منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي

منتــدى يهتـــم بالقـضــايا التـربويــة عمــومـــا والتعليميـــــة خصـوصــا
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول




**** نلتقي لنرتقي ونرتقي لنبدع ***











أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد. .







قراءات وظيفية للمناهج الجديدة - افكار مستنبطة من الوثائق المرافقة - الدليل الوظيفي للمصطلحات الجديدة - مخططات سنوية - استعمالات زمن - كفاءات بانواعها - موارد معرفية - موارد منهجية وغيرها
...



***كل هذا وغيره تجدونه حصريا في منتديات الافق التربوي انتظرونا قريبا ****


 

  التربية التشكيلية في الطور الأول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شيفاء الشفاء
عضو نشيط
عضو نشيط
شيفاء الشفاء


عدد المساهمات : 893
نقاط : 1810
تاريخ التسجيل : 20/02/2013

  التربية التشكيلية في الطور الأول Empty
مُساهمةموضوع: التربية التشكيلية في الطور الأول     التربية التشكيلية في الطور الأول Emptyالأحد 26 مايو 2013 - 21:06



الأشغال اليدوية في الطور الأول
الأشغال اليدوية عمل فني يستدعي تآزر القوى النفسية الحركية ،فإنه من الضروري مراعاة قدرات الأطفال الحركية و العقلية في أثناء تنظيم أي نشاط في هذا المجال ،على أن يكون الانطلاق من ميل الأطفال الطبيعي لهذا النشاط ،الذي يلعب دورا فعالا في إبراز مواهبهم الكامنة و ينشط ذكاءهم.
أهدافهـــــــــــــــــــــــــــــــا :
1 ــ تنمية القدرات على التحكم في العضلات .
2 ــ تنمية الملاحظة و تقوية الخيال و الإبداع.
3 ــ غرس حب العمل اليدوي و تقدير أعمال الغير.
4 ــ تربية الذوق الفني.
5 ــ تنمية الحواس و التنسيق بينها.
مجالات الأشغال اليدوية :
1 ــ العجين :يعتبر استعمال العجين من الممارسات التي يهتم بها المتعلم في هذه المرحلة ، نظرا لسهولة قولبته و تشكيله ،و هو من الوسائل المساعدة على تنمية الحواس و تدريب العضلات.
2 ــ التلوين :يعتبر التلوين من الأشغال التي تستقطب اهتمامات المتعلم ، لذا فإنه يستغل في مساعدته على :
أ ــ تنمية حركاته و تدقيقها .
ب ــ ممارسة عمليات التنسيق اليدوي البصري.
جـ ــ التمييز بين مختلف الألوان.
3 ــ الطي :
ــ يراعى في هذا النشاط الدقة و التحكم في الحركة و تعود الصبر.
ــ طي الأوراق بمختلف الأشكال المألوفة.
4 ــ القص: يهدف هذا النشاط إلى تمكين التلميذ من القدرة على التحكم في حركة اليد باستعمال المقص عن طريق الممارسة الحرة الموجهة.
5 ــ التركيب :تحضير قصاصات من الورق الملون مثلا ثم مطالبة التلاميذ بتركيبها على ورق مقوى .يهدف هذا النشاط إلى تقوية الملاحظة عند الطفل و وضع الأشياء في أماكنها المناسبة.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التربية التشكيلية في الطور الأول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الاختبار الفصلي الثاني في التربية التشكيلية
» ملخص مستجدات التربية الاسلامية في الطور الثاني
» ملخص مستجدات التربية الاسلامية في الطور الثاني
» ملخص مستجدات التربية المدنية في الطور الثاني
» ملخص مستجدات التربية المدنية في الطور الثاني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي  :: منتـــــــدى مرحلـــــــــــــة التعليــــــــــــم الابتــــــدائــــــي :: السنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة الاولـــــــــــــــــــى-
انتقل الى: