منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي

منتــدى يهتـــم بالقـضــايا التـربويــة عمــومـــا والتعليميـــــة خصـوصــا
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول




**** نلتقي لنرتقي ونرتقي لنبدع ***











أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد. .







قراءات وظيفية للمناهج الجديدة - افكار مستنبطة من الوثائق المرافقة - الدليل الوظيفي للمصطلحات الجديدة - مخططات سنوية - استعمالات زمن - كفاءات بانواعها - موارد معرفية - موارد منهجية وغيرها
...



***كل هذا وغيره تجدونه حصريا في منتديات الافق التربوي انتظرونا قريبا ****


 

 لنتعلم من السلحفاة والطفل

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مــــديـــر المنتــــدى
مــــديـــر المنتــــدى
Admin


عدد المساهمات : 2023
نقاط : 4933
تاريخ التسجيل : 28/01/2013

لنتعلم من السلحفاة والطفل  Empty
مُساهمةموضوع: لنتعلم من السلحفاة والطفل    لنتعلم من السلحفاة والطفل  Emptyالأحد 30 مارس 2014 - 17:17

السلحفاة والطفل
يقال إن أحد الأطفال كان يملك سلحفاة صغيرة يلعب بها ويمازحها ، كعادة الأطفال يحبون مثل هذه الأشياء وفي إحدى المرات أدخلت السلحفاة رأسها الصغير في قلنسوتها وهي عبارة عن جلدة قاسية تغطي ظهرها لحمايتها من البرد والصدمات المؤلمة ، فأراد الطفل منها أن تخرج رأسها من قلنسوتها فرفضت فصرخ عليها ولكنها لم تخرج رأسها فحاول الطفل مرارا وغضب وزمجر وعصب عليها، لماذا هذه السلحفاة لم تستجب لأمره ؟، المهم أن والده كان قريبا منه ، فقال له: تعال عندي وأحضر سلحفاتك معك فحملها الطفل وجاء بها إلى والده فقام الوالد وكان يشعل النار ليصنع القهوة عليها فأحضر خشبة فيها نار وقربها منها فأحست السلحفاة بالدفء والراحة فأخرجت رأسها دون أن يتكلم الوالد بكلمة واحدة ،والطفل يشاهد والده وهو يفعل ذلك، ثم قال للطفل انظر يابني هذه السلحفاة عندما تحس بالخطر أو البرد تدخل رأسها في قلنسوتها ولا تخرجه إلا بمحض إرادتها عندما تحس بالدفء والأمان ، فلاحظ أنها لما أحست بالدفء والأمان أخرجت رأسها ، وكونك صرت تزمجروتصرخ عليها وترفع صوتك عليها فقد حسستها أنها ليست في مكان آمن فاحترست لنفسها وأبقت رأسها في داخل قلنسوتها من الخوف فهي لم تحس بالدفء والأمان معك فصارت تعاند ولا تستجيب إلا لمن يشعرها بالدفء والأمان .
نعم رفع الصوت وأخذا لأشياء بالقوة من الأطفال أسلوب فاشل في تربيتنا مع أولادنا ، فهم يعاندونا لالأنهم يكرهون السماع لأوامرنا ولكن لأننا نستخدم معهم أساليب تربوية غير سليمة ، بعض الأمهات تشتكي لي من طفلها الصغير ذي الأريع سنوات بأنه يعاندها ولا يستجيب لطلباتها مع أنها تدلله وتلبي جميع طلباته ، فقالت لي مرة إنني أضربه وأدعو عليه فيعاندني ويتمرد علي ، والطفل المعاند لايخلومن عدة أمور هي: إما أنه مدلل للغاية وجميع طلباته مجابة فليس لديه مايدفعه للطاعة فهو يأخذ ولا يعطي ( أناني) أو لأنه يعامل بقسوة وبشدة لاسيما عندما يراد منه فعل شيء معين، أو أن والدته عنيدة فتعلم منها العناد والأطفال يتعلمون مما يعايشون.
وخلاصة هذا الموضوع أن على المربي أن يراعي مستوى تفكير الطفل ويقدر مشاعره وينزل إلى مستواه ولا يرفع صوته آمرا أو ناهيا ، فالأطفال يستجيبون لمن يبتسم في وجوههم ويتحدث إليهم بهدوء ، ويفسح لهم المجال ليعبروا عن مشاعرهم ، وينبغي للطفل أن يتعلم منذ الصغر كيف يحاور؟ وكيف يناقش ؟ كيف يأخذ حقه وكيف يطرح رأيه؟ ليتعود على أسلوب الحوار الجميل منذ صغره ليكون هذا ديدنه في حل مشكلاته المستقبلية عندما يكبر ويشتد عوده، فليس هناك طفل مشكل في سلوكه إنما الإشكال في طريقتنا في التعامل معه .
نحن لسنا –مع الأسف- نماذج نمنح أبناءنا الأساليب الراقية ليتعلموا منا الصفات الحميدة التي نريد غرسها في نفوسهم ، وما دمنا كذلك فينبغي لنا ألا نشتكي من سؤ تصرفاتهم ، يجب أن نتعلم أولا : الأساليب ألجميله في تعديل السلوك لنرقى إلى المستوى المثالي في التربية ، التربية بالقدوة والنمذجة أسلوب رائع يتعلم منه الطفل السلوك السوي ، وهوأحد أساليب المدرسة السلوكية ، لقد كان رسول الهدى –صلى الله عليه وسلم – يعلم أصحابه بالقدوة فلا يأمرهم بشيء لم يفعلوه ولا ينهاهم عن شيء فعلوه وقد شهد له بذلك خادمه الصحابي الجليل أنس بن مالك –رضي الله عنه- أنس هذا فضل أن يبقى عند رسول الله وفي خدمته على أن يذهب مع أبيه وعمه عندما جاءا يطلبانه من رسول الله –صلى الله عليه وسلم-، لأنه رأى من رسول الله القدوة الصالحة والنموذج الحي والتعامل الجيد ، الذي لن يجده عند غير ه ، والله الهادي إلى سواء السبيل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sec-05.forumalgerie.net
ام انس
العضو المميز
العضو المميز
ام انس


عدد المساهمات : 1611
نقاط : 2472
تاريخ التسجيل : 24/02/2013

لنتعلم من السلحفاة والطفل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: لنتعلم من السلحفاة والطفل    لنتعلم من السلحفاة والطفل  Emptyالأحد 30 مارس 2014 - 19:11

قال الرسول صلّى الله عليه و سلّم :
( إنكم لن تسعوا الناس بأموالكم ولكن يسعهم منكم بسط الوجه وحسن الخلق )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لنتعلم من السلحفاة والطفل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لنتعلم من الطيور
» السيدة تومسون والطفل تيدي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي  :: منتـــــــدى تطـــــــــــــويــــــــــــر الــذات :: طـــور ذاتــك تنجـــــــــــح في حيـــاتــك-
انتقل الى: