منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي

منتــدى يهتـــم بالقـضــايا التـربويــة عمــومـــا والتعليميـــــة خصـوصــا
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول




**** نلتقي لنرتقي ونرتقي لنبدع ***











أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد. .







قراءات وظيفية للمناهج الجديدة - افكار مستنبطة من الوثائق المرافقة - الدليل الوظيفي للمصطلحات الجديدة - مخططات سنوية - استعمالات زمن - كفاءات بانواعها - موارد معرفية - موارد منهجية وغيرها
...



***كل هذا وغيره تجدونه حصريا في منتديات الافق التربوي انتظرونا قريبا ****


 

 مفهوم العقاب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مــــديـــر المنتــــدى
مــــديـــر المنتــــدى
Admin


عدد المساهمات : 2023
نقاط : 4933
تاريخ التسجيل : 28/01/2013

مفهوم العقاب  Empty
مُساهمةموضوع: مفهوم العقاب    مفهوم العقاب  Emptyالأحد 21 أبريل 2013 - 20:27

مفهــــــــــــــــوم العقــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاب
العقاب هو الحادث أو المثير الذي يؤدي إلى إضعاف أو كف  بعض الأنماط السلوكية وذلك أما بتطبيق مثيرات منفرة غير مرغوب فيها على هذه الأنماط، أو بحذف مثيرات مرغوب  يها (معززات ايجابية) من السياق السلوكي، بحيث ينزع  السلوك موضع الاهتمام إلى الزوال . ويشير هذا التعريف إلى أن العقاب كالتعزيز , يعرف بآثاره في السلوك فالحادث أو المثير يؤدي إلى كف الاستجابة يعتبر عقاباً .
ويمكن تقسيم العقاب إلى نوعين:
1- عقاب ايجابي وعقاب سلبي :
العقاب الإيجابي : يحدث لدى تطبيق مثيرات منفّرة على بعض الاستجابات مثل : الصدمات الكهربائية , أو الضرب , أوالنور الشديد أو الضجة الشديدة .
العقاب السلبي : يحدث لدى حذف أو أزالة أو ايقاف بعض المثيرات المرغوب فيها والتي تعمل كمعززات إيجابيّة مثل : المنع من الطعام أو الراحة أو النوم , الذي يؤدي إلى الشعور بالحرمان والألم .
ويجدر الانتباه هنا إلى تحديد المثير كمعزز إيجابي  أو عقاب سلبي. لأن العقاب كالتعزيز يعرف وظيفياً.
الفرق بينهم هو أن التعزيز يقوي السلوك والعقاب  يضعف السلوك.
(مثال) :
توبيخ المعلم للطالب قد يكون عقاباً وقد لا يكون فإذا أدى التوبيخ إلى إضعاف السلوك فهو عقاب أما إذا لم يضعف السلوك في هذه الحالة ليس عقاباً.
تقديم قطعه الحلوى يعتبر تعزيزاً ايجابياً إذا قوى بعض الاستجابات، ويعتبر حذفها عقاباً سلبياً إذا كف بعض الاستجابات.
إذا طبق المثير على وضع تعليمي وأدى إلى كف السلوك الغير مرغوب فيه أعتبر عقاباً ايجابياً, وإذا حذف من الوضع التعليمي وأدى إلى تقوية السلوك المرغوب فيه أعتبر تعزيزاً سلبياً.
2- مثيرات عقابية أولية ومثيرات عقابية ثانوية :
المثيرات العقابية الأولية : تشير إلى المثيرات أو الحوادث التي تنتج أثراً كفياً في السلوك دون تعلم سابق، أو دون تاريخ عقابي سابق ,كالضرب، الصدمة الكهربائية – الحرمان من الطعام .
المثيرات العقابية الثانوية : هي المثيرات أو الحوادث التي لا تملك بحكم طبيعتها القدرة على كف السلوك أو إزالته وإنما تكتسب هذه القدرة بسبب ارتباطها أو اقترانها المتكرر بالمثيرات العقابية الأولية.
ويكون المثير العقابي الثانوي ايجابياً إذا ارتبط أو اقترن بمثير عقابي أولي ايجابي, ويكون المثير العقابي الثانوي سلبياً إذا ارتباط أو اقترن بمثير عقابي أولي سلبي.
مثال :
الضوء الذي يقترن بالصدمة الكهربائية أو يرتبط بها ويكتسب الخاصية العقابية للصدمة الكهربائية يغدو مثيراً عقابياً ثانوياً ايجابياً,لأن الصدمة الكهربائية مثير عقابي أولي ايجابي.
الضوء الذي يقترن بالحرمان من الطعام يكتسب الخاصية العقابية للحرمان يغدو مثيراً عقابياً ثانوياً سلبياً لأن الحرمان من الطعام مثير عقاب سلبي أولي.
3- اثار العقاب :
لقد بين ثورندايك وسكنر ووايتس أن العقاب ليس فعالاً بالضرورة أي لا يؤدي إلى حذف أو كف السلوك، بالطريقة التي يؤديها التعزيز إلى تقويته.
فالتعزيز أكثر فاعلية من العقاب في مجال تغير السلوك أو تعديله, حيث يرى سكنر آثار العقاب في السلوك مؤقتة لأن الاستجابات المكفوفة في العقاب قد تعود إلى طبيعتها ووضعها الأصلي إذا قيست بمعدل تكرارها.
ويرى باحثون آخرون أن نتائج دراسات سكنر ليست مطلقة حيث يمكن كف بعض الاستجابات على نحو نهائي أو مطلق ضمن شروط عقابية معينة     يجب توافرها ليغدو العقاب فعالاً.
4- العوامل المؤثرة في نتائج العقاب :
1- قوة العقاب:
استخدم الباحثون حوادث ومثيرات وإجراءات عديدة في دراساتهم  التجريبية لبيان فعالية الإجراءات العقابية في كف السلوك .
(مثل) : الصفع على الأنف أو مقدمة الوجه أوالصدمة الكهربائية  أو الهوائية أو الصوت المرتفع ... الخ.
غير أن الصدمة الكهربائية كانت أكثر هذه المثيرات استخداماً لسهولة التحكم في قدرها أو كميتها من الوجهة التجريبية,وسهولة التعرف إلى أثر تباين شدة المثير العقابي في كف الاستجابات موضوع البحث.
وتبين أن فعالية العقاب مرتبطة بقسوته التي يمكن تحديدها بعاملين:
شدة الألم الناجم عن التطبيق للمثير العقابي.  ديمومة هذا الألم أو فترة استمراره.
أي كلما زادت شدة العقاب كان أثره في السلوك أكبر، وإن ذلك لا يعني استخدام العقاب العنيف وإنما تجنب زيادة شدته تدريجياً فذلك سيؤدي في النهاية إلى تعود الشخص عليه.
2- الفترة الزمنية الفاصلة بين تطبيق العقاب والاستجابة المعاقبة:
يجب معاقبة السلوك الغير مرغوب فيه بعد حدوثه مباشرة، فالعقاب المباشر يجعل الشخص يقرن السلوك غير مرغوب فيه بالعقاب.
ومن ناحية أخرى فقد يترتب على العقاب المؤجل معاقبة سلوكيات مقبولة ربما قد تكون قد حدثت بعد السلوك المراد تقليله.
وأخيراً فإن معاقبة السلوك منذ بداية حدوثه أكثر فعالية من الانتظار إلى أن ينتهي الشخص من تأديته.
3- التاريخ العقابي السابق:
دلت دراسة رايموند إلى أثر الخبرة العقابية السابقة يختلف باختلاف قوة العقاب اللاحق. فإذا كانت هذه القسوة شديدة، فإن الخبرة العقابية السابقة تخفض أثر العقاب اللاحق أو تحد من فعاليته,أما إذا كانت القسوة معتدلة، فالخبرة العقابية السابقة تزيد من فعالية العقاب اللاحق.
4- توافرية الاستجابات البديلة :
توفير استجابات بديلة تمكن المتعلم من إنهاء الحالة العقابية بتعلم استجابات مرغوب فيها. وبهذا الإجراء يمكن التخلص من أنماط سلوكية غير مرغوب فيها وتعلم أنماط أخرى مرغوب فيها في الآن نفسه.
(مثال) :
الأم التي تعاقب طفلها بسبب مص إبهامه ممكن أن تعلمه أن يستخدم إبهامه ذاته في أداء استجابات أخرى يتم تعزيزها كالإمساك في القلم والكتابة والرسم... الخ .
5- العقاب والسلوك الانساني :
شروط استخدام الإجراء العقابي في الأوضاع التي يكون فيها استخدامه أمر لا مفر منـه:
- يجب أن تكون شدة المثير العقابي ذات مستوى مرتفع نسبياً، وأن تبلغ فترة التعرض لهذا المثير مستوى معقولاً بحيث تتوافر الفرصة المناسبة لإنتاج الألم أو الإزعاج القادر على كف الاستجابات غير المرغوب فيها.
- يجب تقديم المثير العقابي في حده الأقصى دفعة واحدة ومنذ المرة الأولى لتطبيقه بسبب عدم جدوى العقاب إذا ازدادت شدته تدريجياً.
- يجب إيقاع العقاب بعد حدوث الاستجابة غير المرغوب فيها مباشرة. فقد تبين أن العقاب الفوري أكثر نجاحاً من العقاب المؤجل.
- يجب عدم استخدام العقاب على نحو متكرر .
- يجب عدم تقديم الثواب أو المعززات الايجابية بعد توقيع العقوبات. لأن العقوبة قد تكتسب خصائص التعزيز الايجابي إذا كانت متبوعة بهذا التعزيز , فلدى القيام بمعاقبة الطفل يجب عدم إظهار المحبة له فقد يعود إلى ممارسة الاستجابة التي عوقب من أجلها للحصول على المعزز "إظهار المحبة" .
- يجب توافر الاستجابات البديلة عند توقيع العقاب.
- يفضل في معظم الأوضاع العقابية استخدام العقاب السلبي. أي الحرمان من المعززات الايجابية.
- أن العقاب يبلغ حده الأقصى من حيث الفاعلية عندما يرتبط بالتعزيز الايجابي للأنماط السلوكية المرغوب فيها.
- أن الأداة الأساسية لتعديل السلوك تكمن في التعزيز الايجابي، وليس في العقاب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sec-05.forumalgerie.net
 
مفهوم العقاب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مابعد عملية العقاب بالضرب
» ● ـ العقاب البدني .. وأثره في التنشئة الاجتماعية .
» ندوة تربوية: إشكالية العقاب الجسدي واللفظي والبدائل التربوية الممكنة
» مفهوم الفن
» مفهوم الامتياز

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي  :: المنتـــــــــــــــــــــــــدى التكـــــــــــــــــــــوينــــــــــــــــي :: ملتقيـــــات ، أيـــام دراسيـــة ، نـــدوات ،عــــروض-
انتقل الى: