فكرة لتطوير المدرسة
طالما مشروع المؤسسة مجرد احصاءات وارقام وتصورات لا تحقق الهدف المنشود من أجل تطوير المدرسة والارتقاء بها
ذلك أن التطوير سمة من سمات هذه المرحلة التي نعيشها في الوسط التعليمي و هو مطلب رئيسي للعملية التربوية والتعليمية المتجددة باستمرار ، فمن يتوقف عن التطوير يفوته الركب .
ولكي يتم تطوير الأداء التربوي في المدرسة يجب أن ننظر إلى الواقع الذي تعيشه ، وظروف معلميها وتجهيزها المادي والعلاقات الفريدة الخاصة بها أي أن خطة تطوير أداء كل مدرسة يجب أن تنبع من داخل المدرسة ، من قبل المعلمين المخلصين فيها ، لذا فإني أقترح على كل مدرسة أن تكون لجنة من معلميها باسم لجنة التطوير التربوي تكون مهمتها العمل على إحداث التطوير المطلوب حسب ما تحتاجه المدرسة لا حسب ما يملى عليها من الخارج والذي قد يصيب أو يخطيء لذا فإني أقترح تكوين لجنة باسم
لجنة التطوير التربوي للمدرسة :
الهدف العام من اللجنة :
الرفع من مستوى الأداء التعليمي والتربوي في المدرسة .
الأهداف الخاصة :
- تبصير العاملين في المدرسة بالأهداف التطويرية والتفصيلية على ضوء حاجة المدرسة .
- أن يتم تطوير المدرسة من خلال خطة تنفيذية زمنية لتحقيق الأهداف .
- ضبط جودة عمل اللجان والمجالس في المدرسة .
- ضبط جودة عمل المعلمين ، وحثهم على استخدام أساليب فعالة في التدريس .
المهام :
- وضع أهداف تطوير المدرسة وإبرازها للمعنيين بها .
- وضع خطة تنفيذية زمنية لتحقيق الأهداف .
- الإشراف على تنفيذ خطة تطوير المدرسة .
- الاشتراك في تنفيذ خطة تطوير المدرسة .
- الاطلاع على عمل اللجان المختلفة في المدرسة ، وتقديم المشورة الفنية لها .
- العمل على تحقيق متطلبات الجودة في الأداء التربوي للمعلمين ، واللجان والمجالس المشكلة في المدرسة .
- العمل على جعل مرافق المدرسة محققة لأغراضها .
- العمل على إيجاد الجو النفسي التربوي الجيد في المدرسة .
- رفع التقارير إلى مدير المدرسة في نهاية كل فصل دراسي عن ما يتم عمله .
تشكيل لجنة تطوير المدرسة :
تشكل لجنة تطوير المدرسة من وكيل المدرسة ومعلمي مواد ذوي خبرة تربوية جيدة على النحو التالي :
1
| مدير المدرسة
| رئيسا
|
2
| نائب المدير -- إن وجد---
| نائب للرئيس
|
3
| استاذ مكون
| عضو
|
4
| استاذ رئيسي
| عضو
|
| استاذ م ابتدائية
| عضو
|
| استاذ م ابتدائية | عضو
|
آلية التنفيذ :
- تشكل لجنة تطوير المدرسة في بداية العام الدراسي بالترشيح من قبل مدير المدرسة بحيث يكون رئيسا لها وعضوية معلمين وفق الرتب المذكورة آنفا .
- تقوم إدارة التفتيش برعاية عملية إنشاء لجنة التطوير التربوي للمدرسة موضحة أهداف اللجنة ومهامها وتشكيلها ومساعدتها في وضع خطة زمنية لأعمالها كما تساعد في ضبط جودة تكوين خطط التطوير والتقويم .
- يتم اجتماع المدير بأعضاء لجنة التطوير لإطلاعهم على أهداف اللجنة والأدوار المطلوبة منهم .
- تجمع اللجنة المعلومات المتوفرة عن المدرسة من شتى مصادرها في المدرسة ومقر المفتشية الذي تتبع له المدرسة وتقوم بتقويمها وتصنيفها .
- تجتمع لجنة التطوير عدة اجتماعات لوضع الأهداف التفصيلية التطويرية بحسب الحاجة الفعلية للمدرسة ، وتضع خطة التنفيذ لتحقيق الأهداف .
- يتم تنفيذ الخطة بالاستعانة بكل معلمي المدرسة .
- تطلع اللجنة على أعمال ومحاضر اللجان الأخرى المشكلة في المدرسة بغرض إبداء الرأي حول جودتها وسبل تطويرها وترفع ذلك إلى مدير المدرسة .
- يطلع كل معلم على أعمال زملائه ، وبخاصة على طرق تنفيذهم للدروس وعلى الإعداد الكتابي ومتابعاتهم للطلاب ، ويقدم لهم المشورة الفنية .
- يعقد المعلم العضو في اللجنة لقاء نصف شهري لزملائه المعلمين للتأكيد على استخدام الأساليب الفعالة في تدريس المواضيع المختلفة في المادة ، ولبحث مواضيع تربوية مختلفة ذات العلاقة بتدريس المادة ، ويكون ذلك وفق جدول ( خطة بالموضوعات المطروحة والزمن ) معد لذلك وترفع محاضر هذه الاجتماعات إلى المشرف التربوي المختص وإلى مدير المدرسة ، كما ترفع بيانات منظمة بالملاحظات على المناهج والمقررات الموجودة بين أيدي الطلاب لرفعها إلى السلطة الوصية بعد تدقيقها وغربلتها من قبل مشرف المادة .
- تعد لجنة التطوير التربوي تقريرا تقويميا لأداء المدرسة في نهاية العام الدراسي ترفعه إلى مدير المدرسة ليستفاد منه في أعمال لجنة التطوير للعام القادم وترسل صورة منه إلى مفتش المقاطعة ، ليقوم بدوره برفع ما يلزم إلى السلطة الوصية للإطلاع وتبني الأفكار الرائدة ونشرها بين المدارس . .
------------------------------- وتبقى مجرد فكرة -------------------