منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي

منتــدى يهتـــم بالقـضــايا التـربويــة عمــومـــا والتعليميـــــة خصـوصــا
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول




**** نلتقي لنرتقي ونرتقي لنبدع ***











أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد. .







قراءات وظيفية للمناهج الجديدة - افكار مستنبطة من الوثائق المرافقة - الدليل الوظيفي للمصطلحات الجديدة - مخططات سنوية - استعمالات زمن - كفاءات بانواعها - موارد معرفية - موارد منهجية وغيرها
...



***كل هذا وغيره تجدونه حصريا في منتديات الافق التربوي انتظرونا قريبا ****


 

 حـــوار بين معلـــــــــــم ومفتــــــــــش

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مــــديـــر المنتــــدى
مــــديـــر المنتــــدى
Admin


عدد المساهمات : 2023
نقاط : 4933
تاريخ التسجيل : 28/01/2013

حـــوار بين معلـــــــــــم ومفتــــــــــش Empty
مُساهمةموضوع: حـــوار بين معلـــــــــــم ومفتــــــــــش   حـــوار بين معلـــــــــــم ومفتــــــــــش Emptyالجمعة 22 مارس 2013 - 0:55

حـــوار بين معلـــــــــــم ومفتــــــــــش
المشرف التربوي معلم فاشل هرب من الميدان !بهذه المقولة بدأ المعلم هجومه على المشرف التربوي بعد تسجيل زيارة إشرافية لم تكن متوقعة للمعلم حيث سجل فيها عددا من الملاحظات خلال الزيارة الصفية ومن ثم بدأ الجدل وهذا الحوار بينهما
المعلم : هم فاشلون في الميدان التربوي .. زجت بهم إدارات المدارس إلى ردهات الإشراف التربوي بعد أن عجزت عن استصلاحهم في ظل غياب المتابعة الحازمة .. للتخلص والخلاص .
المشرف التربوي : لا تعمم .. فمصيبتنا في تعميم الأحكام .. والميدان التربوي غني بالكفاءات
.المعلم : اتفق معك .. فالتعميم مبدأ خاطئ .. لكنهم الأكثر .. والفرق بين المعلم والمشرف ليس فرقاً في الذكاء وإنما هو فرق في الفرص المتاحة فالوصول للمنصب " الإشرافي " بوابته " العلاقات " ولا علاقة له " بالكفاءات
"المشرف التربوي : هم صفوة الصفوة .. والفروق الفردية تصنع الفرق بين المعلم والمشرف التربوي
المعلم : جلّهم صفوة الغفوة .. ونتاج العلاقة والمعرفة
.المشرف التربوي :هم قادة الميدان التربوي .. رُوّاد التخطيط .. أعمالهم شاقة .. ومهامهم متعددة .. وأعباؤهم عديدة
..المعلم : العمل الشاقي .. يُشقي .. لكنه يحيي .. والبطالة المقنعة تريح لكنها تميت ..فالأول وضع صريح للمعلم .. والأخر حقيقة واضحة للمشرف، وهل تتوقف رسالة التعليم إذا لم يكن هناك هذا المشرف؟
المشرف التربوي : يكفيهم التعامل الحسن .. والتوجيه بالحسنى .. ونشر ثقافة العمل بروح الفريق الواحد .
المعلم : الدكتاتورية تعني إلغاء ملايين العقول والاكتفاء بعقل واحدٍ . فهل رأيت مشرفاً تقبّل نقداً من معلم ؟
وهل رأيت مشرفاً رصد الإيجابيات , وتجاهل الهفوات , وساهم في علاج السلبيات مع علمه أن المعلم بشر معرض للصواب وللخطأ؟
هل يعي السيد المشرف أنه بعيد عن الواقع بما يقدمه من نظريات ،هي محض كلام وطلبات لو عاد هو معلما لن يطبقها؟
المشرف التربوي : " بعد أن خرج عن هدوئه " قد تجنيت عليهم لأنهم يفوقونك !!
المعلم : كل إنسان تقابله أو تصادفه يفوقك بطريقة أو بأخرى .. قد تعلمت انطلاقاً من ذلك .
المشرف التربوي : متى تفهم أن المشرف يقوم بعملٍ وقائي بنائي إبداعي ؟!
المعلم : يكون عمله وقائياً : عندما يعتقد المشرف أن مهمته منع وقوع المعلم في الخطأ .. لا تحيُّن الفرصة لذلك .
ويكون عمله بنائياً : عندما يرى أن مهمته تعني أن يأخذ الصواب مكانه ليصبح جزءاً من قدرات المعلم ومهاراته .. لا فرض رأيه ومصادرة آراء غيره .
ويكون عمله إبداعياً : عندما يُنتج الأحسن ويُقدّم الأفضل .. لا أن ينتظر أن يُقدّم له ذلك .
المشرف التربوي : ماذا يريد المعلم من المشرف ؟ باختصار !
المعلم : ــ يريد أن يعامله كصديق يحتاج إلى المساعدة لا السيطرة وتصيّد الأخطاء .. وإجبار المعلم على الطاعة العمياء !
ــ يريد أن يكون المشرف مؤهلاً تأهيلاً علمياً تربوياً ثقافياً لا أن يكون حقيبةً للقرارات وتنفيذ التعليمات !!
المشرف التربوي : سنترك التعليق للقارئ الكريم .. فهو حكم بيننا .
المعلم : حسناً قلت .. ورأيك صواب .. وها نحن ننتظر الرد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sec-05.forumalgerie.net
ام انس
العضو المميز
العضو المميز
ام انس


عدد المساهمات : 1611
نقاط : 2472
تاريخ التسجيل : 24/02/2013

حـــوار بين معلـــــــــــم ومفتــــــــــش Empty
مُساهمةموضوع: رد: حـــوار بين معلـــــــــــم ومفتــــــــــش   حـــوار بين معلـــــــــــم ومفتــــــــــش Emptyالجمعة 22 مارس 2013 - 16:20

ان معرفة مفهوم الاشراف التربوي يزيل كل هذا الاحتقان و الخلاف القائم بين المعلم و المفتش، اذ انه يضعهما ضمن دائرة عمل واحدة .
فالاشراف التربوي عبارة عن عملية تفاعل انسانية اجتماعية تهدف الى رفع مستوى المعلم المهني الى اسمى الدرجات الممكنة من اجل رفع كفايته التعليمية ،و هو عملية ديمقراطية تعاونية طرفاها المشرف التربوي و المعلم،تهدف الى اكتشاف و تفهم اهداف العملية التعليمية التعلمية، و مساعدة المعلم ليتقبل هذه الاهداف و يعمل على تحقيقها .

و لقد ازال الاشراف التربوي الحاجز النفسي بين المعلم والمشرف التربوي عندما اعتبرهما طرفين في عملية واحدة يتعاونان على بلوغ أهدافهما، و هكذا تصبح غاية المشرف التربوي تطوير العملية التعليمية التعلمية و هو امر لا يوحي للمعلم بأي معنى من معاني العجز او الضعف امام المشرف التربوي .
و اوصي نفسي و زملائي بان نتعلم لاندري ، و لا نتعلم ندري فان قلنا لا ندري علّمونا حتى ندري ، و ان قلنا ندري سألونا حتى لا ندري
و المشرف التربوي بالنسبة لي معلم انال منه معرفة و ينال مني احتراما و امتنانا .
اما عن غضب بعض الزملاء عند توجيه ملاحظات من قبل المشرف التربوي لهم لا تستهويهم فاني اقول لهم كما قال الشافعي :
اصبر على مرّ الجفا من معلم***فان رسوب العلم في نفراته
و من لم يذق ذل التعلم ساعة***تجرع ذل الجهل طول حياته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شيفاء الشفاء
عضو نشيط
عضو نشيط
شيفاء الشفاء


عدد المساهمات : 893
نقاط : 1810
تاريخ التسجيل : 20/02/2013

حـــوار بين معلـــــــــــم ومفتــــــــــش Empty
مُساهمةموضوع: رد:حوار بين معلم و مفتش   حـــوار بين معلـــــــــــم ومفتــــــــــش Emptyالجمعة 22 مارس 2013 - 18:30

بالنسبة للمفتش:هذه الجملة (مشرف تربوي) تعني الكثير في مفهومها اللغوي و الاصطلاحي، ويقول نابليون:المطلوب من الطبيب أن يشفي الحمى ،لا أن يهجوها.
أما بالنسبة للمعلم فعليه أن يكون في قسمه فاعلا مرفوعا بدل أن يكون مفعولا به و مجرورا، تارة يجره المدير و أخرى المفتش
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sakina gaba
عضو متميز
عضو متميز
sakina gaba


عدد المساهمات : 179
نقاط : 410
تاريخ التسجيل : 17/03/2013

حـــوار بين معلـــــــــــم ومفتــــــــــش Empty
مُساهمةموضوع: رد: حـــوار بين معلـــــــــــم ومفتــــــــــش   حـــوار بين معلـــــــــــم ومفتــــــــــش Emptyالسبت 23 مارس 2013 - 0:17

السلام عليكم...
تكـــون التسميات في معظم الأحيان..حاجزا يجعل التواصل بين الأشخاص صعبا وربما مستحيلا تسيطر عليه.صفات عدة.: صرامة.هيمنة.تصيد للثغرات من طرف وخوف.تهرب.خلق للأعذار.تصنع من طرف ثاني
فتموت العلاقة وهي في المهد وتبقى الا التسميات..خصوصا في مجتمعاتنا أمثلة ذلك كثيــــرة:
زوج----زوجة
مفتش----معلم
مدير----موظف
معلم--- تلميذ
أستاذ---طالب
والعلاقات داخل الاسرة التربوية تعاني أيضا من هاته المشكلة..فالمفتش كلمة رهيبة.قاتلة.هدامة. بالنسبة للمعلم...قوة وجبروت تدمير بالنسبة للمفتش..
في حين ان العلاقات شاء الله منذ خلق آدم أن تكون علاقة تكاملية وتفرد الخالق وحده بالوحدانية..
وما أجمل لفظتي مشرف تربوي وموجه لو تم تداولهما وكم سيكون أثرهما ايجابيا..يساعدنا على تحقيق الانسجام والتفاعل داخل الاسرة التربوية..والنتيجة..حال أفضل,أمة متماسكة,متــــعلم متميز..

****ستختفي الكثير من المشاكل اذا تعلم الناس الحديث (مع بعضهم) بدل الحديث عن (بعضهم البعض)***


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
مــــديـــر المنتــــدى
مــــديـــر المنتــــدى
Admin


عدد المساهمات : 2023
نقاط : 4933
تاريخ التسجيل : 28/01/2013

حـــوار بين معلـــــــــــم ومفتــــــــــش Empty
مُساهمةموضوع: رد   حـــوار بين معلـــــــــــم ومفتــــــــــش Emptyالسبت 23 مارس 2013 - 0:51

حـــوار بين معلـــــــــــم ومفتــــــــــش 0d3e444e60f603
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sec-05.forumalgerie.net
ام انس
العضو المميز
العضو المميز
ام انس


عدد المساهمات : 1611
نقاط : 2472
تاريخ التسجيل : 24/02/2013

حـــوار بين معلـــــــــــم ومفتــــــــــش Empty
مُساهمةموضوع: رد: حـــوار بين معلـــــــــــم ومفتــــــــــش   حـــوار بين معلـــــــــــم ومفتــــــــــش Emptyالسبت 23 مارس 2013 - 9:53

لكن اختي الكريمة هناك عينة من المعلمين سواء يدرسون اللغة العربية او اللغة الفرنسية يحتاجون الى مفتشين باتم معنى الكلمة في كل ثانية لما يمارسونه من تدمير للاجيال الصاعدة و لو عن غير قصد. Mad
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sakina gaba
عضو متميز
عضو متميز
sakina gaba


عدد المساهمات : 179
نقاط : 410
تاريخ التسجيل : 17/03/2013

حـــوار بين معلـــــــــــم ومفتــــــــــش Empty
مُساهمةموضوع: رد: حـــوار بين معلـــــــــــم ومفتــــــــــش   حـــوار بين معلـــــــــــم ومفتــــــــــش Emptyالسبت 23 مارس 2013 - 10:56

والله يا أخييتي ارى أن الذي لا يملك ضميرا لا تنفعه عصا المفتش ولا سيف الحجاج....
وحتى لا اكون مجحفة في حكمي فيمكن ان تكون الحياة هي من تفرض على الناس أعمالا لا يمتون اليه بصلة.....ويبقى الحل الوحيــــد هو الاعتماد على الحوار الايجابي باستخدام فنيات التواصل الفعالة..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حـــوار بين معلـــــــــــم ومفتــــــــــش
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي  :: منتـــدى طـــرائق واستــراتيجيــــات التــدريــس :: أفكـــــار تــربــويـــــــــة ،طـــرائــــق ومنهجيــــات-
انتقل الى: