التعبير الكتابي في السنة الخامسة ابتدائي
يأتي التعبير تتويجا للوحدة التعليمية حيث يجند فيه المتعلم مكتسباته مجسدا
أفكاره ، ومعبرا عن أحاسيسه في إطار يبرز شخصيته.
فنشاط التعبير هو المرتع الخصب الذي يدمج فيه المتعلم ما اكتسبه في الحصص الماضية .
وفي الطور الثالث من التعليم الابتدائي (السنة الخامسة ) يتطرق المتعلم إلى موضوعات مستقاة من واقعه
المعيش ، وعاكسه لمجالات حياته واهتماماته فيسهم في تنمية إبداعاته وتوسيع خياله ، بممارسة التعبير الكتابي بشقيه :
1- الوظيفي : الذي يكتب فيه موضوعات تتصل بمطالب الحياة ،لتلبية حاجاته.
الحياة اليومية (الرسالة ، البطاقة ....)
2- الإبداعي : الذي يعبر فيه عما يختلج في نفسه من مشاعر، وأحاسيس وخواطر بأسلوب أدبي مشوق ومثير
(قصة ، شعر ...)
ولتحقيق ماتقدم يجب أن يراعى الآتي:
- حسن صياغة الموضوع بتوضيح عباراته ومطالبه.
- توجيه المتعلم إلى إعداد تصميم مناسب للموضوع المقترح.
- مناقشة هذه العناصر جماعيا .
- إخبار المتعلم مسبقا بمراحل الإنجاز وبمقاييسه لاستغلاله في التقييم الذاتي.
أما العلاج فيتم بطرائق مختلفة منها على سبيل المثال :
أ- التصحيح الثنائي: ويتم بتقسيم المتعـلمين مثنى مثنى بمراعاة التفـاوت في
المستـوى
ب- التصحيح الفوجي: ويتم تفويج المتعلمين حسب المقاييس التي أخفقوا فيها قصد التعاون في ضبط الإجابة
الصحيحة .
ج- التصحيح الجماعي: وهو الذي يخصصه المعلم بين الفينة والفينة الأخـرى لعلاج الأخطاء الشائعة باستدراك الظواهر
اللغوية المدروسة