منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي

منتــدى يهتـــم بالقـضــايا التـربويــة عمــومـــا والتعليميـــــة خصـوصــا
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول




**** نلتقي لنرتقي ونرتقي لنبدع ***











أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد. .







قراءات وظيفية للمناهج الجديدة - افكار مستنبطة من الوثائق المرافقة - الدليل الوظيفي للمصطلحات الجديدة - مخططات سنوية - استعمالات زمن - كفاءات بانواعها - موارد معرفية - موارد منهجية وغيرها
...



***كل هذا وغيره تجدونه حصريا في منتديات الافق التربوي انتظرونا قريبا ****


 

 أسباب عزوف بعض المعلمين والمعلمات

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مــــديـــر المنتــــدى
مــــديـــر المنتــــدى
Admin


عدد المساهمات : 2023
نقاط : 4933
تاريخ التسجيل : 28/01/2013

أسباب عزوف بعض المعلمين والمعلمات Empty
مُساهمةموضوع: أسباب عزوف بعض المعلمين والمعلمات   أسباب عزوف بعض المعلمين والمعلمات Emptyالإثنين 2 ديسمبر 2013 - 23:20

أسباب عزوف بعض المعلمين والمعلمات

عن استخدام طرق التدريس الحديثة


أسباب عزوف المعلمين والمعلمات عن استخدام طرق التدريس الحديثة في تدريسهم :
تدني معرفة المعلمين بطرق التدريس الحديثة – لضعف منظومة النمو المعرفي§ المستمر للمعلم - ووجود الفجوة بين الجوانب النظرية التي تعلموها والجوانب التطبيقية المطلوبة في أدائهم التدريسي.
ثقافة البيت والمجتمع التي تعزز التعليم الكمي للمعارف و تهمل الجودة والديمومة.§
تدني تأهيل المعلمين قبل الخدمة وأثنائها في -التخطيط والتنفيذ والتقويم - لطرق التدريس الحديثة.§
كثرة متطلبات التطبيق لطرق التدريس الحديثة .§
ضعف دور الإدارة المدرسية والإشراف التربوي في تنمية التدريس بالطرق الحديثة .§
زيادة أعداد الطلاب في الفصول .§
سوء أحوال المباني المدرسية وملحقاتها غالباً.§
نقص الوسائل التعليمية بشتى أنواعها .§
تنكر مؤسسات التعليم العالي وبالأخص الجامعات التربوية لأدوارها التطويرية و فطمها لخريجيها ومقاطعتهم .§
زيادة الكم المعرفي للمقررات الدراسية .§
قصور التدريب التربوي في توفير نماذج حقيقية ملموسة للتدريس بالطرق الحديثة.§
تدني قدرات الطلاب التعلُّميَة وتعودهم على النط التقليدي المعتمد على الاستظهار والحفظ الببغاوي السلبي.§
ضعف التعاون بين المدرسة و الأسرة .§
طبيعة الجدول المدرسي السائد في المدارس والمبني على النظرة الشخصية من إدارة المدرسة غالباً .§
غلبة نظام الاختبارات المعتمدة على الحفظ واستعادة المعارف دونما أثر على الجوانب المهارية§

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المقترحات :

التواصل بين المعلم والجامعات التربوية لتوضيح فوائد استخدام طرق§ التدريس الحديثة ولتدريبهم على استخدام طرق التدريس الحديثة مهارياً .
تأهيل المديرين والمشرفين ليكونوا خبراء تدريب داخل مدارسهم ( ومنها إلمامهم بمهارات التدريس بالطرق الحديثة).§
أن يخطط المعلم لتوظيف طرق التدريس الحديثة ويتابع في التنفيذ والتقويم .§
زرع مفاهيم سلطة الصف لدى الطلاب لإجبار المعلمين على استخدام طرق التدريس الحديثة .§
تزويد المدرسة بالاحتياجات اللازمة من إصدارات تربوية وأجهزة تعليمية§ ومرافق تعليمية وتنظيمات ................. وغيرها في سبيل توظيف طرق التدريس الحديثة .
ربط الأداء الوظيفي للمعلم والمدير والمشرف بمدى توظيف طرق التدريس الحديثة.§
تقديم تغذية راجعة لواضعي المناهج بهدف تقليل الكم المعرفي والمعلومات§ في المقررات الدراسية مع زيادة العناية بزرع المهارات التعلُّميَة للطلاب وتنمية المهارات التدريسية للمعلين.
القيام بالدراسات العلمية للوقوف على الوضع الراهن في استخدام طرق التدريس الحديثة وكيفية تطويره.§
تصميم المباني المدرسية بصورة تعين على استخدام الطرق التدريسية الحديثة§ .(عدد الطلاب في الصف الدراسي ،توافر المختبرات وحجرات الحاسب والمصادر ..الخ )
بناء برامج تدريبية مدى حياة المعلم العملية ، تراعي احتياج المجتمع وتُعين المعلمَ على الترقي الوظيفي.§
توصيف الجدول المدرسي بطريقة تُلائِم كل المواد المقررة وتوفر احتياجها الزمني.§
تغيير الأنظمة والممارسات المعيقة لتنفيذ الطرق الحديثة للتدريس§ .(النصاب 24 ، عدد أيام الدراسة القليلة مقارنة بغير بلادنا ، الإجازات المُقطِّعة للتدريس ، بروز الذاتية في قرارات الوزارة ، تعلق المشاريع بالأشخاص.....الخ.

خاتمة

أتمنى أن تكون الورقة قد قدمت نبذة واضحة عن أسباب عزوف بعض المعلمين والمعلمات عن استخدام طرق التدريس الحديثة ، ولعل الورقة بينت باختصار ما يجب أن يكون عليه الوضع في حجرات الدراسة لنصل إلى تعليم له جودة وفق المعايير العالمية العالية ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sec-05.forumalgerie.net
ام انس
العضو المميز
العضو المميز
ام انس


عدد المساهمات : 1611
نقاط : 2472
تاريخ التسجيل : 24/02/2013

أسباب عزوف بعض المعلمين والمعلمات Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسباب عزوف بعض المعلمين والمعلمات   أسباب عزوف بعض المعلمين والمعلمات Emptyالأحد 8 ديسمبر 2013 - 20:20

ومن يتهيب صعود الجبال ...... عاش أبد الدهر بين الحفر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسباب عزوف بعض المعلمين والمعلمات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسباب اتسام الاسئلة الصفية بالسلبية وسبل تجاوزها
» أسباب شكوى بعض المعلمين من إعداد المذكرات
» عشرة أسباب لتقدم اليابان
» من تساؤلات المعلمين
» أسباب ضعف التلاميذ في التعبير الكتابي وكيفية علاجها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي  :: منتـــدى طـــرائق واستــراتيجيــــات التــدريــس :: أفكـــــار تــربــويـــــــــة ،طـــرائــــق ومنهجيــــات-
انتقل الى: