منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي

منتــدى يهتـــم بالقـضــايا التـربويــة عمــومـــا والتعليميـــــة خصـوصــا
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول




**** نلتقي لنرتقي ونرتقي لنبدع ***











أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد. .







قراءات وظيفية للمناهج الجديدة - افكار مستنبطة من الوثائق المرافقة - الدليل الوظيفي للمصطلحات الجديدة - مخططات سنوية - استعمالات زمن - كفاءات بانواعها - موارد معرفية - موارد منهجية وغيرها
...



***كل هذا وغيره تجدونه حصريا في منتديات الافق التربوي انتظرونا قريبا ****


 

 ارشادات للمبتدئين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
karkora
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 6
نقاط : 10
تاريخ التسجيل : 27/08/2015

ارشادات للمبتدئين  Empty
مُساهمةموضوع: ارشادات للمبتدئين    ارشادات للمبتدئين  Emptyالسبت 27 فبراير 2016 - 21:51

ارشادات مهنية موجهة للأساتذة المبتدئين
هنــاك عدة توجيهـــات يمكــن تقديمهــا للأساتــذة الجــدد والمتربصيــن في مواضيـع مختلفـة نذكر منها:
أولاً:تحضير الدروس : يتطلّب إعداد الدروس معرفـة تامـة بموضـوع الدرس وتلاميـذ القسم:
-أعـدّ الدرس جيـدا وهذا بالعناية بالإعـداد الكتابي مع الحرص على الوقوف على كلّ الخطوات والكفاءات وحسن استغـلال زمـن كل حصة .
-عـدم الاكتفـاء بمطالعة الكتاب المدرسي  وحده في تحضيـر الدروس.
-يجـب على الاستاذ أن لا يكتفـي بالمعلومات التي جاء بها.المعارف تتطور ومهنة التدريس تتطلب التجديد من خلال الاطّلاع المستمر.
-اعداد خطة الدرس مهما كانت صغيرة.
-تحديد الوسائل التعليمية الخاصة بكل حصة.
-قبل الحصة حاول أن يكون لديك خطة بديلة لما ستقوم به في القسم.
-اعداد خطة بديلة في حالة اعتماد الدروس على أداة أو جهاز معيـّن.
-ربط الدرس بالدروس السّابقة واللاّحقة.
-اجراء تقويم لمعرفة مدى استفـادة التلاميذ.
ثانيـاً:مواجهة القسم لأول مرة:
- اقامة علاقـة وطيـدة مع التلاميذ في هذه الحالـة.
-تقديـم نفسك باختصار للتلاميـذ.
-تجنب الثقة الزائـدة بالنفس والتصرف بدكتاتورية.
-حاول حفـظ أسماء التلاميذ تدريجيـا.
-الوصول إلى القسم باكرا.
-اظهر نوعا من الفكاهـة حتى يحبـك تلاميـذك .
-عـدم تصديـق كل ما يقـال لـك.
-عـدم التحدث بتهكـم عن القسم ككـل أو وصفهـم بأوصاف سيئـة.
- لا نولي الاهتمام بتلميذ واحد وإنما نهتم بكل التلاميذ.
ثالثـاً:البدء بالدرس: بداية الدرس مهمة جدا خاصة المرحلة الأولى فإذا اتسمت هذه الدقائق بالفوضى انعكس ذلك على الحصة بأكملهـا.
-النظر إلى التلاميذ بثقــة ورضا واستجماع انتباههم قبل البدء في الحصة.
-التحدث بصوت خافث وعدم الصراخ لأن الصوت الهادئ أشد تأثيرا.
-دعم الدرس الشديد بشيء من الحماس.
رابعـاً:مخاطبة تلاميذ القسم: يعمد التلاميذ باستمرار إلى تقويم صوتك ومظهرك وعاداتك وكل تصرف منك فالمطلوب أن يظـل المدرس يقظـاً فطناً.
-الوقوف في مكان يتسنى للجميع رؤيتك مع التباث في مكان معقول.
-توقف عن الكلام بين وقت وآخر كي تستقـر تعليماتك في أذهان المتعلمين .
-لا تكن المتكلم الوحيد في الحصة وتأكد أن جميع التلاميذ يسمعـونك.
خامسا:التعـرّف على التلاميذ: التعرف على التلاميذ من الأمور التي تساعد الأستاذ في عملية التعلم.
-التعرف على التلاميذ ومناداتهم بأسمائهم.
-إشراك جميع التلاميذ في الدرس.
- لا تعط تلميذا صفة ما وتفترض أنها لا تتغيـر.
-ابعاد كل الأمور الشخصية التي تتعلق بالتلميذ أو أسرته.
-لا تحاول أن تكون صديقا لهم، فأنت تحبهم ولكنك موضع  سلطة بالنسبة لهم.
سادسا: ضبط  القسم: اقامة علاقة جيدة مع التلاميذ تساعد في ضبـط القسم.
-معاملتهم بالحسنى ومناداتهم بأسمائهم في أسرع وقت ممكن.
-لا تقف عند كل السلوكات وحاول غض الطرف عن بعض السلوكات إلا إذا مست الآخرين.
-أظهر سرورك وغضبك عند الشعور به.
-الوفاء بالوعد واذا كنت غير قادر لا تف.
-عدم التهديد بالادارة والابتعاد عن العقاب البدني.
سابعا:تنظيم جلوس التلاميذ:
-توزيع التلاميذ في القسم حسب قاماتهم.
-مساعدة التلاميذ الذين يعانون من نقص في السمع والبصر في أماكن معينة.
ثامنا: تسيير الدرس:
-الشرح يكون بأبسط الطرق والتنويـع في أسلوب الشرح.
-محاولة ربط الدرس بالدرس السابق.
-تنويع طرق العرض لإبعـاد الرتابة والملل والسآمة من نفوس التلاميذ.
-يجب أن تكون رحب الصدر متسامحا فلا تنزعج لأقل هفوة ولا تدقق على  الأمور التافهة خاصة إذا كانت أول مرة.
-لا توجه اللوم للصف بأكمله حتى لا يخلق اتجاهك كرها من كل التلاميذ.
-ابتعد عن السب والشتم ولا تنه عن خلق وتأتي مثله.
تاسعا:استخدام الكتاب المدرسي:
-لا تجعل من نفسك عبدا للكتاب بل استفد من مراجع أخرى.
عاشرا:استخدام السبورة : هي بالدرجة الثانية بعد المدرس.
-لا تكتب بشكل مفصل ومطول على  السبورة فهي غير مجدية.
-تنظيف السبورة حتى لا تتشتت أفكار التلاميذ.
-الكتابة بخط واضح وكبير مع استخـدام الألوان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ارشادات للمبتدئين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ارشادات هامة للمعلمين
» للمبتدئين نماذج لمذكرات في انجاز المشاريع
» دروس في برنامج الورد word للمبتدئين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي  :: منتـــــــدى مرحلـــــــــــــة التعليــــــــــــم الابتــــــدائــــــي :: السنــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة الثـــانيــــــــــــــــــة-
انتقل الى: