منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي

منتــدى يهتـــم بالقـضــايا التـربويــة عمــومـــا والتعليميـــــة خصـوصــا
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول




**** نلتقي لنرتقي ونرتقي لنبدع ***











أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد. .







قراءات وظيفية للمناهج الجديدة - افكار مستنبطة من الوثائق المرافقة - الدليل الوظيفي للمصطلحات الجديدة - مخططات سنوية - استعمالات زمن - كفاءات بانواعها - موارد معرفية - موارد منهجية وغيرها
...



***كل هذا وغيره تجدونه حصريا في منتديات الافق التربوي انتظرونا قريبا ****


 

 قراءة في كتاب اللغة للسنة الثانية ابتدائي طبعة 2014

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مــــديـــر المنتــــدى
مــــديـــر المنتــــدى
Admin


عدد المساهمات : 2023
نقاط : 4933
تاريخ التسجيل : 28/01/2013

قراءة في كتاب اللغة للسنة الثانية  ابتدائي طبعة 2014 Empty
مُساهمةموضوع: قراءة في كتاب اللغة للسنة الثانية ابتدائي طبعة 2014   قراءة في كتاب اللغة للسنة الثانية  ابتدائي طبعة 2014 Emptyالخميس 16 أكتوبر 2014 - 20:10

قراءة في كتاب اللغة للسنة الثانية  ابتدائي طبعة 2014


أوّلا  أسس بناء كتاب اللغة العربيّة للسنة 2 ابتدائي
1- المحاور:
• بني كتاب اللغة العربية على أربعة عشر  (14 )  محورا.
• يتضمن كل محور وحدتين  (2) تعليميتين.
• في كل وحدة نص واحد تدور حوله مختلف الفعاليات اللغوية.
2-  النصوص:
• تمكن النصوص المختارة التلميذ من تعلم اللغة كوحدة وكنظام.
• فهو لا يتعلمها من خلال جمل أومنصوصات، غير قادرة على تمثيل تعقيد اللغة وتركيبها في مختلف مستوياتها: الصوتية والإفرادية، والتركيبية والدلالية.
3- استثمار النصوص:
• تنفيذا للمقاربة النصية يقترح الكتاب المدرسي دراسة الظواهر لغوية
مختلفة انطلاقا من نصوص القراءة، وذلك من خلال:
• أ  دراسة المعنى
• ب  دراسة المبنى
• ثانيا  مراحل التدرّج في كتاب المتعلّم
• تنفذ محاور كتاب اللغة العربية على مرحلتين:
• المرحلة الأولى - مرحلة المراجعة؛ ومدّتها شهرين.
• تمتد من المحور(  01)  إلى المحور (05) تراجع فيها الحروف أزواجا؛
تبعا للصعوبات النطقية أو الكتابية ، على النحو الأتي :
]س ز[، ]ت ط[، ]ش ج[، ]ض ذ[، ]ث ض[، ]س ص[، ]ث ذ[، ]ح ع[،]ز ص[

•أما بقية الحروف فقد تم تقديمها أزواجا هي الأخرى بالنظر إلى تقاربها في الخرج أو الصفة؛ وذلك انسجاما مع المبدأ الذي انتهج في تقديم الحروف الأولى، وهو المبدأ الصوتي، وذلك على النحو الآتي:
]ق ك[، ]ف و[، ]خ غ[، ]د ذ[، ]ء ه[، ]ر ل[، ]ب م[، ]ن ي[
• ثم الصوائت الطويلة )ا، و، ي (.
• ولا تقتصر مرحلة المراجعة على مراجعة الحروف فقط، بل يتم فيها أيضا تقديم صيغ ومفردات، وغيرها، مثلما هو الشأن في المرحلة الثانية.
• المرحلة الثانيّة - مرحلة التدريب على القراءة
• وتمتد من المحور (06 ) إلى المحور  (14)
• وتضم نصوصا متنوعة تدور حولها الفعاليات اللغوية المختلفة؛ قصد تدعيم وإثراء مكتسبات المرحلة الأولى.
• إضاءة :
• إن أهم ما يجب أن يعنى به الأستاذ، في هذا المستوى، ما يأتي:
1- الإعداد الجيد  لحصص القراءة،
2-  تتضمن خطة الإعداد لدرس القراءة المحطات التالية:
أ  الهدف التعلّمي. ب  الصعوبة القرائيّة. ج  المفردات الجديدة. د  توظيف التراكيب والصيغ. ه  القواعد الإملائيّة. و القيمة التربويّة في النص.
3-  العناية بالصعوبات القرائية، ومحاولة تذليلها، ما أمكن.  
من هذه الصعوبات:
- عدم التعرّف على الكلمة أو الكلمات .     - القراءة من الذّاكرة .   - القراءة المتقطّعة .
- الخلط بين الحروف المتشابهة .     - التعثر في النطق،     -  الخلط بين الحروف والأصوات المتقاربة .
- التكرار في القراءة.      - إحلال كلمة محلّ أخرى عن طريق التخمين .  -  العجز عن القراءة السّريعة .
- التّردّد حال القراءة .   -  التحريف؛ باختراع حروف جديدة،   - الحذف، التعويض،
- التقديم، أو التأخير في حروف الكلمة،   - إبدال الحركات الأصليّة بحركات أخرى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sec-05.forumalgerie.net
ام انس
العضو المميز
العضو المميز
ام انس


عدد المساهمات : 1611
نقاط : 2472
تاريخ التسجيل : 24/02/2013

قراءة في كتاب اللغة للسنة الثانية  ابتدائي طبعة 2014 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قراءة في كتاب اللغة للسنة الثانية ابتدائي طبعة 2014   قراءة في كتاب اللغة للسنة الثانية  ابتدائي طبعة 2014 Emptyالخميس 16 أكتوبر 2014 - 21:13

أفهم من هذا أنّ الكفاءة المستهدفة من حصص القراءة في السنة الثانية هي القراءة المسترسلة و ليست المتّصلة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قراءة في كتاب اللغة للسنة الثانية ابتدائي طبعة 2014
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيفية توظيف كتاب اللغة العربية للسنة الثانية
» طلب التدرج السنوي للسنة الثانية ابتدائي
» التدرج السنوي للسنة الثانية 2014/2013
» حمل التوزيع السنوي للسنة الثانية 2015/2014
» فرض أفريل في اللغة العربية للسنة الثانية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي  :: منتـــــــدى مرحلـــــــــــــة التعليــــــــــــم الابتــــــدائــــــي :: السنــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة الثـــانيــــــــــــــــــة-
انتقل الى: