منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي

منتــدى يهتـــم بالقـضــايا التـربويــة عمــومـــا والتعليميـــــة خصـوصــا
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول




**** نلتقي لنرتقي ونرتقي لنبدع ***











أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد. .







قراءات وظيفية للمناهج الجديدة - افكار مستنبطة من الوثائق المرافقة - الدليل الوظيفي للمصطلحات الجديدة - مخططات سنوية - استعمالات زمن - كفاءات بانواعها - موارد معرفية - موارد منهجية وغيرها
...



***كل هذا وغيره تجدونه حصريا في منتديات الافق التربوي انتظرونا قريبا ****


 

 بَهجة التعلّم

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ام زكريا وهارون
عضو متميز
عضو متميز
ام زكريا وهارون


عدد المساهمات : 529
نقاط : 845
تاريخ التسجيل : 13/04/2013

بَهجة التعلّم  Empty
مُساهمةموضوع: بَهجة التعلّم    بَهجة التعلّم  Emptyالأحد 19 أكتوبر 2014 - 21:44

Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile flower
البهجة حالة من فيض السرور، والاستبشار والنور، والحسن والنضارة. والبهجة للنفس كالماء للأرض الهامدة التي إذا أنزل الله عليها الماء اهتزت وربت وانبتت من كل زوج بهيج، كذلك النفس إذا أُبهجت فاض سرورها، وانبعث نورها، واستبشر صاحبها.

والتعلم إعمال للعقل، وحبس للنفس، وحث للحواس، لبذل الجهد في البحث والدراسة، وتحصيل العلم، وتنمية المهارات، وصقل القدرات.

فما هي إذاً بهجة التعلم ؟! أو إن شئت قل: وهل تلزم البهجة للتعلم؟!! . وللإجابة عن ذلك نقول:
بهجة التعلم حالة تهيؤ عقلي، ورضا نفسي، وانطلاق روحي، تُنشئ حالة من الإقبال على التعلم، والتفاني في التعلم، والنشوة بالتعلم.
أو بمعنى آخر..
بهجة التعلم بهجة قبلية تسبق عملية التعلم، يستحضر بها المتعلم خبراته السابقة، ونجاحاته المتحققة، فيها يقبل متفائلاً، وينطلق مستبشراً؛ فهي بهجة إقبال تدفع المتعلم غير متردد ولا وجل ولا آبه بتعثر، فهي قوة ذاتية تولد لدى المتعلم الرغبة الملحة، والعزم والإصرار على التعلم.

بهجة التعلم بهجة آنية تلازم عملية التعلم، وتكون حاضرة دائماً، تخفف العناء، وتزيد النشاط؛ فهي بهجة أثناء التعلم تبعد عن المتعلم أي كلل أو ملل أو فتور أو خور فهو يبذل الجهد، ويعمل العقل، ويحث النفس على العمل راضياً مرضياً.

بهجة التعلم بهجة بعدية تالية للتعلم، وسرور بإنهائه على أكمل وجه، وليس مجرد الانتهاء منه، بهجة إنجاز وإتمام لنشاطات التعلم، وتحقيق للأهداف، ونيل للمراد.

بهجة التعلم غاية تستحق السعي إليها، والانطلاق نحوها والحرص عليها.
بهجة التعلم وسيلة تستوجب الاهتمام بها، والتفاني من أجل إشاعتها بين المتعلمين.

بهجة التعلم نتيجة لإنجاز التعلم والسرور بالتعلم والنشوة بالتعلم.

ويبقى الســـــؤال... فكيف إذاً نحقق بهجة التعلم؟!
وللإجابة عن هذا السؤال نقول..

لتحقيق بهجة التعلم وجعلها حالة متحققة يعيشها المتعلم أو يحياها لابد من:
1) أن تكون بهجة التعلم غاية وقصد عند التخطيط للموقف التعليمي وتحديد أهدافه، وذلك من خلال اتساع الأهداف لتشمل الجوانب الوجدانية.
2) أن يتم الوقوف عند الخبرات السابقة للمتعلم بحيث يتم الوصل بها، والانطلاق منها، والبناء عليها.
3) أن تكون بهجة التعلم حاضرة في اختيار نوعية الخبرات التعليمية التي يتم تضمينها في المحتوى التعليمي.
4) أن يتم توفير الوسائل التعليمية والتقنيات التي تيسر التعلم.
5) أن تتنوع الخبرات التعليمية من حيث الشكل والمضمون كي تتاح الفرص لكل متعلم لينشط ويجتهد ويتفاعل ويشارك ويكون إيجابي ومبادر للانطلاق بفكره نحو تحقيق مآربه، وإثبات ذاته.
6) أن يتم توفير مصادر متعددة للتعلم ينهل منها المتعلم حسب ذوقه ورغبته، ومتطلباته، وخصوصية اختياراته.
7) أن تكون الغاية الأساسية للتقويم هي تعديل الوجهة، وتصويب المسار والتوجيه إلى ما ينبغي القيام به.
Cool أن يكون التقويم عملية مستمرة متلازمة مع كل خطوات التعلم، لتظهر للمتعلم وتضع بين يديه كل تقدم وارتقاء، وتصوب أي خلل أو اعوجاج. flower flower
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
مــــديـــر المنتــــدى
مــــديـــر المنتــــدى
Admin


عدد المساهمات : 2023
نقاط : 4933
تاريخ التسجيل : 28/01/2013

بَهجة التعلّم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: بَهجة التعلّم    بَهجة التعلّم  Emptyالأحد 19 أكتوبر 2014 - 22:10

بَهجة التعلّم  Images?q=tbn:ANd9GcQVU7UMeXNizIGp_4Z5OI6G2WStwYqlowSXpszRJzPGwE40-xYz
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sec-05.forumalgerie.net
شيفاء الشفاء
عضو نشيط
عضو نشيط
شيفاء الشفاء


عدد المساهمات : 893
نقاط : 1810
تاريخ التسجيل : 20/02/2013

بَهجة التعلّم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: بَهجة التعلّم    بَهجة التعلّم  Emptyالإثنين 20 أكتوبر 2014 - 12:01

ما أحوجنا إليها بارك الله فيك.

بَهجة التعلّم  Attachment
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام انس
العضو المميز
العضو المميز
ام انس


عدد المساهمات : 1611
نقاط : 2472
تاريخ التسجيل : 24/02/2013

بَهجة التعلّم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: بَهجة التعلّم    بَهجة التعلّم  Emptyالثلاثاء 21 أكتوبر 2014 - 19:16

جميل جميل جميل ...
و أفضل ضمان لتحقيق بهجة التّعلّم ،اتباع الطّرائق النشطة فيه الّتي تقوم على أساس تمحور العمليّة التعليمية التعلّميّة على المتعلّم إذ يكون هذا الأخير  منبعا للمعارف البسيطة الّتي ستتمّ تغذيتها بطرائق شتّى (و للمعلّمين الجدد أقصد طرائق التعلّم الفاعلة كالتعلّم باللّعب ، التعلّم التعاوني ، العصف الذهني ...)لتعود إليه أكثر امتلاء .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بَهجة التعلّم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هل يعاني تلاميذكم من انعدام الرغبة في التعلّم ؟
» «التعلّم وفق تصور جديد»... بانوراما لمشاريع تربوية ناجحة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي  :: منتــــــدى الابـــــــــــــــــداع والتميــــــــــــــــــــــز :: مواضيـــع - أمثـــال - أقــــوال - دراســـات - مراجع - أفكــــار - تساؤلات-
انتقل الى: