المعالجــــــــــــــــــــــــــــة هي سلسلة من الترتيبات تقدم للمتعلم على شكل أنشطة تعليمية تمكنه من سد الثغرات والنقائص الملاحظة عليه خلال التقويم التكويني .
وكذلك هي عملية يمكن أن تقلص من الصعوبات التي يواجهها المتعلم و يعاني منها والتي يمكن أن تؤدي به إلى الإخفاق .
وهي عملية يرجى من ورائها تقويم النقائص المشخصة أثناء الفعل التعليمي ومعالجتها باعتماد وضعيات مناسبة يعدها المعلم و يشرف على توجيهها خلال حصص المعالجة التربوية
ما الفرق بين الاستدراك و المعالجة التربوية؟الاستدراك : يقصد منه إعادة تدريس مفاهيم أو موارد لم تهضم في أنشطة أو وحدات سبق تدريسها.(إعادة تناول درس أو نشاط ما.
• أما المعالجة :فهي عملية متلازمة مع الفعل التعلمي حيث تتمثل في معالجة بعض الثغرات المعرفية و المهارية المشخصة أثناء الوضعيات التعلمية و التقويمية عموما .وهذا العلاج يتعدى الدعامة البسيطة لاكتساب المعارف التي أخفق فيها المتعلم إلى:
أ-تمكينه من امتلاك المعارف و المهارات و آليات التحكم فيها لبناء معارف جديدة وحسن توظيفها في مساره التعلمي
أمثلة(نوعية القراءة المعبرة،كتابة وفق القواعد اللغوية،استعمال الأدوات الرياضية لحل وضعية
ب- تقويم سلوكاته التربوية وفق ما يؤهله إلى اكتساب الثقة بنفسه و القدرة على تجنيد قدراته و تفعيلها ، وكذا التكيف الاجتماعي داخل الصف بما يتيح له فرص التحاور و التعاون مع أنداده
لماذا ننجز نشاط المعالجة التربوية؟تنظم حصص المعالجة التربوية خلال الأسبوع لفائدة التلاميذ الذين يظهرون صعوبات في استيعاب بعض المفاهيم المدروسة ، وفي اكتساب تعلمات ضرورية لبناء تعلمات جديدة لاحقة ،وينبغي أن تتم المعالجة التربوية بطرق بيداغوجية ملائمة بإمكانها مساعدة التلاميذ المعنيين على تجاوز صعوباتهم ، وذلك بتكييف طرق التدخل و تشخيص مواطن الضعف الفعلية لاستدراكها ، واللجوء إلى تفريد التعلم عندما يكون ذلك ممكنا
فيما تتجلى أهمية هذا النشاط؟ تتجلى أهميته في النتائج المرام تحقيقيها على مستويات عدة:
أ) المستوى التربوي:
اكتمال وإدراك المفاهيم غير المستوعبة.
ب) المستوى النفسي:
-التقليل من الفروق الفردية.
-مساعدتهم على معالجة الظواهر النفسية.
ج) المستوى الاجتماعي:
-تسهيل عملية التكيف ضمن الجماعة.
-تحفيزهم على المشاركة و الحوار و التنافس
مراحل سير نشاط المعالجة التربوية1- الإعداد و التسيير الجيدان للأنشطة التعلمية.
2- الفحص و المتابعة و الملاحظة.
3- التشخيص.
4- تحديد الفئة.
5- تشكيل الأفواج.
6- وصف العلاج
الإعداد لحصة المعالجة).
7- تقويم مكتسبات المعالجين.
8- تحديد الفئة المستوعبة.
الخصائص المميزة لفئة المعالجينحسب الخبير التربوي و النفسي ويلس بوز فإن الفئة المعنية تشترك في بعض الخصائص منها:
قصوره في تعلم اللغة واضح جدا.
ضعيف في عملية التمييز و التحليل العقلية.
انتقال التعلم محدود لديه.
ضعيف ضعفا واضحا في تقديره لنفسه و معرفة قوته وضعفه،و الحكم على أعماله.
كيف نسير نشاط المعالجة؟1-توزيع المعنيين بالمعالجة إلى أفواج حسب الحاجة(فوج حاجة).
2- إعداد الوثائق الخاصة بهذا النشاط(دفتر المعالجة، مذكرات).
3- اعتماد وضعية إشكالية للأفواج.
4-تسجيل الأجوبة على السبورة.
5- اعتماد أجوبة كل فوج كوضعية انطلاق.
6-تقديم أنشطة خاصة بكل فوج حسب الحاجة.
7-تعزيز التعلمات بوسائل تعليمية هادفة.
8- تقويمهم في الموارد المكتسبة.
9-تصنيف أفراد الأفواج إلى :
معالــــــج أو غير معالــــــج
أين يكون العلاج ؟1* في القسم ( يتم من قبل المعلم والمتعلمين)
2* خارج القسم (يتم من قبل المعلم نفسه ــ من معلمين آخرين ـــ المتعلم نفسه ــ صديقه ــ الأولياء ــــ المختصين في التربية وعلم النفس....)
كيف يتم العلاج ؟ بداية التعلم .
خلال التعلم .
فترة مبرمجة ( حصة المعالجة البيداغوجية)
أنواع المعالجة استباقية ------------- انية -------------------بعدية
كيف نعالج- فرض الانضباط على التلاميذ أثناء العمل
- التحفيز من جديد بعد مساعدة الزملاء والمدرس
- تطبيق ذكي للتعليمات " طرائق العمل، التوثيق......"
- امتلاك طريقة عمل ملائمة
- بلوغ مستوى من الانتباه والتركيز المستمرين
- التواصل بشكل ملائم باستعمال الموارد اللغوية
6 - ارشادات عامة للمعلم للعمل مع الوالدين1-تقبل الأهل كما هم ولا تحاول إحداث تغيرات جوهرية بمحاولة أحداث تغيير لدى الوالدين.
2-استمع باهتمام وتعاطف لما تحتويه رسالة الوالدين من معارف وانفعالات.
3-ساعد الوالدين على ان يشعروا بالراحة وتبادل معهما المعلومات والخبرات المشتركة غير المرتبطة بالقضايا المختلفة حولها،
4-استعد للقاءات جيداً وذلك بدراسة المواد المرتبطة بموضوع اللقاء مقدماً، فهذا من شأنه ان يظهر مستوى عالي من المعرفة وذلك في اللحظة المناسبة.
5-ركز على آمال الوالدين وطموحاتهما واهتمامهم وحاجاتهما.
6-حافظ على كلمتك، ليتم الاتصال في الوقت المحدد مع الوالدين
7-ساعد في إبراز خبرة الوالدين، إذ يمتلك الأهل معلومات وخبرة حول الكثير من مظاهر نمو طفلهم، ويمكن الاسترشاد بآرائهما.
8-كن موجوداً عند الحاجة إليك، فإذا كانت لدى الوالدين حاجة ملحة لرؤية المعلم، فعليه أن يعمل ما في وسعه لمقابلتهما في اقرب فرصة ممكنة