منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي

منتــدى يهتـــم بالقـضــايا التـربويــة عمــومـــا والتعليميـــــة خصـوصــا
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول




**** نلتقي لنرتقي ونرتقي لنبدع ***











أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد. .







قراءات وظيفية للمناهج الجديدة - افكار مستنبطة من الوثائق المرافقة - الدليل الوظيفي للمصطلحات الجديدة - مخططات سنوية - استعمالات زمن - كفاءات بانواعها - موارد معرفية - موارد منهجية وغيرها
...



***كل هذا وغيره تجدونه حصريا في منتديات الافق التربوي انتظرونا قريبا ****


 

 التوظيف الفاعل للفروق الفردية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ام انس
العضو المميز
العضو المميز
ام انس


عدد المساهمات : 1611
نقاط : 2472
تاريخ التسجيل : 24/02/2013

التوظيف الفاعل للفروق الفردية  Empty
مُساهمةموضوع: التوظيف الفاعل للفروق الفردية    التوظيف الفاعل للفروق الفردية  Emptyالأربعاء 26 فبراير 2014 - 22:24

من الأساليب التربوية لدى العلماء والمربين أسلوب مراعاة الفوارق الفردية بين


المتعلمين ومراعاة الفروق الفردية، تعني مخاطبة المتعلم وفق مستواه في الفهم 


والقدرة على الاستيعاب لما يلقى عليه من العلوم والمعارف قال ابن خلدون (وإذا ألقيت


عليه الغايات في البدايات وهو حينئذ عاجز عن الفهم والوعي بعيد عن الاستعداد له، 


كل ذهنه عنها وحسب ذلك من صعوبة العلم في نفسه فتكاسل عنه وانحرف عن قبوله 


وتمادى في هجرانه) ويقتضي هذا الأمر من المعلم العمل على إعداد المادة العلمية 


إعدادا يتناسب مع مستويات طلابه لان العطاء لابد أن يكون على مستوى قدرة الطالب 


العقلية فمن الطلاب من هو سريع الفهم يستوعب من المرة الأولى، وآخر أقل منه 


فيفهم ويستوعب من المرة الثانية من الإعادة وآخر من المرة الثالثة والرابعة وهكذا، 


وقد جاء ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه إذا تكلم بكلمة أعادها ثلاثاً حتى تفهم


عنه، قال بن خلدون ( وجه التعلم المفيد إنما يحصل في ثلاث تكرارات، وقد يحصل 




لبعضهم أقل من ذلك) وقصد ذلك المعنى ابن جمانة فقال (أن يحرص على تعليمه 


وتفهيمه ويبذل جهده لتقريب المعنى له وذلك من غير إكثار لا يتحمله أو يبسط له


ليضبط حفظه كما أن عليه أن يوضح لمتوقف الذهن العلاقة ويحتسب إعادة الشرح له 


وتكراره) وقال الغزالي: ( ويجب على المعلم أن يشخص طبيعة المبتدئ من الذكاء 


والغباوة ويعلمه على مقدار وسعه ولا يكلفه الزيادة وألاّ يئس عن تحصيل العلم) إن من 


أهم نجاح المعلم في العملية التعليمية معرفته لخصائص نمو الطلاب النفسي 


والعقلي والوجداني والاجتماعي، كما أن الطلاب ليسوا جميعاً على نسق ومستوى 


واحد من الاستعدادات والميول والقدرات والاتجاهات، إذ أن منهم من هو متوقد الذهن 




قوي الذكاء المعي سريع البديهة، ومنهم من هو أقل من ذلك والتعليم للجميع 


بالأسلوب نفسه والطريقة ذاتها يعد إجحافا في حقهم نظراً للفروق الفردية بينهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التوظيف الفاعل للفروق الفردية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الفروق الفردية
» ملف التوظيف
» أخبار مسابقة التوظيف
» نائب الفاعل
»  عرض فيديو حول الفاعل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي  :: منتـــدى طـــرائق واستــراتيجيــــات التــدريــس :: أفكـــــار تــربــويـــــــــة ،طـــرائــــق ومنهجيــــات-
انتقل الى: