منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي

منتــدى يهتـــم بالقـضــايا التـربويــة عمــومـــا والتعليميـــــة خصـوصــا
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول




**** نلتقي لنرتقي ونرتقي لنبدع ***











أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد. .







قراءات وظيفية للمناهج الجديدة - افكار مستنبطة من الوثائق المرافقة - الدليل الوظيفي للمصطلحات الجديدة - مخططات سنوية - استعمالات زمن - كفاءات بانواعها - موارد معرفية - موارد منهجية وغيرها
...



***كل هذا وغيره تجدونه حصريا في منتديات الافق التربوي انتظرونا قريبا ****


 

 التــــــــــــوزيــــــــــــع السنـــــــــــــــــــــــــــــوي

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مــــديـــر المنتــــدى
مــــديـــر المنتــــدى
Admin


عدد المساهمات : 2023
نقاط : 4933
تاريخ التسجيل : 28/01/2013

التــــــــــــوزيــــــــــــع السنـــــــــــــــــــــــــــــوي Empty
مُساهمةموضوع: التــــــــــــوزيــــــــــــع السنـــــــــــــــــــــــــــــوي   التــــــــــــوزيــــــــــــع السنـــــــــــــــــــــــــــــوي Emptyالثلاثاء 26 فبراير 2013 - 1:31

التــــــــــــوزيــــــــــــع السنـــــــــــــــــــــــــــــوي 0d3f4d4267fb0c

  أنقــــــــــــل اليكـــــــــــــــــم التوزيــــــــــــــــع السنـــــــــــــــــــــوي
  رابـــــــــــــــــط التحميـــــــــــــــــــــــل :
 [url=arabsh.com/files/0d34474b66f6]arabsh.com/files/0d34474b66f6[/url]

                    التــــــــــــوزيــــــــــــع السنـــــــــــــــــــــــــــــوي 0d3f4d4264fb07


عدل سابقا من قبل Admin في الأحد 11 أغسطس 2013 - 13:39 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sec-05.forumalgerie.net
رشيدة بلهاني
عضو جديد
عضو جديد
رشيدة بلهاني


عدد المساهمات : 61
نقاط : 88
تاريخ التسجيل : 27/02/2013

التــــــــــــوزيــــــــــــع السنـــــــــــــــــــــــــــــوي Empty
مُساهمةموضوع: صعوبات في التحصيل الدراسي(الصعوبات الخاصة بالقراءة والكتابة)   التــــــــــــوزيــــــــــــع السنـــــــــــــــــــــــــــــوي Emptyالسبت 2 مارس 2013 - 17:21

تعد صعوبات القراءة من أكثر الموضوعات انتشاراً بين الطلبة ذوي الصعوبات التعليمية ، حيث تتمثل هذه الصعوبات فيما يلي :
- حذف بعض الكلمات أو أجزاء من الكلمة المقروءة ، فمثلاً عبارة ( سافرت بالطائرة ) قد يقرأها الطالب ( سافر بالطائرة ) .
- إضافة بعض الكلمات غير الموجودة في النص الأصلي إلى الجملة ، أو بعض المقاطع أو الأحرف إلى الكلمة المقروءة فمثلاً كلمة ( سافرت بالطائرة ) قد يقرأها ( سافرت بالطائرة إلى أمريكا ) .
- إبدال بعض الكلمات بأخرى قد تحمل بعضاً من معناها ، فمثلاً قد يقرأ كلمة ( العالية ) بدلاً من ( المرتفعة ) أو ( الطلاب ) بدلاً من ( التلاميذ ) أو أن يقرأ ( حسام ولد شجاع ) وهكذا .
- إعادة بعض الكلمات أكثر من مرة بدون أي مبرر فمثلاً قد يقرأ ( غسلت الأم الثياب ) فيقول
( غسلت الأم … غسلت الأم الثياب ) .
- قلب الأحرف وتبديلها ، وهي من أهم الأخطاء الشائعة في صعوبات القراءة ، حيث يقرأ الطالب الكلمات أو المقاطع معكوسة ، وكأنه يراها في المرآة : فقد يقرأ كلمة ( برد ) فيقول ( درب ) ويقرأ كلمة ( رز ) فيقول ( زر ) وأحياناً يخطئ في ترتيب أحرف الكلمة.
- ضعف في التمييز بين الأحرف المتشابهة رسماً ، والمختلفة لفظاً مثلSad ع و غ ) أو ( ج و ح و خ) أو ( ب و ت و ث و ن ) أو ( س وش ) وهكذا .
- ضعف في التمييز بين الحروف المتشابهة لفظاً والمختلفة رسماً مثل ( ك و ق ) أو ( ت و د و ظ ض ) أو
( س و ز ) وهكذا ،
وهذا الضعف في تمييز الحروف ينعكس بطبيعة الحال على قراءته للكلمات أو الجمل التي تتضمن مثل هذه الحروف ، فهو قد يقرأ ( توت ) فيقول ( دود ) مثلاً وهكذا.
- ضعف في التمييز بين حروف العلة فقد يقرأ كلمة ( فول ) فيقول ( فيل ) .
- صعوبة في تتبع مكان الوصول في القراءة وازدياد حيرته ، وارتباكه عند الانتقال من نهاية السطر إلى بداية السطر الذي يليه أثناء القراءة .
- قراءة الجملة بطريقة سريعة وغير واضحة .
- قراءة الجملة بطريقة بطيئة كلمة كلمة
يعكس الحروف والأعداد بحيث تكون كما في تبدو له المرآة فالحرف
ترتيب أحرف الكلمات والمقاطع بصورة غير صحيحة ، عند الكتابة ، فكلمة ( ربيع ) قد يكتبها ( ريبع)
يخلط في الكتابة بين الأحرف المتشابهة فقد يرى كلمة ( باب ) ولكنه يكتبها ( ناب )
يحذف بعض الحروف من الكلمة أو كلمة من الجملة أثناء الكتابة الإملائية
يضيف حرف إلى الكلمة غير ضرورية أو إضافة كلمة إلى الجملة غير ضرورية أثناء الكتابة الإملائية.
* يبدل حرف في الكلمة بحرف آخر مثلاً ( غ ـــ ع ) أو ( ب ــ ن) ..
* قد يجد الطالب صعوبة الالتزام بالكتابة على نفس الخط من الورقة .
* وأخيراً فإن خط هذا الطالب عادةً ما يكون رديئاً بحيث تصعب قراءته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام انس
العضو المميز
العضو المميز
ام انس


عدد المساهمات : 1611
نقاط : 2472
تاريخ التسجيل : 24/02/2013

التــــــــــــوزيــــــــــــع السنـــــــــــــــــــــــــــــوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: التــــــــــــوزيــــــــــــع السنـــــــــــــــــــــــــــــوي   التــــــــــــوزيــــــــــــع السنـــــــــــــــــــــــــــــوي Emptyالسبت 2 مارس 2013 - 18:25

و ما هي انجع الحلول؟ارجو ان تفيدنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
مــــديـــر المنتــــدى
مــــديـــر المنتــــدى
Admin


عدد المساهمات : 2023
نقاط : 4933
تاريخ التسجيل : 28/01/2013

التــــــــــــوزيــــــــــــع السنـــــــــــــــــــــــــــــوي Empty
مُساهمةموضوع: بعـــض صعــــوبـــات القـــــــــــراءة وطــــرق عــلاجــها    التــــــــــــوزيــــــــــــع السنـــــــــــــــــــــــــــــوي Emptyالسبت 2 مارس 2013 - 21:03

خي المعلم /أختي المعلمة
إليك بعض الصعوبات التي تواجه التلميذ في القراءة والطرق المقترحة لعلاجها
(1) عدم تمييز الحروف الهجائية المتشابهة شكلا ونطقا أثناء القراءة كالخلط بين (س,ص) ( ذ , ز ) (ق , ك ) ( س , ش ) (ع ,غ )
طريقة العلاج
· تدريب التلاميذ على نطق الحروف المتشابهة مع تنبيههم للفرق بينها في النطق .
· تكرار التدريب للتلاميذ على قراءة كلمات تشتمل على هذه الحروف مما عرفوه من قبل واستخدام السبورة والبطاقات التعليمية في ذلك.
· إعطاء تدريبات للتلاميذ في كلمات وجمل تشتمل على هذه الحروف المتشابهة.
· إعداد قوائم في الفصل تشتمل على هذه الحروف وتميزها بين حين وآخر في الفصل .
(2) عجز التلميذ عن معرفة الكلمات في أثناء قراءتهم
طريقة العلاج
· تعويد التلاميذ الانتباه المباشر إلى كل كلمة عند قراءتها.
· عرض الكلمات على التلاميذ مقترنة بالصورة وتدريبهم على قراءتها.
· إعداد بطاقات تحتوي على الكلمات التي يخطىء التلاميذ في قراءتها وتعليقها في الصف وتعويدهم على قراءتها.
(3) قراءة التلميذ المتقطعة للكلمات
طريقة العلاج· جعل سرعة التلميذ هدفا واضحا من أهداف القراءة وذلك بتدريبه على القراءة الصامتة في زمن محدد.
· تشجيع التلاميذ للقراءة الحرة وتزويد الطالب ببعض الكتب والقصص والمجلات
· عرض نماذج للقراءة العادية على التلاميذ وقيام التلاميذ الجيدين بذلك حتى يحاكيهم زملاؤهم الضعاف..
(4) عدم تمييز التلميذ صوت الحرف الممدود من الحرف غير الممدود .
طريقة العلاج· إبراز صوت الفتحة مع صوت المد بالألف وصوت الضمة مع صوت المد بالواو وصوت الكسرة مع صوت المد بالياء وتنبيههم إلى ملاحظة الصوت عند النطق للمقارنة بين الصوت القصير والصوت الممدود مثل ( ولد – والد ) ( حمد –حامد) ( عد – عود ) ( سعد – سعيد ) .
· إعداد بطاقات للكلمات تشتمل على صوت المد القصير والمد الطويل وتدريب التلاميذ على قراءتها.
(5 ) عدم تمييز التلميذ التنوين
طريقة العلاج· قراءة كلمات منونة لإبراز الصوت المنون مع تنبيههم إلى الصوت الناشىء عن الضمتين والفتحتين والكسرتين.
· المقارنة بين الصوت المضموم وصوت الحرف المنون بالضم في كلمات : كتابُ محمدٍ جديدٌ / هذا كتابٌ جديدٌ كذلك المقارنة بين صوت الحرف المنون بالفتح والمنون بالضم .
· إعداد بطاقات لجمل وكلمات منونة وتدريب التلميذ على قراءتها.
(6)عدم تمييز اللام الشمسية واللام القمرية في النطق.
طريقة العلاج
· نطق كلمات تشتمل على اللام الشمسية واللام القمرية وتدريب التلاميذ عليها حتى يميزوا في النطق بين اللامين.
· تكليف التلاميذ بكتابة كلمات تشتمل على اللام الشمسية واللام القمرية وتصنيفها وقراءتها.

منقــــــــــــــول للامــــــــانــــــة ,,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sec-05.forumalgerie.net
 
التــــــــــــوزيــــــــــــع السنـــــــــــــــــــــــــــــوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي  :: منتـــــــدى مرحلـــــــــــــة التعليــــــــــــم الابتــــــدائــــــي :: السنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة الاولـــــــــــــــــــى-
انتقل الى: