منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
عزيزي الزائر : يرجى التكرم بالدخول للمنتدى إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب بالانضمام لاسرة المنتدى
نتشــــرف كثيـــــــــرا بتسجيلك
___________ إدارة المنتدى ________

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي

منتــدى يهتـــم بالقـضــايا التـربويــة عمــومـــا والتعليميـــــة خصـوصــا
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول




**** نلتقي لنرتقي ونرتقي لنبدع ***











أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد. .







قراءات وظيفية للمناهج الجديدة - افكار مستنبطة من الوثائق المرافقة - الدليل الوظيفي للمصطلحات الجديدة - مخططات سنوية - استعمالات زمن - كفاءات بانواعها - موارد معرفية - موارد منهجية وغيرها
...



***كل هذا وغيره تجدونه حصريا في منتديات الافق التربوي انتظرونا قريبا ****


 

 منقول عن منتدى المقاطعة الخامسة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ام انس
العضو المميز
العضو المميز
ام انس


عدد المساهمات : 1611
نقاط : 2472
تاريخ التسجيل : 24/02/2013

منقول عن منتدى المقاطعة الخامسة  Empty
مُساهمةموضوع: منقول عن منتدى المقاطعة الخامسة    منقول عن منتدى المقاطعة الخامسة  Emptyالثلاثاء 22 أبريل 2014 - 21:14

تعريف البيداغوجيا الفارقية:
هناك عديد من التعاريف الاصطلاحية لهذه البيداغوجيا نورد منها مثلا لا حصرا:
1 ـ " إجراءات وعمليات تهدف إلى جعل التعليم متكيفا مع الفروق الفردية بين المتعلمين قصد جعلهم يتحكمون في الأهداف المتوخاة " وهذا التعريف هو تقني يركز على الإجراءات والعمليات، وبذلك ضيق مساحة تحركه وحصرها فيما إجرائي.
2 ـ " البيداغوجيا الفارقية هي بيداغوجيا المسارات تسمح بإطار مرن؛ حيث التعلمات متنوعة وواضحة وبائنة من أجل أن يكتسب المتعلمون/التلاميذ المعرفة أو المعرفة الفعل وفق مساراتهم الخاصة " وهذا التعريف هو أكثر توسعا وشمولية من الأول، حيث تعلق بالمسار التعلمي الفردي للمتعلم المبني على معطيات ذاتية وخارجية وعلى المتغيرات الفردانية، كما يقوم حيثيات التعلمات التي تقوم بدورها على المعرفة ومعرفة الفعل بما فيها التقنيات. 
وهي بهذا التعريف حسب هالينة برزمسكي يمكن أن تتحدد كـ:
" ـ بيداغوجيا فردانية تعترف بالتلميذ شخصا له تمثلاته وتصوراته الخاصة بالوضعية التعلمية/التكوينية.
ـ بيداغوجيا متنوعة تطرح مسارات تعلمية تستحضر خصوصيات كل متعلم، تتنافى بهذا الاستحضار مع قولة التوحيد وتماهي الكل في أداء العمل بنفس الإيقاع والوثيرة، وفي نفس المدة الزمانية، وبنفس الطريقة والنهج...
ـ بيداغوجيا مجددة لشروط التعلم/التكوين؛ لفتحها أقصى أبواب ومنافذ لأقصى عدد من المتعلمين/ التلاميذ " 
ويمكن طرح تعريف إجرائي للبيداغوجيا الفارقية على الشكل التالي:
( البيداغوجيا الفارقية هي البيداغوجيا التي تهتم بالفروق الفردية ضمن سيرورة التعلم وتعمل على تحقيق التعلم حسب تلك الفروق بمعنى أنها تغطي المتوسط الحسابي والبعد عنه في الاتجاه الموجب والاتجاه السالب ).
وهي وفق هذا التعريف تقوم على:
ـ الفروق الفردية المتنوعة التي تمس شخصية المتعلم.
ـ سيرورة التعلم.
ـ تحقق التعلم عند المتعلم حسب معطياته الفردية.
ـ تغطي ثلاث فئات على الأقل هي فئة المتوسط الحسابي، وفئة البعد عن المتوسط الحسابي الموجب، فئة البعد عن المتوسط الحساب السالب.
3 ـ " مقاربة تربوية تكون فيها الأنشطة التعليمية وإيقاعاتها مبنية على أساس الفروق والاختلافات التي قد يبرزها المتعلمون/المتعلمات في وضعية التعلم. وقد تكون هذه الفروق معرفية أو وجدانية أو سوسيو ـ ثقافية وبذلك فهي بيداغوجيا تشكل إطارا تربويا مرنا وقابلا للتغيير حسب خصوصيات المتعلمين والمتعلمات ومواصفاتهم " ، وهذا التعريف مستقى من هالينة برزمسكي.
أنواع البيداغوجيا القائمة على الفروق والاختلاف:
يميز التربويون بين ثلاثة أنواع من البيداغوجيا التي تقوم على الاختلاف والفروق الموجودة بين المتعلمين والمتعلمات كالتالي:
( * البيداغوجيا التنويعية pédagogie variée : 
وهي التي تستعمل فيها طرائق وتقنيات تتنوع حسب عنصر الزمان؛ أي أنها تعتمد على أنشطة تتنوع من فترة إلى أخرى ومن حصة إلى أخرى. وتبعا لهذه المقاربة، فإن الدرس< أ > أو الهدف التربوي < أ > يقدم باعتماد تقنية ما، ثم يقدم بعد ذلك، الدرس < ب > أو الهدف التربوي < ب > بتقنية أخرى، وهكذا..
• بيداغوجيا المداخل المتعددة pédagogie diversifiée:
وهي المقاربة التي يقدم فيها نفس الدرس ويحقق نفس الهدف التربوي باستعمال تقنيات مختلفة بكيفية متزامنة < الصورة، اللغة، والحركة إلخ.. >.
• البيداغوجيا الفارقية pédagogie différenciée:
وهي المقاربة التي تشمل، بالإضافة إلى الممارستين الأوليين، على التنويع في محتويات التعلم؛ أي أن هذه البيداغوجيا لا تحاول فقط التنويع في التقنيات والوسائل عبر الزمان أو لتحقيق الهدف نفسه في وقت واحد، وإنما تسعى كذلـك إلـى تـنـويـع محتويات التعلم داخل الصف، ومن ثمة فإنها مقاربة تعتمد على التنويع في الطرائق وفي المحتوى معا ) . 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام انس
العضو المميز
العضو المميز
ام انس


عدد المساهمات : 1611
نقاط : 2472
تاريخ التسجيل : 24/02/2013

منقول عن منتدى المقاطعة الخامسة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: منقول عن منتدى المقاطعة الخامسة    منقول عن منتدى المقاطعة الخامسة  Emptyالثلاثاء 22 أبريل 2014 - 21:54

هذا ما اختاره السيّد المدير أحد الأيام و نشره على صفحات المنتدى ، و هو فعلا ما أقنعنا به أحد الموجّهين أثناء تكوّننا ، و غير من صورة الفارقية في ذهني ، فبارك الله فيك سيدي ، لكن مشكلتي ، أنني خضت و بحثت في موضوع بيداغوجيا الفارقية كثيرا فوجدت التالي:


 ويعرف Legrand البيداغوجيا الفارقية كالآتي: "هي تمش تربوي يستخدم مجموعة من الوسائل التعليمية- التعلمية قصد مساعدة الأطفال المختلفين في العمر والقدرات والسلوكات والمنتمين إلى فصل واحد على الوصول بطرق مختلفة إلى نفس الأهداف".
يقترح Philippe Meirieu على المدرسين أسلوبين يتفق كلاهما مع مبادئ البيداغوجيا الفارقية؛ يتمثل الأسلوب الأول في ضبط هدف واحد لمجموعة الفصل مع اتباع تمشيات مختلفة تفضي كلها إلى نفس الهدف، في حين يقتضي الثاني تشخيص الثغرات الحاصلة عند كل متعلم وضبط أهداف مختلفة تبعا للأخطاء الملاحظة.
تتمثل البيداغوجيا الفارقية حسب مراد البهلول في "وضع الطرق والأساليب الملائمة للفوارق ما بين فردية (بين الأفراد) والكفيلة بتمكين كل فرد من تملك الكفايات المشتركة (المستهدفة بالمنهج)، فهي سعي متواصل لتكييف أساليب التدخل البيداغوجي تبعا للحاجات الحقيقية للأفراد المتعلمين، هذا هو التفريق الوحيد الكفيل بمنح كل فرد أوفر حظوظ التطور والارتقاء المعرفي".


