منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي

منتــدى يهتـــم بالقـضــايا التـربويــة عمــومـــا والتعليميـــــة خصـوصــا
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول




**** نلتقي لنرتقي ونرتقي لنبدع ***











أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد. .







قراءات وظيفية للمناهج الجديدة - افكار مستنبطة من الوثائق المرافقة - الدليل الوظيفي للمصطلحات الجديدة - مخططات سنوية - استعمالات زمن - كفاءات بانواعها - موارد معرفية - موارد منهجية وغيرها
...



***كل هذا وغيره تجدونه حصريا في منتديات الافق التربوي انتظرونا قريبا ****


 

 مصطلحات تطويرية في علوم التّربية والتّعليم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
شيفاء الشفاء
عضو نشيط
عضو نشيط
شيفاء الشفاء


عدد المساهمات : 893
نقاط : 1810
تاريخ التسجيل : 20/02/2013

مصطلحات تطويرية في علوم التّربية والتّعليم Empty
مُساهمةموضوع: مصطلحات تطويرية في علوم التّربية والتّعليم   مصطلحات تطويرية في علوم التّربية والتّعليم Emptyالأحد 29 ديسمبر 2013 - 15:37

مصطلحات تطويرية في علوم التّربية والتّعليم:
1 ــ التقويم:هو تقدير المستويات تقـديراً كيفياً وإصدار حكم على مدى تحقيق العملية التربوية لأهدافها الموضوعية ومن خلال تشخيص جوانب الضعف والقوة بهدف التحسين والتطوير.
2 ــ التقويم القبلي، ويتم قبل إعطاء برنامج تعليمي أو منهاج دراسي؛للتأكد من امتلاك خبرات سابقة تمكنهم من متابعة التعلم.
3 ــ التقويم التكويني : البنائي:ويتم عدة مرّات في أثناء التدريس بقصد تحسينه وتطويرهــــ وتجديده وتغييره وهو عملية مستمرة يستفاد من نتائجه فتتوفر التغذية الراجعة والعلاج المبكر.
4 ــ التقويم الختامي: ويتم مع نهاية فصل دراسي أو نهاية تطبيق منهاج أو برنامج معين؛ للوقوف على تحصيل المتعلمين، واتخاذ قرارات إدارية بحقهم .
5 ــ التقويم التشخيصي:هو الذي يحدد المستوى المدخلي لكفاية المتعلمين عند بداية التعلم , كما يحدد الصعوبات والعوامل التي تؤثر في مستوى تحصيل المتعلمين.
6 ــ التقييم: هو تقدير قيمة شيء معين تقديراً وصفيا استناداً إلى معيار معين.
7 ــ القياس: إعطاء قيمة رقمية لمستـوى أو أداء معين وذلك من خلال أدوات قياس مثل الاختبارات بأنواعها.
8 ــ الاختبار:أداة قياس تتألف من مجموعة من المثيرات أو الأسئلة في مجال أو موضوع معين يطلب من المعلم أن يجيب عنها ويتم تحديد مستواه في ضوء ذلك
9 ــ التدريب:عملية منظمة مستمرة تهدف إلى إعداد الفرد للعمل المنتج والحفاظ على مستوى عال من أدائه خلال إكسابه عادات ومهارات واتجاهات وأفكاراً مرتبطة بنوع العمل المسند إليه أو الهدف الذي يسعى لبلوغ مرامه.
10 ــ الأنشطة الاثرائية: هي أنشطة تطبيقية موجهه للمجدين ؛ لإثراء خبراتهم وتلبية قدراتهم وتنمية مواهبهم.
11 ــ الأنشطة التعزيزية:هي أنشطة تطبيقية لتعزيز خبرات الطلاب وتعميقها
12 ــ الأنشطة العلاجية: هي أنشطة تطبيقية لعلاج جوانب الضعف والقصور لدى بعض الطلبة.
13 ــ الهدف السلوكي:وهو ما يتوقع أن يحصله الطالب من معرفة أو مهارة في نهاية درس معين أو وحدة دراسية، وله عدّة شروط لصياغته الصياغة السلوكية اللغوية.
14 ــ المنهاج:جميع المقررات والخبرات والأنشطة والتسهيلات التي تقدمها المدرسة لطلابها؛لتوفر لهم فرص النمو والتعليم والتقدم؛ لتحقيق الأهداف التربوية المنشودة.
15 ــ الإبداع أو الابتكار:قدرة كامنة لدى بعض الأشخاص أو طريقة في التفكير تتسم بالحداثة فينتج عنها سمات عديدة كالمرونة في التفكير والطلاقة والأصالة في إنتاج الأفكار.
16 ــ الإجادة:قدرة أو مهارة ومعرفة متطورة في ميدان واحد أو أكثر من ميادين النشاط الإنساني الأكاديمي والتقنية والإبداع والعلاقات الاجتماعية، والتفوق مرادف للتميز والخبرة.
                                                     يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شيفاء الشفاء
عضو نشيط
عضو نشيط
شيفاء الشفاء


عدد المساهمات : 893
نقاط : 1810
تاريخ التسجيل : 20/02/2013

مصطلحات تطويرية في علوم التّربية والتّعليم Empty
مُساهمةموضوع: مصطلحات تطويرية في علوم التّربية والتّعليم   مصطلحات تطويرية في علوم التّربية والتّعليم Emptyالأحد 29 ديسمبر 2013 - 15:40

17 ــ النشاط:أداء عملي يمارسه المتعلم به ما أستفاد منه من برامج تعلمية.

18 ــ المدرسة:مؤسســة علمية تقدم الخدمات التعليمية تحت متابعة من أجل تخريج المواطن الصالح المثقف الواعي.
19 ــ الغرفة الصفية، الصف،حجرة التعلم:يمارس فيها الطلبة والمعلمون أنشطة وبرامج التعلم وفي تفاعل صفي مدروس وبتخطيط سابق، وبتحضير له أهداف وأساليبه وأنشطته وتقويمه وملاحظاته.
20 ــ القيمة:اكتساب سمات شخصية ونفسية من خلال تحريك النواحي الإيجابية والأخلاقية والمهنية في نفس المتعلم.
21 ــ المقرّر الدراسي:المادة العلمية التي يقوم الطلاب بدراستها والاستفادة بما جاء فيها  لتنمية القدرات العقلية والمهارات الفردية وبما يحقق من أهداف مرسومة وفق مباديء فلسفة التعليم وأهدافها.
22 ــ مؤشرات الأداء:دلالات ميدانية تثبت العمل اليومي بشكل ملتزم وعملي ..وتعطي للأعمال التي نقوم بها مصداقية وحق المتابعة وتصحيح المردود.
23 ــ الاستراتيجية:النظر إلي المستقبل القريب بعيون الواقع الذي نقف عنده، ونسعى للانطلاق منه.
24 ــ المخرجات:الإنتاج أو نسب النجاح بمؤشرات قياسية توضح الأداء الميداني لما تم تحقيقه من نتائج وفعاليات.
25 ــ رؤية التعليم:سياسات عامة تتبناها المؤسسات التنفيذية ضمن الأهداف العامة والرؤية المستقبلية للانطلاق بمقدرات التعليم .
26 ــ تطوير التعليم:منظومة متكاملة تضعها اللجان الوزارية لوضع أنظمة تعليمية متطورة متجددة تحسينية ترضي به بقدر المستطاع آمال وطموحات المجتمع بأسره.
27 ــ حلقةنقاش:لقاء يجمع فئة معينة لطرح أفكار وموضوعات جديدة تثرى به الحقل التربوي، وحسب السياسة العامة والمعايير.
28 ــ الامتحان: هو إجراء لاستنباط استجابات يبنى عليها تقويم تحصيل الطالب أو أدائه في محتوى دراسي معين، مثلاً: المعرفة الخاصة بموضوع معين.
29 ــ الاختبار التحصيلي:هو أداة مقننة تتألف من فقرات أو أسئلة يقصد بها قياس التعلم السابق للفرد في مجال أو موضوع معين وفق مواصفات للورقة الامتحانية.
30 ــ التعلم:هو نشاط يقوم فيه المتعلم بإشراف المعلم أو بدونه، يهدف إلى اكتساب معرفة أو مهارة أو تغيير سلوك.

31 ــ التعلم بالاكتشاف:هو التعلم الذي يسلك فيه المتعلم سلوك العالم؛ حيث يستخدم معلوماته، وقدراته، وقابليته في عمليات تفكيرية عملية وعقلية للوصول إلى نتائج جديدة.
32 ــ التعلّم التعاوني:وهو تعلّم يتم بإشراك مجموعة صغيرة من الطلبة معاً في تنفيذ عمل، أو نشاط تعليمي، أو حل مشكلة مطروحة، ويسهم كل منهم في النشاط، ويتبادلون الأفكار والأدوار، ويعين كل منهم الآخر في التعلم المطلوب حسب إمكاناته وقدراته، وله أشكاله المتكاملة.
                                                      يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شيفاء الشفاء
عضو نشيط
عضو نشيط
شيفاء الشفاء


عدد المساهمات : 893
نقاط : 1810
تاريخ التسجيل : 20/02/2013

مصطلحات تطويرية في علوم التّربية والتّعليم Empty
مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات تطويرية في علوم التّربية والتّعليم   مصطلحات تطويرية في علوم التّربية والتّعليم Emptyالأحد 29 ديسمبر 2013 - 15:41

33 ــ التعلّم الذّاتي:هو نمط من أنماط التعلم يقوم فيه المتعلّم باختيار الأنشطة التعليمية وتنفيذها بهدف اكتساب معرفة علمية أو تنمية مهارة ذات صلة بالمادة الدراسية أو باهتماماته الخاصة، وقد يتم هذا التعلم بصورة فردية أو في مجموعات، تحت إشراف المعلم، أو بصورة غير نظامية عن طريق التعليم المبرمج، أو برامج التعلم عن بعد.

34 ــ التعليم:هو التّصميم المنظم المقصود للخبرة (الخبرات) التي تساعد المتعلّم على إنجاز التغيير المرغوب فيه في الأداء، وعموماً هو إدارة التعلّم التي يقودها المعلم.
35 ــ الحقيبة التعليمية:وعاء معرفي يحتوي على عدة مصادر ومراجع للتعليم، صمّمت على شكل برنامج متكامل متعدّد الوسائط،يستخدم في تعلّم أو تعليم وحدة معرفية منوعة، تتناسب مع قدرات المتعلم، وتناسب بيئته، يؤدي تعليمها إلى زيادة معارف المتعلّم وخبراته ومهاراته ، وتؤهله لمقابلة مواقف حياتية ترتبط بما اكتسبه نتيجة تعلمه محتوى هذه الحقيبة، وتعرّف أيضا بأنها: أسلوب من أساليب التعلم الذاتي أو تفريد التعليم الذي ازداد الاهتمام به في الآونة الأخيرة مع التغيرات والتطورات العلمية الحديثة.
36 ــ ملف الإنجاز:هو ذلك الملف الذي يتم فيه حفظ نماذج من أداء المتعلّم بهدف إبراز أعماله ومنجزاته التي تشير إلى مدى نموه الطبيعي والاجتماعي والنفسي والأكاديمي و المهاري والإبداعي والثقافي.
37 ــ الوسائل التعليمية التعلّمية:هي مجموعة الأدوات والمواد والأجهزة التي يستخدمها المعلم أو المتعلم لنقل محتوى معرفي أو الوصول إليه داخل غرفة الصف أو خارجها بهدف نقل المعاني وتوضيح الأفكار وتحسين عمليتي التعليم والتعلّم.
38 ــ  التربية: هي صيرورة تستهدف النمو والاكتمال التدريجيين لوظيفة أو مجموعة من الوظائف عن طريق الممارسة، وتنتج هذه الصيرورة إما عن الفعل الممارس من طرف الأخر، وإما عن الفعل الذي يمارسه الشخص على ذاته. وتفيد التربية بمعنى أكثر تحليلا: سلسلة من العمليات يدرب من خلالها الراشدون الصغار من نفس نوعهم ويسهلون لديهم نمو بعض الاتجاهات والعوائد ،وهب بمثابة عملية تنمية متكاملة ودينامية، تستهدف مجموع إمكانيات الفرد البشري الوجدانية والأخلاقية والعقلية والروحية والجسدية، وهناك تعريفات كثيرة حول مفهوم التربية.
39 ــ الزيارة الصفية: زيارة المشرف التربوي أو غيره من الإداريين والمختصين للمعلّم في قاعة الصّف في أثناء قيامه بنشاط التدريس.
40 ــ التدريس الفعال: نجاح المعلّم في توفير الظروف المناسبة لتقديم خبرات غنية ومؤثرة يمر بها الطلبة، ويعتمد التدريس الفعال على أسس منها: جعل الطالب محوراً للعملية التعليمية، والتنويع في طرائق التدريس، والبعد عن الإلقاء والتلقين والاعتماد على تنمية المهارات المختلفة للطالب، والإثارة والتشويق عن طريق الوسائل المساندة لعملية التدريس، وتقاس كفاءة العملية التدريسية بمدى تحقيق الأهداف المحددة في موقف التدريس.
41 ــ التدريس المصغر: طريقة في التدريس يتناول المعلم فيها موضوع درس صغير في مدة تترواح ما بين (5-20) دقيقة لطالب واحد إلى عشرة طلاب. بحيث يحاول المعلم فيها تقريب المادة للمستويات المختلفة لطلابه، مراعياً كافة أنواع الفروق الفردية، أيضاً هذه الطريقة تجعل المتعلم مزوداً بأساليب استكشافية تمكنه من الوقوف على أخطائه ثم العودة مرة أخرى ليصحح كل من المعلم والمتعلم نفسيهما ويعتمد هذا النوع من التدريس على التصوير بالفيديو والتغذية الراجعة.
42 ــ التغذية الراجعة: عملية استرجاع نفس معلومات الطلاب التي سبق أن اكتسبوها وذلك عن طريق أسئلة تقود إلى ذلك. وتقوم على أساس التعرف على الصعوبات التي تواجه المعلم ومحاولة التغلب عليها والتعرف على نقاط القوة وتعزيزها ونقاط الضعف وتلافيها.
43 ــ مصادر التعلم: تلك المصادر التي يرجع إليها الطالب -غير الكتاب المدرسي- كالخرائط والصور والمجسمات والإحصاءات والرسوم البيانية والنماذج والشرائح والأفلام والمجلات والوسائل السمعية والكتب الأخرى غير المنهجية. ويشترط فيها أن تتكامل مع الكتاب المدرسي، وتتلاءم مع مستوى التلاميذ الذين يشاركون في الحصول عليها، وتساهم في إثراء العملية التعليمية، وتنمية المهارات المختلفة للطلاب.
44 ــ الفروق الفردية: هي اختلاف الطلاب في مستوياتهم العقلية والمزاجية والبيئية وهي تمثل الانحرافات الفردية عن المتوسط الجماعي في الصفات المختلفة.
45 ــ تقنيات التعليم: هي تطبيق المبادئ العلمية في العملية التعليمية، مع التركيز على المتعلم وليس الموضوع، والاستخدام الواسع للوسائل السمعية البصرية والمعامل والمختبرات والآلات التعليمية.
46 ــ  إدارة الصف: هي الخطوات والأعمال الضرورية، التي ينبغي اتخاذها من قبل المعلم والمحافظة عليها طوال زمن الحصة.
47 ــ التخطيط: هو تدبيرات وإجراءات متعمدة ترمي إلى تحقيق أهداف معينة سبق تقريرها ، وعرف أيضا على أنه التنبؤ بالمستقبل ووضع التدابير للسيطرة على هذا المستقبل . مع أخذ جميع المتغيرات في الحسبان، وبعضهم عرّف التخطيط: بأنه العملية التي تهدف إلى استغلال جميع الموارد المالية والطبيعية والبشرية ،وإحداث التنمية الاقتصادية المقصودة ،في جميع قطاعات النشاط الاقتصادي والاجتماعي بقصد توفي الخير والسعادة وهذا المفهوم سوف يؤدي بدوره إلى النظر لأهداف التخطيط التعليمي لا من حيث هي مستقلة في حد ذاتها ، ولكن من حيث هي مكونات لهدف عام هو
تحقيق الرفاهية والسعادة للفرد والمجتمع، وهناك تعريفات عدّة.
48 ــ  مجالات الأهداف السلوكية:قدم بلوم وزملاؤه تصنيفاً للأهداف التعليمية السلوكية في مجالات ثلاثة هي كما يلي:
أولاً : المجال المعرفي:طور بلوم وزملاؤه عام 1956 م تصنيفاً للأهداف في المجال المعرفي ، والتصنيف عبارة عن ترتيب لمستويات السلوك (التعلم أو الأداء ) في تسلسل تصاعدي من المستوى الأدنى إلى المستوى الأعلى.
ويحتويا لمجال المعرفي على ستة مستويات تبدأ بالقدرات العقلية البسيطة وتنتهي بالمستويات الأكثر تعقيداً وفيما يلي مستويات المجال المعرفي وتعريف لكل مستوى:
*المعرفة : وهي القدرة على تذكر واسترجاع وتكرار المعلومات دون تغيير يذكر . ويتضمن هذا المستوى الجوانب المعرفية التالية : - معرفة الحقائق المحددة. مثل معرفة أحداث محددة ، تواريخ معينة ، أشخاص ، خصائص - معرفة المصطلحات الفنية . مثل معرفة مدلولات الرموز اللفظية وغير اللفظية . - معرفة الاصطلاحات . مثل معرفة الاصطلاحات المتعارف عليها للتعامل مع الظواهر أو المعارف . - معرفة الاتجاهات والتسلسلات .مثل معرفة الاتجاهات الإسلامية في السنوات الأخيرة بالغرب . - معرفة التصنيفات والفئات -معرفة المعايير - معرفة المنهجية أو طرائق البحث - معرفة العموميات والمجردات . مثل معرفة المبادئ والتعميمات ومعرفة النظريات والتراكيب المجردة .
* الفهم:وهو القدرة على تفسير أو إعادة صياغة المعلومات التي حصلها الطالب في مستوى المعرفة بلغته الخاصة . والفهم في هذا المستوى يشمل الترجمة والتفسير والاستنتاج .
*التطبيق:وهو القدرة على استخدام أو تطبيق المعلومات والنظريات والمبادئ والقوانين في موقف جديد .
*التحليل :وهي القدرة على تجزئة أو تحليل المعلومات أو المعرفة المعقدة إلى أجزائها التي تتكون منها والتعرف على العلاقة بين الأجزاء . وتتضمن القدرة على التحليل ثلاثة مستويات : - تحليل العناصر - تحليل العلاقات - تحليل المبادئ التنظيمية.
*التركيب:وهو القدرة على جمع عناصر أو أجزاء لتكوين كل متكامل أو نمط أو تركيب غير موجود أصلاً . وتتضمن القدرة على التركيب ثلاثة مستويات : - إنتاج وسيلة اتصال فريدة - إنتاج خطة أو مجموعة مقترحة من العمليات - اشتقاق مجموعة من العلاقات المجردة.
*التقويم: وهو يعني القدرة على إصدار أحكام حول قيمة الأفكار أو الأعمال وفق معايير أو محكات معينة . ويتضمن التقويم مستويين هما : - الحكم في ضوء معيار ذاتي - الحكم في ضوء معايير خارجية.
ثانياً : المجال النفسي الحركي ( المهاري: ويشير هذا المجال إلى المهارات التي تتطلب التنسيق بين عضلات الجسم كما في الأنشطة الرياضية للقيام بأداء معين . وفي هذا المجال لا يوجد تصنيف متفق عليه بشكل واسع كما هو الحال في تصنيف الأهداف المعرفية . ويتكون هذا المجال من المستويات التالية:
•الاستقبال : وهو يتضمن عملية الإدراك الحسي والإحساس العضوي التي تؤدي إلى النشاط الحركي
•التهيئة : وهو الاستعداد والتهيئة الفعلية لأداء سلوك معين
•الاستجابة الموجهة : ويتصل هذا المستوى بالتقليد والمحاولة والخطاء في ضوء معيار أو حكم أو محك معين.
•الاستجابة الميكانيكية : وهو مستوى خاص بالأداء بعد تعلم المهارة بثقة وبراعة.
•الاستجابة المركبة : و يتضمن الأداء للمهارات المركبة بدقة وسرعة.
•التكييف : وهو مستوى خاص بالمهارات التي يطورها الفرد ويقدم نماذج مختلفة لها تبعاً للموقف الذي يواجهه.
•التنظيم والابتكار : وهو مستوى يرتبط بعملية الإبداع والتنظيم والتطوير لمهارات حركية جديدة.
ثالثاً : المجال الوجداني العاطفي:ويحتوي هذا المجال على الأهداف المتعلقة بالاتجاهات والعواطف والقيم كالتقدير والاحترام والتعاون . أي أن الأهداف في هذا المجال تعتمد على العواطف والانفعالات . وقد صنف ديفيد كراثوول وزملاؤه عام 1964 م التعلم الوجداني في خمسة مستويات هي:
#الاستقبال : وهو توجيه الانتباه لحدث أو نشاط ما.
ويتضمن المستويات التالية : - الوعي أو الاطلاع - الرغبة في التلقي – الانتباه ــ المراقبة
#الاستجابة : وهي تجاوز التلميذ درجة الانتباه إلى درجة المشاركة بشكل من أشكال المشاركة، وهو يتضمن المستويات التالية : - الإذعان في الاستجابة – الرغبة في الاستجابة - الارتياح للاستجابة.
#إعطاء قيمة : ( التقييم ) وهي القيمة التي يعطيها الفرد لشيء معين أو ظاهرة أو سلوك معين ، ويتصف السلوك هنا بقدر من الثبات والاستقرار بعد اكتساب الفرد أحد الاعتقادات أو الاتجاهات . ويتضمن المستويات التالية:تقبل قيمة معينة - تفضيل قيمة معينة - الاقتناع ( الالتزام) بقيمة معينة.
#التنظيم : وهو عند مواجهة مواقف أو حالات تلائمها أكثر من قيمة ، ينظم الفرد هذه القيم ويقرر العلاقات التبادلية بينها ويقبل أحدها أو بعضها كقيمة أكث رأهمية . وهو يتضمن المستويات التالية : - إعطاء تصور مفاهيمي للقيمة - ترتيب أو تنظيم نظام القيمة
#تطوير نظام من القيم : وهو عبارة عن تطوير الفرد لنظام من القيم يوجه سلوكه بثبات وتناسق مع تلك القيم التي يقبلها وتصبح جزءاً من شخصيته.وهو يتضمن المستويات التالية:إعطاء تصور مفاهيمي للقيمة - ترتيب نظام للقيم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام انس
العضو المميز
العضو المميز
ام انس


عدد المساهمات : 1611
نقاط : 2472
تاريخ التسجيل : 24/02/2013

مصطلحات تطويرية في علوم التّربية والتّعليم Empty
مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات تطويرية في علوم التّربية والتّعليم   مصطلحات تطويرية في علوم التّربية والتّعليم Emptyالأحد 29 ديسمبر 2013 - 20:56

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مصطلحات تطويرية في علوم التّربية والتّعليم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  مصطلحات في التربية الخاصة
» استفد مع دليل علوم التربية
» كتاب القراءات وأثرها في علوم العربية
» مصطلحات تربوية
» مصطلحات جديدة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي  :: منتـــدى طـــرائق واستــراتيجيــــات التــدريــس :: أفكـــــار تــربــويـــــــــة ،طـــرائــــق ومنهجيــــات-
انتقل الى: