Admin مــــديـــر المنتــــدى
عدد المساهمات : 2023 نقاط : 4933 تاريخ التسجيل : 28/01/2013
| موضوع: أنواع المناهج الدراسية : الإثنين 26 يناير 2015 - 23:26 | |
| أنواع المناهج الدراسية :
لقد ظهرت تنظيمات متعددة للمناهج كل منها يدور حول احد العناصر الآتية :
المادة الدراسية , المتعلم , المجتمع وقد ترتب على ذلك وجود ثلاثة أنواع من التصانيف للمناهج هي :
1-المناهج التي تدور حول المادةالدراسية مثل منهج المواد المنفصلة ومنهج المواد الدراسية المترابطة ( المجالات الواسعة ) .
2-المناهج التي تدور حول الطالب مثل منهج النشاط و منهج الوحدات . 3-المناهج التي تدور حول المجتمع مثل المنهج المحوري
أولاً: منهج المواد المنفصلة: وهو المنهج الذي تنظم فيه الخبرات التربوية في صورة مواد
منفصلةعن بعضها البعض مثل اللغة العربية ,التربية الإسلامية ,التاريخ ,الجغرافية وغيرها.
ويعدهذا التنظيم من اقدم التنظيمات المعروفة للمنهج .
خصائصه :-
1-تنظم الماده العلمية فيه بصوره منطقية .
2-هو اكثر ملائمه في تنميه القدرات العقلية .
3- عمليه تخطيطه سهلة .
4- سهولة تقويم المتعلمين .
5- يسانده تاريخ طويل من التطبيق فقد نال القبول لدى اوساط تربوية واسعة .
نقد منهج المواد المنفصلة :
1-يجزئ الخبرات التعليمية بطريقة مصطنعة ويضع حدودا بينها .
2-محتويات المادة الدراسية فيه تعد محدودة في ظل اتساع ميادين العلم والمعرفة .
3-يعد هذا المنهج المادة الدراسية هي الغاية .
4- لا يراعي الفروق الفردية بين الطلبة لأنه يقدم محتوى واحداًللجميع .
ثانياً:منهج المواد المترابطة (المجالات الواسعة ):
يعدتعديلاً لمنهج المواد المنفصلة وظهر لتلافي النقد الموجة الى منهج المواد المنفصلة, ويسعى هذا المنهج إلى إزالة الحواجز والحدود بين المواد والموضوعات لأن توثيق الصلة بين الموضوعات يسهل على المتعلم فهمها وتذكرها ويتم ازالة الحواجز بطرق منها:
1-الترابط : ويعني اظهار العلاقة بين مادتين دراسيتين او اكثر في نفس المجال الدراسي كاظهار الترابط بين الجغرافية والتاريخ واللغة العربية .
2-الدمج : ويعني ازالة الحواجز بين مادتين او اكثر في نفس المجال الدراسي مثل دمجمواد علم الاحياء والفيزياء و الكيمياء في مقرر واحد هو العلوم العامة .
خصائصه:
1-يربط جوانب المعرفة المتقاربة مع بعضها البعض بشكل كلي .
2-تنظيم المنهج وفقاً للمجالات الواسعة يمكن المدرسة من تغطية مواد عديدة .
3- يركز على أهمية المبادئ والقوانين والمفاهيم الرئيسة .
4- يحقق الربط الافقي بين المواد الدراسية .
5- يعطي فهماً عاماً لميدان واسع من المعرفة .
نقده :
1-صعوبة تحقيق الدمح وان حصل ذالك فيكون صورياً .
2-لا يسمح بالتعمق في المواد الدراسية لأنه يهتم بالاساسيات لذا هو اصلح للتطبيق في المراحل الأولية (منقول بتصرف ) | |
|