منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي

منتــدى يهتـــم بالقـضــايا التـربويــة عمــومـــا والتعليميـــــة خصـوصــا
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول




**** نلتقي لنرتقي ونرتقي لنبدع ***











أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد. .







قراءات وظيفية للمناهج الجديدة - افكار مستنبطة من الوثائق المرافقة - الدليل الوظيفي للمصطلحات الجديدة - مخططات سنوية - استعمالات زمن - كفاءات بانواعها - موارد معرفية - موارد منهجية وغيرها
...



***كل هذا وغيره تجدونه حصريا في منتديات الافق التربوي انتظرونا قريبا ****


 

 المعالجة مفاهيم واجراءات

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مــــديـــر المنتــــدى
مــــديـــر المنتــــدى
Admin


عدد المساهمات : 2023
نقاط : 4933
تاريخ التسجيل : 28/01/2013

المعالجة مفاهيم واجراءات  Empty
مُساهمةموضوع: المعالجة مفاهيم واجراءات    المعالجة مفاهيم واجراءات  Emptyالسبت 14 سبتمبر 2013 - 11:25

المعالجة التربوية مفاهيم واجراءات

المعالجــــــــــــــــــــــــــــة
هي سلسلة من الترتيبات تقدم للمتعلم على شكل أنشطة تعليمية تمكنه من سد الثغرات والنقائص الملاحظة عليه خلال التقويم التكويني .
وكذلك هي عملية يمكن أن تقلص من الصعوبات التي يواجهها المتعلم و يعاني منها والتي يمكن أن تؤدي به إلى الإخفاق .
وهي عملية يرجى من ورائها تقويم النقائص المشخصة أثناء الفعل التعليمي ومعالجتها باعتماد وضعيات مناسبة يعدها المعلم و يشرف على توجيهها خلال حصص المعالجة التربوية

ما الفرق بين الاستدراك و المعالجة التربوية؟

الاستدراك : يقصد منه إعادة تدريس مفاهيم أو موارد لم تهضم في أنشطة أو وحدات سبق تدريسها.(إعادة تناول درس أو نشاط ما.
• أما المعالجة :فهي عملية متلازمة مع الفعل التعلمي حيث تتمثل في معالجة بعض الثغرات المعرفية و المهارية المشخصة أثناء الوضعيات التعلمية و التقويمية عموما .وهذا العلاج يتعدى الدعامة البسيطة لاكتساب المعارف التي أخفق فيها المتعلم إلى:

أ-تمكينه من امتلاك المعارف و المهارات و آليات التحكم فيها لبناء معارف جديدة وحسن توظيفها في مساره التعلمي
أمثلة(نوعية القراءة المعبرة،كتابة وفق القواعد اللغوية،استعمال الأدوات الرياضية لحل وضعية
ب- تقويم سلوكاته التربوية وفق ما يؤهله إلى اكتساب الثقة بنفسه و القدرة على تجنيد قدراته و تفعيلها ، وكذا التكيف الاجتماعي داخل الصف بما يتيح له فرص التحاور و التعاون مع أنداده
لماذا ننجز نشاط المعالجة التربوية؟

تنظم حصص المعالجة التربوية خلال الأسبوع لفائدة التلاميذ الذين يظهرون صعوبات في استيعاب بعض المفاهيم المدروسة ، وفي اكتساب تعلمات ضرورية لبناء تعلمات جديدة لاحقة ،وينبغي أن تتم المعالجة التربوية بطرق بيداغوجية ملائمة بإمكانها مساعدة التلاميذ المعنيين على تجاوز صعوباتهم ، وذلك بتكييف طرق التدخل و تشخيص مواطن الضعف الفعلية لاستدراكها ، واللجوء إلى تفريد التعلم عندما يكون ذلك ممكنا

فيما تتجلى أهمية هذا النشاط؟

تتجلى أهميته في النتائج المرام تحقيقيها على مستويات عدة:
أ) المستوى التربوي:
اكتمال وإدراك المفاهيم غير المستوعبة.
ب) المستوى النفسي:
-التقليل من الفروق الفردية.
-مساعدتهم على معالجة الظواهر النفسية.
ج) المستوى الاجتماعي:

-تسهيل عملية التكيف ضمن الجماعة.
-تحفيزهم على المشاركة و الحوار و التنافس

مراحل سير نشاط المعالجة التربوية

1- الإعداد و التسيير الجيدان للأنشطة التعلمية.
2- الفحص و المتابعة و الملاحظة.
3- التشخيص.
4- تحديد الفئة.
5- تشكيل الأفواج.
6- وصف العلاجالمعالجة مفاهيم واجراءات  Icon_sadالإعداد لحصة المعالجة).
7- تقويم مكتسبات المعالجين.
8- تحديد الفئة المستوعبة.

الخصائص المميزة لفئة المعالجين

حسب الخبير التربوي و النفسي ويلس بوز فإن الفئة المعنية تشترك في بعض الخصائص منها:
قصوره في تعلم اللغة واضح جدا.
ضعيف في عملية التمييز و التحليل العقلية.
انتقال التعلم محدود لديه.
ضعيف ضعفا واضحا في تقديره لنفسه و معرفة قوته وضعفه،و الحكم على أعماله.



كيف نسير نشاط المعالجة؟

1-توزيع المعنيين بالمعالجة إلى أفواج حسب الحاجة(فوج حاجة).
2- إعداد الوثائق الخاصة بهذا النشاط(دفتر المعالجة، مذكرات).
3- اعتماد وضعية إشكالية للأفواج.
4-تسجيل الأجوبة على السبورة.
5- اعتماد أجوبة كل فوج كوضعية انطلاق.
6-تقديم أنشطة خاصة بكل فوج حسب الحاجة.
7-تعزيز التعلمات بوسائل تعليمية هادفة.
8- تقويمهم في الموارد المكتسبة.
9-تصنيف أفراد الأفواج إلى :
معالــــــج أو غير معالــــــج


أين يكون العلاج ؟

1* في القسم ( يتم من قبل المعلم والمتعلمين)
2* خارج القسم (يتم من قبل المعلم نفسه ــ من معلمين آخرين ـــ المتعلم نفسه ــ صديقه ــ الأولياء ــــ المختصين في التربية وعلم النفس....)


كيف يتم العلاج ؟


بداية التعلم .
خلال التعلم .
فترة مبرمجة ( حصة المعالجة البيداغوجية)

أنواع المعالجة

استباقية ------------- انية -------------------بعدية


كيف نعالج

- فرض الانضباط على التلاميذ أثناء العمل

- التحفيز من جديد بعد مساعدة الزملاء والمدرس

- تطبيق ذكي للتعليمات " طرائق العمل، التوثيق......"

- امتلاك طريقة عمل ملائمة

- بلوغ مستوى من الانتباه والتركيز المستمرين

- التواصل بشكل ملائم باستعمال الموارد اللغوية



6 - ارشادات عامة للمعلم للعمل مع الوالدين


1-تقبل الأهل كما هم ولا تحاول إحداث تغيرات جوهرية بمحاولة أحداث تغيير لدى الوالدين.

2-استمع باهتمام وتعاطف لما تحتويه رسالة الوالدين من معارف وانفعالات.

3-ساعد الوالدين على ان يشعروا بالراحة وتبادل معهما المعلومات والخبرات المشتركة غير المرتبطة بالقضايا المختلفة حولها،

4-استعد للقاءات جيداً وذلك بدراسة المواد المرتبطة بموضوع اللقاء مقدماً، فهذا من شأنه ان يظهر مستوى عالي من المعرفة وذلك في اللحظة المناسبة.

5-ركز على آمال الوالدين وطموحاتهما واهتمامهم وحاجاتهما.


6-حافظ على كلمتك، ليتم الاتصال في الوقت المحدد مع الوالدين

7-ساعد في إبراز خبرة الوالدين، إذ يمتلك الأهل معلومات وخبرة حول الكثير من مظاهر نمو طفلهم، ويمكن الاسترشاد بآرائهما.

8-كن موجوداً عند الحاجة إليك، فإذا كانت لدى الوالدين حاجة ملحة لرؤية المعلم، فعليه أن يعمل ما في وسعه لمقابلتهما في اقرب فرصة ممكنة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sec-05.forumalgerie.net
kimoo
عضو جديد
عضو جديد
kimoo


عدد المساهمات : 61
نقاط : 85
تاريخ التسجيل : 09/05/2013

المعالجة مفاهيم واجراءات  Empty
مُساهمةموضوع: رد: المعالجة مفاهيم واجراءات    المعالجة مفاهيم واجراءات  Emptyالجمعة 27 سبتمبر 2013 - 22:29

موضوع قيم للغاية .باركك الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المعالجة مفاهيم واجراءات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مفاهيم بيداغوجية
» المعالجة البيداغوجيةالخاصة بالسنة الخامسة
» المعالجة البيداغوجية
» مخطط لحصص المعالجة
» ندوة تربوية : المعالجة البيداغوجية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي  :: منتـــــــدى مرحلـــــــــــــة التعليــــــــــــم الابتــــــدائــــــي :: السنـــــــــــــــــــة الخامســــــــــــــــــــــــــــــــة-
انتقل الى: