[rtl]مواضيع التعبير الكتابي للسنة الخامسة ابتدائي[/rtl]
الإخبار عن حدث:
1- الموضوع :
حدث أن تخاصمت مع صديقك في يوم من الأيام،فلم تعد تحدثه و لا يحادثك .
اكتب نصا من 8 إلى 10 أسطر تشرح فيه سبب الخصام،وتبين موقفك منه،وتصف شعورك و هو يصالحك و يعتذر منك موظفا فعلا مجردا و فعلا مزيدا.
2_ الموضوع:
كنت في السيارة رفقة ابيك و فجاة اشار له شرطي المرور بالوقوف
اكتب الحوار الدي دار بينهما في 8 اسطر موضفا فعلا مجردا و فعلا مزيدا .
3- الموضوع :
طلبت منك أمك أن تعتني بأخيك الصغير أثناء غيابها فوعدتـها بذلك ، لكنك انشغلت عنه ، فوقع له حادث ما.
اكتب نصا من 10إلى 12 سطرا تتحدث فيه عن تصرفاتك مع أخيك ،وتصف شعورك عند وقوع الحادث ،وتبين موقفك عند
عودة أمك،موظفافعلا مجردا وفعلا مزيدا.
------------------------------------------------------------------------------------------
كتابة خطة:.
الموضوع:
اختارك زملاؤك لتكون مدربا لفريقهم الذي يجري مباراة مع فريق السنة الرابعة.
اكتب فقرة من ......تبين فيها خطة عمل تعتمدها لتقود فريقك الى بر النجاح
موظفا.........
الموضوع 2:
-------------- لُبنى و اللّعب ---------------
لبنى تلميذةٌ مُتفوقةٌ في الموادِ الدّراسيةِ ، كان زُملاؤُها يتمتعون باللعب الجميلةِ دونها ، لأنهم سريعون و خفيفو الحركةِ ، أمّا هي فكانت ثقيلةً .
حزَّ ذلك في نفسها فجلست يوما تُفكر في خُطةٍ تـحُلُّ بها هذه المشكلةِ . و بعد تفكيرٍ طويلٍ اِهتدت إلى هذه الخطةَ .
رأت أن تجلس في مقعدٍ قريب من الخزانةِ و إذا سمعت إشارة المعلم لبداية وقت اللّعبِ ، وقفت و أخذت اللعبة التي تحبها .
دخلت لبنى القسمَ و هي مصممةً على تنفيذِ خُطتها ، و جلست في مقعدٍ قريب من الخزانة ، و راحت تسمع إلى المعلم و في نفس
الوقت هي مشغولةٌ في تنفيذِ خطتها . لمّا انتهى الدرس ، و أعطى المعلم إشارة بِدء اللعب ، قفزت لبنى قفزة واحدةً ، و فتحت الخزانةَ
و سحبت اللعبة التي كانت تتمنى أن تلعب بها منذ مدةٍ .
1) أملأ الجدول بالبيانات المناسبة :
الشخصية الرئيسية في القصّة : | |
المشكلة التي واجهت البطلة : | |
الهدف الذي كانت البطلة تريد تحقيقه | |
أستخرج من الفقرتين باقي الأعمال التي قامت بها البطلة للحصول على اللعبة . | |
ماذا تمثل هذه الأعمال ؟ | |
2) أملأ الفراغ لأحصل على تعريف للخطة بما يناسب مما يلي : الوصول – يقوم – الهدف – الأعمال .
الخطةُ هي مجموعة : ..............المنظمةِ التي : ...............بها شخصٌ ما لـ ........... الى ............المنشود .
* أحدد عناصر الخطة بالإعتمادِ على بياناتِ الجدول ِ :
- ...................................................... - .......................................................
- ..................................................... - ........................................................
- ................................................... - ..........................................................
3) جاءت في هذا النص ، الخطةُ التي وضعها العم << العمُّ ذِئب>> و العمة <<ثعلبة>> للتخلص من العم <<أرنب>> ، مشوشة ،
أعد ترتيبها بوضع الأرقام من 1-6 مكان النقط ، ثم أعد كتابة هذه الخطة .
(..) خرج العم أرنب مسرعا بعدما سمع النّعيُ ، ليستطلع الأمر.
(..)ذهبت العمة ثعلبة الى بيتها و رقدت في سريرها .
(..)دخل ، و في هذه اللحظة انقضّ عليه العم ذئب و العمة ثعلبة ، و فتكا به .
(..)خرج العم ذئب مستظهرا الحزن على فراق صديقه ، و أخذ يصيح بأعلى صوته " لقد ماتت العمة المسكينة ثعلبة و إننا ندعوكم لحضور الجنازة .
(..) عندما وصل الى بيت العمة ثعلبة وجد الباب مفتوحا.
(..) بقيت بلا حراكٍ ، كما لو كانت قد فارقت الحياة .
[rtl]و هكذا استطاع العم ذئب و العمة ثعلبة التخلص من العم أرنب .[/rtl]
ملء استبيان:
الموضوع الأول:
ملء استبيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــان
أضرار مشاهدة التلفاز
السؤال الأول : هل تكثر من السهر وأنت أمام شاشة التلفاز ؟
نعم - لا
السؤال الثاني : هل تشعر بتعب جسدي وإرهاق للعينين وأنت تشاهد التلفاز ؟
نعم - لا
السؤال الثالث : هل تلجأ للعنف والقوة لحل المشكلات ؟
نعم - لا
السؤال الرابع : هل يشدك التلفزيون بالرغم من أنك تريد المذاكرة وحل الواجبات ؟
نعم - لا
السؤال الخامس : هل تشعر بألم بعد جلوسك الطويل أمام التلفزيون ؟
نعم - لا
السؤال السادس : هل تتناول الطعام أمام التلفزيون ؟
نعم - لا
السؤال السابع : هل تؤجل قضاء الحاجة عند شعورك بها بسبب متابعتك للتلفزيون ؟
نعم - لا
السؤال الثامن : هل انخفض مستواك التعليمي والدراسي ؟
نعم - لا
السؤال التاسع : هل ينبهك أهلك على أخطاء ومخالفات للدين في التلفزيون ؟
نعم - لا
ملاحظة : ضع علامة (×) أمام الإجابة التي اخترتها .
الموضوع 2 :
----------- العقاب عزيزي التلميذ :----------
فيما يلي مجموعة من العبارات أقرأ كل عبارة واختر إحدى الإجابات الثلاثة ( نعم , لا , أحيانا ) ثم ضع إشارة (ü) في مربع الإجابة التي اخترتها .
اختر الإجابة التي تناسب مشاعرك وتفكيرك .
الاســـــــــــــــــــــــــــــــتبيان
| نعم
| أحياناً
| لا
|
1. أخشى العقاب عندما أفقد أحد أقلامي أو دفاتري في المدرسة .
| | | |
2. لا أخبر أهلي عندما تكون درجاتي منخفضة في الامتحان .
| | | |
3. أتعرض للتوبيخ عندما أطلب نقوداً .
| | | |
4. يعاملني والدي بقسوة .
| | | |
5. المشكلات كثيرة في منزلي .
| | | |
6. يفرق والدي بيني وبين إخوتي في المعاملة .
| | | |
7. يحاول أهلي أن يشعروني بنواحي نقصي .
| | | |
8. أعتقد أن والدي سريع الانفعال والغضب .
| | | |
9. أتعرض للتوبيخ عندما أضرب أخي الصغير .
| | | |
10. يتضايق أبي من كثرة أسئلتي .
| | | |
11. يرتفع صوت أبي عندما أقوم بعمل خاطئ .
| | | |
12. أتعرض للعقاب الجسدي باستمرار .
| | | |
13. أشعر أنني مقيد داخل أسرتي .
| | | |
14. يفرض علي أهلي أصدقاء محددين .
| | | |
15. تخاطبني أمي بألفاظ لا أحبها .
| | | |
16. أعاقب بالضرب من قبل والديّ في حال عدم تنفيذ أوامرهما .
| | | |
17. عندما يغضب والدي لأي سبب فإنه يضربني .
| | | |
18. لا يناقشني والداي لسبب معاقبتهم لي .
| | | |
19. لا يسمح لي والدي بالدفاع عن نفسي .
| | | |
20. عندما يغضب والدي يكسر ألعابي أمامي .
| | | |
21. عندما يخطئ احد إخوتي يعاقبنا والدنا جميعاً .
| | | |
22. يضرب والدي أمي أمامنا .
| | | |