آليات تحضير المتعلمين لامتحان نهاية المرحلة
1) الجانب المفاهمي
2) الجانب المنهجي
3) الجانب النفسي
4) الجانب الذهني
5) الجانب السلوكي
الجانب المفاهمي
ويتلخص في المفاهيـــم و التعاريف المــرتبطة بالظواهـــر اللغوية المدروسة وكذلك جملة القواعـــــــد و القـــــوانين التطبيقية سواء تعلق ذلك بالنحــو أو الصــرف أو الإملاء أو مجالات التعامل مع الوضعية الادماجية
الجانب المنهجي
ويتمثل في استراتيجيات الانجاز الممكنة ، وطرائف الحلول التي تتضمنها سيرورة التدخل ،وكيفيات تسييــر مـــــرحلة جزئية من حل وأساليب التعامل مع القواعـــــــد والقوانين تطبيقا وتحويلا واستنتاجا وكذلك كيفيات التحقق من صحة السيرورات و النتائج
الجانب النفسي
ويتحدد ضمن عناصر الرغبة في مواجهة المشكل وإزاحة التخوفات و الارتباك ومكافحة التسرع في التدخل وعدم السقوط في فخ السهولة ومقاومة الاندفاع والغرور وتجنب الانفعالات السلبية التي قد توجه التركيز إلى جوانب تضعف المردود.
الجانب الذهني
ويتلخص في حسن قراءة الأسئلة والسنـــدات والتعليمـــات واستيعاب مكوناتها ومعطياتها الصـــريح منها والضمنــــي وضبط المطالب التي تطلب تدخلا أو إجراء أو بحثا ,وحسن اختيار أدوات الحل من قوانين وقواعد ومنهجيات وأساليب وتقنيات ,بالإضافة إلى حسن تسيير زمن التدريب وتوفير إمكانية لكل المطالب ومسح كل الأسئلة.
الجانب السلوكي
ويتمثل في ضرورة استعمال المسودات وحسن تنظيم ورقة الإجابة، و المراجعات الجزئية للإجابة والمراجعات النهائية للإجابات سواء على المســـــودات أو بعـــد تبييــض ورقـة الاجابة .