منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي

منتــدى يهتـــم بالقـضــايا التـربويــة عمــومـــا والتعليميـــــة خصـوصــا
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول




**** نلتقي لنرتقي ونرتقي لنبدع ***











أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد. .







قراءات وظيفية للمناهج الجديدة - افكار مستنبطة من الوثائق المرافقة - الدليل الوظيفي للمصطلحات الجديدة - مخططات سنوية - استعمالات زمن - كفاءات بانواعها - موارد معرفية - موارد منهجية وغيرها
...



***كل هذا وغيره تجدونه حصريا في منتديات الافق التربوي انتظرونا قريبا ****


 

 أهمية إعداد الدرس بالنسبة للمعلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شيفاء الشفاء
عضو نشيط
عضو نشيط
شيفاء الشفاء


عدد المساهمات : 893
نقاط : 1810
تاريخ التسجيل : 20/02/2013

أهمية إعداد الدرس بالنسبة للمعلم Empty
مُساهمةموضوع: أهمية إعداد الدرس بالنسبة للمعلم   أهمية إعداد الدرس بالنسبة للمعلم Emptyالجمعة 26 سبتمبر 2014 - 12:30

لعل من تكرار القول أن نؤكد على أهمية إعداد الدرس بالنسبة للمعلم ، فالمعلم الذي يدخل قسمه دون أن يكون لديه سابق تفكير و تدبير في خطة الدرس : من حيث الكفاءات ، الوسائل، و الخطوات ، والتقويم  ... معلم كهذا ، يشبه الطبيب الذي يذهب لزيارة مريضه دون أن يكون لديه حقيبته الخاصة التي تحمل  سماعته  و مقاييس الحرارة و الضغط إلى أخره . ما يحتاج إليه الطبيب في تشخيص حالة المريض  وفي تصوير آخر لهذا المعلم يمكن أن نقول انه يشبه المهندس الذي يذهب ليبني عمارة دون أن يحمل في يده ((خريطته الزرقاء )) التي تحدد كل نقطة و كل موضع  في العمارة المطلوبة، إن المعلم يدخل قسمه ليرتجل درسه ارتجالا دون سابق إعداد لهو – في تشبيه ثالث – كالقائد الذي يخوض بجنوده معركة دون إستراتجية سابقة ، أو خطة محكمة ، فهو يخبط خبط عشواء ، و مصيره و مصير جنوده مرهون بالصدفة العمياء ، وهذا يجعلنا ملزمين بالتفكير في وضع خطة يسير عليها المعلم 
 يتمثل التخطيط الذي يقوم به المدرس للتعليم في القيام بالتفكير المسبق في كيفيات انجاز العملية التعليمية ، و ترى "تيريز نولت" أن للتخطيط مكونين اثنين أحدهما أساسي و الآخر فرعي ، و يشمل كل واحد منهما على مجموعة من الإجراءات يمكننا إختصارها فيما يأتي:
1-  المكونات الأساسية لتخطيط وضعيات التعلم :
• خصائص التلميذ .
• الوسائل و التجهيزات التربوية المستعملة في القسم .
• المادة التعليمية و محتوياتها .
• الإستراتيجية المتبعة للتعليم و التعلم (الذاتي) .
• الأهداف و التقنيات المدرسية .
2- المكونات الفرعية لتخطيط و وضعيات التعلم :
• إدارة التوازن بين أعمال المعلم و أعمال التلاميذ.
• إدارة الفترات الصعبة في الدرس .
• إدارة الوقت. يتضح من هذه المحاور أن على المعلم أن يضع في حسابه – عند تخطيطه
لكيفيات دوره التربوي – عددا من النقاط ، يمكننا شرحها فيما يأتي :
1-   التعرف على المجالات الكبرى المكونة لنظريات الشخصية و النمو ، و تعزيزها بالاحتكام بتجارب المدرسين ذوي الخبرة في الميدان التعليم .
2-   توفير وسائل التعلم و التحكم فيها ، مع تصور كيفيات استعمالها وظيفيا داخل القسم .
3-   التحكم في المادة التي يقوم بتقديمها لتلاميذه ، و هنا يصبح من الضروري عليه أن يطلع على ما يستجد فيها – هذا من جهة - ، كما يتحتم عليه أن يتعرف على تقنيات إيصالها ( طرائق التدريس ، تقنيات بناء الأهداف ، العمل بالكفاءات و التقويم ) – من جهة ثانية .
4-   التعمق في معرفة مختلفة لنظريات التعلم و استراتجيات إيصال المعلومات ، مع تعرفه على الطرائق الحديثة في التعلم ( جعل التلاميذ طرفا فاعلا في العملية التعليمية ) .
5-   التحكم التام في تقنيات التدريس و العمل بالكفاءات .
6-   تتفرع عن النقطة رقم (04) السابقة ، نقطة مهمة تتمثل في إيجاد المعلم التوازن الضروري بين ما يقدمه هو و ما يقدمه التلميذ خدمة لأهداف المادة التعليمية .
7-   وعي المدرس بما يسمى باللحظات الصعبة أو الحرجة في الدرس و التي قد تمثل في شرود التلاميذ ، تعبهم ، كثافة المادة المقدمة لهم ، ظهور طارئ على الحصة من حيث الفوضى الناتجة عنة دخول شخص عليهم أثناء انتباههم للدرس و العمل على إرجاعهم بطريقة سلسة إليه .
8-   التحكم الكامل في الوقت بما يتماشى مع المادة المقدمة ، الفترات الجزئية للراحة و باختصار التوفيق بين البرنامج الدراسي و طاقة استيعاب التلاميذ .
و تلخيصا لما جاء في هذه النقاط ، فان التكوين الذاتي للمدرس و استيعابه المسبق لمراحل انجاز العمل المدرسي داخل القسم و توقعه لمجريات  إيصال المعلومة و تبادلها مع التلاميذ ، - كل ذلك – من الوصول إلى التحكم الحقيقي في قسمه.
يتضح تنظيم حجرة القسم في تنظيم البيئة الفيزيائية له.و نعني بالبيئة الفيزيائية كل ما يتعلق بالموجودات المادية (خزانة، خرائط...). و في هذا الإطار ترى "هدى محمود "أن مفهوم التنظيم لا يقتصر على الجانب التربوي فحسب بل يتعدي ذلك إلى شمول البيئة الفيزيائية التي تعد من الأمور الهامة في زيادة الفعالية و الإنتاجية باعتبارها الإطار الذي تتم فيه عملية التعلم التي يمارسها التلميذ العنصر الأساس في العملية التعليمية "
غير أن هذا التنظيم يرتبط بعامل أساسي يتمثل في فهم الخصائص النفسية و الاجتماعية للمتعلمين ، و يقتضي كل ذلك الدارية الكافية بكيفيات توزيع الأشياء داخل الحجرة بحيث     تظهر تناسقا و تناغما بينها.
هذا التوزيع يشمل :
  توزيع الأثاث.
  توزيع التجهيزات.
توزيع الوسائل التعليمية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أهمية إعداد الدرس بالنسبة للمعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعالوا نتعرف على :أهمية وفوائد علم النفس التربوي بالنسبة للمعلم
» أسباب شكوى بعض المعلمين من إعداد المذكرات
»  القراءة بالنسبة إلى الضعفاء والمبتدئين
» التغييرات المدخلة في المناهج الجديدة بالنسبة للاستاذ
» بالنسبة لملفات السلف للبناء وشراء السيارات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي  :: منتـــدى طـــرائق واستــراتيجيــــات التــدريــس :: أفكـــــار تــربــويـــــــــة ،طـــرائــــق ومنهجيــــات-
انتقل الى: