منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي

منتــدى يهتـــم بالقـضــايا التـربويــة عمــومـــا والتعليميـــــة خصـوصــا
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول




**** نلتقي لنرتقي ونرتقي لنبدع ***











أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد. .







قراءات وظيفية للمناهج الجديدة - افكار مستنبطة من الوثائق المرافقة - الدليل الوظيفي للمصطلحات الجديدة - مخططات سنوية - استعمالات زمن - كفاءات بانواعها - موارد معرفية - موارد منهجية وغيرها
...



***كل هذا وغيره تجدونه حصريا في منتديات الافق التربوي انتظرونا قريبا ****


 

  تخطيط واعداد الدروس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مــــديـــر المنتــــدى
مــــديـــر المنتــــدى
Admin


عدد المساهمات : 2023
نقاط : 4933
تاريخ التسجيل : 28/01/2013

 تخطيط واعداد الدروس  Empty
مُساهمةموضوع: تخطيط واعداد الدروس     تخطيط واعداد الدروس  Emptyالسبت 26 أكتوبر 2013 - 13:12


تخطيط وإعداد الدروس



الإهداء : الى كل معلم ومعلمة يبحث عن النجاح في عمله ...

على الرغم من أن فكرة التخطيط قديمة قدم الحضارة البشرية نفسها فإن مفهوم التخطيط بالمعنى العلمي حديث النشأة إذ يرجع إلى أوائل الربع الثاني من القرن العشرين عندما خرج الإتحاد السوفيتي على العالم بأول خطة خمسية للتنمية من 1928 وحتى 1933م. وبعد الحرب العالمية الثانية انتشرت فكرة التخطيط وأخذ كثير من الدول بأسلوب التخطيط من أجل أحداث التقدم الاقتصادي والاجتماعي المنشود وفي بعض الكتب ترى أن التخطيط بدأ منذ وجود آدم وأول من أستخدم التخطيط هو إبليس كما بدأ التخطيط مع الآشوريين و الكلدانيين .
والتخطيط في جوهره لا يخرج عن كونه عملية منظمة واعية لاختيار أحسن الحلول الممكنة للوصول إلى أهداف معينة ، أو بعبارة أخرى هو عملية ترتيب الأولويات في ضوء الإمكانيات المادية والبشرية المتاحة .

أهمية التخطيط للدرس تجعل عملية التدريس متقنة الأدوار وتسير وفق خطوات منظمة ومترابطة وخالية من الارتجالية، وتجنب المعلم المواقف المحرجة وتساهم في نمو خبراته أصافة إلى حسن توزيع زمن الحصة الدراسية لتحقيق الأهداف العامة والخاصة من الدرس وقبل هذا وذاك يحسن المعلم اختيار الوسيلة التعليمية المناسبة قبل دخولة الصف الدراسي.

واقع الخطة اليومية - يجهل المعلم الغاية المرجوة من الخطة على الرغم من إنها الدليل الوحيد على قيامة بواجباته داخل المدرسة ولجهل نسبة كبيرة منهم بأهميتها إلا إنهم يكتبون الخطة بشكل يومي روتيني ممل ويعترفون بهذا متناسين إنهم بتصرفهم هذا يلغون مبدأ التخطيط التربوي والعلمي ولذلك نجد أن المعلم يقضي الدقائق العشرة الأخيرة من الدرس بأنتظار دق الجرس وهذا لا ينطبق على الكل بل على الأغلبية
الخطة اليومية الصحيحة كيف :
موضوع الدرس:
1) أن يكون جزاءا من المقرر الدراسي وملائما للزمن المخصص للحصة الدراسية
2) موضوع من سلسلة موضوعات متتابعة
أهداف الدرس
1) أن تكون مرتبطة بألا هداف العامة للتربية وللمرحلة وللمادة
2) اشتمالها على المجالات الرئيسية للأهداف وهي (( المجال المعرفي - الانفعالي – النفس حركي )
3) أن تصاغ عبارات الأهداف صياغة سلوكية صحيحة (( أن + فعل أجرائي + وصف الخبرة المراد تعلمها واتقانها من قبل التلميذ)) مثال (( أن يتعرف على أسماء الإشارة))
المدخل للدرس
أن يكون مشوقا ومتنوعا وتتضح من خلاله أهداف الدرس وأن يربط بين الدرس السابق والقائم
محتوى الدرس
1) أن يسهم في تحقيق أهداف الدرس
2) أن يشمل الموضوعات بصورة متوازنة بما يتلاءم وزمن الحصة
3) وضوح الموضوعات (( أسماء ، أرقام ، تواريخ ))
4) أن يشتمل على أهداف تربوية مستمدة من موضوع الدرس.
النشاطات
1) أن تكون متنوعة فلا تقتصر على طريقة أو أسلوب واحد
2) أن تتسم الطرق بالناحية الاستقصائية وحل المشكلات
3) أن تراعي الفروق الفردية بين التلاميذ
4) أن تشتمل نشاط عملي في الصف
5) أن تكون مرتبطة بأهداف وموضوع الدرس
الوسائل التعليمية
1) أن تكون ملائمة لموضوع الدرس ومستوى التلاميذ
2) أن تكون متنوعة ومبتكرة وتشجع التلاميذ على أستخدامها
الكتاب المدرسي والمواد المرجعية
1) أن يستخدم الكتاب لتنمية القدرة على النقاش داخل الصف
2) أن يستخدم الكتاب المدرسي لأداء الواجبات الصفية
التقويم
1) أن يكون مرتبطا بأهداف الدرس
2) تنوع وسائل التقويم (( شفهي – تحريري – موضوعي – مقالي ))
3) أن يتم من خلال أسئلة رئيسية
4) أن يقيس المعلومات الحقائقية والمهارات والاتجاهات
الواجب البيتي
يعتبر الواجب البيتي جزء من عملية التقويم وهدفه تثبيت الخبرة والمهارة المكتسبة في ذهن التلميذ وربطه بالمادة الدراسية لوقت أطول ومن أهم ضوابطه:-
1) أن يكون متنوعا في موضوعاته
2) أن يساعد التلميذ على التعلم بفعالية ويحفزه على الإطلاع الخارجي
3) أن يسهم في تحقيق أهداف الدرس
وفي الختام يمكننا اعتبار ما ورد أعلاه الخطوط العامة لخطة الدرس اليومية ومن الضروري أن يقسم المعلم وقت الحصة الدراسية على فقرات الخطة في ضوء قدرات تلاميذه ومن الضروري جدا أن يثبت المعلم الطريقة التدريسية التي سيتبعها في درسه
أننا ومن خلال مشاهداتنا وإطلاعنا على آراء المعلمين في الخطة اليومية اكتشفنا ثمة برود في أعدادها يؤدي إلى عدم ترابط الدرس وعدم تحقيق الأهداف المرجوة منه والبعض يجهل الأهداف التعليمية الواجب إيصالها إلى التلميذ لدرجة أن نسبة كبيرة جدا من المعلمين والمعلمات يكتبون الهدف الخاص (( موضوع الدرس )) كأن يكون الهدف الخاص (( أهلا مدرستي)) في قراءة الصف الثالث  لذا نجد من الضروري أن يتم تعميم المهارات اللغوية المطلوب تعليمها للتلاميذ لكل صف دراسي رغم أن بعض الموضوعات في المقرر الدراسي مؤشر فيها الغاية التعليمية إلا أن البعض يتجاهل هذا
نحن لسنا بصدد التشكيك بقدرات المعلم ولكن بالتأكيد أن من صميم واجباتنا تأهيل المعلم كما يجب وكما نطمح فحين نصل بالمعلم إلى درجة المعلم الفعال فأننا سنكون أكثر أطمئنانا للقادم من أجيالنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sec-05.forumalgerie.net
 
تخطيط واعداد الدروس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيفية تخطيط التعلمات
» مفهوم تخطيط المنهج
» تخطيط عملية تعليم وتعلم الرياضيات وفق المقاربة بالكفايات
» تخطيط وضعيات التعليم و التعلم والصعوبات المنهجية المعترضة
»  الدروس المحـــذوفــــــــة من كتـــــاب التلميـــــــــــــــــذ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي  :: منتـــدى طـــرائق واستــراتيجيــــات التــدريــس :: أفكـــــار تــربــويـــــــــة ،طـــرائــــق ومنهجيــــات-
انتقل الى: