ارشادات مهنية موجهة للأساتذة المبتدئين
هنــاك عدة توجيهـــات يمكــن تقديمهــا للأساتــذة الجــدد والمتربصيــن في مواضيـع مختلفـة نذكر منها:
أولاً:تحضير الدروس : يتطلّب إعداد الدروس معرفـة تامـة بموضـوع الدرس وتلاميـذ القسم:
-أعـدّ الدرس جيـدا وهذا بالعناية بالإعـداد الكتابي مع الحرص على الوقوف على كلّ الخطوات والكفاءات وحسن استغـلال زمـن كل حصة .
-عـدم الاكتفـاء بمطالعة الكتاب المدرسي وحده في تحضيـر الدروس.
-يجـب على الاستاذ أن لا يكتفـي بالمعلومات التي جاء بها.المعارف تتطور ومهنة التدريس تتطلب التجديد من خلال الاطّلاع المستمر.
-اعداد خطة الدرس مهما كانت صغيرة.
-تحديد الوسائل التعليمية الخاصة بكل حصة.
-قبل الحصة حاول أن يكون لديك خطة بديلة لما ستقوم به في القسم.
-اعداد خطة بديلة في حالة اعتماد الدروس على أداة أو جهاز معيـّن.
-ربط الدرس بالدروس السّابقة واللاّحقة.
-اجراء تقويم لمعرفة مدى استفـادة التلاميذ.
ثانيـاً:مواجهة القسم لأول مرة:
- اقامة علاقـة وطيـدة مع التلاميذ في هذه الحالـة.
-تقديـم نفسك باختصار للتلاميـذ.
-تجنب الثقة الزائـدة بالنفس والتصرف بدكتاتورية.
-حاول حفـظ أسماء التلاميذ تدريجيـا.
-الوصول إلى القسم باكرا.
-اظهر نوعا من الفكاهـة حتى يحبـك تلاميـذك .
-عـدم تصديـق كل ما يقـال لـك.
-عـدم التحدث بتهكـم عن القسم ككـل أو وصفهـم بأوصاف سيئـة.
- لا نولي الاهتمام بتلميذ واحد وإنما نهتم بكل التلاميذ.
ثالثـاً:البدء بالدرس: بداية الدرس مهمة جدا خاصة المرحلة الأولى فإذا اتسمت هذه الدقائق بالفوضى انعكس ذلك على الحصة بأكملهـا.
-النظر إلى التلاميذ بثقــة ورضا واستجماع انتباههم قبل البدء في الحصة.
-التحدث بصوت خافث وعدم الصراخ لأن الصوت الهادئ أشد تأثيرا.
-دعم الدرس الشديد بشيء من الحماس.
رابعـاً:مخاطبة تلاميذ القسم: يعمد التلاميذ باستمرار إلى تقويم صوتك ومظهرك وعاداتك وكل تصرف منك فالمطلوب أن يظـل المدرس يقظـاً فطناً.
-الوقوف في مكان يتسنى للجميع رؤيتك مع التباث في مكان معقول.
-توقف عن الكلام بين وقت وآخر كي تستقـر تعليماتك في أذهان المتعلمين .
-لا تكن المتكلم الوحيد في الحصة وتأكد أن جميع التلاميذ يسمعـونك.
خامسا:التعـرّف على التلاميذ: التعرف على التلاميذ من الأمور التي تساعد الأستاذ في عملية التعلم.
-التعرف على التلاميذ ومناداتهم بأسمائهم.
-إشراك جميع التلاميذ في الدرس.
- لا تعط تلميذا صفة ما وتفترض أنها لا تتغيـر.
-ابعاد كل الأمور الشخصية التي تتعلق بالتلميذ أو أسرته.
-لا تحاول أن تكون صديقا لهم، فأنت تحبهم ولكنك موضع سلطة بالنسبة لهم.
سادسا: ضبط القسم: اقامة علاقة جيدة مع التلاميذ تساعد في ضبـط القسم.
-معاملتهم بالحسنى ومناداتهم بأسمائهم في أسرع وقت ممكن.
-لا تقف عند كل السلوكات وحاول غض الطرف عن بعض السلوكات إلا إذا مست الآخرين.
-أظهر سرورك وغضبك عند الشعور به.
-الوفاء بالوعد واذا كنت غير قادر لا تف.
-عدم التهديد بالادارة والابتعاد عن العقاب البدني.
سابعا:تنظيم جلوس التلاميذ:
-توزيع التلاميذ في القسم حسب قاماتهم.
-مساعدة التلاميذ الذين يعانون من نقص في السمع والبصر في أماكن معينة.
ثامنا: تسيير الدرس:
-الشرح يكون بأبسط الطرق والتنويـع في أسلوب الشرح.
-محاولة ربط الدرس بالدرس السابق.
-تنويع طرق العرض لإبعـاد الرتابة والملل والسآمة من نفوس التلاميذ.
-يجب أن تكون رحب الصدر متسامحا فلا تنزعج لأقل هفوة ولا تدقق على الأمور التافهة خاصة إذا كانت أول مرة.
-لا توجه اللوم للصف بأكمله حتى لا يخلق اتجاهك كرها من كل التلاميذ.
-ابتعد عن السب والشتم ولا تنه عن خلق وتأتي مثله.
تاسعا:استخدام الكتاب المدرسي:
-لا تجعل من نفسك عبدا للكتاب بل استفد من مراجع أخرى.
عاشرا:استخدام السبورة : هي بالدرجة الثانية بعد المدرس.
-لا تكتب بشكل مفصل ومطول على السبورة فهي غير مجدية.
-تنظيف السبورة حتى لا تتشتت أفكار التلاميذ.
-الكتابة بخط واضح وكبير مع استخـدام الألوان.