منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي

منتــدى يهتـــم بالقـضــايا التـربويــة عمــومـــا والتعليميـــــة خصـوصــا
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول




**** نلتقي لنرتقي ونرتقي لنبدع ***











أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد. .







قراءات وظيفية للمناهج الجديدة - افكار مستنبطة من الوثائق المرافقة - الدليل الوظيفي للمصطلحات الجديدة - مخططات سنوية - استعمالات زمن - كفاءات بانواعها - موارد معرفية - موارد منهجية وغيرها
...



***كل هذا وغيره تجدونه حصريا في منتديات الافق التربوي انتظرونا قريبا ****


 

 الاختبارات مفهومها وتعريفها

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مــــديـــر المنتــــدى
مــــديـــر المنتــــدى
Admin


عدد المساهمات : 2023
نقاط : 4933
تاريخ التسجيل : 28/01/2013

الاختبارات مفهومها وتعريفها Empty
مُساهمةموضوع: الاختبارات مفهومها وتعريفها   الاختبارات مفهومها وتعريفها Emptyالإثنين 11 مارس 2013 - 21:22

الاختبارات مفهومها وتعريفها
مـــــــــدخـــــــــــــــــــــل
تعتبر الاختبارات وسيلة من الوسائل الهامة التي يعول عليها في قياس وتقويم قدرات المتعلمين ، ومعــــــرفة مــــدى مستــــــواهم التحصيلي ، هذا من ناحية ، ومن ناحية أخرى يتم بوساطتها أيضا الوقوف على مدى تحقيق النواتج التعليمية ، وما يقدمه المعلم من نشاطات تعليمية مختلفة تساعد على رفع الكفاءات التحصيلية لدى المتعلمين ، لذلك حرص التربويون على أن تكون هذه الاختبارات ذات كفاءة عالية في عملية التقويم ، وهذه الكفاءة لا تتأتى إلا من خلال إعداد اختبارات نموذجية وفاعلة تخلو من الملاحظــــات التي كثيرا ما نجدها في أسئلة الاختبارات التي يقوم بعــض المعلميــــن بإعدادها
مفهــــوم الاختبـــــــــــار
كان مفهوم ......
الاختبارات قديما يأخذ منحى مغايراً لما تريده التربية المعاصرة لتقويم المتعلمين ، فقد كانت سابقاً تعنـــــي الخوف والقلق والتوتر والرهبة لما يعد لها من أجواء مدرسية وأسرية تشعر التلميذ بأنها اللحظات الحاسمة التي يترتب عليها النجاح أو الفشل ، لذلك كان التلاميذ يعيشون فترة الاختبار وهم في أشد التوتر العصبــــــي والحالات النفسية السيئة والاستنفار الأسري والأجـواء المشحــــــونة بالخــــوف والقلــــق عما تسفر عنه تلك الاختبارات.
أما اليوم .....
وفي ظل التربية المعاصرة تغيّر مفهوم الاختبــارات ، بل حرصت كل الجهات التربوية والتعليمية على تغيير مفهــــومها إلى الأمثــــل ليواكب التطور الحضاري والتقدم العلمي والتكنــولوجــي القائم على تحقيق نواتج تعليمية ناجحة ، فأصبح الاختبار يعنـــي قياس وتقويم العملية المتمثلة في جميع الأعمـــال التي يقــوم بها المعلّـــم من أجل الحكم على مستوى تحصيل الطلاب واستيعابهم وفهمهم للموضوعات التي درسوها ، وهي وسيلة أساسية تساعــــد على تحقيــــق الأهداف التعليمية ، وهي أيضاً قوة فاعلة تكشف عن مدى فاعليــــة التدريس والمناهج والكتب الدراسية ، وأساليب التدريس .
تعـــــــــريــف الاختبـــــــــار
 الاختبار: مجمـــوعة من الاسئلــة تقدم للمتعلمين للإجابــــة عنـــها.
 الاختبار( تعريف كرونباخ): اي اجـــراء منظـــم لملاحظــــة سلوك شخــص ما ووصفــه بوسائل ذات مقيــاس عددي او نظـــام طبقــي
( درجات او تقادير ).
 الاختبار( جودت سعادة) : اجــراء تنظيمـــي تتم فيه ملاحظة سلوك التلاميذ والتأكد من مدى تحقيقهم للأهداف الموضوعة وذلك بالإجابة عن مجموعة من الفقرات او الاسئلـــة مع وصــــف هذه الاستجابات بمقاييس عددية.
 الاختبار( احسان شعراوي): مجموعة من المثيرات تقدم للمفحوص لاستخراج اجابات يعطى بناء عليها تقديرا عدديا.
أهـــــــداف الاختبـــــــــــــارات
1 - قياس مستوى تحصيل التلاميذ العلمي ، وتحــــديد نقــــــــاط القوة والضعف لديهم
2 - الكشف عن الفروق الفردية بين التلاميذ سواء المتفوقون منهم ، أم العاديون أم ذوي صعوبات التعلم .
3 - تصنيف التلاميذ في مجموعات ، وقياس مستوى تقدمهم في المادة .
4 - التنبؤ بأدائهم في المستقبل
5 - تنشيط واقعية التعليم ، ونقل التلاميذ من قسم إلى آخر ، ومنح الدرجات والشهادات .
6 - تقييم البرنامج من أجل تطويره وتحسينه .
بنــــــــاء الاختبــــــــــــــارات
يعتمــــــــد بنــــاء الاختبـــارات على أسس وقواعـــد ينبغي أن تأخذ بعين
الاعتبار حتى يكون الاختبـــار فاعـــلاً ومــؤدياً للأغـــراض المتـــرتبــــة عليه ،
وتتمثل هذه الأسس في الاتي :
1 - تحديد غرض الاختبار
يتعين على المعلم قبل أن يبدأ بإعداد الاختبار أن يجدد الهدف اللازم من ذلك الاختبار ، بل ويحدده بدقة متناهية لما سيترتب على هذا الهدف من نتائج .
فالأهداف التي يوضع من أجلها الاختبار كثيرة ومتباينة ، وقد يكون الغرض منه
- قياس تحصيل التلميذ بعد الانتهاء من دراسة جزء محدد من البرنامج .
- قياس تحصيل التلميذ بعد الانتهاء من وحدة دراسية معينة .
- قياس تحصيل التلميذ بعد الانتهاء من فصل دراسي .
- تشخيص وتحديد جوانب التأخر والضعف الدراسي في موضوعات محددة .
2 - أنواع الأسئلة
تنقسم أسئلة الاختبارات إلى نوعين رئيسين هما : الأسئلة المقالية و الأسئلة الموضوعية
الأسئلة المقالية :
وهي نوع من الأسئلة التي تعتمد على الإجابة الحرة للتلميذ ، وهي الإجابة التي ينشئها بطريقته الخاصة استجابة للسؤال المطروح (الوضعية الادماجية)
* ميزاتها (الوضعية الادماجية )
-يجب أن يكون عدد الأسئلة المقالية قليلا مقارنة بعدد الأسئلة الموضوعية
- تعتمد على حرية تنظيم الإجابات المطلوبة ، وتمكين التلميذ من القدرة على اختيار الأفكار والحقائق المناسبة .
- ملاءمتها لقياس قدرات التلميذ ، وتوفير عناصر الترابط والتكامل في معارفه ، ومعلوماته .
- تكشف عن قدرة التلميذ في استخدام معارفه في حل مشكلات جديدة .
- يستطيع التلميذ أن يستخدم ألفاظه وتعابيره ومعجمه اللغوي الذاتي في التعبير عن الإجابة ، مما يمكن المصحح من الحكم على مهارته من خلال انتقائه للتعابير الجيدة .والأسلوب العلمي المتّبع .
الأسئلة الموضوعية
يقصد بالأسئلة الموضوعية تلك التي تكون الاستجابة لها قصيرة ، وإجاباتها محددة ، بمعنى أن هناك إجابة صحيحة واحدة لكل سؤال ، كما عرفت بالموضوعية لأن تصحيحها يتم بشكل موضوعي ، فهي لا تعتمد على ذاتية المصحح في تقدير الدرجة ، وإنما تعتمـــــد على الإجابة النموذجية كمعيار للتصحيح يعتمد عليه جميـــــع المصححين في المادة الواحدة.
أنواع الأسئلة الموضوعية
ـ أسئلة الصواب والخطأ - أسئلة نعم ولا - أسئلة الاختيار من متعــــدد
- أسئلة ملء الفراغ - أسئلة المزاوجة
نصائح عامة يراعى العمل بها عند إعداد الاختبار
1 - الاهتمام بورقة الأسئلة إخراجا وتنظيما .
2 - صياغة الأسئلة بلغة عربية فصيحة خالية من الغموض ، والأخطاء النحوية والإملائية والعلمية ، مراعيا دقة التعبير وعلامات الترقيم .
3 - وضوح الأسئلة وتنسيقها وتنظيمها
4 - أن تكون الأسئلة مناسبة للزمن المخصص لها .
5 - أن يحقق الاختبار مزيدا من تعزيز التعليم ، وترسيخ المعلومات ، وتنشيط الفكر ، وتحقيق النواتج التعليمية اللازمة .
6 - تنسيق الأسئلة بحيث تكون متدرجة من الأسهل إلى الأصعب ، مع مراعاة الفروق الفردية ، وتناسب المستويات المختلفة .
7 - أن تكون الأسئلة شاملة للبرنامج (امتحانات آخر السنة) أو جزء من البرنامج (خلال السنة) ، ولا يصح الاقتصار على موضوعات بعينها .
8 - أن تغطي الأسئلة جوانب مختلفة من مجالات الأهداف المعرفية ، كالتذكر ، والاستيعاب ، والتطبيق ، والتحليل ، والتركيب
9 - أن يخلو الموضوع من الأسئلة المفخّخة .
10 - ألا تتضمن ورقة الأسئلة إشارات مباشرة ، أو غير مباشرة إلى إجابات عن أسئلة أخرى .
11 - تنويع الأسئلة ، مع مراعاة التوازن الكمي والكيفي بين أنماط الأسئلة المختلفة .
12 ـ عدم الإطناب المملّ ، أو الإيجاز المخلّ في عبارات الأسئلة ، أو تعدد المطلوب في السؤال الواحد ، لأن ذلك يتنافى مع الأهداف السلوكية الصحيحة

13 ـ أن تكون الأسئلة مقياسا للتحصيل العلمي ، إلى جانب الكشف عن بعض القدرات ، والمهارات التي اكتسبها المتعلمين
14 - عدم الاقتصار على أسئلة الكتاب المدرسي ونماذجها في وضع الاختبار ، مما يؤدي إلى حرص الطلاب على حفظ ما يتعلق بإجابات أسئلة الكتاب ، وإهمال التذكر والاستنتاج والتحليل والتعليل
15ـ مراعاة الابتعاد عن الأسئلة التي تعتمد على الحدس والتخمين في إدراك مضمونها .
16 ـ يجب وضع سلم التنقيط موازيا لوضع الأسئلة .
17 - يجب ان تكون الأسئلة خالية من كل النقائص ، وأن تكون مفهومة الغرض (الوقت الطويل لتحضيرها) ، وأن لا تترك أية ذريعة للتلميذ الذي لم يستطيع الاجابة عنها إلا أنه لم يعرف ، وأن لا تكن خارج المقرّر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sec-05.forumalgerie.net
شيفاء الشفاء
عضو نشيط
عضو نشيط
شيفاء الشفاء


عدد المساهمات : 893
نقاط : 1810
تاريخ التسجيل : 20/02/2013

الاختبارات مفهومها وتعريفها Empty
مُساهمةموضوع: الاختبارات مفهومها و تعريفها   الاختبارات مفهومها وتعريفها Emptyالإثنين 18 مارس 2013 - 17:39

أنواع الاختبارات بين
الايجابيات و السلبيات


1 ـ الاختبارات الكتابية التحريرية:


الايجابيات:إمكانية عرض الطالب لمعارف ترتب أفكاره و تبين قدرته في
التعبير.


السلبيات:ـ تحديد معارف الطالب .


ـ صعوبة
الحصول على الموضوعية.


ـ
التنقيط يتطلب وقتا طويلا.


2 ـ الاختبارات الكتابية الموضوعية ذات الأجوبة المتعددة:


الايجابيات:ـ تضمن الموضوعية و على العموم تزيد من درجة الصدق.


ـ تحضيرها الجماعي يسمح
بنقد بناء للأسئلة.


ـ تسمح بقياس و بدقة و
دون غموض السيرورات العقلية العالية.


ـ تسمح بتقييم معلومات مرجعية بالنسبة للطالب
أو الأستاذ.


السلبيات:ـ تحضيرها يتطلب وقتا طويلا و كفاءة عالية حتى تتجنب الأسئلة
العشوائية الغامضة .


ـ مكلفة .


ـ تمنح للمتعلم توجهات
غير متوفرة في وضعيات حقيقية.


3 ـ الاختبارات الشفوية:


الايجابيات: ـ الاتصال (الاحتكاك) يكون شخصيا مباشرا مع الطالب .


ـ إمكانية طلب تبرير الاجابات.


ـ الطالب بإمكانه أن
يصوغ بنفسه إجاباته دون الرجوع إلى كلمات و مفردات الأسئلة.


السلبيات:ـ التقنين غير ملائم .


ـ نقص الموضوعية في
النتائج .


ـ ندرة المتخصصين الذين
لديهم تكوينا يسمح لهم بالإشراف على الاختبارات .


ـ مبالغة محتملة في
التمييز.


.








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام انس
العضو المميز
العضو المميز
ام انس


عدد المساهمات : 1611
نقاط : 2472
تاريخ التسجيل : 24/02/2013

الاختبارات مفهومها وتعريفها Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاختبارات مفهومها وتعريفها   الاختبارات مفهومها وتعريفها Emptyالإثنين 18 مارس 2013 - 21:46

و هنا سنلجأ الى الاختبارات الموضوعية و التي تتمثل انواعها في
-اسئلة الخطا و الصواب .
-اختبار التكملة و ملء الفراغات .
-اختبار اعادة الترتيب .
-اسئلة المقابلة او الربط كربط الاحداث بتواريخها او ربط آيات قرآنية بسورها.
-اسئلة قصيرة و مقننة تتبع وضعية اشكالية.
و ذلك في كل من : ت . علمية - ت. مدنية - ت. اسلامية - التاريخ والجغرافيا .
و هذا يستوجب ذكاء من قبل المعلم لاختيار وضعيات تحتم على التلميذ توظيف مكتسباته لا استرجاعها فقط,مثال في التربية العلمية س 4 بدلا من وضع السؤلالين التاليين (و هما متعلقان بدرسين مختلفين) :
-كيف تحدد جهة الشرق بواسطة عمود؟
-عرف الدم.
اصوغ الوضعية التالية:
في درس للتربية الاسلامية خرجت مع زملائك الى ساحة المدرسة التي تتوسطها سارية العلم لتتعلم كيفية آداء صلاة الظهر.
-كيف ستحدد اتجاه القبلة؟
بينما كنت تنظم زملاءك في صفوف سقطت على الارض فجرحت
-ما اسم السائل الذي خرج من الجرح؟
-ماذا تعرف عنه؟
-اذا كان هذا السيلان شديدا ،كيف ستوقفه؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاختبارات مفهومها وتعريفها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ندوة تربوية حول بناء الاختبارات
» ما دمنا مع الاختبارات
» كل ما يتعلق بصعوبات التعلم - تعريفها - مفهومها - .... والكثير عنها .
»  الهجرة السرية : مفهومها ، اسبابها وطرق الحد منها
» اشكالية صياغة أسئلة الاختبارات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي  :: المنتـــــــــــــــــــــــــدى التكـــــــــــــــــــــوينــــــــــــــــي :: ملتقيـــــات ، أيـــام دراسيـــة ، نـــدوات ،عــــروض-
انتقل الى: