دفاتره العلمية على التساؤلات من أجل إجراء بحوث علمية لكشف الحقائق الواقعية والعلمية التي تكمن في عمق المنظومة التربوية والتكوينية ...
- البعد النقدي في مهام المفتش؛ وهو تفعيل المفتش النقد في أدائه العلمي والمهني، وعدم يقينه المطلق بمسلمات الفعل التعليمي انطلاقا من كون المعرفة الإنسانية معرفة نسبية لا مطلقة. -. البعد الثقافي والاجتماعي في مهام المفتش؛ ويعني وعي المفتش بأهمية الثقافة الواسعة والعميقة التي يجب أن تتسم بها شخصيته لما لها من أهمية في ترسيخ مبدأ المصداقية على أدائه المهني خاصة إذا كانت ثقافة تفعيل لا ثقافة تعمير، بمعنى تعمير الذاكرة بالمعلومات الكمية التي لا تغني ولا تسمن من جوع. ووعيه بأهمية البعد الاجتماعي من شخصيته خاصة فيما يتعلق بمعرفته ودرايته للتقاليد والعادات والعلاقات الاجتماعية والثقافة الاجتماعية للمجتمع عامة والمجتمع التربوي خاصة، من أجل توظيفها مهنيا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
مــــديـــر المنتــــدى
مــــديـــر المنتــــدى
Admin


عدد المساهمات : 2023
نقاط : 4933
تاريخ التسجيل : 28/01/2013

دور المفتش في العملية التعليمية التربوية Empty
مُساهمةموضوع: تابع    دور المفتش في العملية التعليمية التربوية Emptyالسبت 6 أبريل 2013 - 12:30

طــــــــرح رائــــــــــع ومـــــوضـــــوع جــــديـــــــــر بالمنــــــــاقشـــــــة والاثــــراء تشكــــرين علــــــى التطــــــــرق اليــــــــــــــه

الدور الواقعي والمتوقع لهيئة التفتيش
في ظل الدينامية التي عرفتها المنظومة التربوية من نجاحات وإخفاقات، تبرز من جديد مسألة تأهيل هيئة التفتيش باعتبارها رافعة أساسية للارتقاء بجودة هذه المنظومة،
وهناك خمسة تدابير كبرى لتحقيق ذلك تتمثل أساسا في:
• إعطاء دينامية جديدة لوظيفة التفتيش ومهمة التأطير التربوي وتجديدهما؛
• تجديد هندسة تكوين أطر التفتيش؛
• تعزيز التكوين المستمر بالنسبة للمفتشين؛
• ملاءمة نظام تقويم الأطر التربوية لخصوصيات النظام التربوي.

ولذلك تبرز خمس رافعات لتحقيقه، تتجلى في:
• مهام وكفاءات مهنية
• تكوين أساس متين ومؤهل
• تكوين مستمر لتنمية مهنية دائمة
• شروط ملائمة ومحفزة لمزاولة المهنة
• تقويم عمل التفتيش التربوي في إطار ترسيخ المسؤولية والمحاسبة بناء على النتائج
وانسجاما مع هذا التوجه، سنحاول من خلال هذه المقالة أن نستحضر بعضا من الاختلالات والمعيقات التي تحول دون قيام هيئة التفتيش بدورها، ونستشرف الإمكانات المتاحة لها قصد تأهيل ذاتها ومن تم المساهمة في تأهيل المنظومة التربوية ككل.
1- نحو التصالح مع المصطلح:
ارتبط مفهوم التفتيش دائما بالردع والتسلط والاستعلاء، رغم أن الكلمة في اللغة لا تحمل بالضرورة هذه الدلالة إذ تعني البحث وتصفح شيء ما أو أعمال شخص معين للاطلاع عليه ولمعرفته المعرفة الكاملة والدقيقة، ولذلك نجد بعض المدرسين يتحاشون كتابة كلمة "مفتش" في وثائقهم، ويستبدلونها بمفاهيم مجاورة كالمشرف التربوي أو المؤطر التربوي.
إن السلبية التي تحاط بمصطلح التفتيش ليست وليدة المصطلح ذاته ولكنها تعود إلى الممارسات التي التصقت به على مر السنين، والتي جعلت من العقاب الوسيلة الوحيدة للإصلاح والتوجيه؛ حيث تجلت بعض هذه الممارسات في:
- التركيز على المدرس وإهمال بقية العوامل المتدخلة في العملية التعليمية التعلمية؛
- الاهتمام الكبير بمدى تنفيذ المدرس للتعليمات والقرارات؛
- الاعتماد على عنصر المفاجأة؛
- اعتبار المفتش هو صاحب السلطة العليا، والمالك الأوحد للمعرفة؛
- التشجيع على التنميط وفق رؤية المفتش.
إن إعادة التصالح مع هذا المصطلح، لا يقتضي حتمية تغييره بمصطلح آخر بقدر ما يقتضي تصحيح هذه الممارسات في الميدان، والاستفادة من الدراسات الحديثة المنجزة حول الإشراف التربوي الذي تنوعت أساليبه وتعددت أنماطه (الديمقراطي، العلمي،الإبداعي، التصحيحي، الوقائي، البنائي، العيادي...)
2- من الموسوعية إلى الوظيفية
استمد المفتش سلطته المعنوية من قدرته على استيعاب وتملك المعارف والمعلومات المرتبطة بمجال اشتغاله، فكان بذلك المصدر الوحيد والموثوق للمعرفة، مما جعل عملية التفتيش تنبني فقط على الرضا "إذ يظل اهتمام المدرس منصبا على كيفية إرضاء المشرف التربوي على اعتبار هذا الأخير ذا سلطة عليه".
غير أن التدفق المعرفي الذي يعرفه هذا العصر في شتى المجالات، والتطورات التي تتلاحق بسرعة مهولة، تجزم باستحالة مجاراة هذه المعارف والإلمام بها.
إن هذا الدور الموسوعي حتما بدأ يتوارى وأصبحت الحاجة إلى مفتش له القدرة على نقل هذه المعارف إلى إجراءات وتدابير لمواجهة المستجدات التي تعرفها الحياة المدرسية، وتوظيفها وفق الحاجات التي يعبر عنها المدرسون؛ الغاية من ذلك هي مساعدتهم على تطوير كفاءاتهم المهنية، وتحفيزهم على التعامل الإيجابي مع مختلف القضايا التربوية والديداكتيكية، وبذلك لن يكون التفتيش سلطة " ولكنه برنامج من التصورات والاقتراحات والبدائل التي تذلل الصعوبات أمام مهنة التدريس... إن الهدف الأساسي للتفتيش هو تطوير كفاءات المدرسين وقدراتهم ومهاراتهم في مناخ تربوي وثقافي ومهني يساعد على تحقيق هذا الهدف."
3- التفتيش بين تشعب المهام ومطلب الفعالية:
تسند للمفتش مهام التأطير والمراقبة والتتبع والتقويم والتنشيط التربوي ، فالمفتش التربوي للتعليم الابتدائي مثلا يؤطر أو يساهم في تأطير الأساتذة العاملين بالتعليم الابتدائي ، والمربيات والمربين بالتعليم التحضيري، ومتابعة المديرين اوالمكلفين بمهام الإدارة، ومحو الأمية، ، ويقوم بتتبع ومراقبة وتقويم عمل كل هؤلاء ، وفي الوقت ذاته يتكلف بمراقبة وتتبع وتقويم تنفيذ البرامج والمناهج الدراسية واستعمال الكتب المدرسية والمشاريع التربوية للمؤسسات التعليمية الابتدائية وعمليات الدخول المدرسي، وسير إيقاعات التعلم، أما فيما يخص التنشيط التربوي، فإن المفتش يتكفل بتنشيط الدروس التطبيقية والندوات التربوية والبحوث الميدانية والأنشطة التربوية والاجتماعية والفنية.
إن هذا التعدد في المهام، دون إغفال التكليفات من أجل القيام بمهام لا تدخل ضمن اختصاصاته الأساسية أو العضوية في اللجان المختلفة، يجعل من المفتش صاحب كل المهام، وفي الوقت ذاته بلا مهمة محددة، وهذا يتنافى مع مطلب الفعالية والنجاعة،
وإذا تأملنا هذه المهام مع تعددها نجدها تفتقر إلى الدقة، كما يمكن إرجاعهما إلى وظيفتين قد تبدوان غير متجانستين وهما الوظيفة التنفيذية ويدخل ضمنها التأطير والتنشيط و الوظيفة التقويمية تتمثل في المراقبة والتتبع.
إن هناك حاجة ملحة لإعادة النظر في مهام التفتيش التربوي وتقنينها وتدقيقها ليتلافى هذه الضبابية والشساعة اللامنتهية، وليستطيع الإسهام الفعال في تجويد المنظومة التربوية.
4- الاستقلالية الوظيفية لمهنة التفتيش
يقصد بالاستقلالية الوظيفية مجموع الضمانات التي يستوجب أن تتضمنها التشريعات والقوانين، التي تكفل وجود جهاز ما، وتمتعه بأداء وظيفته بحرية وحياد واستقلالية، ودون أي تدخل من أي طرف خارجي، لا ينتمي لنفس الجهاز، على أن يبقى حق الدولة في المحاسبة مكفولا، وفق ما تنص عليه القوانين الجاري بها العمل،
إن تحقيق الاستقلالية الوظيفية لهيئة التفتيش تقتضي على الأقل:
- إعادة النظر في التشريعات والقوانين المنظمة لقطاع التربية والتكوين ومنها المتعلقة بهيئة التفتيش، مع العمل على الفصل بين وظيفتي التقويم التأطير، لأن جدوى الاستقلالية الوظيفية ترتبط أساسا بعملية التقويم وإصدار الأحكام، لا تنفيذ البرامج وتطبيقها.
إن تطوير جهاز التفتيش التربوي يشترط "وجود بنية مهيكلة على قاعدة المهام المندرجة في نسق خاص وموحد ومستقل، ومباشر. ومثل هذا النسق يضمن تحقيق وتسهيل وتسريع نتائجه الإدارية والتربوية والمعرفية".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sec-05.forumalgerie.net
أم محمد
عضو متميز
عضو متميز
أم محمد


عدد المساهمات : 379
نقاط : 505
تاريخ التسجيل : 03/03/2013

دور المفتش في العملية التعليمية التربوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: دور المفتش في العملية التعليمية التربوية   دور المفتش في العملية التعليمية التربوية Emptyالسبت 6 أبريل 2013 - 16:08

شكرا على هذه الإضافة القيمة التي جعلت الموضوع أكثر فائدة و تميزا
نفع الله بعلمك و عملك و سدد خطاك لما فيه خير الجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جدي
عضو جديد
عضو جديد
جدي


عدد المساهمات : 6
نقاط : 6
تاريخ التسجيل : 04/04/2013

دور المفتش في العملية التعليمية التربوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: دور المفتش في العملية التعليمية التربوية   دور المفتش في العملية التعليمية التربوية Emptyالخميس 11 أبريل 2013 - 20:35


شكرا لكاتبة الموضوع انها تناولت هذا الموضوع تكملة منها لأدوار الجماعة التربوية المشرفة على المدرسة أوالمساهمة بطريقة مباشرة أو غيرمباشرة في تحقيق أهدافها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tata92s
عضو متميز
عضو متميز
tata92s


عدد المساهمات : 144
نقاط : 183
تاريخ التسجيل : 18/03/2013

دور المفتش في العملية التعليمية التربوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: دور المفتش في العملية التعليمية التربوية   دور المفتش في العملية التعليمية التربوية Emptyالأحد 19 مايو 2013 - 22:46

شكرا على هذه المعلومات القيمة التي تحدد الدور الحقيقي للمفتش في العملية التعلمية التعليمية، و ما له من فاعلية في تتبع كل ما يتعلق بالمدرسة من عمل المربين و المعلمين والمديرين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tata92s
عضو متميز
عضو متميز
tata92s


عدد المساهمات : 144
نقاط : 183
تاريخ التسجيل : 18/03/2013

دور المفتش في العملية التعليمية التربوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: دور المفتش في العملية التعليمية التربوية   دور المفتش في العملية التعليمية التربوية Emptyالأحد 19 مايو 2013 - 23:03

أسئلة نهاية التكوين المتخصص نمط مدير مدرسة ابتدائية

س 1 / يتمتع الموظف بجموعة من الحقوق و الواجبات في إطار التشيع و التنظيم المعمول به . اذكر ثلاث لكل منهما؟

ج 1/ - أ / الحقوق :

- تقاضي الأجر المتمثلة عن العمل الواحد إذ تساوي في التأهيل و المردود

- حماية العامل أثناء أداء عمله و مهامه من كل أشكال الإهانة و القذف و التهديد و الضغط

- الحماية الاجتماعية من آثار الشيخوخة و المرض و حوادث العمل و الوفاة

ب / الواجبات :

- القيام بالمهام المرتبطة بمنصب العمل بوعي و فعالية

- الحفاظ على وسائل العمل و ممتلكات المؤسسة المستخدمة أو الممتلكات الوطنية

- المحافظة على السر المهني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دور المفتش في العملية التعليمية التربوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مسابقة مدير مدرسة : العملية التعليمية
» التشويق والإثارة وأثره في إنجاح العملية التربوية
» نظرية الذكاءات المتعددة وأهميتها في العملية التعليمية التعلمية.
» عنصر التشويق والإثارة وأثره في إنجاح العملية التربوية
» مجموعة من الفلاشات التعليمية و التربوية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي  :: منتــــــــــــــدى المــــديـــــــــر_مساعد المــــديـــــر _المفتش :: الوثائـــــــــق - المراســـــــــلات الاعمــــــــال الاداريـــــــــة-
انتقل الى: