لتدريس المفاهيم أولاً يجب أن نتعرف على الآتي :
المفهوم :
هناك عدة تعاريف للمفهوم وأنسب تعريف هو :
اسم يدل على فكرة مجردة تعبر عن صورة معينة في الذهن مثل المستطيل , المربع , المثلث , الدالة , العدد الزوجي , المجسم , المنشور , التكامل , .........
أقسام المفهوم ( تصنيفاته ) :
هناك عدة تصنيفات للمفهوم ونقتصر على أهم تصنيف للمفهوم ( الحسي والمعنوي )
المفهوم الحسي ( المادي ) مثل المكعب , الهرم , الفرجار , المسطرة وغيرها من الأشياء المحسوسة
المفهوم المجرد ( المعنوي ) مثل المعادلة , المتباينة , الكسر الفعلي , الميل ومثل هذه المفاهيم أقل وضوحاً من المفاهيم المادية وتحتاج إلى جهد كبير واستراتيجيات أكثر تنوعاً لتوضيحها
ما يشتمل عليه المفهوم :
يشتمل المفهوم على الصفات والقاعدة
الصفات تعني الخصائص المميزة , والقاعدة تعني مفهوم المفهوم أي ( التعريف ) وهو مساواة أحد طرفيها اسم المفهوم وطرفها الآخر جملة خبرية تشرح المفهوم بحيث يمكن التعويض عن أحدهما بالآخر .
أهمية تعلم المفهوم :
· تحسين قدرات الطلاب
· ربط المعرفة السابقة باللاحقة
· زيادة الدافعية والتحصيل
· تسهيل التعلم وسرعة الفهم والاستيعاب
· بقاء أثر التعلم
· تكوين التوجهات الإيجابية نحو المادة
· إكساب الطلاب القدرة على حل المشكلات
التحركات في تعليم المفهوم :
هناك سلسلة من التحركات يقوم بها المعلم وهي :
تحرك التعريف
تحرك المثال
تحرك اللا مثال
تحرك الخصائص
تحرك التصنيف
تحرك التحليل
تحرك الرسم والتمثيل البياني
تحرك المقارنة
استراتيجيات تعليم المفهوم :
استراتيجية : التعريف – المثال
استراتيجية : المثال – التعريف
استراتيجية : التعريف – المثال – اللا مثال ( استنتاجية أو قياسية )
استراتيجية : المثال – اللامثال – التعريف ( استقرائية أو استكشافية )
تقويم تعلم المفهوم :
· يعطي المعلم للطلاب اسم المفهوم ويطلب منهم تعريف المفهوم
· يعطي المعلم للطلاب اسم المفهوم ويطلب منهم أمثلة دالة وأمثلة غير دالة
· يعطي المعلم للطلاب تعريف المفهوم ويطلب منهم اسم المفهوم
· يعطي المعلم للطلاب أمثلة دالة ويطلب منهم اسم المفهوم
· يعطي المعلم أمثلة دالة على المفهوم وأمثلة غير دالة ويطلب منهم التعليل