و بعدها وجدت :




والواضح من كل هذه التعاريف أن البيداغوجيا الفارقية ليست بنظرية جديدة في التربية ولا طريقة خاصة في التدريس، بل هي روح عمل تتمثل في الأخذ بعين الاعتبار خصوصيات المتعلمات والمتعلمين من جهة والكفايات المستهدفة في المناهج الدراسية من جهة أخرى، وهو المعنى ذاته الذي أشار إليه آخرون بالقول: "إن المدلول العام للبيداغوجيا الفارقية هو تنويع الوسائل والطرق والأوضاع التعليمية بالشكل الذي يسمح لكل متعلم(ة) بالتعلم في الظروف التي تلائم بشكل أفضل إمكاناته الفكرية وقدراته العقلية وأسلوبه الخاص في التعلم. والبيداغوجيا الفارقية بهذا المعنى بيداغوجية فردانية، تعتبر المتعلم(ة) شخصا له رغبات وميولات خاصة، وتؤمن بقدرته.على التعلم وفق وتيرته وطريقته الخاصيتين".



و هذا ما أعاد قناعتي بفكرتي الأولى حول  بيداغوجيا الفارقية ( أقصد فكرة تنويع الطرائق المنتهجة من قبل تلاميذ نفس القسم  للوصول الى الكفاءة المستهدفة من الدرس ).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
مــــديـــر المنتــــدى
مــــديـــر المنتــــدى
Admin


عدد المساهمات : 2023
نقاط : 4933
تاريخ التسجيل : 28/01/2013

منقول عن منتدى المقاطعة الخامسة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: منقول عن منتدى المقاطعة الخامسة    منقول عن منتدى المقاطعة الخامسة  Emptyالثلاثاء 22 أبريل 2014 - 22:09

المشكلة لا تكمن في الاطر النظرية للبيداغوجيا الفارقية بقدر ما هي قدرة المعلم على ايجاد اليات تمكن كل متعلم من انماء معارفه والاصح قدراته .والمعلم مطالب أكثر من أي وقت مراعاة الفروق النفسية والعرفانية والاجتماعية  والثقافية  عند بناء وضعيات تعلمية تتيح لكل المتعلمين القدر الكافي من اكتساب المعارف بمعنى أن المعلم غير مقيد بنمطية معينة أو أي قالب جاهز للتعامل فكل استرتيجية أو مسعى أو طريقة تمكن من ايجاد نوع من التناغم الصفي للمعلم كل الحرية في تطبيقها طالما أنها تحقق الكفاية المستهدفة بنسبة مقبولة لكل المتعلمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sec-05.forumalgerie.net
ام انس
العضو المميز
العضو المميز
ام انس


عدد المساهمات : 1611
نقاط : 2472
تاريخ التسجيل : 24/02/2013

منقول عن منتدى المقاطعة الخامسة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: منقول عن منتدى المقاطعة الخامسة    منقول عن منتدى المقاطعة الخامسة  Emptyالأربعاء 23 أبريل 2014 - 9:17

أعي ذلك جيّدا لكن هدفي معرفة الطريقة الصحيحة لتطبيق هذه البيداغوجيّة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
منقول عن منتدى المقاطعة الخامسة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  قوانين منتدى المقاطعة الخامسة تبسة
» جديد : مركز منتدى المقاطعة الخامسة تبسة لتحميل الصور والملفات
»  قرص السنة الثالثة ابتدائي-- منقول ---
» قواعد اللغة العربية للسنة الرابعة ابتدائي-- منقول --
» نتائج المقاطعة في الفحص

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــديات الأفـــــــــق التـــربــــوي  :: منتـــدى طـــرائق واستــراتيجيــــات التــدريــس :: أفكـــــار تــربــويـــــــــة ،طـــرائــــق ومنهجيــــات-
انتقل الى: