منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي

منتــدى يهتـــم بالقـضــايا التـربويــة عمــومـــا والتعليميـــــة خصـوصــا
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول




**** نلتقي لنرتقي ونرتقي لنبدع ***











أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد. .







قراءات وظيفية للمناهج الجديدة - افكار مستنبطة من الوثائق المرافقة - الدليل الوظيفي للمصطلحات الجديدة - مخططات سنوية - استعمالات زمن - كفاءات بانواعها - موارد معرفية - موارد منهجية وغيرها
...



***كل هذا وغيره تجدونه حصريا في منتديات الافق التربوي انتظرونا قريبا ****


 

 رؤية خاصة لما جاء في ملتقى الدمج الشكلي و الدمج الوظيفي في واقع الممارسة الصفية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ام انس
العضو المميز
العضو المميز
ام انس


عدد المساهمات : 1611
نقاط : 2472
تاريخ التسجيل : 24/02/2013

رؤية خاصة لما جاء في ملتقى الدمج الشكلي و الدمج الوظيفي في واقع الممارسة الصفية Empty
مُساهمةموضوع: رؤية خاصة لما جاء في ملتقى الدمج الشكلي و الدمج الوظيفي في واقع الممارسة الصفية   رؤية خاصة لما جاء في ملتقى الدمج الشكلي و الدمج الوظيفي في واقع الممارسة الصفية Emptyالإثنين 25 فبراير 2013 - 20:45

-ادماج المكتسبات طريقة شخصية تتوقف على مدى كفاءة المعلم و هي لا تتعارض مع الممارسات المالوفة في القسم و لكن تاتي لتكملها.
-يمكن اللجوء الى انشطة الادماج في اي مرحلة من مراحل الدرس.
-انشطة الادماج تتغير حسب السياقات فقد تكون انشطة قصيرة لا تتجاوز دقائق و قد تمتد الى عدة ايام كما هو الحال في انجاز مشاريع اللغة العربية او التربية العلمية
--امثلة لوضعيات ادماجية:
- وضعية حل مشكلات رياضية.
- وضعيات التعبير الشفوي و التواصل
- انجاز عمل شخصي مركب يستهدف ادماج عدة مكتسباتمثل صنع بطاقة دعوة...
- وضعية المشروع البيداغوجي شرط ان يكون المتعلم ه و الفاعل و ليس الولي او المعلم.
- وضعية مهمة معقدة يتم انجازها في سياق يحدد من قبل المعلم و عادة ما تكون ذات طابع اجتماعي مثل حملات التوعية للحفاظ على نظافة البيئة داخل المدرسة.


و اخيرا أؤكد على مدى ضرورة تطبيق المعلم لبيداغوجيا الادماج في اي مرحلة من مراحل الدرس متى امكنه ذلك من خلال انشطة ادماج تسمى الوحدة الواحدة منها وضعية ادماجية للارتقاء بمستوى متعلمينا .




و الله اعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
مــــديـــر المنتــــدى
مــــديـــر المنتــــدى
Admin


عدد المساهمات : 2023
نقاط : 4933
تاريخ التسجيل : 28/01/2013

رؤية خاصة لما جاء في ملتقى الدمج الشكلي و الدمج الوظيفي في واقع الممارسة الصفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: رؤية خاصة لما جاء في ملتقى الدمج الشكلي والدمج الوظيفي في واقع الممارسة الصفية   رؤية خاصة لما جاء في ملتقى الدمج الشكلي و الدمج الوظيفي في واقع الممارسة الصفية Emptyالإثنين 25 فبراير 2013 - 22:45

مـــــــــــرحبـــــــــاً بـــــــك في رحـــــــــــاب المنتـــــــــدى

رؤية خاصة لما جاء في ملتقى الدمج الشكلي و الدمج الوظيفي في واقع الممارسة الصفية 0d3f4d4264fb04





رؤية خاصة لما جاء في ملتقى الدمج الشكلي و الدمج الوظيفي في واقع الممارسة الصفية 0d3f4d4264fb07
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sec-05.forumalgerie.net
Admin
مــــديـــر المنتــــدى
مــــديـــر المنتــــدى
Admin


عدد المساهمات : 2023
نقاط : 4933
تاريخ التسجيل : 28/01/2013

رؤية خاصة لما جاء في ملتقى الدمج الشكلي و الدمج الوظيفي في واقع الممارسة الصفية Empty
مُساهمةموضوع: مجموعة من المصطلحات والعناصر التي تساعد المعلم على فهم الوضعية الإدماجية   رؤية خاصة لما جاء في ملتقى الدمج الشكلي و الدمج الوظيفي في واقع الممارسة الصفية Emptyالثلاثاء 26 فبراير 2013 - 3:31

مجموعة من المصطلحات والعناصر التي تساعد المعلم على فهم الوضعية الإدماجية

إن مجموعة المصطلحات والعناصر التي تساعد المعلم على فهم الوضعية الإدماجية للتكيف مع مستجدات المنهاج ومقاربة التدريس بالكفاءات .
1- تعريف المصطلحات
- تعريف كلمة إدماج : في المجال اللغوي
أدمج يدمج أدمج إدماجا.. ادمج الشيء بالشيء خلطه به أدمج : ضم وحدتين أو أكثر مع بعضهما البعض بحيث تنشأ وحدة واحدة .
تعريف كلمة إدماج: في المجال التربوي
الإدماج : - هو عملية تقويم التفاعل بين مجموعة من العناصر أو هو عملية إدماج عنصر جديد بكيفية تجعله منسجما مع العناصر الأخرى -. يعني الربط بين موضوعات دراسية مختلفة من مجال معين أو من مجالات مختلفة يتم في عملية تصميم التعليم والتعلم.
2- تعريف الوضعية:هي نشاط ينظمه الأستاذ مع مجموعة من المتعلمين, أي مجموعة التفاعلات بين المعلم و المتعلمين في إطار عملية التعلم.
الوضعيـــة : نوعـــان
أ- وضعية تعلمية: خاصة بجانب جزئـي من متطلبات الكفـاءة المستهدفـة ( وضعية مشكلة فيها عنصر يجهله المتعلم)
ب- وضعية إدماجية : هي وضعية استثمار المكتسبات القبلية.
3- الحصة الإدماجية: هي الحصة المخصصة لإدماج مجموعة المؤشرات المحققة في كل حصة من الحصص المتمحورة حول الكفاءة القاعدية الواحدة -هو نشاط يتمحور حول المتعلم وليس حول المعلم حيث أن الإدماج بمفهومه الواسع يعني نشاط يقوم المتعلم نفسه بإدماج مكتسباته القبلية في حل وضعيات تعرض عليه يتسنى له إدماج المعارف الفعلية والمعارف السلوكية وإيجاد علاقات تفعيلها
4- تعريـف الوضعيـة الإدماجيـة
أ- الوضعية الإدماجية : هي وضعية استثمار المكتسبات القبلية للمتعلم تمكنه من إدماج مكتسباته القبلية التي تم تناولها في إطار تنمية الكفاءة القاعدية وهي وضعية قريبة من الوضعية المعيشية أو المهنية يتم بناء الوضعية بعد الانتهاء من معالجة الوضعيات التعلمية التي تقتضيها الوحدة التعلمية .
ب -خصائص الوضعية الإدماجية:
• تعبئ وتجند مختلف مكتسبات التعلم من معارف وحركات ووجدان.
• ذات منتوج منتظر وقد يكون هذا المنتوج واحد في حالة الوضعية المغلقة وقد يكون متنوعا في حالة الوضعية المفتوحة.
• تعلمية: أي لا تصدر من قبل المعلم فتصبح تعليمية بل تعطى فيها حرية العمل للمتعلم
5- مكونات الوضعية:
• السند: وهي عناصر مادية مقترحة على المتعلم تتكون من ( السياق: معلومات تامة أو ناقصة وظيفة: تحدد الهدف من المنتوج)
• المهمة: التنبؤ بالمنتوج المرتقب.
• التعليمة: وهي مجموعة توصيات العمل.
ج-دلالة الوضعية: تظهر دلالة الوضعية في مستويات مختلفة ترتبط بمكونات الوضعية ـ تعطي معنى لما يتعلمه المتعلم وهي:
• السياق: إذ تكون قريبة من حياة المتعلم واهتماماته.
• الوظيفة : تمكن المتعلم من التقدم في انجاز عمل معقد.
• المعلومات: تنبه المتعلم إلى المسافة الفاصلة بين ما هو نظري وما هو تطبيقي.
• المهمة: إدراك المتعلم للتحدي الذي ترفعه أمامه هذه الوضعية.
التمييز بين وضعية تعلميه ووضعية إدماجية
الوضعيـة التعلميـة: هي وضعية خاصة بجانب جزئي من متطلبات الكفاءة المستهدفة. هي وضعية
إشكالية تهيئ للمتعلم تعلمات جديدة ( معارف ، أدوات ، سلوكات ) من خلال نشاط البحث عن المعلومات وبناء المعرفة بمعنى آخر إنها مشكلة تدعو المتعلم إلى طرح مجموعة من التساؤلات ويتعين عليه أن يستحضر فيها كل ما اكتسبه من مفاهيم وقواعد وقوانين ونظريات ومنهجيات وغيرها يتم تناولها
بشكل فردي أو جماعي .
الوضعية الإدماجية: هي وضعية شاملة تدمج تعلمات مهارات وسلوكات مكتسبة من جراء تناول مختلف الوضعيات التعلمية المتعلقة بالكفاءة القاعدية يعالجها التلميذ بمفرده يمكن له طلب المساعدة من المعلم كما أنها تستعمل أيضا في تقويم الكفاءة المستهدفة وحينئذ تعالج بشكل إنفرادي دون أية مساعدة باعتبار أن المتعلم أصبح محل اختبار وهي أيضا أنشطة تطبيقية أساسية تجسد إيجابية المتعلم في عملية التعلم حيث يوظف فيها معارفه ويعززها لترسيخها في ذهنه لتكشف مدى استيعابه لهذه التعلمات وتحقيقه الكفاءات المستهدفة، من خلالها يسعى المتعلم إلى العلاج الفوري لما يظهر من أخطاء إما جماعيا أو فرديا
أنواع التطبيقات الإدماجية
إن التطبيقات الإدماجية نوعان:
- تطبيقات إدماجية فورية: تقدم للمتعلم فور تناوله لكل ظاهرة بغرض تثبيت المعلومة.
- تطبيقات إدماجية بعدية: تغطي كل ما تم تناوله في نهاية الوحدة أو المجال أو المحور أو الفصل .....بنية إدماج كل التعلمات.
أهداف التطبيقات الإدماجية:
ومن أهم الأهداف التي تحقق من خلالها ممارسة التطبيقات الإدماجية بنوعيها نذكر مايلي:
- ترسيخ ما يكتسبه المتعلم من معلومات من الحصص الدراسية.
- دعم المكتسبات وتعزيز التعلمات .
- تقويم المعلومات قصد تدارك الأخطاء والنقائص.
- استخدام المعارف والمفاهيم والسلوكات استخداما صحيحا في مواقف الحياة .
- اكتساب الدقة والنظام في عرض الإنتاج.
- تنمية المهارات واستخدامها استخداما سليما.
- تطبيق المتعلم لما تعلمه في مواقف معيشة.
توجيهات:
لكي تتحقق الأهداف المرجوة من ممارسة التطبيقات الإدماجية يستطيع المعلم أن يسترشد بما يأتي:
- تنويع التطبيقات لتغطية كل المكتسبات.
- انتقاء ما يساعد المتعلم على تدارك نقائصه .
- اختبار ما يناسب المتعلم على تدارك نقائصه.
- اختيار ما يناسب المتعلم من تطبيقات قصد توظيف ما توصل إليه في الحصص الدراسية.
- إتاحة فرص التفاعل والتعاون للمتعلم بانجاز تطبيقات إدماجية جماعية بغية اكتسابه مهارات العمل الجماعي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sec-05.forumalgerie.net
ام انس
العضو المميز
العضو المميز
ام انس


عدد المساهمات : 1611
نقاط : 2472
تاريخ التسجيل : 24/02/2013

رؤية خاصة لما جاء في ملتقى الدمج الشكلي و الدمج الوظيفي في واقع الممارسة الصفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: رؤية خاصة لما جاء في ملتقى الدمج الشكلي و الدمج الوظيفي في واقع الممارسة الصفية   رؤية خاصة لما جاء في ملتقى الدمج الشكلي و الدمج الوظيفي في واقع الممارسة الصفية Emptyالثلاثاء 26 فبراير 2013 - 22:58

شكرا سيدي المحترم و لك مني فائق الاحترام و التقدير.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
مــــديـــر المنتــــدى
مــــديـــر المنتــــدى
Admin


عدد المساهمات : 2023
نقاط : 4933
تاريخ التسجيل : 28/01/2013

رؤية خاصة لما جاء في ملتقى الدمج الشكلي و الدمج الوظيفي في واقع الممارسة الصفية Empty
مُساهمةموضوع: رد   رؤية خاصة لما جاء في ملتقى الدمج الشكلي و الدمج الوظيفي في واقع الممارسة الصفية Emptyالأربعاء 27 فبراير 2013 - 19:45

رؤية خاصة لما جاء في ملتقى الدمج الشكلي و الدمج الوظيفي في واقع الممارسة الصفية 0d3e444e60f603
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sec-05.forumalgerie.net
أم محمد
عضو متميز
عضو متميز
أم محمد


عدد المساهمات : 379
نقاط : 505
تاريخ التسجيل : 03/03/2013

رؤية خاصة لما جاء في ملتقى الدمج الشكلي و الدمج الوظيفي في واقع الممارسة الصفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: رؤية خاصة لما جاء في ملتقى الدمج الشكلي و الدمج الوظيفي في واقع الممارسة الصفية   رؤية خاصة لما جاء في ملتقى الدمج الشكلي و الدمج الوظيفي في واقع الممارسة الصفية Emptyالأحد 3 مارس 2013 - 21:11

شكرا سيدي الكريم على هذا الموضوع الرائع جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
مــــديـــر المنتــــدى
مــــديـــر المنتــــدى
Admin


عدد المساهمات : 2023
نقاط : 4933
تاريخ التسجيل : 28/01/2013

رؤية خاصة لما جاء في ملتقى الدمج الشكلي و الدمج الوظيفي في واقع الممارسة الصفية Empty
مُساهمةموضوع: مرحبا بك   رؤية خاصة لما جاء في ملتقى الدمج الشكلي و الدمج الوظيفي في واقع الممارسة الصفية Emptyالأحد 3 مارس 2013 - 21:28


رؤية خاصة لما جاء في ملتقى الدمج الشكلي و الدمج الوظيفي في واقع الممارسة الصفية 0d3f4d4266f203

مــــــــــرحبـــا بــك عضــــوة جـــــديــــدة في رحــــــــــــــــاب المنتــــــــــــــــدى ننتظــــر منــــك التفاعل والابداع والتميــــــــــز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sec-05.forumalgerie.net
 
رؤية خاصة لما جاء في ملتقى الدمج الشكلي و الدمج الوظيفي في واقع الممارسة الصفية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رؤية خاصة لدعم تلاميذ السنة الخامسة إبتدائي
» الاستعمال الوظيفي للسبورة :
» ملخص لما جاء في ملتقى 2013 الخاص بالإدماج
» رؤية حكيم للبشر
» تشخيص واقع تدريس التعبير

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي  :: المنتـــــــــــــــــــــــــدى التكـــــــــــــــــــــوينــــــــــــــــي :: ملتقيـــــات ، أيـــام دراسيـــة ، نـــدوات ،عــــروض-
انتقل الى: