منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي

منتــدى يهتـــم بالقـضــايا التـربويــة عمــومـــا والتعليميـــــة خصـوصــا
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول




**** نلتقي لنرتقي ونرتقي لنبدع ***











أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد. .







قراءات وظيفية للمناهج الجديدة - افكار مستنبطة من الوثائق المرافقة - الدليل الوظيفي للمصطلحات الجديدة - مخططات سنوية - استعمالات زمن - كفاءات بانواعها - موارد معرفية - موارد منهجية وغيرها
...



***كل هذا وغيره تجدونه حصريا في منتديات الافق التربوي انتظرونا قريبا ****


 

 مشكلات التعليم الإبتدائي

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
alaa
عضو جديد
عضو جديد
alaa


عدد المساهمات : 57
نقاط : 126
تاريخ التسجيل : 30/03/2013

مشكلات التعليم الإبتدائي Empty
مُساهمةموضوع: مشكلات التعليم الإبتدائي   مشكلات التعليم الإبتدائي Emptyالسبت 22 يونيو 2013 - 14:53

ممشكلات التعليم الإبتدائي Clip_image001

 
الأهداف التعليمية لهذه الوحدة :
1-            التعرف على طبيعة المشكلة في التعليم الابتدائي .
2-            الوقوف على أسابها ، وتأثيراتها السلبية .
3-            التفكير في حلول للقضاء عليها ، أو التخفيف منها
 
مشكلات التعليم الإبتدائي Clip_image002
 
 الدولة النامية ومنها العربية عانت من الاستعمار الذي كان يرفض التعليم ، لصعوبة قيادة المتعلمين ، وأيضا المشاكل الاقتصادية ومجانية  التعليم .
وهنا نعالج المشكلات التي ظهرت في التعليم الابتدائي وهي ثماني مشاكل .
المشكلة الأولى : الاستيعاب الكامل بين النظرية والتطبيق
المقصود بالاستيعاب :
أن يتوفر المكان لكل طفل يبلغ السن القانوني للتعليم الابتدائي ، وأن تتوفر الإمكانات لتمويله إلى مواطن بالشكل الجيد
بعض مقاييس الاستيعاب :
فيقال : النمو المطلق  أو المعدل السنوي  أو معدل القبول الإجمالي أو معدلات الاكتمال لفئة عمريه محددة وهكذا .
الاستيعاب الكامل في التعليم الابتدائي هدف للبشرية جمعاء :
إن التعليم الابتدائي له أهميته ، ولذا حظي باهتمام الكثير من المنظمات التعليمية الإقليمية .
·      من ذلك / الإعلام العالمي لحقوق الإنسان الصادر عن الجمعية العامة للأم المتحدة عام 1948 ، فإنه يتضمن ما يلي :-
       1) التعليم الابتدائي المجاني لكل شخص . أن ينمي التعليم الشخصية الإنسانية .
       2) للآباء حرية الاختيار لنوع التعليم .
·                  المؤتمر الدولي الذي عقد في تايلاند عام 1990 لدعم سبل التعليم للجميع .
       1) المؤتمر العربي الإقليمي حول التعليم المنعقد في القاهرة عام 2000
       2) العديد من المنظمات الدولية في هذا الشأن ، مثل اليونسكو بفروعها المختلفة         أ          وبرامج الأمم المتحدة الإنمائي.
 
 
من ص228 إلى ص231
 
 
 
الاستيعاب في التعليم الابتدائي في البلاد العربية :
وسنأخذ ذلك في تقرير التربية عام 2002 ، الذي صدر عن اليونسكو :
1-            هناك تباين في نسب القبول الإجمالي ونسب القبول الصافية .
2-            بشكل عام يوجد تحسن ملحوظ في نسب القبول لدى معظم الدول العربية .
3-            نسبة القبول في الذكور أفضل منها في النساء ، عدا بعض الدول .
4-            ارتفعت نسبة القبول في بعض الدول إلى 90% .
5-            النسبة في فلسطين زادت على 90% رغم البطش الإسرائيلي بها .
 
أولاً : نسب القبول في التعليم الابتدائي :
تتعلق هذه النسب بالقبول في الفرقة الأولى من التعليم الابتدائي وتعالج إحصائياً من زاويتين :
1-    نسب القبول الاجمالية وتحسب بهذه المعادلة :
عدد المقبولين الجدد في الفرقة الأولى بالتعليم الابتدائي في عام ما      ×100
مشكلات التعليم الإبتدائي Clip_image003إجمالي عدد الأطفال في سن القبول بالتعليم الابتدائي في هذا العام
 
2-    معدلات القبول الصافية وتحسب بهذه المعادلة :
مشكلات التعليم الإبتدائي Clip_image004عدد المقبولين الجدد في الفرقة الأولى في سن القبول بالتعليم الابتدائي في سنة ما    × 100
إجمالي أعداد الأطفال في سن القبول بالتعليم الابتدائي في هذا العام   
 
ثانياً : معدلات الالتحاق في التعليم الابتدائي :
وهذه تخص الأطفال في المرحلة الابتدائية ، وتعرف هذه بطريقتين :
1-            النسبة الإجمالية وتكون بهذه المعادلة :
إجمالي المعتدين في المرحلة الابتدائية لسنة ما              ×100
مشكلات التعليم الإبتدائي Clip_image005إجمالي إعداد الأطفال للشريحة المناظرة للتعليم الابتدائي 
2-            النسبة الصافية في التعليم الابتدائي وتكون بهذه المعادلة :
إجمالي المتعدين في المرحلة الابتدائية في الشريحة العمرية المناظرة للمرحلة     ×100
مشكلات التعليم الإبتدائي Clip_image006إجمالي أعداد الأطفال في الشريحة العمرية المناظرة للتعليم الابتدائي
 
وبعد دراسة للدول العربية لسنة 99/2000 يتبين ما يلي :-
1-            كان الاكتمال دون المستوى المطلوب ، فقد ارتفعت في الذكور إلى 97% ، وانخفضت في الإناث إلى 85% .
2-     كانت النسبة 90% فما فوق في الجزائر والبحرين ومصر والعراق والأردن ولبنان والمغرب وفلسطين وتونس والإمارات .
3-            انخفضت نسبة الالتحاق عن 75% في سلطة عمان والسعودية والسودان وجيبوتي .
 
من ص232 إلى ص238
نظرة مقارنة عربية وغير عربية :
1-            في عام 1990/1991م كانت الدول العربية في المرتبة قبل الأخيرة بعد أفريقيا .
2-    وبالنسبة للالتحاق فإن الدول العربية جاءت أيضا في المرحلة قبل الأخيرة عام 1999/2000م بغد أفريقيا ، وقد تحسن الوضع إلى 85% .
أطفال عرب غير مسجلين بالمدارس :
ففي عام 1998/1999م بلغ عدد الأطفال خارج أسوار المدرسة إلى ثماني آلاف تقريبا ، وغالبهم من الإناث .
اجتهاد في التغيير :
من الأسباب التي عطلت تحقيق الاستيعاب الكامل للأطفال في المرحلة الابتدائية :
1-            زيادة المـواليد وقـلة الوفيات ، وقد بلغت نسبة النمو السكاني في البلدان العربية بين 1% إلى 4% وهذا يختلف من دولة إلى أخرى .
2-    الأزمات الاقتصاديـة التي تمـر بها معظم هذه الدول مما يمنع إيصال الخدمـة التعليمية بالكم المطلوب والجودة المناسبة .
3-            الحروب التي يعاني منها بعضها .
4-            وعورة الطبيعة في عدد من البلدان العربية مما يعرقل وصول العملية التعليمية إلى تلك المناطق .
5-    انتشار الأمية لاعتقاد بعضهم بعد جدوى التعليم وقد أهـلّ القرن الحادي والعشرين وهناك 60مليون بالغ أميا ، وهذا في الفتيات غالبا؛ لإيمان بعضهم بان الفتاة مكانها البيت مع أمها ثم مع زوجها .
المشكلة الثانية : الهدر في التعليم الابتدائي
إن الهدر في التعليم الابتدائي يعني: الرسوب ، والتسرب ، والغياب ، والتحصيل المتدني .
أولا : الرسوب :
بعض الدول تلجأ على النقل الآلي للصفوف الثلاث الأولى للمرحلة الابتدائية ، لأن الرسوب فيها يؤثر على نفسية الطفل ، والهدر المادي الذي تتحمله الدولة والأسرة .
ومن المتوقع وجود نسب للرسوب ولكن بشكل مقبول غير ملفت للنظر كما في جزر القمر فإن نسبة الرسوب فيها عالية في الصف الأول ، وإن نسب الإعادة في الدول العربية مرتفعة مع متوسط إجمالي العالم ، وارتفاع نسب الإعادة يعود إلى ارتفاع نسب الرسوب ، ولهذا أسبابه منها :
1-            صعوبة القرارات الدراسية مقارنة مع سن التلاميذ
2-            التدريس بالتلقين ، وليس عن طريق الإثارة واللعب
3-            صعوبة الامتحانات
4-            الغياب من التلاميذ
5-    انخفـاض المستوى الثقافي في الأسرة ، فالولد يعمل مع أهله في الأرض ، وبسبب أمية أهله لا يساعدونه علميا ً .
من ص 238 إلى ص 245
 
ثانيا: غياب التلاميذ :-
لا توجد مصداقية في هذا الشأن ، حيث إن الكثير من الدول العربية يعلنون العدد الكبير  
   من المقيدين ، ولكن على أرض الواقع نجد الغياب لا يتناسب مع ما تم إعلانه .
ثالثا: التسرب :-
ذكر بعضهم أنه يعني الانقطاع الجزئي أو التام ، والصحيح أنه الانقطاع النهائي ، وبذلك يتم التفريق بينه وبين الغياب .
وهذه الظاهرة حظيت بالاهتمام العالمي والعربي لأنها ترد الفرد إلى الأمية في عصر الانفجار العلمي .
طرق قياس حجم المشكلة ونتائج مفزعة :
ومن خلال دراسـة هذه المشكلة في مصر مثلا ً عام 1972 وذلك للصف الأول الابتدائي من كل مائة تلميذ يتميز 36 تلميذا ً، وفي أمريكا عام 1961 / 1999 كانت نسبة التسرب وصلت إلى36% ويلاحظ في التسرب ما يلي :-
1-            التسرب في البنات أكثر
2-            التسرب في الصفوف الأعلى أكثر
3-            التسرب في المناطق الريفية أكثر
أسباب التسرب :-
يرجع التسرب إلى عوامل داخلية تخص النظام التعليمي ، وعوامل خارجية تتعلق بالنواحي الاقتصادية ، والاجتماعية ، والثقافيـة والأسر الفقيرة تحتاج إلى أبنائها لتوفير ضروريات الحياة .
دراسة أمريكية عن التسرب مثيرة للجدل والانتباه :-
 كان من نتائج هذه الدراسة ما يلي :-
1-            طرق التدريس ، وعلاقة التلميذ مع زملائه لهما تأثير في التسرب .
2-            أما الإعادة للدراسة فكان يسبب كبر السن للتلميذ ، والتحسن المالي .
 
رابعا: التحصيل المتدني :-
 والمقصود أن تكون مجموع الدرجات بالقياس مع الدرجات النهائية متدنيـة وهذه المشكلة تتفاقم عندما تركز الامتحانات على التذكر والاسترجاع وتهمل المستويات العقلية ، فإن التعليم الابتدائي يقصد إلى تحقيقي النمو الشامل المتكامل للتلميذ .
فليس من المقبول في عصرالجودة الاقتصار على نسب النجاح فقط ، بل يحب أن يوزع التلاميذ على مستويات وذلك كالتالي :-
الحاصلون على امتياز من 85% فاكثر من إجمالي المتقدمين .
الحاصلون على جيد جدا من 75% إلى 85% من إجمالي المتقدمين .
الحاصلون على جيد من65% إلى 75% من إجمالي المتقدمين .
الحاصلون على مقبول 50من% إلى 65% من إجمالي المتقدمين .
 
من ص247 إلى ص 254
 
 
المشكلة الثالثة : تقليدية التعليم والبعد عن تحقيق الجودة :
خلق الله الطفل ليتعلم من المحسوسات واللعب والحركة ثم ينتقل بعد ذلك إلى المجردات ، فهناك فارق بين التعليم والتدريس وبين التعلم ، فالأول يقوم به المعلم ، وأما الثاني فإنه يقوم به المتعلم ، وهذا يعطينا مؤشرات على ضعف التعليم الابتدائي وعدم وصوله إلى الجودة لهذه الأسباب :
1- ضعف المدخلات البشرية للتعليم الابتدائي :
 الطفل يدخل الصف الأول الابتدائي  ولم يسبق له إعداد تربوي قبل ذلك ، وأما رياض الأطفال ودور الحضانة فهي محدودة وفي حال وجودها فإنها لا تقوم بالعمل على الوجه المطلوب ، فهي تهتم بالقراءة والكتابة ولا تهتم بالنمو المتكامل للطفل .
وأيضا فإن الأسر الفقيرة الأمية لا يتهيء طفلها للمدرسة فتقوم المدرسة بمهام المنزل والمدرسة .
 
2- مقررات دراسية في أحجام كبيرة لطفل صغير :
الطفل العربي يثقل كاهله بمقررات دراسية ذات حجم كبير ، فلا تتاح له الفرصة من أجل التعلم وليس التعليم ، فالطفل من حقه أن يلعب وأن يجري التجارب بنفسه ، لا أن يصب في قوالب علمية محدودة .
 
3- طرائق تدريسية أقرب إلى التلقين :
التدريس في الأقطار العربية يغلب عليها التلقين من المعلم ،والحفظ والترداد من التلميذ ، وهذا يزيد في الغياب والتسرب ، وأما طريقة التعلم للتلميذ فهي أقل كلفة ، ويكون المعلم فيها مرشدا وموجها فقط .
 
4- أساليب تقويم تعلي من شأن الامتحانات التحصيلية على حساب الأهداف الأخرى :
إن أساليب التقويم في الدول العربية تقوم على الحفظ والتذكر أكثرمن أن تقوم على التحليل والتقويم ، فهي تختزل أهداف المرحلة إلى التحصيل بدل التنمية الشاملة المتكاملة للمتعلم .
وقد قامت دراسة في مصر عام 1994م فرأت إتقان المهارات الأساسية متدنيا إلى 20% .
 
5- الإدارة من أعلى إلى أسفل :
الكثير من الدول المتقدمة والنامية تسيطر عليها المركزية في اتخاذ القرارات حتى في التعليم ، فهذه إحدى الولايات الأمريكية تشكو من ذلك ، ويشتد ذلك في الدول العربية ونأتي بمثال عام، ثم خاص ، فأما العام فإن كل دولة تتدخل في المواد الاجتماعية والإنسانية ،  تضع اللوم على الأجنبي ، وتفتخر بالمرحلة الماضية ، ويكون كل الولاء والطاعة للنظام القائم .
وأما المثال الخاص ، فهذه مصر حيث أخذت بمفهوم التعليم الأساسي حيث يزيد في مدة التعليم المجاني ، ويشبع التلاميذ بما يحتاجونه ، ولكنه بعد مرور مرحلة التجريب لأربعة أعوام ظهرت مظاهر سلبية فكان من المفترض علاجها قبل تعميم هذا التعليم ، ولكنه عمم والحال كما هو عليه ..
من ص 254 إلى ص 262
 
المشكلة الرابعة : العجز في تمويل التعليم بشكل عام والتعليم الابتدائي بشكل خاص
إن تقييم نظام التمويل التربوي يعتمد على ثلاثة أشياء :
1-            مستوى الخدمات التربوية .
2-            كفاءة توزيع الموارد المالية .
3-            عدالة توزيع الموارد المالية .
بعد الدراسات تبين أن نصيب الفرد من الإنفاق على التعليم في البلدان العربية كان أعلى من نظيره في البلدان الثانية ، وأما بالمقارنة مع الدول الصناعية فقد انخفض الإنفاق من 20% إلى 10% عام 1980م .
طغيان مراحل التعليم الأعلى على التعليم الابتدائي :
في العالم العربي يسوء الموقف المالي في المرحلة الابتدائية وعلى نقيض ذلك في التعليم العالي ، فإن تكلفة الطالب في التعليم العالي يرتفع إلى 38 ضعفا لمتوسط تكلفة التلميذ في المرحلة الابتدائية ، وفي أفريقيا فإن الطالب في التعليم العالي يعادل 60 مره تكلفة تلميذ المرحلة الابتدائية .
ويدور رأي ( سكار وبولس ) ضد التوسيع في تمويل التعليم العالي
على حساب التعليم الابتدائي وخاصة في الدول النامية، ويرى عوائد التعليم الابتدائي أفضل من التعليم العالي .
نتائج سلبية لعجز التمويل في التعليم الابتدائي :
أدى هذا العجز إلى عدة مشاكل أبرزها :
1- تدني مستويات أجور العاملين :
مع المقارنة بزميل آخر في الطب أو الهندسة نلحظ تدنيا في راتب المعلم لهذه المرحلة ، وهذا يؤثر على أدائه ، ويدفعه ذلك إلى العمل بمجال آخر مما يؤثر على عطائه .
2- سوء جودة مباني المدرسة :
وخاصة المباني المؤجرة ، وأيضا التكلفة العالية المطلوبة لإنشاء مبان عصرية .
3- تقلص حجم وجودة الأنشطة التربوية :
إن الأنشطة تجعل التلميذ يحب المدرسة والتعليم ، وخاصة الرحلات منها ، وإلا أصيب بالملل والتسرب .
4- زيادة كثافة الفصول عن الحدود الممكنة :
إن كثافة بعض الفصول تصل على 40 تلميذا في بعض البلدان العربية ،فهي تعطل المعلم عن العطاء لاهتمامه بالتنظيم ، ولا يحسن الفروق الفردية ، ولا يساعد من يطلب المساعدة من التلاميذ إلى جانب الأعباء على كاهله من تصحيح للأعمال ومتابعة توجيهية لكل منهم .وإن الفصول الصغيرة تحقق نتائج إيجابية ، وفوائد رائعة ، وإن هذا الموضوع دخل  الدعاية الانتخابية فمثلا الرئيس السابق بيل كلينتون طلب التمويل من أجل فصول صغيره لا يتجاوز الواحد منها 18 تلميذا .
ونحن ندعو إلى تقليل حجم الفصل بما لا يتجاوز 30 طالبا مع توفر مدرسين أكفاء ومصلحين لتخريج جيل على المستوى المطلوب .
 
من ص 262 إلى ص 267
المشكلة الخامسة : المحافظة ومقاومة التجديد
المعلم هو مركز العطاء ، فبإمكانه أن يجدد ويبدع ، أو أن يقاوم التجديد مباشرة أو بتحريض أولياء الأمور على مقاومة ذلك .
 
عوامل مؤثرة لمقاومة التغيير :
هناك أسباب لمقاومة التغيير،هي :
1-            القصور الذاتي لهذا المعلم نفسه فهو يفضل الحالة التي اعتاد عليها .
2-            قناعات رسخت في وجدانه .
3-            مفاهيم تعلمها في فترة إعداده ، وحققت له نجاحات وسمعة طيبة .
4-            إلقاء مزيد من الأعباء  عليه .
5-            حرمانه من منفعة ذاتية ، مثل الدروس الخصوصية .
 
مظاهر متنوعة في ردود الفعل على التغيير :
1-            الأخذ بشكل التغيير ، والممارسة على ما اعتادوا عليه .
2-    مقاومة عملية التغيير ، وذلك بتكوين تحالفات ضده ، أو الدفاع عن الممارسات السائدة ، أو الإدعاء بان التغيير يعارض الواقع أو أن التجهيزات الحالية لا تتناسب مع التغيير ، أو أن التغيير مفروض علينا من الخارج .
3-    تكوين اتجاهات سلبية نحو مهنة التعليم ، وذلك بالتقليل من حجم هذه المهنة ، وافتعال مشكلات تعيق عملية التجديد وبالحث عن عمل آخر .
 
المشكلة السادسة : العزل بين المدرسة ومجتمعها المحلي
التفاعل بين المدرسة والمجتمع هو الأصل ، وما سواه استثناء ، لأن المدرسة تمد المجتمع بالمواطن الذي يرقى به ، وتضع الأسس لمستقبل البلاد .
 
مظاهر العزل بين المدرسة والمجتمع :
1-            عدم استجابة مناهج التعليم لاحتياجات المجتمع مثل : تدريس الطفل جغرافيا دول وهو يجهل حيـه ومدينته .
2-            تحدد مواعيد العطل والامتحانات بعيدا عن خصوصيات المجتمع .
3-            إشغال مجالس الآباء بالتبرعات وبزيادة الرسوم ، مما يجعلهم يتغيبون عن الحضور .
4-            لا تقابل المدرسة إسهامات المجتمع بإسهامات من عندها مثل : تقديم دروس علاجية مجانية لبطيئي التعليم .
5-            لا يساهم المجتمع في حل مشكلة الكثافة الطلابية في الفصول ، ويترك ذلك للحكومة.
6-    لا يساهم المجتمع في حماية الطلاب من الوقوع فريسة بأيدي ضعاف النفوس فيؤدي إلى انحرافاتهم السلوكية .
من ص 268 إلى ص 274
 
مجالات التعاون بين المدرسة والمجتمع :
هناك مجالات لا يمكن التفاوض عليها بين المدرسة والمجتمع في حالات مركزية المناهج ، وهناك مجالات يمكن التفاوض عليها مثل :
1-            النظام المدرسي ، حضورا وغيابا .
2-            أساليب الثواب والعقاب
3-            الأنشطة مثل الرحلات والمعسكرات .
4-            الدعم المادي للمدرسة .
5-            توفير مواصلات للطلاب .
6-            تخطيط مستقبلي للمدرسة .
سيناريوهات للتأثير التبادلي بين المدرسة والمجتمع :
1- سيناريو تطوير وتحديث المهارات الأساسية التي توفرها المدرسة :
المدرسة الابتدائية قاعدة الهرم التعليمي ، وهي تعد المواطنين المنتجين لمجتمعاتهم ، وهذا السيناريو يقصد التطوير والتحديث وذلك فيما يلي :
·                  الاتصال والمشاركة المجتمعية .
·                  الانتماء الثقافي والحضاري .
·                  التنمية القيمية .
·                  التفكير العلمي والبعد عن الخرافات .
·                  تثمين الفن .
·                  الوعي بحتمية التطوير .
·                  المواطنة .
·                  الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا .
·                  التنمية البدنية .
2- سيناريو المدرسة بيئة مفتوحة للمجتمع :
فالمدرسة بيئة مفتوحة للمجتمع ، فالتلاميذ يمارسون نشاطات مجتمعهم ، ويدرب الحرفيون التلاميذ على أعمال فنية ، ويقوم التلاميذ بزيارات للمزارع والمصانع وأماكن العبادة ، ويشاركون في المباريات ويتعلمون الروح الرياضية .
المشكلة السابعة : تأنيث هيئة التدريس في المرحلة الابتدائية :
اتجهت الدول الغربية والصناعية إلى تأنيث المرحلة الابتدائية ، وسارت وراءها العديد من الدول الشرقية ، ولا زال الكثير بين مؤيد ومعارض .
مبررات دعاة التأنيث :
1-            المعلمة امتداد لدور الأم في التعامل مع الطفل .
2-            المرأة أكثر حنكة وتحملا من الرجل للطفل .
3-     بعض المجتمعات يتطلب وضعها أن تعمل المرأة بسبب الحروب في بعضها ، و عمل الكثير من الرجال في الأعمال الثقيلة ، وانشغال الرجال بالأعمال التجارية .
 
من ص 274 إلى ص 279
مبررات مضادة لحركة التأنيث :
يرى هذا الفريق أن تأنيث التعليم فيه سلبيات منها :
1-            غياب المعلمة لظروف خاصة بها .
2-            إهمال الاستعداد للتعليم والاعتماد على الجنس الأنثوي وهذا يقلل من مكانة التعليم.
3-            يتهم الرجل بأنه لا يصلح لتعليم الأطفال .
4-            العديد من النساء يتركن مهنة التدريس بعد الزواج وتحسن الوضع المالي .
5-            تأنيث التعليم نوع من عزل المرأة .
6-            خشية أن يصاب الطفل بمشكلات نفسية واجتماعية من تعامله مع المرأة إلى سن الثانية عشر .
المشكلة الثامنة : العزوف عن مهنة التعليم  :
 
تشير الدراسات أن هناك نسبا مرتفعة غير راضية عن مهنة التعليم لهذه الأسباب :
1-            نظرة المجتمع المتدنية للمعلم .
2-            السلوك العدواني من بعض الطلاب وأولياء الأمور .
3-            إلقاء اللوم على المعلم عند فشل التلميذ في الدراسة .
4-            تشويه صورة المعلم عن طريق وسائل الإعلام .
5-            كثرة الأعباء عليه .
6-            عدم الاستقرار بسبب التنقل والندب .
7-            عدم توفير مكاتب تتناسب معهم .
8-            كثافة الفصول .
9-            تعدد الرؤساء عليهم .
10-       ظهور فرص جديدة برواتب مغرية .
 
نماذج من دراسات خاصة بالرضا عن مهنة التعليم :
دراسة طهطاوي عام 2000م وأظهرت ما يلي :
1-            الطلاب يتوجهون للمهنة بنسبة منخفضة .
2-            الطالبات أكثر إيجابية للتعليم .
3-            لا يرغب كل من الخاطبين لهذه المهنة لتدني المستوى المادي والاجتماعي .
4-            الملتحقون بكلية التربية قلة .
 
 
** لا تنسوني من صالح دعائكم **
 
من ص 280 إلى ص 288

 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام انس
العضو المميز
العضو المميز
ام انس


عدد المساهمات : 1611
نقاط : 2472
تاريخ التسجيل : 24/02/2013

مشكلات التعليم الإبتدائي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشكلات التعليم الإبتدائي   مشكلات التعليم الإبتدائي Emptyالسبت 22 يونيو 2013 - 18:27

جازاك الله خيرا.
من وجهة نظري ان هذه المشكلات قد تقلصت بنسبة كبيرة في وطننا .
ولن افصّل في ذلك عدى مشكلة تأنيث التعليم
فان اخذنا بعين الاعتبار مجتمعا وسطيا من المعلمين لا هم عاجزون عن آداء مهامهم التعليمية ولا هم أكفاء فان المرأة هي انسب معلم لتلميذ الطور الاول و ذلك للاسباب السالفة الذكر :
كونها امتداد للام .اضافة الى انها اكثر معرفة من الرجل في التعامل مع الاطفال.
اما في الطورين  الثاني و الثالث يمكن للرجل ان يكون معلما للتلميذ وذلك بسبب حزمه في التعامل معه (و الاكيد اخي الفاضل ان تجربتك في السنوات الماضية تؤكد كلامي)
و ما قلته لاينفي ان المراة غير قادرة على التأقلم مع تلاميذ الطورين 2 -3 ,فمنّا من هي بألف رجل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
مــــديـــر المنتــــدى
مــــديـــر المنتــــدى
Admin


عدد المساهمات : 2023
نقاط : 4933
تاريخ التسجيل : 28/01/2013

مشكلات التعليم الإبتدائي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشكلات التعليم الإبتدائي   مشكلات التعليم الإبتدائي Emptyالسبت 22 يونيو 2013 - 21:22

مشكلات التعليم الإبتدائي 155761_1310594580
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sec-05.forumalgerie.net
alaa
عضو جديد
عضو جديد
alaa


عدد المساهمات : 57
نقاط : 126
تاريخ التسجيل : 30/03/2013

مشكلات التعليم الإبتدائي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشكلات التعليم الإبتدائي   مشكلات التعليم الإبتدائي Emptyالأحد 23 يونيو 2013 - 13:51

بارك الله فيكما  ، و معك حق يا أم أنس  و لكن لماذا هذا التعصب ، فماهي إلا دراسة منقولة و لكي الحق في نقدها لكن ليس بِ(منا من هي بألف رجل) ،فهذا الكلام يقال على نساء النبي والصحابيات
  لو" كنّ النّساء مثلما ذكرنا  لفضلت النساء على الرجال "  فليس مناّ من يجحد أو ينفي دور المرأة خاصة في هذا المجال وليس الموضوع مقارنة بين الطرفين ،و عذرا مرة أخرى ولا تقطعي عنا ردودك لأنها تشجعنا و السلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام انس
العضو المميز
العضو المميز
ام انس


عدد المساهمات : 1611
نقاط : 2472
تاريخ التسجيل : 24/02/2013

مشكلات التعليم الإبتدائي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشكلات التعليم الإبتدائي   مشكلات التعليم الإبتدائي Emptyالأحد 23 يونيو 2013 - 15:45

ما هذا , ما هذا؟
ردك قاس  يا أخي , و على قول رسولنا صلى الله عليه و سلم :رفقا بالقوارير.
والله ليس هذا تعصبا , ولا مقارنة بين الطرفين .
و أنا ممن يؤمنّ ايمانا عميقا بتفضيل الله الرجال على النساء -لن افصّل في هذا الكلام لانك اكثر معرفة مني به -
اماّ عن المرأة التي هي بالف رجل فهذه عبارة تطلق على كل من اتقنت و نجحت في آداء عمل خيّر.
و كل ما في الامر أنني اردت الاشادة بدور المرأة في التعليم فقط .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مشكلات التعليم الإبتدائي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المطالعة في التعليم الإبتدائي
» مراحل درس الرياضيات في التعليم الإبتدائي
» ✿::✿:: مواضيع وحلول:: شهادة التعليم الإبتدائي 2013 ::✿::✿
»  مشكلات تدريس التعبير- طرح قيم -
» مشكلات تواجه المعلم المبتديء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي  :: منتــــــدى الابـــــــــــــــــداع والتميــــــــــــــــــــــز :: مواضيـــع - أمثـــال - أقــــوال - دراســـات - مراجع - أفكــــار - تساؤلات-
انتقل الى: