منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي

منتــدى يهتـــم بالقـضــايا التـربويــة عمــومـــا والتعليميـــــة خصـوصــا
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول




**** نلتقي لنرتقي ونرتقي لنبدع ***











أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد. .







قراءات وظيفية للمناهج الجديدة - افكار مستنبطة من الوثائق المرافقة - الدليل الوظيفي للمصطلحات الجديدة - مخططات سنوية - استعمالات زمن - كفاءات بانواعها - موارد معرفية - موارد منهجية وغيرها
...



***كل هذا وغيره تجدونه حصريا في منتديات الافق التربوي انتظرونا قريبا ****


 

 المناهج الدراسية والمقاربة بالكفاءات

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مــــديـــر المنتــــدى
مــــديـــر المنتــــدى
Admin


عدد المساهمات : 2023
نقاط : 4933
تاريخ التسجيل : 28/01/2013

المناهج الدراسية والمقاربة بالكفاءات  Empty
مُساهمةموضوع: المناهج الدراسية والمقاربة بالكفاءات    المناهج الدراسية والمقاربة بالكفاءات  Emptyالجمعة 20 ديسمبر 2013 - 17:50

  المناهج الدراسية والمقاربة بالكفاءات


إن بناء مناهجنا على أساس المقاربة بالكفاءات ، يتطلب اختيار تلك الكفاءات التي تعدّ المتعلمين للحياة ما بعد المدرسة ، غير أن هذا الاختيار  الذي ينبغي أن يتم بكل دقة وان يتلاءم مع المواقف ذات دلالة بالنسبة للمتعلمين ،تعترضه ظاهرتان تتميز بهما المقاربة بالكفاءات .تتمثل الظاهرة الأولى في تعذر الاستناد إلى ممارسات اجتماعية ملموسة ، لان الحياة الاجتماعية والمهنية تتطلب تنمية كفاءات ليس من خصائص المدرسة تنميتها .فالمدرسة مثلا لا تعلم الأشخاص كيف يتعاملون مع مختلف المواقف الاجتماعية ،كمالا تعلم أساليب التكيف ، وردود الأفعال ،والروح الاجتماعية ..الخ  فهذه المهارات وغيرها تكتسب بواسطة التعامل والتفاعل الاجتماعي .

أما الظاهرة الثانية فتتمثل في كون التعليم على أساس الكفاءات يقتضي كثيرا من الوقت يتجاوز الحجم الإجمالي للتوقيت الأسبوعي المقرر . وبالتالي لا يمكن للمدرسة أن تقوم بتنمية كل الكفاءات .

وعلى هذا الأساس ، هل يستند انتقاؤنا للكفاءات المدرسية إلى ممارسات اجتماعية تطبعها القيم والاختيارات السياسية ، أم نلجأ إلى تحديد كفاءات مستعرضة    ( compétences   transversales)          

عامة من شانها أن توظف في عدة مواد تعليمية ، ومجردة إلى حد لا أحد ينتبه إلى أنها تستند إلى ممارسات اجتماعية من الحياة اليومية كان نكتفي بكفاءة " التواصل الشفوي " أو " البحث عن المعلومات" أو " التلخيص أو المساءلة " . هذا النوع من الكفاءات يستدعي من المتعلم استعمال مكتسبات محددة في وضعية ذات دلالة .

إذا كان اعتماد مناهجنا على المقاربة بالكفاءات يعني أن تكون هذه الكفاءات إجرائية ذات صلة بوضعيات الحياة المعيشة ، يتعين أن نعرف إلى أي ممثل اجتماعي ينبغي أن نستند عند القيام بانتقاء الكفاءات . فالمدرسة لا نتعلم فيها كيف نصبح وزراء أو أبطالا في الرياضة . إن ما يهمنا أكثر هو أن يكون مرجعنا في بناء الكفاءات " الإنسان العادي " الذي يواجه يوميا مواقف مع الأسرة والأولاد وفي العمل والإدارة والبنوك ومع التكنولوجية والانترنيت وحتى مع البادية . أي للإنسان وهو يواجه الحياة المعقدة في محيطه المباشر ، وفي تعايشه مع الآخرين ومع تطور الأخلاق والتقاليد والسلوكيات . وفي العالم أيضا  .. لان الذي يفيدنا أكثر في بناء قاعدة صلبة للكفاءات هو تبني وجهة نظر الشخص العادي الذي هو في حاجة إلى أن يعيش بيسر في ظروف عادية تتوفر لأي إنسان عصري . من اجل ذلك يعتمد المعدون للمناهج على معرفة المواقف والأوضاع التي تواجه الناس من مشاكل الحياة اليومية ، أو سوف تواجههم مستقبلا .من اجل ذلك يعتمد المعدون للمناهج على التعرف على المواقف التي توجههم من مشاكل الحياة اليومية ، أو سوف تواجههم مستقبلا .فالبحث عن منصب شغل في العصر الحالي ، يتطلب كفاءة ،بل كفاءات عدة . كيف يمكن أن نتدبر الأمر أو نتصرف مع من نقصده ونطلب منه وظيفة ؟ هل نكون المتعلمين حسب طبيعة مناصب الشغل المتوفرة وحسب تطورها ؟ كل ذلك لا يكون ممكنا إلا إذا عرفنا بدقة حياة الناس الحقيقية في مجتمعنا المعقد التركيب .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sec-05.forumalgerie.net
ام انس
العضو المميز
العضو المميز
ام انس


عدد المساهمات : 1611
نقاط : 2472
تاريخ التسجيل : 24/02/2013

المناهج الدراسية والمقاربة بالكفاءات  Empty
مُساهمةموضوع: رد: المناهج الدراسية والمقاربة بالكفاءات    المناهج الدراسية والمقاربة بالكفاءات  Emptyالأحد 22 ديسمبر 2013 - 15:39

لك مني فائق الامتنان و جزيل الشكر .
فهذه السلسلة الاخيرة  من المواضيع المختارة من قبلكم جد مهمة في حياة كل معلم ، و التي تعذر عني شخصيا تعرفها سابقا (لعدة اسباب ، تتنوع بين جهلي للمصطلحات ، و انعدام المراجع لدي، و التي حتى و ان وجدتها تحول بيني و بين مطالعتها أمور عدة ).
لكن اختيارك لهذه المقاطع كان ذكيا  ، و نشرها بهذا الشكل البسيط  المتسلسل الشائق جعلني أطّلع عليها مرارا و تكرارا .
فعلا انتقاء صائب ، جزاك الله خيرا ، و جعل عملك هذا في ميزان حسناتك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المناهج الدراسية والمقاربة بالكفاءات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التدريس الإبداعي في الفصول الدراسية
» كيف نتجاوز تعثرات التلاميذ الدراسية؟
» المناهج الدراسية بين مثالية التخطيط وواقعية التجسيد
» بناء المناهج عن طريق المقاربة بالكفاءات والقدرات
» تطوير المناهج الدراسية و التحولات في المشهد التربوي المعاصر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي  :: منتـــدى طـــرائق واستــراتيجيــــات التــدريــس :: أفكـــــار تــربــويـــــــــة ،طـــرائــــق ومنهجيــــات-
انتقل الى: